صحة عامة

ما هو الأيض في الجسم

ما هو الأيض في الجسم

ما هو الأيض في الجسم

عملية الهدم والبناء في جسم الإنسان

عملية الأيض أو الاستقلاب أو التمثيل الغذائي؛ هي مجموعة من العمليات البيوكيميائية التي تحدث داخل الكائنات الحية، والتي تنقسم إلى جزئين؛ هما البناء (بالإنجليزية: Anabolism) الذي يتم فيها تراكم المواد، والتقويض أو الهدم (بالإنجليزية: Catabolism) الذي يتم فيها تكسير المواد، إضافة إلى ذلك يستخدم مصطلح الأيض الغذائي للتعبير أيضاً عن تكسير الطعام داخل الجسم وتحويله إلى طاقة وهذه الطاقة الناتجة في الخلايا بعد مرورها بعدد من العمليات البيوكيميائية تُدعى بالطاقة الحيوية (بالإنجليزيّة: Bioenergetics)، وبالتالي فإنّ عملية التمثيل الغذائي ترتبط إلى حد بعيد بتغذية الجسم وبتوافر المغذيات فيه وتكون الطاقة له.

الهرمون المسؤول عن عملية الأيض

  • هرمون الأنسولين: حيث يصنع هذا الهرمون داخل خلايا بيتا بالبنكرياس، ويتم إفرازه نتيجة لزيادة السكر وبعض الأحماض الأمينية والدهنية بالدم، حيث يقوم بإدخال هذة المواد داخل الخلية، وأكسدتها لتوليد الطاقة اللازمة لنشاط الجسم، والفائض من هذه المواد يساعد الأنسولين على تخزينه على صورة جليكوجين فى الكبد والعضلات أو دهون تحت الجلد.
  • و هرمون الجلوكاجون: حيث يفرز هذا الهرمون من خلايا ألفا بالبنكرياس، وهو يعمل على تكسير الجليكوجين المخزن وتحويل سكر جلوكوز فى حالات النقص الحاد للسكريات نتيجة للمجهود العضلى الشديد.
  • هرمون الإدرنالين والكورتيزون وهرمون النمو: حيث تعمل هذه الهرمونات على تحويل الدهون إلى أحماض دهنية حرة يستفاد منها فى توليد الطاقة بعد استنفاد الجليكوجيين، وعندما يزيد إفراز هذه الهرمونات نتيجة لأمراض الغدد أو نتيجة لأمراض الأيض الأخرى تزيد سرعة تحويل الدهون إلى طاقة، مما يؤدى إلى نقص الوزن.
  • هرمون الثيروكسين: فيفرز هذا الهرمون من الغدة الدرقية ويلعب دورا مهما فى أكسدة المواد المختلفة داخل الخلية وتوليد الطاقة، وإذا زاد إفراز الثيروكسين عن المعدل الطبيعى نتيجة لزيادة نشاط الغدة الدرقية زاد استهلاك الطاقة ونقص وزن الجسم، بينما إذا نقص إفرازه نتيجة لقصور الغدة الدرقية قل استهلاك الطاقة مع تراكم بعض المواد الأخرى والماء بالجسم، مما يعمل على زيادة وزن الجسم.

شاهد ايضا كيفية أجعل جسمي نشيط

كيف تسرع عملية الأيض في جسمي

يساعد تناول بعض أنواع الأطعمة في تسريع عملية الأيض، ومن بين عدة أطعمة تسرع عملية الأيض نذكر ما يأتي:

1. الأطعمة الحارة

تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة على مواد كيميائية طبيعية تسمى الكابسيسين (Capsaicin). والتي يمكنها زيادة وتسريع عملية الأيض، وبالتالي زيادة السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها.

إضافة إلى ذلك، فإن هذه المادة تمتاز بفوائدها الصحية المختلفة، بما فيها خفض خطر الإصابة بالسرطانات و كذلك الزهايمر.

2. الأطعمة الغنية بالبروتين

يقوم الجسم بحرق عدد من السعرات الحرارية أثناء هضم البروتين أكثر مقارنة بهضم الدهون أو الكربوهيدرات، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى طاقة أكبر من أجل هضم البروتين.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين والتي تعد ضمن قائمة أطعمة تسرع عملية الأيض الاتي:

  • اللحوم البقرية.
  • الديك الرومي.
  • الأسماك.
  • اللحم الأبيض.
  • الدجاج.
  • التوفو.
  • الفاصوليا.

3. الخضروات الورقية الخضراء

يساعد تناول الخضروات الورقية الخضراء في زيادة عملية الأيض و كذلك تسريعها، وذلك يعود إلى محتواها من الحديد بشكل أساسي، إذ يعد الحديد من العناصر الأساسية في عملية الأيض بالإضافة إلى وظائفه العديدة في الجسم.

ومن الممكن إدراج مصادر فيتامين ج إلى نظامك الغذائي، والتي تعمل بدورها على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

4. القهوة السوداء والشاي

من الممكن أن يساعد الكافيين ومضادات الأكسدة على التقليل من الشعور بالتعب. كما من شأنه أن يزيد من قدرتك على التحمل أثناء ممارسة الرياضة، وإذا قمت باستهلاكه باعتدال فقد يزيد من عملية الأيض لديك لفترة زمنية قصيرة.

ومن الجدير ذكره أن شرب القهوة منزوعة الكافيين لن يساعدك في تسريع عملية الأيض.

5. الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف الغذائية ومضادة للالتهابات التي تعد مفيدة في التحكم في الوزن.

حيث تشير دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أن استبدال الحبوب الكاملة بالحبوب المكررة قد يؤدي إلى زيادة متوسطة في معدل الأيض أثناء فترة الراحة.

6. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية المتعددة غير المشبعة والأحادية التي تعزز من الشعور الشبع، وبما أن الأفوكادو غذاء مضاد للالتهابات فقد يكون له تأثير ثانوي على عملية الأيض.

8. خل التفاح

من الممكن اعتبار خل التفاح ضمن قائمة أطعمة تسرع عملية الأيض.

إذ وجدت دراسات علمية مختلفة استهدفت الحيوانات أن تناول خل التفاح من شأنه أن يساعد في تحسين عمليات الأيض في الجسم وبالتالي حرق الدهون.

يمكنك الاطلاع على مشروبات تسرع عمليات الأيض في الجسم

تبطيء عملية الأيض

فمن المعروف أن الأشخاص ذوي الوزن المنخفض يملكون عمليات أيض أسرع. في حين أن أولئك المصابين بالسمنة تكون عمليات الأيض لديهم بطيئة، وهناك عادات يومية تؤدي إلي تبطيء عملية الأيض والتي تسبب زيادة في الوزن:

1- الجينات الوراثية:

عمليات الأيض تمثل قدرة جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة، فإن كان جسمك يحرق السعرات الحرارية ببطء أثناء أوقات الراحة، فمن الممكن أن تكون جيناتك السبب بذلك.

2- الهرمونات:

التغييرات الهرمونية تلعب دورًا في إبطاء عمليات الأيض. وبالتالي فإن الإصابة ببعض الأمراض مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، أو السكري تؤثر على عمليات الأيض لديك وتجعلها أبطأ.

3- قلة النوم:

قلة النوم تساعد في الحفاظ على عمليات الأيض لديك. بمعنى آخر أنه في حال قلة النوم يواجه جسمك صعوبات في استخدام الطاقة بالشكل السليم، الأمر الذي يرفع بدوره من خطر إصابتك بالسمنة والسكري أيضًا.

4- الحمية الغذائية المتشددة:

الطريقة التي تقوم باتباعها لخسارة الوزن مهمة وتؤثر على عمليات الأيض لديك بشكل كبير، بالتالي إن كنت لا تتناول كمية كافية من الطعام فإن عمل الأيض يتباطأ بشكل ملحوظ.

5- العطش:

في حالة عدم تناول الكمية المناسبة من السوائل يوميًا، فالعطش يقلل من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.

6- نقص الكالسيوم:

في حالة نقص الكالسيوم في الجسم تؤثر سلبًا على عمليات الأيض.

7- الجلوس لمدة طويلة:

يمكن أن يسبب هذا تراجع عملية الأيض أيضًا، وهو ما أشارت إليه الكثير من الدراسات ذات الصلة. و لهذا من المهم أثناء العمل جلوسًا النهوض مرة كل ساعة من أجل القيام ببعض النشاط البدني.

حبوب تسريع عملية الأيض

نذكر فيما يأتي بعض المواد التي يمكن أن تزيد من معدل الحرق:

الكافيين: الذي يرفع عمليات الأيض؛ أي يزيد من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، وبالتالي يقلل من الوزن.

الكابسيسين: الذي يقلل من الوزن عن طريق زيادة السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم في اليوم، وهي بمقدار 50 سعرة حرارية تقريبًا.

ل-كارنتين: وهي مادة تساعد الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة، وتنتج المادة في الكبد والكلى، وتوجد في اللحوم ومنتجات الألبان والمكسرات والبقوليات.

حمض اللينوليك المترافق (Conjugated linoleic acid): يمكن أن يساعد في التقليل من نسبة الدهون و لكن تأثيره بسيط جدًا وغير مؤكد علميًا.

الشاي الأخضر: تشير إحدى الدراسات المنشورة في علم وظائف الأعضاء والسلوك إلى أن مركبات الكاتيكين والكافيين الموجودة في الشاي الأخضر قد تساعد في الحفاظ على الوزن.

يمكنك الاطلاع على ما معنى عملية الايض

السابق
علاج آلام أسفل الظهر
التالي
تعريف الأمراض الجرثومية

اترك تعليقاً