صحة عامة

ما هو داء كرون وما علاجه

ما هو داء كرون وما علاجه

ما هو داء كرون

ما هو داء كرون وما علاجه ،مرض كرون (Crohn’s disease) عبارة عن التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي عامةً من الفم حتى الفتحة الشرجية.

هذا الالتهاب يتفشى في جميع طبقات الجدار المعويّ بشكل غير متتابع، ويتميز بوجود مناطق غير مصابة سليمة وطبيعيّة، وقد تتبدّل بأخرى مصابة. ذروة ظهور مرض كرون تكون عادة في العقد الثالث من العم

أسباب مرض كرون

لا يوجد سبب واضح حتى الآن لتجدد الالتهاب في إطار داء كرون، والباحثون ليسوا واثقين من أن الضغط النفسي، أو التغذية هما المسؤولان الرئيسيان على الرغم من أن كلا السّببين قد يزيد من حدّة أعراض داء كرون.

أسباب الإصابة بمرض كرون

في الآتي أهم الأسباب المتوقعة للإصابة بمرض كرون:

  • ردود فعل الجهاز المناعي

من المحتمل جدًا أن فيروس معين أو جرثومة هما المسبب لمرض كرون، فعندما يحاول الجهاز المناعي (Immune system) التصدّي لغزو الكائنات بدائية النوى (Prokaryote) يتمثل رد الفعل في حدوث التهاب في الجهاز الهضمي، قد يكون الكائن بدائيّ النواة المُسَبِّب لتطوّر المرض هو أحد نظائر بكتيرية السل (mycobacterium avium subspecies paratuberculosis – MAP)، وهو نوع من الجراثيم يتسبب بأمراض معويّة لدى الأبقار بالأساس.

ويعتقد غالبية الباحثين بأن الأشخاص المصابين بمرض كرون يصابون به نتيجة لرد الفعل الخاطئة التي يصدرها جهازهم المناعي لنوع معيّن من الجراثيم الموجودة بشكل دائم في الأمعاء.

  • أسباب وراثية

حوالي 20% من المصابين بمرض كرون لديهم آباء، أو أخوة، أو أبناء مصابون بمرض كرون، وقد تبين حصول طفرة (Mutation) في الجين المسمى نود 2 (NOD2 / CARD15) لدى غالبية المصابين وهو العامل المسؤول عن ظهور الأعراض الأولية في عمر مبكّر، ويُواصل الباحثون بحث التغيرات الوراثية التي تحصل والتي يحتمل أن تكون المسؤولة عن نشوء مرض كرون.

شاهد ايضا تجربتي مع استئصال القولون

نسبة الشفاء من مرض كرون؟

داء كرون هو مرض مجهول المسببات تم تفسيره بواسطة عوامل وراثية أو ملوثات بيئية ، مما يجعل من الصعب علاجه.

تصل نسبه الشفاء من داء كرون الى حوالي 70 % ومازالت الدراسات مستمره للحصول على علاجات تزيد من نسبه الشفاء.

فد يعجبك دواء تايسبري – Tysabri لعلاج داء الكرون

هل مرض كرون خطير؟

كثيرًا ما يتم التساؤل عن خطورة مرض كرون، فهل مرض كرون خطير؟ في الحقيقة لا يعد مرض كرون بشكل عام من الأمراض المهددة للحياة،ولكنه قد يسبب في بعض الحالات مشاكل خطيرة قد تؤدي للوفاة أحيانًا.

وتساعد العلاجات المتاحة في تخفيف أعراض مرض كرون وتقليل حدته وتساعد أيضًا في تقليل فرصة حدوث مضاعفات مرض كرون الخطيرة.

كم يعيش مريض كرون؟

يعتبر مرض كرون من الامراض التي تصيب الجهاز الهضمي وخاصه الامعاء الدقيقه و الغليظه. نتيجه وجود نوع من انواع البكتيريا الخيطيه و التي تسمى ب ال Mycobacterium مسببًا العديد من الآلام في منطقه البطن و الامعاء نتيجه الخلل الذي يصيب الجهاز المناعي الخاص بالجسم وذلك بسبب نقص في نوع من الهرمونات التي ينتجها البلغم و الذي يسمى بهرمون السيتوكين وقد تزداد المضاعفات هذا المرض كثيرًا ليصبح مهددًا لحياه الانسان المصاب.

قد يعجبك ايضا مرض كرون

مرض كرون هل هو معدي

فهو مرض لا ينتقل ب العدوى على الرغم من كونه من الامراض المُزمنه التي تسبب الكثير من الآلام و الالتهابات في الجهاز الهضمي . على الرغم من ان مرض كرون ليس معدٍ ولكن له العديد من الاسباب المناعيه والجينيه التي تؤدى الى الاصابه به.

و كذلك يمكنك الاطلاع على اعراض مرض كرون وعلاجه

السابق
ما هي وظيفة العضلات الملساء
التالي
ما سبب الشعور بالجوع الدائم

اترك تعليقاً