أمراض

ما هي أعراض التهاب القولون الهضمي؟ وأسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

ما هي أعراض التهاب القولون الهضمي

ما هي أعراض التهاب القولون الهضمي؟ستتعرف في هذا المقال على ما هي أعراض التهاب القولون الهضمي وهو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية التي تسبب التهابًا وتقرحات في الجهاز الهضمي. ويؤثر التهاب القولون التقرحي على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم. وعادةً ما تتطوَّر الأعراض بمرور الوقت ولا تظهر فجأة.فما هي أعراض التهاب القولون الهضمي؟

مكان القولون العصبي

فالألم المرتبط بالقولون العصبي قد يظهر في جميع مناطق البطن ، وما قد يمتد من الصدر للحوض ، حيث الأماكن التي يتواجد بها أعضاء جهازك الهضمي الأساسية ، وهناك توضيح مرتبط بمكان وجود الألم كما أيضا هناك اختلاف في درجات القولون العصبي :

  • الألم بمنتصف البطن

وقد يحدث عدد من التقلصات بمنطقة السرة .

  •  الألم بالجزء العلوي في البطن

وهو يظهر بعد تناول الوجبات ، ويرتبط بانتفاخ البطن .

  •  الألم في أسفل البطن

وقد يتم تخفيف هذا النوع من الألم عن طريق الحركة بالأمعاء ، ورغم أن الألم في موقع القولون العصبي قد يتنوع من فرد لآخر إلا أنه قد يتم تميزه عن الاضطراب الذي ينتج ف الجهاز الهضمي .

ويمكن ضرب مثال في ذلك ، فعندما تتناول وجبة الطعام ويظهر الألم خلف صدرك وقد يسوء الأمر مع مرور دقائق الوقت خاصة عند الاستلقاء والانحناء فيكون ذلك ارتداد حمضي وليس قولون عصبي .

والألم الذي يشعر به الفرد بالجزء العلوي في البطن ويكون أسفل منطقة الصدر فيدل ذلك على عسر هضم ، لذا يجب أن تضع في اعتبارك بأن الشخص المصاب بألم الجهاز الضمي قد يعاني من عسر الهضم والحرقة بالمعدة ، وقد يصاحب ذلك بعض أعراض القولون العصبي .

وهناك مثيرات القولون العصبي قد تزيد ألم القولون العصبي لذلك تسأل نفسك  ماذا يأكل مريض القولون العصبي وماذا لا يأكل حيث الأطعمة الغنية بالتوابل ، والتخطي بوجبات الطعام ، وكذلك الإجهاد غير العادي في التمارين قد يزود ألم القولون العصبي .

وفي بعض الأحيان قد يؤدي التبرز لألم القولون العصبي ، وقد يشعر الفرد بالتحسن أو وجود الألم خاصة عند تتحرك الأمعاء وهو ما يعرف خاصية مرتبطة بالتغوط .

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض سرطان القولون عند النساء

ما هي أعراض التهاب القولون الهضمي

تتعدد أعراض التهاب القولون وتتراوح حدتها ما بين شخص للأخر حسب طبيعة كل حالة وسوف نتناول أكثر عن أشهر أعراض التهاب القولون من خلال السطور القادمة وهي ما يلي:

  1. إضطرابات الجهاز الهضمي والإصابة بالإسهال مع وجود دم أو صديد.
  2. التعرض إلى الشعور بآلام في البطن.
  3. اضطرابات النوم والشعور بالأرق.
  4. الشعور بألم شديد في منطقة البطن.
  5. ألام الجسم والوهن العام.
  6. الشعور بالتعب والضعف العام والإعياء.
  7. التعرض إلى الغثيان وفقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير.
  8. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  9. الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

تعرف على علاج ضيق التنفس بسبب القولون

ما هي أعراض التهاب القولون المستعرض

تظهر على المصاب عادة أعراض مشابهة لتلك التي تظهر في حالة التهاب القولون التقرحي العادي مع بعض الاختلافات البسيطة، وعمومًا هذه هي الأعراض الظاهرة في حالة التهاب القولون الأيسر:

  • الشعور بالحاجة الدائمة للتبرز، وهي ظاهرة تسمى طبيًا بالزحير (Tenesmus) وسببها تهيج والتهاب المستقيم.
  • خسارة الوزن.
  • الجفاف الناتج عن الإسهال.
  • الحمى.
  • ألم في البطن.
  • تشنجات في المستقيم.
  • الإمساك.
  • تواجد دم ظاهر في البراز في بعض الحالات.

الجدير بالذكر أن ظهور دم في البراز قد يكون علامة على ضرر كبير قد لحق بمنطقة القولون، لذا وإذا كان هذا العرض موجودًا يجب التواصل مع الطبيب بشكل مستعجل.

يمكنك الإطلاع على تجربتي مع حبوب تنظيف القولون

ما هي أعراض القولون الهضمي عند الرجال

يعد القولون العصبي هو اضطراب الحركة العصبية للقولون نتيجة تغيير في حركته سواء بالسرعة أو البطء، مما يؤثر على عملية الهضم والامتصاص في الجسم.

وإلى جانب تقلصات البطن وعدم الراحة، فقد تشمل أعراض القولون العصبي عند الرجال ما يأتي:

  • الانتفاخ والغازات.
  • الإمساك فيكون البراز إما متكتلًا أو صلبًا.
  • الإسهال فيكون البراز مائي.
  • نوبات متكررة من الإمساك والإسهال.
  • حركات الأمعاء التي تشعر بأنها عاجلة بشكل لا يمكن السيطرة عليه، أو يصعب مرورها أو غير مكتملة.
  • مخاط صافي أو أبيض مع البراز.
  • الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن يمينًا أو يسارًا، وتحدث هذه التقلصات بالتحديد أثناء الإخراج، ويزداد الألم كلما زاد الضغط النفسي لدى الشخص المصاب بالقولون العصبي.
  • إصدار البطن بعض من الأصوات نتيجة الإمساك ووجود الغازات.
  • الإصابة بالحموضة الشديدة.
  • كثرة التجشؤ.
  • الشعور بالإرهاق والغثيان.
  • شعور مريض القولون بألم أثناء العلاقة الزوجية مع الشريكة.
  • وصول الألم إلى مختلف أعضاء الجسم، مثل: اليدين أو الرأس أو الأكتاف والظهر.
  • الاكتئاب والأرق والقلق.
  • الشعور بعدم الراحة أو الغثيان بعد تناول وجبة عادية.
  • الأعراض التي تزداد سوءًا بعد الوجبات.

وبشكل عام يكون الإسهال والتبرز المتكرر من أكثر أعراض القولون العصبي عند الرجال شيوعًا، ويكونون أقل عرضة للألم.

كما يميل الرجال إلى التعرض لمشاكل شخصية أكثر من النساء نتيجة القولون العصبي وهم أقل احتمالية لطلب الرعاية الطبية والإبلاغ عن الأعراض مقارنة مع النساء.

إقرأ أيضاً الأكل الممنوع لمرضى القولون العصبي

ما هي أعراض التهاب القولون الهضمي عند النساء

تتمثل أعراض القولون العصبي عند النساء كما يلي:

1. الإمساك

الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة عند النساء، ويسبب برازاً نادراً يكون صلباً وجافاً ويصعب تمريره.

قد تبين في دراسات، أن الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً عند الإناث، وقد أبلغت النساء أيضاً عن المزيد من الأعراض المرتبطة بالإمساك مثل آلام البطن والانتفاخ.

2. الإسهال

يبدو أن متلازمة القولون العصبي المصابة بالإسهال، والتي يسميها الأطباء أحياناً بـIBS-D، أكثر انتشاراً عند الرجال، لكن النساء غالباً ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة.

يُصنف الإسهال على أنه براز رخو متكرر، وغالباً ما يكون مصحوباً بألم أسفل البطن وتشنجات تتحسن بعد حركة الأمعاء. قد يُلاحظ أيضاً وجود مخاط في البراز.

3. الانتفاخ

الانتفاخ هو عرض شائع للقولون العصبي عند النساء، يمكن أن يسبب الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام، غالباً ما يكون من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية.

من المرجح أن تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، من الانتفاخ خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مقارنة بالنساء غير المصابات بالقولون العصبي، يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي، إلى تفاقم الانتفاخ.

كما أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، بعد سن اليأس يعانين من الانتفاخ في البطن بشكل أكبر.

4. سلس البول

وجدت دراسة صغيرة تم إجراؤها في عام 2010 أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات بهذه الحالة.

تضمنت الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:

  • كثرة التبول
  • التبول الليلي وهو التبول المفرط في الليل
  • تبول مؤلم

5. تدلي أعضاء الحوض

هناك دليل أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض، يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، ما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها.

يزيد الإمساك المزمن والإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي. تشمل أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي:

  • هبوط المهبل
  • هبوط الرحم
  • تدلي المستقيم
  • تدلي الإحليل

6. آلام الحوض المزمنة

يعد ألم الحوض المزمن، وهو ألم أسفل السرة، مصدر قلق شائعاً بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي. تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد بها ثلث النساء المصابات بالقولون العصبي أنهن يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد.

7. تفاقم أعراض الدورة الشهرية

هناك دراسة أكدت أن أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، تكون أكثر تفاقماً عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، من النساء غير المصابات بالمرض.

أبلغ العديد من النساء أيضاً عن تفاقم أعراض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية، يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دوراً. يمكن أن تتسبب متلازمة القولون العصبي أيضاً في أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة وألماً.

8. التعب

التعب هو عرض شائع لمتلازمة القولون العصبي، ولكن هناك أدلة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال.

ربط الباحثون شعور الإرهاق لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لعدد من العوامل، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق، حيث يمكن أن تؤثر شدة أعراض القولون العصبي أيضاً على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص.

9. الإجهاد

يعد مرض القولون العصبي، مرتبطاً بشكل ملحوظ باضطرابات المزاج والقلق مثل الاكتئاب عند النساء أكثر من الرجال، حيث أبلغت العديد من النساء عن شعورهن بالإجهاد من التفكير والقلق والمزاج المتقلب بسبب إصابتهن بالقولون أكثر من الرجال.

ننصحك بقراءة فوائد الشمندر للقولون والأنيما وأضرارها

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

الحرارة : وسادة تدفئة توضع على البطن أو الحمام الساخن قد يخفف من ألم البطن.

التمرين : لطرد الغازات المعوية المزعجة ، حاول المشي السريع أو ممارسة شكل آخر من التمارين التي تجعل الجسم يتحرك، يمكن أن تساعد التمارين المتكررة في الحفاظ على عمل الأمعاء بكفاءة أكبر وتساعد على الهضم.

الوضعية : إذا فشلت التمارين الرياضية ، فحاول الاستلقاء بهدوء على جانبك الأيسر على السرير أو الأريكة أو الأرض ورفع ركبتيك إلى صدرك، يمكن أن يساعد هذا الوضع ، أو بعض الحركات الأخرى مثل القرفصاء ، في بعض الأحيان في إطلاق الغازات المحتبسة.

يمكن أن تكون الأطعمة والمشروبات منخفضة الفودماب خيارات جيدة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لأنها تحتوي على كميات أقل من السكريات القابلة للتخمير التي ثبت أنها تسبب أعراضًا لدى بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي ، فإن التوت البري مناسب لنظام غذائي منخفض الفودماب.

يجد بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أن البطاطا المطبوخة سهلة الهضم ، وهي أخبار جيدة لأن البطاطس المخبوزة أو المسلوقة هي مصدر طبيعي للعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم.

في دراسة نشرت عام 2007 في مجلة  أمراض الأمعاء الالتهابية ،  وجد الباحثون أن البطاطس غير المقلية يمكن تحملها جيدًا لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي مقارنة بالأطعمة الأخرى.

اعتمادًا على مدى قدرة الشخص المصاب بمرض القولون العصبي على تحمّل الألياف ، قد يلزم إزالة قشرة البطاطس قبل طهيها.

تعرف على أضرار عصير الرمان لمرضى الضغط والكلى والقولون

علاج التهاب القولون التقرحي

من أهم العلاجات الطبيعية لالتهاب القولون كل مما يأتي:

1. اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات

اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يعني تجنب الأطعمة التي تعزز الالتهاب والتركيز على تلك التي تحاربه، ومن أهم النصائح لذلك:

  • تجنب تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل: الخبز الأبيض.
  • التقليل من كمية السكر المتناولة.
  • محاولة تجنب الأطعمة المغلقة واللحوم المصنعة.
  • الابتعاد عن تناول الدهون المتحولة.
  • اتباع حمية بحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات.
  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: التوت الأزرق.

2. تناول الأطعمة الغنية بالفيتوكيميكال (Phytochemicals)

الفيتوكيميكال هي مادة كيميائية موجودة في النباتات والتي تساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالتهاب القولون، ومن النباتات الغنية بذلك:

  • التفاح.
  • التوت الأسود.
  • الكاكاو.
  • الشاي الأخضر.
  • زيت الزيتون.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الزبيب للمعدة والقولون

علاج التهابات القولون والانتفاخ

1. اليانسون

يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.

2. بذور الشمر

يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

وبذور الشمر من أهم الأعشاب المفيدة في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويمكن مضغ بعض بذور الشمر على الريق يومياً، أو تناول مغلي بذور الشمر للتخلص من آلام القولون وأعراض الانتفاخ.

3. النعناع

يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم.

كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.

4. الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون

الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة.

كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.

5. الحلبة

تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.

6. العسل الأسود

العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.

7. بذور الكتان

بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.

شاهد أيضاً أسرع طريقة لعلاج القولون والإنتفاخ

السابق
زراعة البصل في الأراضي الصحراوية
التالي
أسماء محلات حلويات فخمة 2021

اترك تعليقاً