تعليم

ما هو جهاز الدوران .. مفهوم جهاز الدوران ووظيفته

ما هو جهاز الدوران .. مفهوم جهاز الدوران ووظيفته

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة ما هو جهاز الدوران ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن التساؤل المنتشر بشدة عبر محركات البحث الإلكتروني، إذ أن جهاز الدوران معروف باسم نظام الدورة الدموية Circulatory system، فهو عبارة عن نظام القلب ونظام الأوعية الدموية.

حيث نوضح من خلال موقعنا، آلية عمل القلب التي تضخ الكثير من الدم في أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة من أجل إرسال الأكسجين O2، والعناصر الغذائية المختلفة إلى كل نسيج من أنسجة الجسم وخلاياه، بالإضافة إلى التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، فيما نعرض مما يتكون الجهاز الدوري في الإنسان، إلى جانب عرض مفهومة، وشرح وظائف الجهاز الدوري في السطور التالية من هذا المقال، فما عليك سوى متابعتنا.

ما هو جهاز الدوران

شغل هذا التساؤل عقول الكثيرين لمعرفة الإجابة عنه، فجهاز الدوران هو عبارة عن نظام الدورة الدموية الذي ينقسم إلى نظامين أساسين، وهما:

  1. نظام القلب: وهو الجهاز الرئيسي لضخ الدم من أجل العمليات الحيوية التي يقوم بها الإنسان إذ يعمل على توصيل الدماء لكل خلايا جسم الإنسان، الجدير بالذكر أن موقع القلب موجود بالقرب من منتصف منطقة الصدر
  2. نظام الأوعية الدموية: هي عبارة عن الشرايين المتواجدة داخل جسم الإنسان، والتي تقوم بدورها في عملية نقل الدم من كل أجزاء الجسم نحو المضخة الرئيسية وهي القلب.

وظائف جهاز الدوران

الوظيفية الأولى والرئيسية في آلية عمل الجهاز الدوراني المعقدة للغاية هي جعل إنسان على قيد الحياة، فيما توجد بعض الوظائف التي يقوم بها هذا الجهاز والتي جاءت على النحو التالي:

  1. يعمل جهاز الدوران على نقل وتوصيل المواد الغذائية والأكسجين O2، بالإضافة إلى الهرمونات إلى كافة خلايا الجسم.
  2. يقوم الجهاز الدوراني بالتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2، إلى جانب إزالة الفضلات التي تنتج عنه.
  3. يعمل جهاز الدوران على الدفاع عن جسم الإنسان من خلال حمايته من المواد السامة والأجسام الغريبة عن طريق كريات الدم البيضاء، بالإضافة إلى الأجسام المضادة والبروتينات من أجل التصدي إلى الميكروبات والفيروسات.
  4. يحمى جهاز الدوران جسم الإنسان من حدوث تسريب في الدم أو حدوث نزيف، وذلك عن طريق عملية التخثر.
  5. يساعد جهاز الدوران الجسم في تنظيم وثبات درجات الحرارة، إلى جانب السيطرة على مقدار المياه داخل الخلايا المختلفة.
  6. من وظائف جهاز الدوران أيضاً التحكم في تنظيم درجة حموضة السوائل داخل الجسم.

مكونات جهاز الدوران

يتكون الجهاز الدوراني في جسم الإنسان من عدة مكونات أساسية فيه، فيما جاءت هذه المكونات على النحو التالي:

القلب

هو عبارة عن العضلة الأساسية المتواجدة في نظام الجهاز الدوراني في الجسم، حيث تقع بالقرب من منطقة منتصف الصدر مع وجود انحدار بسيط إلى اليسار، يقوم القلب بضخ الدم نحو كل أجزاء الجسم بشكل دوري ومعقد.

  • يصل حجم عضلة القلب تقريباً إلى حجم قبضة اليد، فيما يتكون من 4 حجرات، وهما:
  1. الأذينين Atrium: هما عبارة عن حجرتين من حجرات عضلة القلب، متواجدان في الجزء العلوي منه، كما يعملان على استقبال الدم من الأوعية الدموية.
  2. البطينين ventricles: هما عبارة عن حجرتين من حجرات عضلة القلب، متواجدان في الجزء السفلي منه، كما يعملان على ضخ الدم من القلب إلى كل أجزاء الجسم، حيث يتم ضخ الدم أثناء دقيقة واحدة من خلال ما يقرب من 60-100 نبضة للشخص البالغ، أما الأطفال فتكون من 130 إلى 150 نبضة في غضون دقيقة واحدة.

ما هو جهاز الدوران

  • يتم ضخ كميات كبيرة من الدماء بصفة يومية، بينما وصلت كمية الدم الذي يتم ضخه نحو 7570 لتر في اليوم، يجدر بنا الإشارة إلى أن نبضات القلب تقل بشكل تدريجي مع التقدم، لذا نجد عدد نبضات قلب الأطفال أكثر منها في الأشخاص البالغين.
  • يتألف القلب من 4 صمامات valves، هي تعمل على تيسير تدفق الدماء في القلب، لكن الوظيفة الرئيسية التي تقوم بها هي منع عودة الدماء إلى الخلف مرة أخرى.
  • الجدير بالذكر أن يجب أن تتغذى بالدم أيضاً المُحمل بالأكسجين، وتحدث هذه التغذية من خلال الشريان التاجي.

الأوعية الدموية

الأوعية الدموية هي عبارة عن القنوات التي تعمل على نقل الدم إلى جميع أنحاء الجسم من القلب وإليه، إذ أن دورة الأوعية الدموية في الجسم تُعد دورة مغلقة تمامًا والدليل أن العملية تبدأ من القلب وتنتهي بالقلب أيضاً، تتشعب الأوعية الدموية إلى عدة مجموعات، جاءت على النحو التالي:

  1. الشرايين.
  2. الأوردة.
  3. الشعيرات الدموية.

فيما نوضح كل مجموعة من مجموعات الأوعية الدموية على حدة والتي جاءت في الفقرات التالية

الشرايين

تقوم الشرايين بتوصيل الدم الذي تم ضخه القلب نحو كل خلايا الجسم والرئتين، إذ يخرج الدم من البطين الأيمن في اتجاه القلب من خلال الشريان الرئوي، ثم ينتقل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم من خلال البطين الأيسر.

  • الجدير بالذكر أن الشرايين تتشعب لأوعية أصغر حجماً منها أطلق عليها العلماء اسم الشرينات arterioles، يمر بها الدم ثم للشعيرات الدموية.
  • تتسم الشرايين بأنها مرنة من أجل تحمل ضغط الدم الكبير والتحكم به.

الأوردة

تقوم الأوردة veins بتوصيل الدم من أجزاء القلب نحو القلب من خلال البطين الأيمن، الجدير بالذكر أن الأوردة تتضمن قنوات أصغر منها أطلق عليها العلماء اسم الوريدات venules.

  • يجدر بنا الإشارة إلى أن ضغط الدم في الوريد أقل من ضغط الدم في الشريان، وذلك لأن جدار الأوردة أقل سماكة في تكوين من جدار الشرايين.

الشعيرات الدموية

تُعد الشعيرات الدموية capillaries هي الأصغر بين مكونات الأوعية الدموية، تتميز الشعيرات الدموية بأنها واسعة الانتشار في أجزاء الجسم، ولا سيما في الأنسجة التي تقوم بعليمات الأيض، على سبيل المثال:

 

  1. الكلى.
  2. العضلات الهيكلية.
  3. الكبد، كما هو موضح في الشكل التالي:

ما هو جهاز الدوران

كيف يتم عمل جهاز الدوران

عرضنا في الفقرات السابقة مكونات الجهاز الدوراني، إلى جانب توضيح بعض الأمثلة عليه، فيما نعرض لكم آلية عمل جهاز الدوران من خلال النقاط التالية:

  • يرجع الدم الغير مؤكسد من أنسجة وخلايا الجسم المتنوعة من خلال الأوردة إلى البطين الأيمن في القلب.
  • ومن ثم يقوم البطين الأيمن بالانقباض بعد امتلاءه بالدم، ليقوم الدم الغير مؤكسد بترك القلب والتوجه نحو الرئتين من خلال الشريان الرئوي.
  • وهنا تحدث عملية تبادل الغازات في الرئتين، ليقوم الدم الغير مؤكسد بالتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون co2، والتحصل على غاز الأكسجين o2 أثناء عملية التنفس.
  • بعد تأكسد الدم يرجع من الرئيتين إلى الأذين الأيسر من القلب من خلال الوريد الرئوي، ويتحرك الدم المؤكسد والمحمل بغاز الأكسجين o2 حتى يمتلئ تماماً.
  • ومن ثم ينقبض البطين الأيسر ويترك الدم القلب ويتجه نحو الشرايين التاجية من أجل تغذية عضلة القلب، وبعد ذلك من الشريان الأبهر إلى شتى أنحاء الجسم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم ما هو جهاز الدوران ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا تعريف جهاز الدوران، بالإضافة إلى مكوناته الرئيسية، سواء كان القلب أو الأوعية الدموية.

السابق
يحدث مرض الانيميا بسبب
التالي
شاحنه كبيره تصدم سياره صغيره اي العبارات التاليه صحيحه

اترك تعليقاً