أمراض

ما هو ارتخاء الجفن المؤقت

ما هو ارتخاء الجفن المؤقت

هناك عدة أسباب تؤدي إلى إنحناء الجفن إلى الأسفل والذي يعرف بارتخاء الجفن. معظم حالات ارتخاء الجفن تعتبر مؤقتة ولا يجب القلق منها، والمعظم الاخر يمكن علاجه.

كما يمكن إصابة الأطفال بارتخاء الجفن فور الولادة، ولحسن الحظ يمكن إجراء عملية جراحية لتصحيح وضع الجفن وعودة الرؤية سليمة.

ولكن يعد ارتخاء الجفن المؤقت مشكلة لا يجب إهمالها، ويعتبر الجفن العلوي والسفلي مهمين للحفاظ على العينين من الخدوش والجروح.
كما يتحكم الجفن بكمية الضوء الداخلة إلى العينين ويساعد في المحافظة على العينين من الجفاف أيضًا. فما هو ارتخاء الجفن المؤقت؟ وكيف يمكن علاجه؟

أسباب ارتخاء الجفن المؤقت

من الممكن أن تؤدي الأسباب التالية إلى ارتخاء الجفن بشكل مؤقت، ومن الممكن أن تستمر أيضًا اعتمادًا على الحالة ورأي الطبيب. فيما يلي أهم أسباب ارتخاء الجفن المؤقت:

  • ضربة على الرأس.
  • نقص الغذاء.
  • تقدم السن.
  • إجراء عملية إعتام عدسة العين.
  • ضعف في العضلات التي ترفع الجفن.
  • تلف الأعصاب التي تغذي العضلات التي تعمل على رفع الجفن.
  • ارتخاء طبقة الجلد المحيطة بالجفن.
  • استهلاك كميات كبيرة من الكحول والتدخين.
  • التعرض للشمس لأوقات طويلة.

ارتخاء جفن العين المفاجئ

ويسمى تدلّي الجفن، والذي يحدث عندما ينخفض الجفن العلوي إلى الأسفل، ويمكن علاج هذه الحالة بالجراحة من خلال إزالة الجزء المتدلّي، على الرّغم من أنّ ذلك قد يعتمد على الأسباب، والتي تتضمّن العامل الوراثي أو الأضرار والإصابات التي قد تلحق بالعين، أو تدلّي العين الذي يحدث مع تقدّم العمر، وهو الأكثر شيوعًا، وقد لا يكون علاج تلك المشكلة ضروريًا في الحالات التي لا يوجد فيها تأثير على الرّؤية، ومع ذلك، يمكن لجفن العين أن يغطى العدسة ويضعف الرؤية في بعض الحالات، ويمكن أن يحدث ارتخاء الجفون عند الولادة، ولكن يمكن أيضًا اكتسابه لاحقًا بسبب إصابة ما أو تلف الأعصاب أو نتيجة عملية عين جراحيّة، أو كتأثير سلبي للبوتوكس.

العضلة الرافعة للجفن

العضلة رافعة الجفن العلوية (باللاتينية: musculus levator palpebrae superioris) (بالإنجليزية: Levator palpebrae superioris muscle)‏ عضلة مخططة من عضلات العين تقوم برفع الجفن العلوي.

علاج ارتخاء الجفن البسيط عند الأطفال

يجب عرض الطفل المصاب في أقرب فرصة على اختصاصي أمراض العيون لتشخيص السبب ومن ثم تقرير العلاج·
ويتوقف العلاج على حسب سن الطفل المصاب وسبب المرض··· فإذا كان الارتخاء كلياً فيجب التدخل الجراحي فوراً عند بلوغ الطفل الشهر السادس. أما إذا كان الارتخاء جزئياً فيمكن الانتظار حتى بلوغ الطفل سن خمس سنوات، وربما تتحسن الحالة مع نمو عضلات الجفون··· وفي الحالين لا بد من التدخل الجراحي بتقشير العضلة الرافعة الجفنية أي تقصيرها حتى تزداد قوتها في رفع الجلد المرتخي·
أما في حال الشلل الكامل للعضلة الرافعة فيتم إجراء جراحة أخرى يتم فيها تعليق الجفن العلوي بوساطة خيوط خاصة في عضلة الجبهة فوق الحاجب··· فكلما رفع الطفل حاجبه يستطيع رفع الجفن·
أما في حالات ثقل الجفن نتيجة وجود أكياس دهنية أو رمد ربيعي أو أورام··· الخ. هنا يتم إجراء استئصال طبقي لغضروف الجفن لإزالة السبب ولتخفيف وزن الجفن·

علاج ارتخاء جفن العين طبيعياً

إذا بدأتِ في ملاحظة أن عينيك تبدو أكثر تراخيًا وإرهاقًا، أو أن الجفون تبدو ثقيلة، فقد تساعدك هذه الطرق الطبيعية:

  • استخدمي كمادات كيس شاي البابونج: ضعي الأكياس على عينيكِ واسترخي، وتأكدي من وضع منشفة خلف رأسك لامتصاص أي قطرات زائدة.
  • تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين ب”12″: فيتامين”ب12″ضروري لصحة الأعصاب والعضلات، تجدينه في سمك السلمون والتونة والماكريل، بالإضافة إلى لحوم الأبقار.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين: يرتبط بيتا كاروتين وغيره من الكاروتينات بصحة العين الجيدة، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات، تجدينه في الفلفل الأحمر والبابايا والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي والطماطم والتفاح، والخضار ذات الألوان الزاهية.
  • تناولي الأطعمة الغنية باللوتين: يعتبر اللوتين كاروتينو يدًا قويًا وأفضل مصدر له هو الكرنب، واللفت والسبانخ.
  • ادهني زيت الزيتون: يحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تعالج مشكلة ارتخاء الجفون، أفضل طريقة لاستخدامه هي تسخينه قليلًا حتى يصبح فاترًا ثم تدلكيه على جفنك، سيساعد ذلك على شد الجلد والعضلات وترطيب جفونك ومنعها من الجفاف.

علاج ترهل الجفن العلوي للعين

يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء ترهل الجفن وشدته، فإذا كان نتيجة تقدم العمر أو عيب خلقيّ، فلا حاجة لأي علاج طبيّ ويمكن اللجوء إلى الجراحة التجميلية لتقليل الترهل، وإذ كان بسبب مشكلة صحية أخرى، فتجب معالجة المسبب وهذا كفيل بعلاج ترهل العين، أمّا إذا أثرت مشكلة ترهل الجفن في الرؤية، فيجب علاجها بإحدى الطرق التالية:

الإجراء الجراحيّ

تتم العملية الجراحية تحت التخدير الموضعي حيث يبقى المصاب مستيقظاً ولكنّه لا يشعر بأحداث العملية، ويتم إجراؤها عن طريق شق جلد الجفن العلوي وشد العضلة المسؤولة عن رفع الجفن العلوي أو عن طريق قلب الجفن العلوي وشد العضلة من أسفل الجفن دون الحاجة إلى شق الجلد، وفي بعض الأحيان قد يبقى جفن العين مترهلاً بعض الشيء أو يتم شد العضلة أكثر من اللازم مما يمنع إغلاق الجفن تماماً، مما يتطلب علاجاً إضافياً. ومن مضاعفات العملية الجراحية جفاف العين، وخدش القرنية (بالإنجليزية: Scratched cornea)، والورم الدموي (بالإنجليزية: Hematoma).

عكاز ترهل الجفن

يُعدّ عكاز ترهل الجفن (بالإنجليزية: Ptosis crutch) من الخيارات غير الجراحية، حيث تتم إضافة وصلة أو مُلحق من جهة واحدة أو كلا الجهتين لإطار النظارة الطبية، لتثبيت الجفن ومنع ترهله، وتصلح العكازات لجميع أنواع النظارات، ولكنّها تعمل بشكل أفضل على الإطارات المعدنية.

نسبة نجاح عملية ارتخاء الجفن

إذا كان ارتخاء الجفن ناتج عن مرض ضعف عام بالعضلات، نقوم بعمل جراحة للعينين لعلاج الارتخاء ويمكن أن تنجح من أول مرة ويمكن تكرار العملية أكثر من مرة حسب الحالة، وبالنسبة لمثل هذه العمليات فإن نسبة نجاحها تصل لأكثر من 95 % وتجرى بطريقة تجميلية ويتم إجراء الجراحة ببنج موضعى.

تكلفة عملية ارتخاء جفن العين

وفقاً لموقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن متوسط تكلفة عملية تجميل الجفون في أمريكا عام 2014 بلغ 2.874 دولار أمريكي.

تجربتي مع ارتخاء الجفن

اناعندى ارتخاء بعضلة الجفن العين اليسرى وذهبت للدكتور فقال لى لابد من عمليه جراحيه وبالفعل عملى الدكتور العمليه ولكنى لم الاحظ الان ان عينى اليسرى مثل عينى اليمنى بالاضافه الا انه بعد العمليه قلت قدرة تحمل عينى للضوء والشمس ودائما عينى تدمع

ارتخاء عضلة الجفن العلوي معروف باسم ( تدلي الجفن العلوي ) و هو تدلي او هبوط الجفن العلوي و حيث يغطب بؤبؤ العين كلياً او جزئياً و يحجب الرؤيا , و لا يكمن رفعه للاعلى من اجل الرؤيا الطبيعية و قد يكون ذلك لاسباب خلقية ( ولادية ) و يصيب الجفنين معاً و ذلك بسبب اصابة الام الحامل بالزهري او صعوبة المخاض و قد يكون سببه شللياً فيكون احادي الجانب , و اغلاق البؤؤ كاملاً و يحدث بسبب اصابة العضلة الرافعة للجفن العلوي او العصب المغذي لها بالشلل . و قد يكون نتيجة للاصابة بمرض ما مثل داء السكري , مرض الزهري , مرض السحايا , و رم في المخ او ورم في العين او جرح قطعي عميق للجفن . العلاج : اولا و قبل كل شيء يجب البحث عن السبب و معرفته و علاجه و افضل طريقو للعلاج هي العملية الجراحية و هي عملية دقيقة تحتاج الى اخصائي جراحة عيون ماهر , سبق له اجراء عدد كبير من هذه العمليات . و العملية تعتمد على ربط العضلة الرافعة للجفن لرفع الجفن مما يسمح بالرؤيا الجيدة و يعطي منظراً لائقاً للعين . و في بعض الحالات التي تكون فيها العضلة الرافعة ضعيفة يقوم الجراح بربط الجفن اسفل الحاجب فتقوم عضلات الجبهة بعمل العضلة الرافعة . و هي عملية ناجحة في رفع الجفن المتدلي

السابق
دواء ريفانين كولد & فلو – Revanin Cold & Flu لمعالجة الأعراض المرتبطة بنزلات البرد وحمى القش
التالي
دواء ريفانين سينس – Revanin Sinus للتخفيف المؤقت من أعراض الزكام

اترك تعليقاً