الصحة الجنسية

ما هو بديل الواقي الذكري؟

فوائد الواقي الذكري

الواقي الذكري هو طريقة منع الحمل التي لا تؤدي إلى تعطيل الخصوبة، على الرغم من تخوف البعض وعدم إقبالهم على استخدام الواقي الذكري، إلا أنّ له الكثير من الفوائد بالنسبة للرجل وللمرأة أيضًا، وأهم فوائد الواقي الذكري ما يأتي:

  • الواقيات الذكرية يمكن الوصول إليها بسهولة بدون فحص طبي أو وصفة طبية أو تركيب خاص، ويمكن الحصول عليها من مصادر عديدة، بما في ذلك الصيدليات.
  • الواقيات الذكرية هي من بين أكثر وسائل منع الحمل غير المكلفة حيث تصل نسبة نجاحه في منع حدوث الحمل إلى 98% إذا تمّ استخدامه بالشكل الصحيح.
  • تزيد من الحماية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي كالسيلان gonorrhea، الكلاميديا chlamydia، داء المشعرات trichomoniasis، الزهري syphilis، الهربس التناسلي genital herpes، وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري HPV infection الذي يعتبر مسببًا رئيسيًّا لسرطان عنق الرحم.
  • الواقي الذكري يمكن أن يحمله الرجال أو النساء بسهولة.
  • للواقي الذكري آثار جانبية قليلة حيث أنه آمن نسبيًا والجسم يتعرض له فقط خلال الجماع على عكس اللولب الذي يبقى بشكلٍ دائمٍ داخل الرحم.
  • من فوائد الواقي الذكري منع القذف المبكر.
  • يجعل ممارسة الجنس فيه آمنة وخالية من المخاوف من الإصابة بالأمراض أو حدوث حمل غير مرغوب به.

اسم الواقي الذكري في الصيدليات

تختلف أنواع الواقي الذكري عن بعضها بعضًا، ولكل نوع خصائصه كما ذكرنا في بداية المقال، إليك مجموعة من منتجات الواقي الذكري المشهورة:

النوع الأول: Durex Mutual Climax: هذا الواقي الذكري رائع من جميع النواحي، وهو يتبع الواقيات الذكرية المنكهة، إنه بنكهة النعناع، ما يجعله مناسبًا لممارسة العلاقة الحميمة عن طريق الفم، كما أنه يحتوي على زيوت بيرفورما، والتي قد تساعد في تقليل فرصة القذف المبكر.

النوع الثاني: Pasante Warming: هذا الواقي الذكري مصنوع من المطاط الطبيعي عالي الجودة، تشتمل هذه الواقيات على مادة تشحيم دافئة تخلق إحساسًا بالحرارة في أثناء الاختراق، وهذا النوع يدرج تحت أنواع الواقيات الذكرية التي بها مزلقات lubricated.

النوع الثالث: Trojan: هو نوع شائع من الواقيات الذكرية المضلعة، يمكن للاحتكاك الناتج عن الملمس المضلع أن يجعله أكثر متعة خلال عملية الاختراق، هذا النوع ينتمي إلى ما يعرف بالمزلقات Lubricated.

النوع الرابع: Durex Invisible Ultra Thin: يعتبر هذا الواقي الذكري أكثر الأوقية رقة في سمكها، من ضمن مجموعة ديوركس، وهو يتبع نوع الـ Ultra thin، فهو رقيق للغاية، فتشعر الزوجة بأن الزوج لا يرتدي شيئًا وهذا يزيد من متعتها.

النوع الخامس: LifeStyles Ultra Sensitive Condoms: إذا كنت تريدين واقيًا بسيطًا من مادة اللاتكس، لا يحتوي على رائحة تشبه البالون، فإن هذا النوع يستحق التجربة، هذه الواقيات رقيقة ولكنها موثوقة.

النوع السادس: Skyn: إذا كان لديك حساسية من اللاتكس، فابحثي عن علامة الواقي الذكري من نوع Skyn، هذه الماركة لديها مجموعة متنوعة من الوقايات الذكرية غير المصنعة من اللاتكس، للمساعدة في خلق الإحساس الذي تريدينه.

النوع السابع: Trojan’s Ultra Ribbed Spermicidal Condoms: هذا النوع من الواقيات الذكرية قاتلة الحيوانات المنوية، وذلك إذا كنت تريدين طبقة إضافية للوقاية من الحمل، إذا انزلق الواقي أو انكسر، يمكن أن تساعد المزلقات الموجودة به في منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وتخصيبها.

هل الواقي الذكري مضمون

تبلغ فاعلية الواقي الذكري في منع الحمل نسبة تصل إلى 97 – 98% سنويًا، إذا ما استخدم بالطريقة الصحيحة، وفي حقيقة الأمر، فإن فرص فشل الواقي الذكري ليست أكثر من 2%، ومعظم حالات عدم فاعلية الواقي الذكري تحدث بسبب عدم استخدامه بالطريق الصحيحة، إذ يجب استخدامه قبل كل علاقة بالإضافة إلى استخدام النوع المصنوع من المطاط والبولي يوريثين وpolyisoprene، لأنها مواد تُزيد من فاعلية منع الحمل، وتمنع حدوث العدوى في حالة الإصابة بأمراض تناسلية.

هل الواقي الذكري آمن

لا يزال هناك خطر الإصابة بمرض منقول جنسيًّا أو الحمل عند استخدام الواقي الذكري، خاصة إذا انكسر أو انقطع أثناء ممارسة الجماع.

هل الواقي الذكري يسبب العقم

من أكثر الأمور الشائعة عن الواقي الذكري أنه يسبب العقم، ولكن الدراسات الطبية تؤكد أنه لا يؤثر على الحمل إطلاقًا سواء على الذكر أو الأنثى، ويعد الواقي الذكري من الوسائل الآمنة التي لا تسبب أي أضرار متعلقة بعملية الحمل.

تجربتي مع الواقي الذكري

يذكر إحدى الرجال أن زوجته عانت بعد حملها الثاني من حبوب منع الحمل بسبب كثرة الأعراض الجانبية التي أثرت عليها من ارتفاع الضغط، زيادة الوزن والعصبية المستمرة حتى أن علاقتها معه أصبحت غير مستقرة، وأخر شيء تعرضها للإغماء نتيجة ارتفاع ضغطها ومنعها الطبيب من تناول حبوب منع الحمل نهائيًا.

فكر الرجل في الاعتماد على القذف الخارجي ولكنه شعر أنه غير مضمون، فقرر استخدام العازل الذكري أثناء العلاقة الحميمية ، مؤكدًا أنه مضمون بنسبة كبيرة في منع الحمل، كما أنه ساعد على تأخير القذف لمدة دقائق إضافية.

ما هو بديل الواقي الذكري؟

إن الواقي الذكري سهل الاستخدام، رخيص الثمن وليس له اثار جانبية بشكل عام. ولكن لا يزال خطر انتقال الأمراض الجنسية أو حدوث الحمل قائمًا حتى مع استخدامه خاصةً عند تمزق الواقي مثلًا أثناء الجماع.

أيضًا قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لمادة اللاتيكس التي يصنع منها الواقي الذكري أو قد لا يفضلون استخدامه، فيمكن عندها اللجوء إلى استعمال وسائل أخرى لمنع الحمل، منها:

الوسائل الغير هرمونية

1. العزل المهبلي (Diaphragm)
يتم وضع العازل المهبلي داخل المهبل قبل 24 ساعة من الجماع، فيمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة داخل الرحم، وعند استخدامه بشكل صحيح بالإضافة إلى هلام مبيد النطاف (Spermicide) يحقق فعالية بنسبة 96%.

2. غطاء عنق الرحم (Cervical Cap)
غطاء عنق الرحم هو غطاء مصنوع من السيليكون، يوضع داخل المهبل فيغطي عنق الرحم ويمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة داخل الرحم.

يتم وضع غطاء عنق الرحم قبل عدة ساعات من الجماع ولا يجب إزالته قبل مرور 6 ساعات على الأقل بعد العلاقة. يتم عادة استخدامه مع هلام مبيد النطاف فيحقق فعالية أكبر.

3. الإسفنجة لمنع الحمل
هي وسيلة من وسائل منع الحمل، يتم إدخالها في المهبل قبل الجماع، تحتوي رغوتها على البولي يوريثين الذي يعمل على قتل الحيوانات المنوية ويمنع وصولها للرحم.

تساعد الإسفنجة في منع الحمل، ولكنها لا تحمي من انتقال الأمراض الجنسية.

الوسائل الهرمونية

تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية باستمرار إنتاج جرعات صغيرة من هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، فتمنع عملية الإباضة، وبالتالي لا يحدث الحمل، ولكن يجب التنويه بأنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا. نذكر منها:

1. حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل هي أكثر الوسائل شيوعًا واستخدامًا، تصل فعاليتها إلى 98-99.7%، منها ما يحوي الاستروجين والبروجيستيرون معًا، ومنها ما يحتوي البروجيستيرون فقط، فيجب استشارة الطبيب لتحديد الخيار المناسب.

2. اللصقات الهرمونية
يتم إمتصاص الهرمونات عن طريق الجلد، يتم وضعها لغاية اليوم 21 من الدورة الشهرية، ومن ثم يتم إزالتها للسماح بفترة الحيض، ثم وضع لصقة جديدة بعد انتهاء فترة الحيض.

3. الحلقة المهبلية
يتم وضع الحلقة البلاستيكية في المهبل من اليوم الأول من الدورة الشهرية أو قبل اليوم الخامس منها، وتبقى لمدة ثلاثة أسابيع متواصلة ثم تستبدل.

4. الحقن الهرمونية
يتم حقن هرمون البروجسترون عند الطبيب كل 12 أسبوع، ونسبة فعاليتها تصل إلى 99%.

5. غرسة منع الحمل
يقوم الطبيب بزراعة عود صغير بلاستيكي في أعلى الذراع، وهي عملية تتم خلال بضع دقائق، غير مؤلمة و تتم بتخدير موضعي. يمكن للغرسة أن تبقى لمدة 3 سنوات وتصل فعاليتها الى 99%.

6. اللولب الرحمي
اللولب هو أداة يتم إدخالها في الرحم عن طريق الطبيب، منه النحاسي الذي يمنع مرور الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، ومنه الهرموني الذي يقوم كغيره من وسائل منع الحمل الهرمونية بإنتاج الهرمونات.

يمكن أن يبقى في الرحم لمدة ثلاث سنوات أو أكثر، ويمكن إزاله عند الطبيب في أي وقت في حال الرغبة بحدوث الحمل.

ما هو الواقي المهبلي

الواقي الأنثوي وهو الواقي الداخلي الذي تستخدمه المرأة ويعمل على منع الحمل، وذلك من خلال تشكيل حاجز لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم، ويحمي أيضًا من الأمراض المنقولة جنسيًا.

الواقي الأنثوي هو عبارة عن كيس فضفاض، يحتوي على حلقة في كل طرف، حيث يتم إدخال واحدة منها إلى المهبل لتحافظ على استقرار الواقي في المنطقة، والأخرى تبقى خارج المهبل وتستخدم من أجل إزالة الواقي.

السابق
دواء سيماب – semab يستخدم كمضاد ذهان لمرضى الفصام العقلي
التالي
دواء سيموليكس – Simulect للوقاية ومنع الجسم رفض زراعة الكلى

اترك تعليقاً