صحة عامة

ما هو هرمون التستوستيرون

تعريف هرمون التستوستيرون

تضاعف استخدام هرمون التسيتوستيرون لثلاثة أضعاف بآخر عشرين عاما، وللأسف برغم ذلك التضاعف فإن عددا كبيرا من متعاطيه لا يحتاجونه في الواقع، في حين أن عددا كبيرا ممن يحتاجونه يمنعون من استخدامه، وسنفهم أسباب ذلك التباين لاحقا..

 

ينتج هرمون التيستوستيرون بشكل أساسي من الخصيتين “الغدد التناسلية الذكرية” وبصورة أقل ينتج أيضا من الغدة فوق الكظرية وحتى المبيضين فى النساء.

أعراض انخفاض هرمون الذكورة

  1. ضعف الرغبة الجنسية.
  2. ضعف الانتصاب.
  3. انخفاض عدد الحيوانات المنوية وتأخر الإنجاب.
  4. تساقط الشعر غير المبرر.
  5. الهبات الساخنة.
  6. انخفاض كثافة العظام.

أهميَّة هرمون التستوستيرون

يُنفّذ هذا الهرمون عدة مهمات في الجسم، ويُؤثِّر فيه من النَّاحيتين النَّفسيَّة والجسميَّة، ولدى الذّكور بشكل خاص، فهو المسؤول عن اكتمال نمو الجهاز التَّناسلي لديهم، كما يُؤثِّر في المزاج والقدرة الجنسيَّة، وكذلك في نموِّ وتغيُّر العضلات، وخشونة الصَّوت، لذا يُفرَز بنسبة كبيرة في سنِّ البلوغ من خلال خلايا تُسمّى ليدج، وهي موجودة في الخصيتين، وتساهم الغدَّة الكظريَّة في إنتاج جزء من هذا الهرمون بعد بلوغ الرَّجل سنَّ 45 عامًا،[٢] ويُنتَج هذا الهرمون لدى الإناث بكميّات بسيطة، فإذا ما حدث خلل في إنتاجه لديهنَّ يرتفع هذا الهرمون مُسببًّا عددًا من المشاكل؛ أهمُّها: عدم انتظام الدَّورة الشَّهريَّة، وتكيُّس المبايض الذي قد يُؤثِّر في الإنجاب، كما يُسبِّب آلامًا في الأمعاء والمعدة، بالإضافة إلى ظهور حب الشَّباب، وشعر كثيف في منطقة الوجه والجسم كافة، كما يُؤثِّر في نعومة الصَّوت، إذ يحدث أقل رقّة لدى من تعاني من ارتفاع هرمون التستوستيرون.

علامات أخرى لانخفاض الهرمون أقل شيوعا

  1. ضمور الخصيتين.
  2. الهزال، نقص الكتلة العضلية للجسم.
  3. زيادة تراكم الدهون في الجسم.
  4. زيادة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية الضارة بالدم.
  5. ارتفاع الهيموغلوبين “A1c“.
  6. هشاشة العظام وحدوث كسور نتيجة للصدمات البسيطة.
  7. الأرق والإعياء المستمر.
  8. وجود تغيرات نفسية مثل صعوبة التركيز والاكتئاب.

أهمية الهرمون لدى الرجال

  • تطوير الصفات الذكورية، مثل خشونة الصوت.
  • إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الرغبة الجنسية.
  • كتلة العظام.
  • توزيع الدهون.
  • حجم العضلات وقوتها.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء.

مناطق إنتاج هرمون التستوستيرون

ينتج حوالي من 90-95% هرمون التستوستيرون في أكثر من 500 مليون خلية من خلايا لايديغ في الخصيتين عند الرجال.
ينتج 5% من هرمون التستوستيرون في المنطقة الشبكية لقشرة الغدة الكظرية.
يعمل هرمون اللوتن والهرمون المنشط للجريبات على إنتاج هرمون التستوستيرون، وهي هرمونات هامة مرسلة من الغدة النخامية وتعمل على الخصيتين.
كما يتم تصنيعه بكميات أصغر بكثير لدى النساء من قبل خلايا المبيض القرابية، من المشيمة، وحتى الجلد في كلا الجنسين.

فوائد الهرمون للجنين

في الحقيقة يلعب هرمون التستوستيرون دوراً هامّاً في تطوّر الجهاز التناسليّ الذكريّ للجنين، بالإضافة إلى ذلك فهو يسهم في تطوّر السلوكيات الذكوريّة، وتجدر الإشارة إلى أهميّة بقاء نسبة هذا الهرمون ضمن معدّلاتها الطبيعيّة في الجسم، وذلك لأنّ حدوث أي اضطراب في مستواه خلال هذه الفترة من عمر الجنين قد يؤثّر في صحّة الدماغ، فانخفاض مستواه عن المعدّل الطبيعي في الجسم قد يتسبّب بزيادة خطر التعرّض لمرض ألزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer’s disease) في فترة لاحقة، أمّا ارتفاع نسبته عن المعدّل الطبيعي فقد تؤدّي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض التوحّد (بالإنجليزية: Autism).

تشخيص نقص هرمون الذكورة

يبدأ التشخيص بوجود أي من الأعراض السابقة، ومع الفحص الإكلينيكى يبدأ الطبيب في التشكك بوجود نقص هرمون الذكورة. وللتأكيد على التشخيص يتم إجراء فحص مستوى هرمون التيستوسترون بالدم.

 

ويجب أن يخضع المريض لفحصين منفصلين للدم في أيام غير متتالية في الصباح الباكر (تتقلب مستويات هرمون تستوستيرون خلال اليوم وتكون أعلى في الساعات الأولى من الصباح) التي يجب ان يتم تحليلها بواسطة مختبرات موثوقة معتمدة.

 

السابق
دواء بروتوبيك protopic كبْحُ المناعة بعد زراعة الأعضاء كالقلب
التالي
تأثير التحفيز على نفسية الإنسان

اترك تعليقاً