تعليم

ما هو وسام الإشادة السلطانية

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ما هو وسام الإشادة السلطانية ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بقوة عبر محركات البحث خاصة في سلطنة عمان، بسبب أنه واحد من الأوسمة التي تُمنح في السلطنة، كما أنه تم وضع ما يقرب من أربعة عشر مادة تخص قانون الأوسمة العسكرية والمدنية.

حيث تتناول هذه المواد الجهة التي تقوم بإعطاء الأوسمة والتي تذهب للشخصيات التي تستحقها، اللذين قاموا بأعمال مؤثرة في سلطنة عمان أو في الوطن العربي أو حتى على مستوى العالم، فيما نقدم لكم من خلال موقعنا معلمي ومعلمات المملكة، كل ما يخص هذه الأوسمة، إلى جانب دراجتهم مع توضيح أنواع الأوسمة وترتبيها، فكل وسام من الأوسمة مختص بعمل معين، كل هذا نعرضه في السطور التالية من هذا المقال، فتابعونا.

ما هو وسام الإشادة السلطانية

أثار هذا التساؤل فضول العديد من الأشخاص في سلطنة عمان، إذ أن وسام الإشادة السلطانية هو عبارة عن أحد أنواع الأوسمة في عمان متكون من ثلاث درجات متنوعة، حيث من يمنحه هو عظمة السلطان نفسه في عمان، فيما حصل علي ها الوسام من الدرجة الأولى شخصيات قليلة في السلطنة، فيما جاء بعض هذه الشخصيات على النحو التالي:

  • فقد تم منح وسام الإشادة السلطانية إلى ماجد محمد ماجد الفطيم، وذلك من قِبل عظمة السلطان قابوس بن سعد، فيما سلم وسام الإشادة السلطانية وزير ديوان البلاط السلطاني معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي إلى ماجد محمد ماجد الفطيم.
  • بالإضافة إلى حضور تكريم ماجد الفطيم وزير السياحة معالي السيد أحمد بن ناصر المحرزي في التاريخ الموافق 11/12/2018 ميلادياً.
  • الجدير بالذكر أنه بجانب ماجد محمد ماجد الفطيم، تسلم الوزير السابق يوسف بن علوي بن عبد الله وسام الإشادة السلطانية من نفس الدرجة وهي الدرجة الأولى المرموقة.
  • فيما منحه هذا الوسام جلالة السلطان المعظم هيثم بن طارق حفظه الله، في قصر البركة العامر في التاريخ الموافق 26/8/2020 ميلادياً.

وسام الطغرائية السلطانية الخاصة

وسام الطغرائية السلطانية الخاصة هو نوع من أنواع الأوسمة العسكرية، فيما يتم منح هذا الوسام إلى الأفراد المتواجدة داخل سلطنة عُمان، محفور داخل هذا الوسام جلالة السلطان المعظم الواثق بالله قابوس بن سعيد بن تيمور بن فصل.

  • أما بخصوص كلمة الطغرائية هي عبارة عن كلمة مغولية من التتار التي تُطلق على العلامة التي يتم رسمها على الرسالة، وأيضاً يتم إطلاق اسمها على السارة المتواجد عليها اسم السلطان.
  • يكون شكل هذه الشارة عبارة عن علامة توقيع أو إشارة ملكية أو ختم، بالإضافة إلى أنها تتمثل في العلامة السلطانية وترسم على الرسائل والفرمانات السلطانية، إلى جانب تواجدها على البراءات وغيرها من الأمور المتعلقة بالسلطنة.
  • حيث أدى كل هذه الأمور إلى اعتماد الطغراء أو الطغرائية في التوقيع بواسطة كل سلطان من سلاطين سلطنة عُمان، إذ أنه في معظم الأحيان يحمل التوقيع اسم عظمة السلطان، من ناحية أخرى فهي تشمل بعض العبارات الإسلامية أو شعار محدد، كما يٌمكن أن تتضمن وسام من الأوسمة ويتم كتابتها في الجهة العلوية من المُكاتبات السطانية مما أدى إلى إطلاق اسم وسام الطغرائية السلطانية الخاصة على هذا الوسام.

الأوسمة السلطانية

تمتلك سلطنة عمان ما يقرب من ستة عشر وساماً سلطانياً مدنياً وأربعة أوسمة عسكرية، لدى كل وسام منهم عدد من الدرجات، فيما نجد هذه الأوسمة في المادة رقم 4 من قانون الأوسمة المدنية والعسكرية، الجدير بالذكر أن الأوسمة في سلطنة عُمان انقسمت إلى نوعين هما:

  1. الأوسمة المدنية.
  2. الأوسمة العسكرية.

حيث نوضح كل نوع من أنواع هذه الأوسمة على النحو التالي:

الأوسمة المدنية

عدد الأوسمة المدنية 16 وساماً سلطانياً متنوع الدرجات، فيما جاءت الأوسمة المدنية بالترتيب على النحو التالي:

  1. وسام آل سعيد.
  2. وسام عمان المدني، الذي يتملك من الدرجات ما يقرب من 5 درجات مختلفة.
  3. وسام الرسوخ، الذي يمتلك نت الدرجات من يقرب من 3 درجات متنوعة.
  4. وسام السلطان قابوس، حيث يمتلك هذا الوسام حوالي 3 درجات متنوعة.
  5. وسام الإشادة السلطانية، يحمل هذا الوسام حوالي 3 درجات مختلفة.
  6. وسام صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعُظم.
  7. وسام نهضة عُمان، حيث يمتلك ها الوسام ما يقرب من 3 درجات متنوعة.
  8. وسام النهضة الأعظم.
  9. وسام الشرف الأعظم.
  10. وسام الاستحقاق العماني، إذ يمتلك هذا الوسام عدد درجتان مختلفتان.
  11. وسام النعمان، فيما يشمل هذا الوسام 3 درجات متنوعة.
  12. وسام التكريم.
  13. وسام الامتياز.
  14. وسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون والآداب، والذي يشمل في درجاته حوالي 3 درجات متنوعة.
  15. وسام الاستحقاق للثقافة والعلوم والفنون والآداب، ولا سيما امتلاك هذا الوسام إلى 3 درجات مختلفة.
  16. وسام التقدير للخدمة المدنية الجيدة، كما يحتوي هذا الوسام على عدد درجتان متنوعتان.
  • الجدير بالذكر أن الجهة المسئولة عن منح هذه الأوسمة المدنية هي ديوان البلاط السلطاني.

الأوسمة العسكرية

تمتلك سلطنة عُمان عدد من الأوسمة العسكرية المرموقة، حيث يتم إعطاء هذه الأوسمة إلى الشخصيات التي تؤثر في المجتمع العماني أو المجتمعات العربية والعالمية، إذ يتواجد أنواع مختلفة من هذه الأوسمة في المادة السادسة من قانون الأوسمة المدنية والعسكرية، فيما جاءت الأوسمة العسكرية بالترتيب على النحو التالي:

  1. وسام عمان العسكري، حيث يمتلك هذا الوسام عدد كبير من الدرجات يصل إلى خمس درجات متنوعة.
  2. وسام الطغرائية السلطانية العسكرية الذي شرحناه في الفقرات السابقة.
  3. وسام الأمجاد العسكري، فيما نجد درجات هذا الوسام مقسمه إلى 3 درجات متنوعة.
  4. وسام الاستحقاق العسكري، والذي يمتلك مجموعة من الدرجات الخاصة به وصل عددها إلى 3 درجات مختلفة.
  • الجدير بالذكر أنه يتم منح وإعطاء هذه الأوسمة العسكرية من قِبل المكتب السلطاني في سلطنة عُمان.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول عرض الإجابة عن سؤالكم ما هو وسام الإشادة السلطانية ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا تعريف وسام الإشادة السلطانية ومن استطاع أن يناله من الدرجة الأولى من الشخصيات المرموقة في سلطنة عُمان.

إلى جانب توضيح أنواع وعدد الأوسمة العسكرية والمدنية بالترتيب، آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الأوسمة السلطانية في عُمان بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع من خلال زيارة موقعنا معلمي ومعلمات المملكة.

السابق
المصطلح يطلق على المخلوقات الحية الحساسة للملوثات البيئية
التالي
علاج دهون الكبد وزيت الزيتون وأسباب الإصابة به وأعراضها

اترك تعليقاً