أمراض

ما هي أعراض الأملاح في القدم؟ وهل الأملاح تسبب وخز في الجسم؟ وعلاجها

ما هي أعراض الأملاح في القدم

ستتعرف في هذا المقال على ما هي أعراض الأملاح في القدم، حيث قد يلاحظ البعض وجود انتفاخ في أرجلهم، نتيجة تراكم السوائل والأملاح فيها، وتكون هناك عدة أعراض أخرى مرافقة للانتفاخ، فتابع القراءة لمعرفة ما هي أعراض الأملاح في القدم؟

أعراض الأملاح في الجسم

يتسبب ارتفاع الأملاح بالجسم في الإصابة ببعض الأعراض المزعجة، وأبرزها:

  1. العطش المستمر.
  2. الشعور بالخمول ونقص الطاقة.
  3. تقلص العضلات.
  4. الإسهال.
  5. آلام في أحد جانبي الجسم.
  6. تورم القدمين.
  7. رعشة الجسم في الحالات المتأخرة.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف أعرف جسمي حمضي أو قلوي؟ وهل القهوة تجعل الجسم قلوي؟

هل الأملاح تسبب وخز في الجسم

نعم؛ على الأرجح أنّ الأعراض التي تُعاني منها من الشعورٍ بوخز أو تنميل الأصابع والأطراف لها يُعزى لارتفاع أملاح البوتاسيوم في دمك  ، إذ تتراوح نسبتها الطبيعية بين 3.5 – 5.2 مليمول/لتر ، وأود أن أشير إلى أنّ ارتفاع مستوى البوتاسيوم في دمكَ قد يكون بسبب تناولكَ لدواء الأنجيوتيك؛ إذ يُسبب تناول هذا الدواء ارتفاع البوتاسيوم في الجسم كأحد أعراضه الجانبية.

وقد يكون السبب أيضًا وراء ارتفاع البوتاسيوم ارتفاع ضغط دمك، لذا أنصحكَ بضرورة مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص المُناسب والخطة العلاجية المناسبة لحالتك.

شاهد أيضاً علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح

علاج الأملاح في القدم بالاعشاب

يتم  طحن حفنة متساوية من كل من أعشاب البقدونس والشبت والكزبرة ويمكنك إضافة أوراق الريحان ويتم وضعهم في الخلاط الكهربائي مع مقدار مناسب من الماء وبعدها يتم شربه مرتين يوميا، وسوف يساعد على إخراج السموم والأملاح عبر البول والتخلص نهائيا من التورم والانتفاخ الذي يصيب القدم نتيجة زيادة الأملاح.

تعرف على كيف أزيل الماء الزائد من الجسم بـ 10 أعشاب طبيعية آمنه

علاج ترسبات الأملاح في المفاصل بالاعشاب

1– الكركم

لم يكن الكثير يسمع عن الكركم وعن استخداماته العديدة في علاج آلام المفاصل، ولكن هناك العديد من الدراسات التي أوضحت أنه يحتوي على مادة البروستاجلاندين التي لها دور في الشعور بالألم، وعند تناول الكركم فيتم منع تكون تلك المادة في الجسم مما يساعد على تخفيف الشعور بالألم.

2– الشوفان

يحتوي الشوفان على كمية من الفيتامينات المفيدة للجسم والكثيرين يتناوله ضمن نظامهم الغذائي، وبالإضافة لفوائده المتعددة فله فاعلية في تخفيف ألم المفاصل والتقليل من نسبة الأملاح في الجسم، لأنه مدر جيد للبول.

3– الزنجبيل

يعمل مشروب الزنجبيل على تقليل نسبة حمض اليوريك الذي يتسبب في ألم المفاصل لذلك يعد شرب ماء شاى الزنجبيل مساعد فعال في علاج ترسبات الأملاح.

 4- الكرفس

من ضمن طرق علاج ترسبات الأملاح في المفاصل الكرفس حيث يحتوي على بعض المركبات التي تفيد حالات ترسبات الأملاح مثل 3- n بوتيل فيثاليد، ولوتيولين، بيتا سيلينين، ولكل مركب من تلك المركبات فوائده لعلاج زيادة الأملاح.

 5- عشبة ذيل الخيل

تساعد تلك العشبة على التخلص من حمض اليوريك الزائد في الجسم، كما أنها مدر جيد للبول، مما يساعد على التخلص من أنواع الأملاح الزائدة في الجسم.

يمكن تناوله من خلال إضافة ملعقة من عشبة ذيل الحصان على كوب من الماء ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يتم تناوله دافئ للشعور بالتحسن يجب تناول كوبين منه واحد على الريق والكوب الآخر في وقت الظهيرة، الانتظام على ذلك المثال بشكل يومي لمدة ثلاثة أسابيع يحقق نتائج رائعة.

إقرأ أيضاً مشروب ديتوكس لإنقاص الوزن وطرد السموم من الجسم

علاج الأملاح من الصيدلية

علاج الأملاح من الصيدلية يتوفر بأكثر من نوع مختلف، يصف من بينها الطبيب النوع المناسب لحالة المريض، وتتميز تلك الأدوية بفاعليتها الكبيرة في علاج الأملاح والتخلص منها بش نهائي خلال فترة قصيرة من الانتظام في تناول الدواء، فزيادة الأملاح في جسم الانسان يتسبب في الكثير من الأعراض المزعجة، بالإضافة إلى إمكانية تفاقم الوضع ليزداد سوء بما يؤثر على بعض أجزاء الجسم.

إبيماج (فوار)
  • للبالغين الجرعة 3 مرات باليوم قبل نصف ساعة من تناول الطعام.
  • للأطفال مرتين يوميًا قبل نصف ساعة من تناول الإفطار والعشاء.
يوريفين 3 مرات قبل نصف ساعة من تناول الوجبات اليومية.
سولفينال (فوار) 3 مرات قبل الطعام.
يوروسولفين 3 مرات قبل تناول الطعام بنصف ساعة يوميًا.
يوراليت مرتين قبل تناول الطعام بنصف ساعة.
رينال إس (فوار) 3 مرات يوميًا.
يوريكول (فوار) 3 مرات قبل تناول الطعام يوميًا.

ننصحك بقراءة أضرار زيادة الكالسيوم في الجسم للأطفال والحامل

السابق
هل العادة السرية تؤثر على الطول؟ وما هي أسباب توقف النمو عند المراهقين؟
التالي
ما هو التصلب اللويحي؟ وما هي أعراض الإصابة به؟ وهل التصلب اللويحي خطير؟

اترك تعليقاً