صحة عامة

ما هو الفول الاسود

ما هو الفول الاسود

يصنّف الفول الأسود من ضمن البقوليات، ويُطلق عليه اسم حبوب السلاحف، بسبب شكله الذي يشبه القوقعة الصلبة، ويعدّ من أنواع البذور التي تؤكَل مثل البقوليات الأخرى، مثل: الفول السوداني، والعدس، والبازيلاء، ويحتوي على كميات كبيرة من الألياف، والبروتين، والعديد من الفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الإنسان.

أنواع الفول

  • الفول الأخضر الطّازج: ويُسمى بالفول المصري، ويُزرع في المغرب العربي، ومصر والسّودان.
  • الفول القبرصي: وهو معروف باسم البعلي أو الزوري، أو البلدي.
  • الفول المالطي: وله أسماءٌ عدّة باختلاف البلد الموجود فيه، ففي بلاد الشّام يُسمّى بالحلبي أو الشّامي، وفي الجزائر يُعرف بالمخطط، أو السطيف، وفي تونس بعمدون.

عناصر الفول

الدهون: 1.53
الكاربوهيدرات الكلية: 58.29
الألياف: 25
السكر: 5.70
البروتينات: 26.12

فوائد الفول

1- مصدر رائع للبروتينات والطاقة
يعتبر الفول عالياً في منسوب البروتينات والطاقة، كما هو الحال في أنواع البقوليات والحبوب الأخرى مثل العدس.
إذ يحتوي كل 100 غرام من الفول على 341 سعر حراري، كما أن حبوب الفول غنية عموماً بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. امم اوروبا ٢٠٢١

2- غني بالألياف
يعتبر الفول غنياً بشكل كبير بالألياف الغذائية، بنسبة 66% من الحصة الموصى بها يومياً من الألياف في كل 100 غرام من الفول. وتساعد هذه الألياف على:

تحسين عمليات الهضم وإخراج الفضلات.
حماية المواد المخاطية المتواجدة في القولون، بتقليص فترة ملامستها للطعام في الجهاز الهضمي، إذ تساعد على تصريفه وهضمه بسرعة.
التقليل من الكولسترول السيء.
3- مكافحة السرطانات
وجدت بعض الأبحاث الأولية التي تم إجراؤها على حيوانات أن الفول يحتوي على ايزوفلافونات قد تحمي من سرطان الثدي.

4- تحسين وظائف الدماغ
يحتوي الفول على مركبات تدعم عمل بعض المركبات الكيميائية في الدماغ مثل الدوبامين، والذي عادة ما يتم ربطه بحركة العضلات المتناسقة وحركات الجسم السليمة.

لذا فقد يساعد استهلاك الفول بانتظام على منع الإصابة بمرض باركنسون.

5- مصدر رائع لحمض الفوليك
يحتوي كل 100 غرام من الفول على 423 ميكروغرام من حمض الفوليك، ويعتبر حمض الفوليك وفيتامين بي 12 مهمين وضروريين لتكوين حمض نووي سليم والمساعدة في عمليات انقسام الخلايا الطبيعية.

كما أن الحصول على كميات كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل وقبل موعد الولادة، يساعد على منع حدوث أي خلل عصبي لدى المواليد الجدد.

6- تعزيز عمليات الأيض
يحتوي الفول على كميات جيدة من فيتامين ب6 وفيتامين ب1 والنياسين، والتي تساعد بشكل كبير في عمليات الأيض وتحليل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

7- مصدر رائع للحديد والمغنيسيوم
يعتبر الفول أحد أفضل المصادر للحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والمنغنيز، كما أنه يعتبر أحد أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، والذي يساعد في كبح تأثير الصوديوم في الجسم على ضغط الدم والقلب.

أضرار الفول

  • البقوليات وخاصة ذات القشور مثل الفول من الصعب هضمها ويبذل الجهاز الهضمي مجهودًا كبيرًا في عملية الهضم، ما يسبب الانتفاخ وعسر الهضم.
  • يؤثر على القولون ويسبب الاضطرابات والانتفاخ له بسبب صعوبة الهضم. لعبة ذئب
  • لهضم البقوليات تحتاج المعدة لكميات كبيرة من الدم، وبالتالي تقل كمية الدم التي تصل للمخ فتؤثر على وظائفه وتصيبه بقلة التركيز. ويسترن يونيون مول العرب

 

 

السابق
فوائد أكل الحمص
التالي
عدد الحصص لكل مادة في المرحلة الابتدائية على منصة مدرستي

اترك تعليقاً