أمراض العظام

ما هو ترقق العظام

الفرق بين ترقق العظام وهشاشة العظام

في الحقيقة لا يوجد فرق بين ترقّق العظام، وهشاشة العظام إذ يتمّ استخدام هذين المصطلحين للتعبير عن انخفاض كثافة العظام حين تصبح أضعف وعرضة للكسر بشكل أسهل؛ وذلك بسبب ارتفاع كبير في نسبة هدم العظام مقارنة بنسبة بنائها نتيجة أسباب وعوامل مختلفة، وعلى الرغم من إمكانيّة إصابة النساء والرجال بهشاشة العظام على حدٍ سواء إلّا أنّ فرصة الإصابة بالمرض تكون أعلى لدى النساء خصوصاً بعد انقطاع الدورة الشهريّة بسبب الانخفاض المفاجئ في نسبة هرمون الإستروجين في الجسم.

تعريف هشاشة العظام

تعتبر هشاشة العظام المرض الذي يتمثل بقلة كثافة العظام وتلف بنيتها إلى درجة تجعل العظام هشة وقابلة للكسر، وحقيقة إنّ هذا المرض صامت بمعنى أنّه لا يُرافقه ظهور أعراض في العادة، فعادة ما يُكشف عنه عند حدوث كسر في العظام؛ إذ تكون العظام قد خسرت الكثير من بنيتها وقوتها على مدار عدة سنوات، وإنّ أكثر العظام تأثرًا بمرض الهشاشة عظام الرسغين والوركين وكذلك عظام العمود الفقري، وفي سياق الحديث عن هشاشة العظام يُشار إلى أنّ العظام هي أنسجة حيوية يُحافظ الجسم على قوتها من خلال تحطيم القديم منها والاستعاضة عنه بنسيج عظمي جديد، وأمّا بالنسبة لمدى شيوع مرض هشاشة العظام وانتشاره؛ فقد بينت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها نسب انتشار هشاشة العظام في الولايات المتحدة الأمريكية كما يأتي: نسبة انتشار هشاشة عظام عنق الفخذ والفقرات القطنية تُقدّر بما يُعادل 5.1% بين الرجال الذين يبلغون الخامسة والستين من العمر فما فوق، في حين تقدّر نسبة انتشارها بـ 24.5% لدى النساء من نفس الفئة العمرية.

أعراض هشاشة العظام في اليد

تؤدي هشاشة العظام إلى أن تصبح العظام ضعيفة وهشة إلى درجة أن السقوط أو حتى الإجهاد الخفيف مثل الانحناء أو السعال يمكن أن يسبب الكسر، وتحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام في الغالب في الورك أو المعصم أو العمود الفقري.

ومن اعراض هشاشة العظام فى المراحل المبكرة:

  • تراجع أو انحسار اللثة: يمكن أن تتراجع اللثة إذا كان الفك يفقد العظام، لذا يمكنك أن تطلب من طبيب أسنانك فحص فقدان عظام الفك.
  • ضعف قوة قبضة اليد: في دراسة أجريت على النساء بعد سن اليأس وكثافة العظام، وجد الباحثون أن ضعف قوة قبضة اليد كانت العامل المشترك لديهن، لأن قوة قبضة اليد تقلل من مخاطر السقوط.
  • أظافر ضعيفة وهشة: يمكن لقوة الأظافر أن تشير إلى صحة العظام، ولكن يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضًا العوامل الخارجية مثل السباحة والأشياء الأخرى التي قد تؤثر على أظافرك.
  • وبخلاف التغيرات في كثافة العظام، لا يسبب هشاشة العظام عادة الكثير من الأعراض الأولية، وأفضل طريقة للكشف عنه في المراحل المبكرة هو الذهاب إلى الطبيب، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي.

نسبة هشاشة العظام

تًعرف نسبة هشاشة العظام بأنها النسبة التي تكون فيها كثافة العظام أقل من قيمة معينة تدل على الإصابة بهشاشة العظام.

ويتم قياس نسبة هشاشة العظام عن طريق فحص كثافة العظام والذي يتم فيه قياس كمية المعادن مثل الكالسيوم والفسفور بداخل العظام بمساعدة الأشعة السينية.

ويتمّ التعبير عن نتائج اختبار DEXA بما يُعرَف بالعلامة T (T-score)، والعلامة Z (Z-score)، حيثُ إنّ العلامة Z تقارن كتلة عظم المريض مع كتلة العظم عند أشخاص آخرين من العُمر والبنية الجسديّة نفسها، أمّا بالنسبة للعلامة T فيتمّ حسابها من خلال المقارنة بين كتلة عظم المريض، وكتلة العظم لدى أحد الأشخاص الأصحاء الأصغر سنّاً، ففي حال كانت النتيجة T تساوي -1 أو أكثر؛ لا يُعدّ الشخص مصاباً بمرض هشاشة العظام، أمّا في حال كانت النتيجة تتراوح بين -1 و-2.5 فتدلّ على وجود انخفاض في كثافة العظام، وفي حال كانت النتيجة أقل من -2.5 فيُعدّ الشخص مصاباً بمرض هشاشة العظام.

أنواع هشاشة العظام

لهشاشة العظام نوعان، يمكن توضيحهما كما يأتي:

  • هشاشة العظام من النّوع الأول: يُعرف هذا النّوع بهشاشة العظام ما بعد انقطاع الطّمث، ويحدث عند النّساء بعد انقطاع الطّمث نتيجة انخفاض هرمون الإستروجين، ممّا يؤدي إلى فقدان كتلة العظام، وهذا يؤدّي إلى حدوث كسور في المرفق والعمود الفقري، وهو أكثر شيوعًا عند النّساء من الرّجال، ويحدث في عمر 50-70 سنةً.
  • هشاشة العظام من النّوع الثاني: يؤدّي هذا النّوع إلى حدوث كسور في الفقرات وعظام الورك.

تشخيص هشاشة العظام

يُمكن قياس كثافة العظام بواسطة جهاز يَستخدِم مستويات منخفضة من الأشعة السينية لتحديد نسبة المعادن في عظامك. وخلال هذا الاختبار غير المؤلم، سيُطلَب منكَ الاستلقاء على طاولةٍ، بينما يمرُّ ماسحٌ ضوئيًّ فوق جسمك. في معظم الحالات، تُفحَص بضعة عظام فقط – عادةً في الوِرك والعمود الفقري.

وقد يُوصي الطبيب بإخضاع الشخص لمجموعةٍ من الفحوصات الأخرى في سبيل الكشف عن كسور العظام التي قد تكون ناجمة عن الإصابة بهشاشة العظام، ونذكر من هذه الفحوصات ما يأتي:

  • تصوير العظام بالأشعة السينية: إذ يعمل هذا الإجراء على تشخيص كسور العظام التي قد تنتج عن الإصابة بهشاشة العظام في بعض الأحيان، وعند إجرائه يتمّ الحصول على صور للعظام الموجودة داخل الجسم؛ بما في ذلك عظام اليد، أو الرسغ، أو الذراع، أو الكوع، أو الكتف، أو الساق، أو الأقدام، أو الكاحل، أو الركبة، أو الفخذ، أو الورك، أو تجويف الحوض، أو العمود الفقري.
  • تصوير العمود الفقري بالأشعة المقطعية: ويُجرى بهدف تقييم استقامة وكسور العمود الفقري.
  • تصوير العمود الفقري بالرنين المغناطيسي: ويُجرى بهدف تقييم كسور العمود الفقري وما إذا كانت الكسور حديثة أم قديمة، ويلعب دورًا في الكشف عن المُسبّب الرئيسي الذي قد يكمن وراء حدوث الكسور؛ كالإصابة بالسرطانات، وفي هذا السّياق يُشار إلى أنّ الكسور الحديثة تُظهر في العادة استجابةً أفضل للعلاج في حال استلزمت الحالة إخضاع الشخص لجراحة رأب الفقرة ورأب الحدبة.

مضاعفات هشاشة العظام

يُعدّ حدوث كسر في أحد العظام أكثر مضاعفات هشاشة العظام شيوعاً، خصوصاً في منطقة الحوض وهي من الحالات الصحيّة الخطيرة التي تعيق حركة الشخص المصاب، ومن المضاعفات الأخرى التي قد تحدث نتيجة الإصابة بمرض هشاشة العظام ما يأتي:

  • كسور العمود الفقريّ الانضغاطيّة (بالإنجليزية: Spinal compression fractures)، والتي قد تكون مصحوبة بألم الظهر، والانحناء للأمام.
  • سهولة حدوث الكسر في عظام الجسم المختلفة. ظهور حداب الظهر (بالإنجليزية: Kyphosis)؛ وهو عبارة عن انحاء غير طبيعيّ في الظهر.
  • ضيق أو اضطراب التنفّس نتيجة انحناء الظهر.
  • قصر القامة بشكلٍ تدريجيّ نتيجة الانحناء وكسور فقرات العمود الفقريّ.

ترقق العظام بالانجليزي

يُعرّف مرض ترقق العظام (Osteoporosis) على أنّه زيادة في حجم المسامات الموجودة داخل العظام، والتي ينجم عنها فقدان كثافة وقوة العظام، وتجدر الإشارة إلى أنّ ترقق العظام يُمكن أن يصيب الأشخاص في أيّ عمر، ولكنّه يُعدّ أكثر شيوعاً لدى كبار السن وخصوصاً النساء؛ تحديداً النساء البيض والآسيويات اللاتي تجاوزن سن اليأس، ومن الجدير بالذكر أنّ الأشخاص الذين يُعانون من ترقق العظام يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالكسور، حتى أثناء القيام بالأعمال الروتينية مثل؛ المشي أو حتى السُعال، وتُعدّ عظام الأضلاع، والوركين، والمعصمين، وعظام العمود الفقري أكثر العظام المعرضة للكسر لدى المصابين بمرض ترقّق العظام.

السابق
أين توجد عظمة الترقوة
التالي
ما هو علاج وهن العضلات

اترك تعليقاً