صحة عامة

ما هو مرض الحبسة الكلامية

مرض الحبسة الكلامية

مرض الحبسة الكلامية وما أهم الأعراض المرافقة، تعتبر الحبسة الكلامية من الاضطرابات الغريبة التي تؤثر على حياة المريض بشكل كبير فيصبح غير قادر على التعبير عما في نفسه أو التواصل مع الآخرين في البيئة المحيطة به

الحبسة الكلامية النفسية

الحُبسة aphasia هي فقدان جزئي أو كلِّي للقدرة على التعبير أو فهم اللغة المنطوقة أو المكتوبة.وهي تنجم عن تضرُّر مناطق الدماغ التي تتحكَّم في اللغة.

 

  • قد يجد المرضى صعوبةً في القراءة أو الكتابة أو التحدث أو الفهم أو تكرار الكلمات.

  • يمكن للأطبّاء تحديد المشكلة عادةً من خلال طرح أسئلة على المريض.

  • تُجرى اختبارات التصوير، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

  • يُمكن أن تُساعدَ المُعالَجَةٌ المُقَوِّمَةٌ للنُّطق الكثير من المرضى الذين يعانون من الحُبسة (فقدان القدرة على الكلام).

يجري التحكُّم في الوظيفة اللغوية بواسطة النصف الأيسر من الدماغ (نصف الدماغ الأيسر) عندَ الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، وحوالى ثُلثي الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى.أمّا الثلثُ الآخر من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، فيجري التحكّم في معظم وظائف اللغة عندهم من خلال النصف الأيمن من الدماغ.وبذلك يجري التحكّم في وظيفة اللغة عند معظم الأشخاص من خلال المناطق التالية في الدماغ:

  • جزء من الفصّ الجبهي الأيسر يدعى منطقة أو باحة بروكا Broca area

  • جزء من الفصّ الصدغي الأيسر يسمّى منطقة أو باحة فيرنيكه Wernicke area

  • الجزء السفلي الخلفي للفص الجداري الأيسر (بجوار منطقة فيرنيكه)

  • الصِّلات بين هذه المناطق

يتداخل الضَّرر الذي يُصيبُ أيَّ جزءٍ من هذه المناطق مع بعض مظاهر وظيفة اللغة على الأقلّ.يكون تأثُّر الكتابة والكلام متماثلًا عادةً.

يمكنك أيضاً مشاهدة أعراض الجلطة الدماغية عند الشباب وعلاجها

أنواع الحبسة الكلامية

تختلف أنماط الحبسة الكلامية، والتي تشمل الآتي:

1. الحبسة التعبيرية

وتسمى أيضًا بحبسة بروكا (Broca’s Aphasia)، حيث أن الأشخاص المصابين بهذا النمط يفهمون ما يقوله الآخرين أفضل مما يمكنهم التحدث، وفي الغالب يعانون من فقدان القدرة على الكلام والتحدث بجمل قصيرة جدًا.

كما أنهم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بشلل أو ضعف في الجانب الأيمن.

2. الحبسة الشاملة

ويطلق عليها حبسة فيرنيك (Wernicke’s aphasia)، حيث أن الأشخاص المصابين بهذا النمط يتحدثون بسهولة وطلاقة لكن بجمل طويلة ومعقدة وغير مفهومة ولا معنى لها، وغالبًا لا يفهمون اللغة المنطوقة جيدًا ولا يدركون أن الآخرين لا يستطيعون فهمهم.

3. الحبسة العامة

يتميز هذا النمط بضعف الفهم وصعوبة تكوين الكلمات والجمل، حيث أن هذا النمط ينتج بسبب أضرار بالغة لشكبات اللغة في الدماغ، وفي الغالب يعاني المصابين بهذه الحبسة من إعاقات شديدة في الفهم والتعبير.

يمكنك أيضاً الإطلاع على أعراض جلطة القدم وكيفية الوقاية منها  

علاج الحبسة الكلامية

ذا كان الضرر الذي أصاب الدماغ بسيطًا، فيمكن استعادة المهارات اللغوية من دون علاج. لكن يحتاج معظم الأشخاص إلى علاج صعوبات اللغة والتخاطب لإعادة تأهيل مهاراتهم اللغوية ودعم خبراتهم في التواصل. ويدرس الباحثون حاليًا استخدام الأدوية، سواء وحدها أو إلى جانب معالجة النطق، لمساعدة المصابين بالحبسة الكلامية.

إعادة تأهيل التخاطب واللغة

عادةً ما تُستعاد المهارات اللغوية بوتيرة بطيئة. ورغم أن معظم الأشخاص يحرزون تقدمًا كبيرًا، فإن القليل منهم يستعيد مستويات التواصل لما قبل الإصابة كاملةً.

يهدف علاج اضطرابات اللغة والكلام إلى تحسين القدرة على التواصل. ويفيد هذا العلاج المريض عن طريق استعادة أكبر قدر ممكن من الإمكانات اللغوية وتعليم كيفية تعويض المهارات اللغوية المفقودة وإيجاد طرق أخرى للتواصل.

العلاج:

  • يبدأ مبكرًا. خلصت بعض الدراسات إلى أن العلاج يكون أكثر فعالية عندما يبدأ بعد فترة وجيزة من إصابة الدماغ.
  • يكون عادة أكثر فعالية في المجموعات. توفر الجلسات الجماعية بيئة آمنة يُجرب فيها الأشخاص المصابون بالحبسة الكلامية مهاراتهم في التواصل. ويمكن للمشاركين فيها التدرب على بدء المحادثات والتحدث بالدور وتوضيح سوء الفهم وإصلاح مهارات المحادثة التي توقفت بالكامل.
  • قد ينطوي على استخدام الكمبيوتر. ربما يكون العلاج بمساعدة الكمبيوتر مفيدًا بشكل خاص في إعادة تعلُّم الأفعال وأصوات الكلمات (الصوتيات).

الأدوية

تُجرى حاليًا دراسات على بعض الأدوية لاستخدامها في علاج الحبسة الكلامية. وتشمل هذه الأدوية أنواعًا تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، أو تعزز قدرة الدماغ على التعافي، أو تساعد على تعويض المواد الكيميائية المستنفدة في الدماغ (الناقلات العصبية). وقد كان لبعض الأدوية، مثل الميمانتين (Namenda) والدونبيزيل (Aricept وAdlarity) والغالانتامين (Razadyne ER) والبيراسيتام، نتائج واعدة في الدراسات المصغرة. لكن ما تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن يمكن التوصية بهذه الأدوية.

يمكنك أيضاً مشاهدة ما هي الجلطة الدماغية العابرة؟

علاج الحبسة الكلامية عند الأطفال

علاج الحبسة الكلامية لدى الأطفال:دائما العلاج الأساسي يبدأ من الأسرة فالطفل في عمر 3_5 سنوات عندما تكتشف الأسرة أن هذا الطفل لديه تأخر تذهب إلى أخصائي النطق وهو الذي يبدأ بوضع خطة علاجية وهنا يكون العلاج المباشر ولكن على الأسرة أن تبدأ في عملية العلاج هو العلاج الغير مباشر عن طريق النمذجة مثلا أن تكرر الأم الكلمة ما أراد الطفل قوله مرارا مثلا لو أراد الطفل أن يشير إلي التفاح فالأم ترد عليه وتكرر هل تريد التفاح وليس فقط التكرار أيضا الإطالة بالحديث مع الطفل هل تريد تفاح فلنذهب للمطبخ هل تريد التفاح الأحمر أم الأخضر هيا نغسلها كم هائل من المعلومات تعطيها الأم من مجرد الإشارة وطلب التفاح

الحديث الذاتي أن تقوم الأم بالحديث مع طفلها وان تنطق له ما تفعله مثلا أن تقوم بتنظيف البيت وتترك الطفل ينظر إليها وتحدثه بما تفعله

يمكنك أيضاً مشاهدة  أعراض الجلطة القلبية عند النساء وأسبابها ونصائح للوقاية منها

علاج الحبسة الكلامية بالأعشاب

وجد بعض الأعشاب الطبية التي لها قدرة على تنشيط الدورة الدموية وإيصال الدم والأكسجين إلى خلايا الدماغ وتحديدا الأجزاء المسؤولة عن اللغة، كما أنها تعزز القدرات المعرفية والإدراكية وتجارب الزهايمر، وعلى رأس تلك الأعشاب وأكثرها شهرة عشبة الجينكوبيلوبا والتي تدخل في عدة منتجات طبية بوصفها من المكملات الغذائية الحيوية.

يمكنك أيضاً مشاهدة  اعراض الجلطة الدماغية

السابق
ما هي عملية استسقاء الدماغ
التالي
الرباط الصليبي اعراضه واسباب وعلاجه بالتفصيل

اترك تعليقاً