ديني

ما هو الفقه الاسلامي

تعريف الفقه الإسلامي وبيان خصائصه

الفقه الإسلامي

هو مجموعةُ الأحكام التشريعيّة المستمدّة من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، التي توجب على الفرد المسلم أن يقوم بها كالصلاة والزكاة والصوم والحج، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافةً إلى النهي عن المُحرّمات كالزّنا وشرب الخمر وأكل الميتة.

أهم خصائص الفقه الإسلامي

ثبات الأحكام والتشريعات

اهتمّ المسلمون زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي عهد الخلفاء الراشدين بحفظ القرآن الكريم وسنة رسول الله، لذلك نجد أن النصوص التشريعيّة محفوظة حفظاً دقيقاً، غير قابلة للضياع أو التحريف والتزوير. تُعتبر أحكام الفقه الإسلاميّ ثابتةً غير قابلة للتغيير نظراً إلى كونها مستمدّةً من مصادر ثابتة حرفيّاً وفكرياً، فما تمّ البتّ فيه أثناء حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه حرام ما زالت حرمته قائمة حتى يومنا هذا، وكذلك بالنسبة للحلال والبت في القضايا الدنيوية والدينية.
لا يُنكر الفقه الإسلامي التطوّر والتغيير الذي يحصل في حياة الأفراد، إلا أنه نص على مجموعةٍ من التّشريعات والأحكام التي لا تتبدّل ولا تتغير وهي ثابتة ثبوت الأزل، لا يمكن أن تتغيّر بتغير الزمان أو المكان.

سمو الغاية والأهداف

الفقه الإسلامي يسعى إلى تَحقيق أهدافٍ مُعيّنة في المجتمع الذي يحكم فيه، فهو يحاول أن يُحقّق ما يُرضي الجماعات المسلمة وفي الوقت ذاته يُحقّق التناغم والانسجام بين الجماعات المسلمة وغير المسلمة في المجتمع ذاته، لذلك نجد أنّ أهدافه سامية تُعزّز الوعي الاجتماعي لدى الأفراد، وتقبل الآخرين، وتحترم الملكيّة العامة والخاصة، وتحثّ على رعاية المرضى والمساكين والمحتاجين والأيتام وأبناء السبيل، وهو دين يُعلي من قيمة المرأة في المجتمع ويُعزّز دورها، لا فرق لديه بين الحكّام والفقراء إلا بالتقوى. جميع أهداف الفقه الإسلامي تتميز بالسمو والعلو والرفعة وذلك يُحقّق حالةً من الرّضا والراحة النفسيّة لدى الفرد، وحالةً من الاحترام والقبول لدى الأفراد.

الشمولية والعموم

يتميّز الفقه الإسلاميّ بالشموليّة والعموم؛ حيث إنّه يصلح لكلّ زمان ومكان، وهو يُراعي حاجاتِ الناس، لذلك تُعتبر أحكامه شموليّةً وعمومية نظراً إلى كونها تنظّم علاقة الفرد بربه، وعلاقة الفرد بأفراد مجتمعه، وعلاقة الفرد بأفراد غيره من المجتمعات بأسلوبٍ فطري، مرن، لا يُرهق الفرد أو يُخرجه عن قدراته وطاقاته.

الفقه الإسلامي pdf

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%82%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A-pdf

مقدمة عن الفقه

القرآن الكريم الذي أنزله الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلّم” ليكون معجزته الخالدة التي يهدي بها البشرية إلى عبادة الله وحده وعدم الإشراك به، وأنزل معه ديننا الحنيف الذي كرّمنا الله بأن نكون من أتباعه. فكان للقرآن الكريم والحديث النبويّ الشريف الذي تعهّد الله بحفظهما إلى يوم الدين الكثير من العلماء والفقهاء الذين شرفهم الله بحملهم لهذه الرسال، ونتيجة لذلك فقد وجدت الكثير من العلوم الإسلاميّة الشرعيّة التي درست أحكام الإسلام والدين والقرآن والسنة.
من العلوم الإسلاميّة المعروفة علوم القرآن الكريم، وعلوم التفسير، وعلوم القراءات، وعلوم الكلام، وعلوم الحديث، وعلوم المتن، وعلوم الرواية، وعلوم الفقه، وغيرها الكثير.

علم الفقه وأصوله

اختلف علماء الأصول في تحديد الموضوعات التي يتناولها علم أصول الفقه على أربعة أقوال:

يرى أصحاب القول الأول أنّ موضوع علم أصول الفقه هو الأحكام الشرعيّة من حيث ثبوت الأدلّة، والمقصود بالأحكام الشرعيّة الأحكام التكليفيّة، وهي الوجوب، والندب، والحرمة، والكراهية، والإباحة، والأحكام الوضعيّة التي تتكوّن من السبب، والشرط، والمانع، والصحة والفساد.

يرى أصحاب القول الثاني أن موضوع علم اصول الفقه هو الأدلة والأحكام الشرعيّة؛ فالأدلة من حيث إنّها تثبت بالأحكام، والأحكام من حيث ثبوتها بالأدلة.

ذهب أصحاب الرأي الثالث إلى القول بأن موضوع علم اصول الفقه هو الأدلّة والاجتهاد والترجيح.

يرى أصحاب القول الرابع أن موضوع علم اصول الفقه هو الأدلة الكليّة من حيث إنه يَثبت بها حكم كُليّ، فكانت الأدلة هي الوسيلة المُؤدّية إلى معرفة الأحكام الشرعيّة

تعريف الفقه وموضوعه واقسامه ومشاهير العلماء فيه

الفقه لغةً واصطلاحاً

يعرّف الفقه لغةً الفهم والعلم، فيقال فقه فلان المسألة أي فهمها أو عقلها وعرف حلّها، وقد جاء لفظ الفقه من الفتق والشقّ نظرًا لأنّه يحمل معنى التّعمق في الأمر والتّبصّر فيه كمن يشقّ الشّيء ليكتشف ما فيه.

أمّا معنى الفقه اصطلاحاً فقد عرّفه العلماء عدّة تعريفات كان محورها أنّه علم معرفة الأحكام الشّرعيّة من أدلّتها التّفصيليّة من خلال أصول وقواعد فقهيّة ومناهج استدلال، فالفقه الإسلامي هو العلم الذي يختصّ به عددٌ من العلماء المؤهّلين الأكفاء القادرين على تسخير أدواتٍ معيّنة يطلق عليها قواعد فقهيّة ليتمكّنوا من خلالها من استباط أحكام شرعيّة وبيانها وتعريفها لعوامّ المسلمين، حيث يتمكّن المسلم من معرفه الحلال والحرام، والمكروه والمستحب، والمندوب والمباح وغير ذلك.

أقسام علم الفقه

قسّم العلماء علم الفقه إلى قسمين، قسمٌ يختصّ بأمور العبادات من صلاةٍ وصيام وزكاة وحجّ وغير ذلك، وقسمٌ يختص بالمعاملات التي تكون بين المسلمين في حياتهم مثل الرّهن، والوقف، والجعالة، والنّذر، وأمور الطّلاق، وأحكام الزّواج، والرّبا وغير ذلك الكثير من المعاملات التي تهمّ النّاس في حياتهم.

أشهر علماء الفقه المسلمين 

ابو حنيفة

•مالك بن أنس

•محمد بن إدريس الشافعي

•احمد بن حنبل

•سفيان الثوري

•الأوزاعي

•الحسن البصري

•الليث بن سعد

•جعفر الصادق

•محمد بن إسماعيل البخاري

•مسلم بن الحجاج

•أبو يوسف

•محمد الشيباني

•سحنون

•عبد القادر جيلاني

•داود الظاهري

•ابن قدامة المقدسي

•أبو الفرج ابن الجوزي

•عز الدين بن عبد السلام

•ابن حزم

•الغزالي

•ابن رشد

•يحيى بن شرف النووي

•ابن تيمية

•ابن القيم

•أبو بكر بن العربي

•ابن حجر العسقلاني

•ابن حجر الهيتمي

•السيوطي

•القرطبي

•محمد الباقر

•عزيز الحق (عالِم)

•ابن عابدين

•ابن النفيس

•عبد العزيز بن باز

•محمد بن العثيمين

•طه جابر العلواني

•محمد تقي عثماني

•تقي الدين النبهاني

•يوسف القرضاوي

•زيد بن علي

بحث عن الفقه doc

https://b7oth.net/download-page/?dlm-dp-dl=14360

السابق
ما مقدار الصاع
التالي
كيفية علاج حب الشباب بالثوم

اترك تعليقاً