انترنت

ما هو الفيس بوك؟

ماهو الفيس بوك وما فائدته

البقاء على اتصال مع الأهل والأصدقاء

يساعد الفيس بوك في إبقاء الفرد على اتصال مع أهله وأصدقائه الذين ليسو قريبين منه، حيث يعتبر الفيس بوك موقعاً إخبارياً شخصياً يتضمن قصصاً وأحداث تدور حول الأشخاص المعروفين للشخص، ويتم ذلك من خلال قيام مستخدمي الفيس بوك بنشر الصور والتحديثات المتعلقة بأمور حياتهم المختلفة على صفحاتهم الخاصة على الفيس بوك، ثم تظهر هذه التحديثات على على موقع الفيس بوك، وتكون مرئية من قبل جميع الأشخاص الذين يتشاركون الصداقة على الموقع، وبمجرد فتح الشخص لحسابه على الفيس بوك أو تحديث صفحته؛ ستظهر له جميع منشورات الأصدقاء ومشاركاتهم، ويمكن للأصدقاء كتابة ملاحظة صغيرة أسفل هذه المشاركات.

يمكن للأصدقاء التواصل عبر صفحات الفيس بوك من خلال إرسال الرسائل الخاصة الشبيهة برسائل البريد الإلكتروني، ولكن يتم إرسالها عبر حساب الفيس بوك بدلاً من البريد الإلكتروني، وبذلك يعتبر الفيس بوك من أفضل الوسائل التي تمكن الفرد من البقاء على إطلاع ومعرفة بجميع أمور حياة أهله وأصدقائه حتى لو لم يكن قريباً منهم.

الصحافة

يعتبر موقع الفيس بوك أحد أهم المواقع الإخبارية على الإنترنت، حيث إنه وفقاً لدراسة قام بها مركز بيو للأبحاث (Pew Research Center)؛ فإن موقع الفيس بوك يعتبر من أفضل المواقع الإخبارية على الإنترنت، حيث تلجأ العديد من المؤسسات والشركات الراسخة إلى استخدامه في مجال أعمالها، وتتلقى أعداد كبيرة من الزيارات على صفحاتها، مما يدل على قدرة وسائل الإعلام الاجتماعية على التطور، وتزويد القراء بالمعلومات التي يهتمون بها.

التسويق والإعلان

تلجأ العديد من المؤسسات والشركات إلى استخدام الفيس بوك كوسيلة للإعلان والتسويق، حيث يعتبر موقع الفيس بوك أحد الطرق الأكثر أهمية في الترويج والتسويق، كما يلجأ الكثيرين إلى استثمار استخدام الفيس بوك من خلال استخدامه في نشر الإعلانات للعديد من العملاء المختلفين، كما يعتبر موقع الفيس بوك أحد الطرق التي تمكن أصحاب الأعمال من البقاء على تواصل مع العملاء الذين يتعاملون معهم في الوقت الحاضر.

مميزات الفيس بوك

يوجد العديد من الميزات التي قد يتحصل عليها الشخص الذي يقوم باستخدام موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك، ومن أبرز هذه المزايا ما يلي:

  • التواصُل: حيث يوفر الفيس بوك وسيلة اتصال فعّالة بين مستخدميه وطريقاً رائعاً لتبادل المعلومات بمختلف أنوعها حتى الثقافية منها وذلك من خلال استخدامهم للرسائل أو المشاركات أو حتى التعليقات الموجودة على موقع الفيس بوك.
  • الأعمال والمال: يتيتح موقع الفيس بوك فرصة كبيرة لعمل دعاية لأولئك الأشخاص الذين يرغبون في القيام بمشاريع وأنشطة تجارية صغيرة لكنهم غير قادرين على دفع تكاليف الإعلانات والدعاية لهذه المشاريع.
  • الحصول على المعلومات: حيث تشير الدراسات المختصة إلى أنّه يوجد توجه كبير إلى حد ما لدى الأشخاص بالحصول على المعلومات والأخبار عن طريق صفحات بعض وسائل الإعلام على موقع الفيس بوك.

تعريف الفيس بوك

ما هو الفيس بوك الفيس بوك (بالإنجليزيّة: Facebook)، واختصاره (FB)، أو (fb) هو: موقع إلكترونيّ تمّ إطلاقه رسميّاً في 4 شباط/فبراير 2004م، وهو يُستخدَم؛ للتواصُل الاجتماعيّ، ويُعتبَر الشبكة الاجتماعيّة الأكثر شعبيّة، وشُهرة على شبكة الإنترنت؛ حيث وصل عدد المُستخدمين النَّشِطين فيه بحلول عام 2012م إلى ما يُقارب مليار مُستخدِم، إلّا أنّه ارتفع في عام 2018م إلى حوالي 2.27 مليار مُستخدِم شهريّاً، ويُتيحُ هذا الموقع إمكانيّة مُشاركة الصُّور، والرسائل النصِّية، ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى مُشاركة الحالة، والمشاعر، كما أنَّه موقع مُمتع، ومُتاح بشكلٍ يوميّ بأسلوب مُنتظم، حيث لا يُواجه المُستخدِم الجديد صُعوبة في فهمه، أو استخدامه؛ إذ إنّه بإمكان أيِّ شخصٍ حتى لو لم يكن تقنيّاً، أو مُلِمّاً بالتكنولوجيا أن يبدأ بالنَّشر، ومُشاركة المعلومات على الفيس بوك؛ ويعود الفضل في نجاح موقع فيس بوك إلى مقدرته على جَذْب المُستخدِمين من الأفراد، والشركات، بالإضافة إلى مقدرته على التفاعُل مع مواقع الويب، من خلال توفير تسجيل دخول واحد يكون فعّالاً عبر مَواقع مُتعدِّدة.

متى ظهر الفيس بوك في مصر

متى ظهر الفيس بوك : تم تأسيس الفيس بوك، و انطلق في 4 من شهر يناير 2004، وقد كانت فكرة الفيس بوك بسيطة جدا في البداية، فقد كان مشروع التخرج للطالب مارك وكانت فكرته أنه يربط بين طلبة جامعة هارفارد فقط للتواصل بينهم، ثم بعدها تم انضمام كليات بوسطن بالإضافة لجامعة إيفي ليج، ثم اصبح متاحاً للعديد من الكليات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأصبح متاح للجامعات ويتواصل من خلالة الطلبة، وفي نفس العام 2004 ولكن في شهر يونيو انتقل مقر الفيس بوك لولاية كالفورنيا بمدينة بالو آلتو.

موقع فيسبوك عندما تم تعميمه وأصبح متاح للجميع وليس مقصور على أحد ، وبذلك أحدث ضجة كبيرة في العالم وقد تسابق أصحاب الشركات الكبرى، على شراء هذا الموقع الجبار الفيس بوك حتى يتم الاستثمار فيه، وقد توالت العروض على مارك حيث كانت أول العروض التي تم عرضها على مارك وكان أولها في عام 2004 العرض المقدم من شركة باي بال والتي تقدم به بيتر ثيل وكان العرض 500 ألف دولار أمريكي ، وجاء عرض أخر في عم 2005، من شركة أكسيل بارتنرز لشراء الفيس بوك وكانت قيمة العرض 12.7 مليون دولار أمريكي، و قدمت شركة جرايلوك بارتنرز عرضاً أكثر إغراءا حيث بلغ العرض 27.5 مليون دولار أمريكي، ولكن مارك رفض هذه العروض حيث انه لم يريد التخلي عن الإستقلالية لموقع الفيس بوك.

وقد أعلنت شركة مايكروسوفت في 24 أكتوبر عام 2007، أنها اشترت ما يقدر ب 1.6% من الحصة للفيس بوك ودفعت 240 مليون دولار، وبعدها بشهر في نفس العام نوفمبر 2007، أعلن الملياردير لي كاشينج والموجود هونج كونغ أنه قام باستثمار قيمته 60 مليون دولار على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.

انتشار موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك
يعتبر موقع الفيس بوك ، هو الموقع الأكثر شهرة على مستوي العالم بين مواقع التواصل الإجتماعي وكان عدد مستخدمي الفييس بوك وصل 132.1 مليون مشترك وكان ذلك في عام 2008، مما دفع  الشركات تتهافت لامتلاك حصص في الفيس بوك بالملايين ، كما أن موقع الفيس بوك هو الأشهر لتحميل الصور حيث يتم رفع 14 مليون صورة يومياً.

والفيس بوك ، أصبح شركة مساهمة، كما أصبحت قيمته في السوق تباع بالمليارات من الدولارات، وقد تم امتلاك نسب من الحصص لشركات وأشخاص كما وضحنا، ويتميز موقع الفيس بوك، أن الأشخاص تستطيع مشاركة الملفات الشخصية بينهم كما يتمكن الشخص عرض فكرة معينة، ويشاركه أصدقائه كما تمكن الأصدقاء من متابعة الحالة التي توجد على الصفحة الشخصية والتي يتم تغييرها باستمرار، والكثير من المميزات التي جعلت موقع الفيس بوك هو الموقع الأفضل على مستوى العالم للتواصل.

وتم صدور كتاب بعنوان بليونير بالصدفة للكاتب بن مزريتش، وقد هاجم هذا الكتاب مارك مؤسس الفيس بوك، وقد تحول هذا الكتاب فيما بعد لفيلم سينمائي بعنوان The Social Network ويقوم الفيلم بتناول مراحل تطور فكرة الفيس بوك ، ومن خلال الفيلم تم تسليط الضوء على مارك حيث ظهر بالشاب العبقري والمنطوي على نفسه وقام بترك الجامعة حتى يتمم فكرته، وقد أصبح بالنسبة له شركة تعود علية بالمليارات ، ويذكر الفيلم أن ثروة مارك وصلت لأكثر من 6 مليار دولار أمريكي، وهذا الفيلم تم ترشيحه لثمانية جوائز أوسكار.

معلومات عن الفيس بوك

الفيس بوك

الفيس بوك، هو أحد أقوى برامج التواصل الاجتماعي التي أحدثت ضجة في العالم بأسره، فمنذ انطلاقته في الرابع من يناير عام ألفين وأربعة حقق انتشاراً واسعاً، واستطاع أن يجذب أكثر من مليار مستخدم حتى وقتنا الحاضر، من مختلف فئات المجتمع ومن كافة الأعمار.

عدد مستخدمي موقع الفيس بوك

يقدر عدد المستخدمين لموقع الفيس بوك في اليوم الواحد بحوالي سبعمئة وخمسة وأربعين مليون مستخدم، يتبادلون خلاله حوالي المئة وخمسين ألفاً من الرسائل الخاصة، والمشاركات اليومية، ولقد بلغ مجموع إيرادات الفيس بوك في الساعة الواحدة مليون وأربعمئة ألف مليون دولار.

مؤسس موقع الفيس بوك

مارك زوكربيرغ رجل أعمال ومبرمج أمريكي، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع فيس بوك، ولد مارك في الرابع عشر من آيار عام ألف وتسعمئة وأربعة وثمانين، في إحدى قرى وايت بلنس في ولاية نيويورك، ولقد ولد وهو يعاني من مشكلة في عينيه، جعلته غير قادر على التمييز بين الألوان بوضوح ما عدا اللون الأزرق، وهذا ما يفسر سبب اختياره للون الأزرق ليكون اللون الرئيسيّ لموقع الفيس بوك.

كان مارك زوكبيرغ شغوفاً ببرمجة الحاسوب والإنترنت، حيث قام بتطوير العديد من الألعاب والبرامج، والجدير بالذكر أنّ اهتمامه الأول كان بإيجاد طرق إلكترونية للتواصل، فكان أوّلها برنامج بدائي للتواصل سمّاه زوك نت وكان حينها يبلغ سنّ الثانية عشر من عمره. في عام ألفين واثنين التحق مارك بجامعة هارفرد، وبعد عدّة شهور قام مارك بتطوير موقع فيس ماش داخل شبكة الجامعة، حيث يقوم هذا الموقع بمقارنة صور الطلاب في الجامعة، ويتيح لهم التصويت بناء على جاذبية صاحب الصورة، فأصبح هذا البرنامج مشهوراً في الجامعة، ولاقى رواجاً كبيراً بين طلابها، إلا أنّ الجامعة منعت استخدامه؛ لأنّه يخالف قوانينها.

ظهور الفيس بوك

استطاع مارك برفقة زملائه في عام ألفين وأربعة من تأسيس موقع اجتماعي جديد، يسمح للمستخدمين بتصميم صفحاتهم الشخصية، وتحميل صورهم، والتواصل مع مستخدمين آخرين، داخل حدود الجامعة و أطلق عليه The facebook، ولقد لاقى هذا الموقع انتشاراً واسعاً بين طلاب الجامعة، ومن بعدها انتشر ليشمل خمس جامعات أمريكية أخرى بمساعدة المبرمج موسكوفيتز.

عندما لاحظ زوكبيرغ الإقبال الشديد على موقعه الجديد، قام بمساعدة مجموعة من رفاقه المبرمجين بتطوير الموقع، وعمل له قاعدة بيانات ضخمة لاستيعاب حجم البيانات التي تحمّل عليه من المستخدمين الذين تجاوز عددهم آنذاك المليون مستخدم.

استخدامات الفيس بوك

حسب بعض الأبحاث العلمية والدراسات تشير وتؤكد ان عددا ضخم من مُستخدمي موقع فيس بوك حول العالم يقومون بإهدار اوقاتهم في تصفح الموقع بشكل يومي وقد تصل درجة إتصالهم بالموقع إلي حد الادمان، لكن هذه الشبكة الاجتماعية ليست فقط للدردشة واللهو ومشاركة الاصدقاء امام شاشة الهاتف الذكي او الحاسوب بل يُمكننا الاستفادة منها بشكل خارج عن الإطار المعروف عن الموقع وهو التواصل الاجتماعي لكن من خلال بعض الأدوات البسيطة التي يتضمنها الفيسبوك نستطيع ان نجعل استخدامنا له أفضل. ولاحظ ان هناك ايضاً الكثير من الـ حيل مفيدة في موقع فيسبوك يجب معرفتها حتي تحقق الاستفادة القصوي منه. والآن دعونا نستعرض هذه الـ 5 استخدامات المختلفة للفيس بوك.


1- تنظيم المهام اليومية لديك

يُمكننا استخدام الحقل الخاص بمشاركة المنشورات في تدوين قائمة بالمهام اليومية أو بعض الملاحظات الخاصة بك بحيث تتذكر إيآها فيما بعد في كل مرة تقوم بزيارة حسابك الشخصي علي الفيس بوك ومن ثم تضمن عدم نسيانها، فكل ما عليك هو الذهاب لحسابك ثم كتابة هذه المهام في حقل مشاركة الحالة وبعد الانتهاء ستقوم بتغيير الخصوصية لتصبح Only Me بحيث تكون أنت فقط من يشاهد هذا المنشور، ويُمكنك بسهولة نشر المشاركة وستصبح علي حسابك دائماً لحين تنتهي من تأدية المهام المكتوبة وتعيد كتابة المهام الجديدة. فالفكرة هنا هي تحويل الفيس بوك إلي مفكرة.

2- التذكير بالأحداث

يُمكن لك ايضاً استخدام خاصية وميزة Events كأداة للتذكير بأحداث خاصة بك مثل إجتماع او مؤتمر او مناسبة.. او اي غرض آخر بحيث عندما يآتي يوم هذا الحدث يبدأ فيس بوك بتنبيهك بهذا الحدث كي لا تنساه، كل ما عليك هو الذهاب لصفحة “الأحداث Events” وبعد الدخول اضغط علي زر Create لإنشاء حدث جديد حيث تظهر نافذة تقوم بكتابة بها اسم الحدث والتاريخ وكتابة اي وصف لهذا الحدث ثم تضغط علي زر Create بالاسفل ولكن قبل اي شيء عليك اولاً إختيار الخصوصية لتكون “Private Event” وبالتالي لا يستطيع اي شخص الدخول لهذا الحدث إلا بواسطة دعوة منك. بعد ذلك سيقوم الفيس بوك بعرض تنبيه في  حين يآتي الوقت والتاريخ المحددين.

3- مشاركة الملفات بين المُستخدمين

هناك الكثير من الادوات الاونلاين المتوفرة علي الانترنت وتتيح هذا الامر ولكن نستطيع ايضاً الاستفادة من الفيس بوك في رفع ومشاركة الملفات بين الاصدقاء بدلاً من استخدام إحدي هذه الادوات، مبداياً للإستفادة من تلك الخاصية عليك اولاً إنشاء “جروب” او الاشتراك في اي مجموعة حيث ان الميزة متاحه فقط في المجموعات فبعد الدخول لآي جروب تضغط علي تضغط علي زر “More” أعلي حقل مشاركة المنشورات لتظهر قائمة نحدد منها “Add File” وبعدها سيخبرك بما إذا كنت تود رفع ملف من الكمبيوتر او من حسابك علي خدمة دروب بوكس السحابية ويُمكنك بكل سهولة مشاركة الملف او نسخ رابط تحميل الملف وإرسالة لآي شخص آخر. ولكن لا يقتصر القيام بالامر علي “الجروبات” فقط بل ويُمكن أيضًا من خلال صندوق الرسائل إرسال الملف لشخص مُعين من خلال خيار Add File.

4- كتابة ومشاركة التدوينات

يمنحك موقع فيس بوك كذلك اداة عملية لكتابة المُلاحظات والتدوينات المطولة بدون عدد كلمات محدد بل ويُمكنك تنسيق المقالات بحيث تقوم بإدراج اكثر من صورة في التدوينة وتشكيل الخطوط ووضع غلاف مميز لهذه التدوينة لتجعلها افضل وبعد ذلك تستطيع مشاركتها مع اصدقائك علي الموقع ويستطيعوا التعليق علي التدوينة والاعجاب بها تماماً كالمنشورات العادية. كل ما عليك هو الذهاب لصفحة “Notes” حيث تجد بها جميع التدوينات التي قام صدقائك بمشاركتها ونشرها، وتستطيع انت ايضاً كتابة ملاحظة جديدة بالضغط علي زر Write a Note بالاعلي.

5- إنشاء حسابات وهمية للإختبارات

إذا كنت بحاجة إلي إختبار شيء ما علي حساب فيس بوك كالتحقق من الثغرات الامنية وغيرها، فبدلاً من استخدام حسابك الشخصي يُمكنك الحصول علي حساب وهمي من قبل شركة فيسبوك لإجراء الاختبارات المختلفة عليه فكل ما عليك هو الذهاب لهذه الصفحة “Manage Test Accounts” وتبدأ بالنقر علي زر Create New Account فأنتظر قليلاً لتظهر نافذة تحتوي علي معلومات خاصة بالحساب الوهمي كالاسم والبريد وكلمة المرور ويُمكنك تسجيل الدخول به بدون مشاكل وإجراء التحقيقات عليه. ولكن هناك قيود في هذا الحساب كعدم إمكانية التفاعل مع الحسابات الحقيقية ولا الصفحات العامة كذلك لا يُمكنك تغيير الاسم وجعله حساب حقيقي فهو مخصص للإختبارات فقط.

بحث عن الفيس بوك doc

اضغط هنا لتحميل بحث عن الفيس بوك

السابق
متى تأسس الفيس بوك
التالي
طريقة صنع الفحم

اترك تعليقاً