صحة عامة

ما هو العقل واين يوجد

العقل

العقل هو عبارة عن مجموعة من القوى الإدراكية التي تتكون من الوعي، والمعرفة، والتفكير، والحكم، وذلك قد يمكن تعريفه بأنه ملكة الشخص الفكرية والإدراكية واليك اهم المعلومات عن ما هو العقل :

تعريف العقل

هو مجموعة من القوى الإدراكية التي تتضمن الوعي، المعرفة، التفكير، الحكم، اللغة والذاكرة. هو غالبًا ما يعرف بملكة الشخص الفكرية والإدراكية. يملك العقل القدرة على التخيل، التمييز، والتقدير، وهو مسؤول عن معالجة المشاعر والانفعالات، مؤديًا إلى مواقف وأفعال. هنالك جدال في الفلسفة، الدين، والعلوم الاستعرافية حول ماهية العقل وصفاته المميزة.

قد تحب الاطلاع على ما هو الأيض في الجسم

معلومات عن العقل

1- الشلل المؤقت عند الاستيقاظ من النوم
أحياناً يصاب البعض بحالة من الشلل المؤقت في الأطراف وعدم القدرة على تحريك اليدين أو الساقين، عند الاستيقاظ المفاجئ من النوم، ويحدث ذلك نادراً حيث يكون المخ في هذه الحالة بحاجة لبعض الوقت للخروج من حالة النوم إلى الوضع الطبيعي.

2- معالجة المعلومات
يستخدم الرجال عموماً الجزء الأيسر من أدمغتهم لمعالجة البيانات والمعلومات، أما النساء فيستخدمن كلا الجانبين الأيمن والأيسر لإتمام هذه العملية.

3- الطعام
إذا ظننت يوماً أنه بإمكانك الإقلاع فجأة عن تناول الوجبات السريعة، فأنت مخطئ، لأن المخ يدمنها بشكل خطير رغم أضرارها الكبيرة وتأثيرها على معدل الذكاء، لذا ينصح بالإقلاع عنها تدريجياً واستبدالها بالأسماك الطازجة للحد من مخاطر الإصابة بالخرف.

4- الأكسجين

يستهلك الدماغ 20% من إجمالي نسبة الأكسجين التي يستنشقها الإنسان.

5- الفن والعمليات الحسابية
يتكون الدماغ البشري من فصين، الجزء الأيمن مسؤول عن الأفكار الإبداعية، أما الأفكار التحليلية والحسابية فهي مسؤولية الجزء الأيسر.

فإذا كنت لا تتقن الرياضيات والعمليات الحسابية، فلا تقلق. ربما النصف الأيمن من عقلك البشري أكثر نشاطاً، مقارنة بالنصف الأيسر الأمر الذي يجعلك مبدعاً في المجالات الفنية.

6- العقلانية والعاطفية
نتساءل أحياناً لماذا يتسم الرجال بالعقلانية، بينما يسيطر الجانب العاطفي على تصرفات كثير من النساء، ويرجع ذلك إلى استحواذ مجموعة من التراكيب تسمى الجهاز الحوفي، وهي المسؤولة عن العاطفة، على جزء كبير من الدماغ لدى النساء.

أما الرجال فيكون الفص السفلي لديهم أكبر وهو المسؤول عن التصرفات العقلانية.

اقرأ ايضا طريق تناول الحلويات وتأثيرها علي زيادة الوزن ، هل أكل الحلويات يوميا يزيد الوزن؟

أين العقل في القلب أم الدماغ

اختلف العلماء في تحديد مكان وجود العقل في جسم الإنسان وانقسموا في تحديد مكانه إلى طرفين، يرجح الطرف الأول وجود العقل في الدماغ، أمّا الطرف الثاني فيرجح وجود العقل في القلب لكن من دون أن يقدّم أي طرف من الأطراف دليل حسّي وماديّ على توجهاته واعتقاداته، ولجؤوا في تحديد ذلك إلى افتراضات غير مثبته بطريقة علمية والتي تحولت مع الوقت إلى مسلمات بالنسبة لهم.

شاهد ايضا نظام غذائي صحي لزيادة وزن الجسم ،نظام غذائي لزيادة 3كيلو في الاسبوع

 

السابق
اسم افضل مرهم لتمزق اربطة الكاحل
التالي
وظيفة هرمون البروجسترون والاستروجين

اترك تعليقاً