مصطلحات طبية

ما هو الغذاء غير الصحي

آثار الغذاء الغير صحي

إن تناول الطّعام غير الصّحي قد يسبب الكثير من الآثار الصحية السلبية، حيث تؤثر على صحة الشخص، وفيما يأتي بعض الأضرار المرتبطة بتناول الأطعمة غير الصّحية، وهي أكثر الأضرار شيوعًا وارتباطًا بالطّعام غير الصّحي:

  • مرض السكري: إنّ احتواء الطّعام غير الصّحي على الكثير من الكربوهيدرات وعدم احتوائه على العناصر الغذائيّة والألياف يؤدّي إلى اضطرابٍ في عمل الجهاز الهضمي، ممّا يؤثر على إطلاق الكربوهيدرات في مجرى الدّم على شكل سكّر، بالتّالي ترتفع نسبة السكّر في الدّم، وبذلك تزيد نسبة هرمون الأنسولين، الذي بدوره ينقل السكّر إلى كل أنحاء الجسم، ويُحدث اختلالاتٍ متكرّرة في نسبة السكّر في الدّم، بالتالي يزيد خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني وزيادة الوزن.
  • الخصوبة، وحبّ الشّباب: يؤثّر تناول الطّعام غير الصّحي على خصوبة الجهاز التّناسلي؛ فالأطعمة المصنّعة تحتوي على الفثالات، وهي مواد كيميائية يمكن أن تؤثّرعلى عمل الهرمونات في الجسم، وتناول هذه المواد الكيميائية باستمرار وبكثرة يمكن أن يؤدّي إلى مشكلات في الإنجاب، وقد تنتج عنها عيوب خَلقية لدى الجنين، وبجانب التّأثير على الخصوبة تساعد هذه الأطعمة على ظهور حبّ الشّباب، فليست الشوكولاتة والأطعمة الدهنية مثل البيتزا المحفّز الوحيد لظهور حبّ الشّباب، فمستويات السكّر المرتفعة في جسم الإنسان والتي ترسّبت بسبب ارتفاع الكربوهيرات تجعل الشّخص عرضةً للإصابة بالأكزيما، التي تؤدّي إلى تهيّج الجلد والشّعور بالحكّة.
  • احتباس السّوائل: يحتوي الأكل غير الصّحي على الكثير من الدّهون والسكّر والصّوديوم الذي يكون في شكل الملح، ويعمل الصّوديوم على احتباس الماء في الجسم، ممّا يجعل الشّخص يشعر بالانتفاخ بعد تناول هذا الطّعام؛ بسبب تراكم احتباس السّوائل في جسمه.
  • السّرطان: إنّ تناول الغذاء غير الصّحي يؤدّي إلى زيادة الوزن والسّمنة المفرطة، والتي تسبّب 12 نوعًا من السّرطان، منها سرطان الثّدي، ويمكن أن تتراكم الدّهون في جسم الإنسان نتيجة تناول الوجبات السّريعة التي تحتوي على البطاطا المقليّة والدّجاج المقلي، كذلك من خلال تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدّهون والسكّر، مثل: الشّوكولاتة، والبسكويت، وقد تبيّن أنّ النّساء اللواتي يعانين من السّمنة أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الثدي، أمّا في حال تناول الأطعمة الصّحية خاصّةً النّباتية والغنيّة بالألياف والعناصر الغذائية المهمّة سيقلّل من الوزن المكتسب والسّمنة المفرطة، بالتّالي تخفض فرص الإصابة بالسّرطان، أمّا تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يحمي من خطر الإصابة بسرطانات الفم والحلق والجهاز الهضمي؛ لأنّها توفّر للجسم الفيتامينات والمعادن التي تحمي خلايا الجسم من التّلف الذي قد يؤدّي إلى السّرطان.

أضرار الغذاء الغير الصحي للاطفال

  • السمنة:

فالوجبات الغير صحية غنية بالسعرات الحرارية والدهون المشبعة، والتي تؤدي إلى زيادة وزن الأطفال بشكل غير طبيعي، خاصة مع تناول الحلوى والسكريات، وهو ما يبطئ عملية الحرق في الجسم، ويسمح بتخزين الدهون من جديد، والطفل لا يستوعب هذه المشكلة إلا حين الوصول لمرحلة البلوغ والمراهقة، حيث يتعرض إلى مشاكل نفسية واضطهادات من حوله.

  • مرض السكري وأمراض القلب:

مع زيادة الوزن الغير طبيعية يصاحبها الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، منها مرض السكري، حيث يختزن الطفل عدد كبير من الدهون والسكريات والصوديوم والمواد الحافظة، والتي بدورها تقلل من حركة الطفل، بالاضافة إلى عدم تناول الفيتامينات الضرورية للطفل في هذا السن، فنجد أن الطفل خامل لا يتحرك .

  • الاضطرابات العقلية:

فتناول الغذاء الغير صحي للاطفال يؤدي إلى تقليل نسبة الذكاء لديهم، ويضعف الذاكرة، كما يؤثر على المهارات الحركية البسيطة والمهارات الاجتماعية ومهارات اللغة أيضا، ويؤثر على عادات النوم، فقد تؤدي إلى النوم المتكرر ليلا ونهارا، وقد تؤدي إلى الأرق وعدم القدرة على النوم.

  • مشاكل الجهاز التنفسي:

يؤدي تراكم الدهون إلى انسداد الشرايين وارتفاع نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، مما يؤدي إلى الشعور بضيق الصدر ونغزات القلب، كما يؤدي أيضا إلى ارتفاع خطر الاصابة بمرض الربو، حيث يرتبط مرض الربو بأعراض السمنة.

  • مشاكل الجهاز الهضمي: 

يؤدي الطعام الغير صحي إلى صعوبة الهضم، ومن ثم يؤثر على جدار المعدة، فتصبح حساسة جدا/ كما يؤدي إلى آلام المعدة والقولون، وارتجاع المرئ والحموضة وعسر الهضم، والاصابة بالامساك المزمن.

عبارات عن الغذاء الغير صحي

  • عندما تدق ساعة الجوع لا طعام سيئ
  • كثرة الطعام تميت القلب كما تميت كثرة الماء الزرع.
  • الاكثار من الوجبات السريعة يؤدي إلى السمنة والاصابة بالأمراض.
  • الطعام المعلب سلاح أكثر فتكا من الرشاش

أضرار الأكل الغير صحي على الأطفال

  1. زيادة خطر الإصابة بالسمنة
  2. رفع مستويات السكر في الدم يتسبّب استهلاك الوجبات السريعة العالية بالكربوهيدرات والقليلة بالألياف بارتفاع سكر الدم، كما أنّ زيادة تناولها بشكلٍ مستمر وبكميات كبيرة يُعطّل من استجابة الإنسولين لارتفاع سكر الدم، ممّا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وزيادة الوزن.
  3. مشاكل الجهاز التنفسي فقد يسبّب الأكل غير الصحي الغنيّ بالسعرات الحرارية زيادةً في الوزن، ممّا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي؛ كصعوبة التنفس، وصعوبة في الحركة وممارسة التمارين الرياضية، ومن الجدير بالذكر أنّ مخاطر التعرُّض لمشاكل الجهاز التنفسي تكون واضحة عند الأطفال، فقد وجدت إحدى الدراسات أنّ الأطفال الذين يتناولون الوجبات السريعة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقلّ يكونون أكثر عُرضةً للإصابة بالربو.

الغذاء الصحي

الطّعام الصحي يعني تناول أطعمة غنيّة بالمواد الغذائية بالكمّيات المناسبة من جميع المجموعات الغذائية، كما أنّ الغذاء الصحي لا يجب أن يتم تناوله من أجل فقدان الوزن فقط، بل كنظام حياة،[١] كما أنّ تناول الأطعمة الصحيّة وممارسة الأنشطة الرياضيّة من شأنه التقليل من خطر الإصابة بالأمراض، والوصول إلى الوزن المثاليّ والمحافظة عليه.[٢] الأطعمة التي يوصى الفرد بتناولها من شأنها أن تمدّه بالمواد الغذائية، والطّاقة التي يحتاجها، والإبقاء على صحته بحالةٍ جيدةٍ، وتجعله يشعر بإحساسٍ أفضل، وتتضمن الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، والفيتامينات، والمعادن، والماء.

تقرير عن الطعام الغير صحي بالانجليزي

 unhealthy food  does not contain useful nutrients. It does not contain the minerals and vitamins necessary for the body’s daily needs. On the contrary, it contains a high proportion of saturated fats, hydrogenated oils, complex sugars, and salts Which affect the body and cause serious diseases such as the rise of harmful cholesterol and the resulting sudden clots and diseases in the heart, kidneys and liver, in addition to these foods may often cause diseases such as diabetes, stress, cancer and others.

With the complexity of daily life, most people have moved away from daily healthy food for their tendency to fast life and lack of time to cook daily at home, so they go to restaurants to eat unhealthy food, which makes them complain of many health problems in the future.

For example, boiled potatoes are useful for the body, but if fried, they produce large calories stored in the body, causing obesity and diabetes, and frying potatoes and eggplants at very high temperatures,cause the production of cancer cells that cause different types of cancers in the future.

High fat foods such as fast food, hamburgers, cheeses, red meat, and some types of fish that are fried in eggs and flour are very dangerous to health and are very common in international restaurants in all countries. These absorb a lot of fat caused Cancer, heart disease and high blood cholesterol.

Desserts of all kinds: chocolate in the market and saturated with fat, as well as types of cakes and cheeses cake and gatewo covered with creams, baklava, kanafah etc., all contain a high proportion of sugars that cause difficulty in digestion, and weight increase, diseases of high sugar and pressure.

Soft drinks: The addiction to drink soft drinks such as Pepsi and others cause serious diseases in the digestive system and kidney and fragility of the organ and completely devoid of nutritional benefits.

Stimulates: Some stimulants have good benefits such as tea and coffee. The tea works to adjust the acidity of the stomach and reduce the pressure. The coffee works to alert the nervous system and reduce the feeling of indigestion, but if the rates of drinking on two cups it will have negative effects on the body. Absorption of iron in the body, especially if it was drunk during meals.

الغذاء الصحي والغير صحي للاطفال

الطعام الصحي للأطفال

الطعام الصحي للأطفال هو الطعام الذي يحتوي على العناصر المفيدة والفيتامينات والمعادن مثل:

  • اللبن ومشتقاته: يمد الجسم بالكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان ومنع الإصابة بهشاشة العظام.
  • الخضروات والفواكه: تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والفيتامينات اللازمة للجسم مثل البرتقال، التفاح، التوت، الأوراق الخضراء مثل الخس، الجرجير.
  • البروتينات: تشتمل على اللحوم بأنواعها والأسماك والبيض والبقوليات والذي يمد الجسم بالعناصر اللازمة.
  • المكسرات: تعد من الوجبات الخفيفة التي يمكن استبدال الحلوى والمثلجات بها، فهي تعتبر من المكملات الغذائية.
  • النشويات والدهون: يحتاج الجسم إلى نسبة من النشويات والدهون الغير مشبعة جانب العناصر الأخرى لبناء الجسم.

فوائد الطعام الصحي

الطعام الصحي يحتوي على فوائد متعددة منها:

  • يمد الجسم بنسبة كبيرة من المياه والتي تساعد على ترطيبه وحيوته.
  • يساعد في بناء أنسجة وعضلات الجسم بشكل صحيح.
  • يعمل على تقوية عظام الأطفال والأسنان والمحافظة عليها من التسوس.
  • ينمي القدرات العقلية لدى الطفل وتجعله يستجيب للتحصيل الدراسي.
  • يعزز من تقوية جهاز المناعة، وبالتالي مقاومة أي خطر يهاجم أجهزة الجسم.
  • يعطي جسم الأطفال الحيوية والنشاط للقيام بالأنشطة المدرسية وممارسة الألعاب المختلفة.
  • يقي الأطفال من الإصابة بالسمنة المفرطة، مما يجعل حركتهم أقل والإصابة بالأمراض المزمنة.

الطعام الغير صحي للأطفال

يوجد بعض الأطعمة الغير صحية والتي يجب تجنبها لخطورتها ومنها:

  • الأطعمة المشبعة بالدهون: هي التي تبقى على حالتها الصلبة في درجة حرارة الغرفة مثل  الزبدة، الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء.
  • الأطعمة المملحة: وتأتي تحت فئة المخبوزات والمقرمشات التي يضاف إليها ملح الصوديوم لإعطائها مذاق جذاب، مثل النودلز.
  • الأطعمة المصنعة والمقلية والمعلبة: تعتبر من أخطر أنواع الطعام الغير صحي لاحتوائه على الدهون المشبعة مثل البرجر ورقائق البطاطس، بالإضافة عن المواد الحافظة ونسبة الصوديوم العالية مثل المعلبات بأنواعها سواء عصائر أو أطعمة.
  • السكريات: تشتمل الحلويات والمثلجات على نسبة كبيرة من السكريات التي تضر الجسم وتسبب التسوس.
  • المشروبات الغازية: تؤثر بشكل مباشر على صحة الطفل حيث تحتوي على نسبة سكر وصوديوم عالية جداً.

أضرار الطعام الغير صحي

يجب الحذر عند تناول الأطعمة التي تم ذكرها بالسابق، حيث تسبب الآتي:

  • تحطيم جهاز المناعة لدى الجسم مما تعرضه للعديد من الأمراض.
  • تؤثر على القدرات العقلية ونسبة الذكاء مما قد تؤدي إلى عدم القدرة على التحصيل الدراسي.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، السكري، أمراض القلب، والضغط وغيرها.
  • تسبب هشاشة العظام وتسوس الأسنان.

الأكل الغير صحي للاطفال

يوجد بعض الأطعمة الغير صحية والتي يجب تجنبها لخطورتها ومنها:

  • الأطعمة المشبعة بالدهون: هي التي تبقى على حالتها الصلبة في درجة حرارة الغرفة مثل  الزبدة، الدهون الموجودة في اللحوم الحمراء.
  • الأطعمة المملحة: وتأتي تحت فئة المخبوزات والمقرمشات التي يضاف إليها ملح الصوديوم لإعطائها مذاق جذاب، مثل النودلز.
  • الأطعمة المصنعة والمقلية والمعلبة: تعتبر من أخطر أنواع الطعام الغير صحي لاحتوائه على الدهون المشبعة مثل البرجر ورقائق البطاطس، بالإضافة عن المواد الحافظة ونسبة الصوديوم العالية مثل المعلبات بأنواعها سواء عصائر أو أطعمة.
  • السكريات: تشتمل الحلويات والمثلجات على نسبة كبيرة من السكريات التي تضر الجسم وتسبب التسوس.
  • المشروبات الغازية: تؤثر بشكل مباشر على صحة الطفل حيث تحتوي على نسبة سكر وصوديوم عالية جداً.

 

السابق
دواء لورفاست بلس lorvast plus علاج ضغط الدم المرتفع
التالي
دواء لوريتا loreta علاج الحساسية

اترك تعليقاً