العناية بالجنين

ما هي أسباب عدم اكتمال نمو الجنين

أسباب توقف نمو الجنين في الشهر الثاني

يحدث توقُّف نمو الجنين في كثير من الحالات نتيجةً لحدوث مشكلة تمنع الطفل من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، والموادِّ المُغذِّية التي تُساعد الطفل على النمو نتيجة لعِدَّة أسباب، ولكن يُعَدُّ قصور المشيمة السبب الشائع، بحيث تكون الأنسجة التي توصل الأكسجين، والموادّ المُغذِّية للطفل لا تعمل بالشكل الصحيح، كما أنَّ هناك مجموعة من العوامل التي تُؤدِّي إلى حدوث توقُّف في نمو الجنين.

العوامل الجينيّة: تتضمن العوامل الجينيّة التي تزيد من خطر الإصابة بتوقُّف نمو الجنين على ما يأتي: العيوب المرتبطة بالجنين، مثل: تشوُّه القلب. تشوُّهات الكروموسومات، والأخطاء الجينيّة التي تُؤدِّي إلى الإصابة بعدد من أنواع المتلازمات التي تُؤدِّي إلى حدوث صغر في حجم رأس الجنين.

هل توقف نمو الجنين يعني موته

في الأسابيع التسعة الأولى من الحمل، يكون الجنين ما زال في مرحلة التكون، وبحلول الأسبوع العاشر يبدأ الجنين بالنمو وعندها تبدأ آلام الغثيان الصباحي وكل أعراض الحمل في الثلث الأول التي تعرفينها، والطبيعي والمُعتاد أن الجنين يستمر في النمو طيلة أسابيع الحمل إلى الولادة، لكن هناك حالات يتوقف فيها الجنين فجأة عن النمو، وعندما يحدث هذا الأمر فجأة فهو دليل ومؤشر قوي على إمكانية حدوث مشكلة في خلال الأسابيع التالية من الحمل، ولكن هل توقف نمو الجنين يعني موته؟

إذا كانت الحالة تقتصر على البطء في نمو الجنين فقط، فهناك احتمال كبير لإنقاذ الحالة بطرق عديدة، أما في حالة توقف الجنين عن النمو بالكامل، فللأسف هذا يعني بنسبة كبيرة أنكِ ستتعرضين للإجهاض في خلال فترة قصيرة بعد توقف نموه.

نمو الجنين متاخر اسبوعين

تتضمن العوامل البيئيّة التي توجد خارج الرحم وداخله، وتُؤدِّي إلى حدوث توقُّف في نمو الجنين على ما يأتي:

  • التدخين، أو تعاطي المخدرات من قبل الأم.
  • تعدُّد الأجنَّة في الحمل الواحد.
  • عدوى تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة.
  • انخفاض الأكسجين، والموادِّ الغذائيّة التي تصل إلى الجنين نتيجة لعيوب مرتبطة بالحبل السرِّي، والمشيمة.

أسباب توقف نبض الجنين

  • تناول الأدوية بطريقةٍ عشوائيةٍ ودون استشارةٍ طبيّةٍ، فمن المعروف أنّ العديد من أنواع الأدوية لا تصلح لصحّة الحامل، ومن المعروف أيضاً أنّ هناك أنواعٌ قد تؤثّر سلباً على صحّة الجنين، حتّى في حالة عدم توقّف نبض الجنين، ومن الممكن أن تحدث بعض أنواع الأدوية تشوهاتٍ خلقية للجنين، ومن الأدوية التي يجب عليكِ تجنّبها أثناء الحمل: الأدوية المضادّة للاكتئابات، والمهدئات، كما أنّ هناك أيضاً بعض الأعشاب التي يجب عليكِ تجنّبها أثناء الحمل، مثل :البقدونس، والبابونج، والميرمية، والزعفران وغيرها أيضاً، بحيث تؤدّي هذه الأعشاب إلى زيادة في تدفّقات الدم في الجسم وزيادة تحفيز الرحم ممّا قد يؤدّي للإجهاض.
  • تسمم الحمل أي ارتفاع في ضغط الدم والزلال في البول، حيث قد تتسبّب هذه الأمراض في توقف النبض عند الجنين إذا ما تم اكتشافها في بداية الحمل، وأيضاً إذا لم يتم المراجعة عند طبيب خاص، حيث إنّ هذه الأمراض تؤثّر على وصول التغذية المناسبة من المشيمة إلى الجنين.

أسباب عدم اكتمال الحمل في الشهر الأول

تُساعد فحوصات ما قبل الولادة على تأكيد نمو الطفل بشكل جيِّد أثناء فترة الحمل، بحيث يتمّ تقدير حجم الطفل بعِدَّة طرق، مثل: زيادة وزن الأم، حيث تُعَدُّ زيادة الوزن الثابتة دليلاً على نمو الجنين، ويُعَدُّ ارتفاع القاع من الطرق الأخرى التي تُساعد على تحديد نمو الجنين، بحيث يقيس الطبيب المسافة من أعلى عظم العانة إلى قاع الرحم، إذ يجب أن تكون المسافة مساوية لعدد أسابيع الحمل بعد الأسبوع العشرين، على سبيل المثال يجب أن يكون ارتفاع القاع 24 سم بعد 24 أسبوعاً من الحمل، وهناك العديد من طرق التشخيص الأخرى لتوقُّف نمو الجنين.

الموجات فوق الصوتيّة للجنين: يُعَدُّ تقدير وزن الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتيّة من أفضل طرق تشخيص توقُّف نمو الجنين، وتُستخدَم الموجات فوق الصوتيّة لإنشاء صور للطفل داخل الرحم، ويعتمد التشخيص بالموجات فوق الصوتيّة على الفرق بين القياسات الفعليّة والمُتوقَّعة للجنين في عمر مُعيَّن خلال الحمل، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يوجد تأثير سلبي للموجات فوق الصوتيّة على الجنين، أو الأم.

تأخر نمو أطراف الجنين

  • مشكلة في عمل المشيمة، تؤدي إلى عدم وصول الأكسجين والغذاء بشكل جيد للجنين داخل الرحم.
  • الإصابة بتسمم الحمل، نتيجة لارتفاع الضغط بشكل مستمر في حملك.  الإصابة بسكر الحمل.
  • الإصابة بالأنيميا الحادة، وعدم القدرة على رفع معدل الهيموجلوبين.
  • الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى الفيروسية، التي يمكن أن تنتقل إلى الجنين بسهولة.

أسباب صغر حجم الجنين في الشهر الرابع

  • حالة الانفصال المبكر للمشيمة.
  • خلل في الكروموسومات، نتيجة لأسباب جينية تحدث لعوامل وراثية أو في أثناء تكون الجنين من البداية.
  • إصابة الجنين بتشوهات خلقية تحدث في الثلث الأول من الحمل.  التدخين المباشر أو التعرض للدخان الشديد.
  • الحمل في توائم متعددة.
  • الإصابة بأمراض فجأة خلال فترة الحمل الأولى، وانتقالها إلى الجنين مثل: أمراض نقص المناعة والتيفوئيد وغيرها.
السابق
ما هي علامات موت الجنين
التالي
على ماذا تدل كثرة حركة الجنين

اترك تعليقاً