أمراض

ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟ وما هي أسبابه وأعراضه؟ وعلاج أكياس الشوكولاته بالأعشاب

ما هو مرض اكياس الشوكولاته

ما هو مرض اكياس الشوكولاته: ستتعرفي في هذا المقال على ما هو مرض اكياس الشوكولاته, وهو عبارة عن الإصابة بكيس مبيض مملوء بدم قديم، وهذه الأكياس، التي يسميها الأطباء أورام بطانة الرحم، ليست أورامًا سرطانية، على الرغم من أنها تعني عادةً أن الانتباذ البطاني الرحمي لدى المرأة شديد بما يكفي لتعقيد خصوبتها, فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن ما هو مرض اكياس الشوكولاته؟

ما هو مرض اكياس الشوكولاته

أكياس الشوكولاتة هي أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل وتتكون عادة في عمق المبايض، وأطلق عليها هذا الاسم لأن الكيس يُشبه الشوكولاتة المذابة، كما يطلق عليها أيضًا أورام بطانة الرحم المبيضية.

وتتخذ أكياس الشوكولاتة ذلك اللون من دم الحيض القديم والأنسجة التي تملأ تجويف الكيس، كما يمكن أن يؤثر كيس الشوكولاتة على أحد المبيضين أو كليهما، وقد يحدث بشكل مضاعف أو فردي.

وتحدث أكياس الشوكولاتة في 20 إلى 40% من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، وفقًا لتقديرات مؤسسة بطانة الرحم الأمريكية.

يمكنكي مشاهدة مقالة نصائح هامة لعلاج التهابات بطانة الرحم

أسباب مرض أكياس الشوكولاتة

لا يعرف الأطباء حتى الآن ما الذي يسبب الانتباذ البطاني الرحمي، ولكن تشير معظم الأبحاث إلى أن هرمون الاستروجين يلعب دورًا رئيسًا في الإصابة بهذا المرض. ويمكن أن تشمل أسباب الإصابة بأكياس الشوكولاتة ما يلي:

  • علم الوراثة: الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الانتباذ البطاني الرحمي هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.
  • تدفق الدورة الشهرية إلى الوراء: يحدث هذا عندما ينتقل الدم في اتجاه عكسي، باتجاه قناة فالوب بدلاً من الخروج من المهبل.
  • اضطرابات المناعة: قد تسبب بعض مشاكل الجهاز المناعي، وخاصة اضطرابات المناعة الذاتية، الانتباذ البطاني الرحمي.
  • الإصابات: يرتبط تلف الرحم أو الهياكل المحيطة بزيادة خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، ويمكن أن تحدث هذه الإصابات، على سبيل المثال، أثناء الولادة القيصرية.

شاهدي أيضاً كيف اعرف ان الجنين ميت واسباب موت الجنين في الرحم؟

أعراض أكياس الشوكولاتة

قد يكون من المستحيل تشخيص أكياس الشوكولاتة من الأعراض وحدها، إذ يحتاج الطبيب إلى فحص المبايض باستخدام الموجات فوق الصوتية.
لتشخيص هذا النوع من الأكياس بشكل قاطع، يحتاج إختصاصي الرعاية الصحية إلى فحص الأنسجة تحت المجهر.

وتتشابه أعراض أكياس الشوكولاتة مع أعراض التهاب بطانة الرحم، ويمكن أن تشمل:

  • دورة شهرية مؤلمة.
  • ألم الحوض غير المبرر.
  • ألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • حركة الأمعاء المؤلمة.
  • فترات حيض ثقيلة.
  • صعوبة في الحمل.

تعرفي على الحمل وغازات الرحم

انفجار كيس الشوكولاتة

يمكن تدارك أضرار انفجار كيس المبيض إذا ما تم التشخيص المبكر بتصوير الحوض بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية، وكذلك إجراء التنظير البطني لتشخيص الأكياس وإزالتها في نفس الإجراء.

أكياس المبيض الكبيرة هي الأكثر عرضة للانفجار عن الأكياس الصغيرة، ومن مُحفزات انفجار كيس الشوكولاتة، ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، أو ممارسة العلاقة الزوجية بشكل عنيف، أو وجود تاريخ وراثي للإصابة بتمزق أكياس المبيض.

تحدث أضرار انفجار كيس المبيض إذا ما تُركت الحالة دون علاج، حيث تتعرض للنزيف المهبلي الشديد، وكذلك النزيف الداخلي، وربما تنتشر العدوى من الكيس إلى أعضاء الحوض المجاورة.

إذا ما انتقلت العدوى من الكيس إلى جدار البطن سيكون حينها انفجار كيس الشوكولاتة من الإصابات المهددة للحياة، وربما يتسبب أيضًا في التواء المبيض، وانقطاع التدفق الدموي مما قد يؤدي إلى موت أنسجة المبيض.

إقرأي أيضاً تجربتي مع منظار الرحم

كيس شيكولاتة على المبيض الأيسر 4 سم

إذا ما كنتِ تعاني من كيس شيكولاتة على المبيض الأيسر 4 سم فإنه ووفقًا لأطباء النساء والتوليد لا يمثل هذا الكيس أي خطورة حيث تنمو أكياس المبيض المملوءة بسوائل الدماء القديمة من بقايا الدورة الشهرية بأحجام تختلف من حالة لأخرى.

قد ينمو كيس شيكولاتة على المبيض الأيسر 4 سم ويسهل علاجه دون أي تدخل جراحي، وقد يزداد حجمه مع مرور الشهور المتتالية، وهو ما يتطلب المتابعة الدورية لمعرفة التوقيت الأنسب للتدخل الجراحي، مع العلم أن أكياس الشيكولاتة ربما تصيب مبيضا واحدا أو كلا المبيضين.

ننصحكي بقراءة هل ألم باطن القدم له علاقة بالرحم والحمل وبالقلب وأسباب ألم باطن القدم

علاج أكياس الشوكولاتة بالأعشاب

مغلي الكمون

يمكن تناول مغلي الكمون مرتين يوميًا صباحا ومساء ضمن علاج أكياس الشوكولاتة بالأعشاب، حيث يتم وضع ملعقة صغيرة من الكمون المطحون في كوب من الماء المغلي وإضافة قطرات من عصير الليمون وتناوله ساخنًا لتنظيف الرحم.

شاي البردقوش

البردقوش من الأعشاب المفيدة لزيادة فرص حدوث الحمل، فهو ينظم الهرمونات ويعالج اضطرابات الدورة الشهرية، ويخفف من حدة الأعراض المؤلمة لمتلازمة ما قبل الحيض، كما أنه يستخدم ضمن علاج أكياس الشوكولاتة بالأعشاب ويفضل تناوله 3 مرات يوميًا قبل الطعام بـ 30 دقيقة على الأقل.

شاي البابونج

البابونج من المشروبات العشبية الفعالة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي الذي ينتج عن تكون أكياس الشكولاتة على المبيض، كما أنه يخفف الأعراض المصاحبة من التشنجات أسفل البطن، ويفضل تناوله محلى بعسل النحل ضمن علاج أكياس الشوكولاتة بالأعشاب.

الزنجبيل باللوز

الزنجبيل المغلي المضاف له اللوز من المشروبات العشبية المفيدة في تنزيل الأكياس الدموية وتنظيف الرحم من بقاياه، ويفضل الاستمرار على تناوله حتى مع العلاج الدوائي بعد استشارة الطبيب، ويمكن كذلك استخدام خل التفاح وعصير البنجر الذي يخلص الجسم من السموم الزائدة ضمن علاج أكياس الشوكولاتة على المبايض.

عشبة المرمرية

ينصح بتناول مغلي عشبة المرمرية أو ما يطلق عليها كف مريم لـ علاج أكياس الشوكولاتة بالأعشاب وخصوصًا في النصف الثاني من الدورة الشهرية وحتى موعد نزولها الجديد في الدورة التالية، حيث تقوم بتفتيت الأكياس وتنظيف الرحم تمامًا في البقايا الفاسدة.

السابق
مخدر الاستروکس ما هو؟ وما هو الحشيش والشابو؟ وخطوات علاج إدمان الفودو
التالي
فلوتاب للزكام كم مرة باليوم, وما هي الأعراض الجانبية لدواء فلوتاب؟ وكم سعره؟

اترك تعليقاً