العناية بالجنين

ما هي أعراض حمل طفل الأنابيب

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب

الحقن المجهري أحد الأساليب الطبية الحديثة والمستخدمة في تخصيب بويضة المرأة لحدوث الحمل ويتم ذلك من خلال حقن سايتوبلازم البويضة بشكل مباشر بحيوان منوي واحد فقط ويتم في هذه العملية استخدام بعض الأدوات الخاصة.

إن أعراض الحمل بعد عملية الحقن المجهري غالباً تبدأ بالظهور في اليوم الخامس من العملية ومن أهم هذه الأعراض وخز في البطن وآلام في البطن ومناطق متفرقة من الجسم والشعور ببعض آلآلام في الثديين وتبدأ لاحقاً ظهور علامات الحمل الطبيعية على المرأة كالغثيان والدوخة.

وعملية الحقن المجهري تعمل على تحفيز البويضات عند المرأة واستخدام الموجات الفوق صوتية لجمع البويضات واستخدام ابرة خاصة تجميع الحيوان المنوي من خلال إبرة خاصة، ليتم لاحقاً حقنها والهدف من ذلك هو إنتاج الأجنة المطلوبة وارجاع الأجنة للرحم بعد الإخصاب بيومين أو ثلاثة ليتم لاحقا عمل فحص الحمل الذي سيؤكد نجاح أو فشل العملية.

ويجب بعد عملية الحقن المجهرى منها أخذ وقتاً كاف من الاسترخاء والاستلقاء والابتعاد عن كافة العوامل التي قد تسبب آلإجهاد النفسي أو الجسدي وتجنب أي مصدر للعدوى والبقاء في درجة حرارة دافئة ولبس الملابس ثقيلة.

أعراض فشل أطفال الأنابيب

هناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً مهمّاً في نجاح أو فشل عمليّة أطفال الأنابيب، وفيما يأتي بيان لبعض هذه العوامل:

  • عُمر الأم: تزداد فرصة نجاح عمليّة التلقيح الصناعيّ كلما كانت الأم أصغر بالعُمر، حيثُ إنّ زيادة عُمُر الأم عن 41 عاماً يقلل من نسبة نجاح العمليّة.
  • حالة الجنين: قد تنخفض نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعيّ في حال نقل البويضة الملقّحة إلى رحم الأم قبل نموها إلى مرحلة مناسبة، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأجنة لن تعيش حتى يحين الموعد المناسب لغرسها في رحم الأم.
  • الحمل المسبق: تكون فرصة نجاح عمليّة التلقيح الصناعيّ أعلى لدى النساء اللاتي قد حملن مسبقاً، عن النساء اللاتي لم يحملن أبداً في السابق، كما تنخفض نسبة نجاح هذه العمليّة في حال إجراء العملية سابقاً وفشلها.

ماهي أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة

من علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الخامس الإصابة بالصداع، ويكون ذلك بسبب ارتفاع الهرمون الخاص بالحمل في الجسم، وكثرة عدد مرات التبول، ويصبح لون البول البرتقالي الداكن، كما تكون رائحته كريهة، والإصابة بالإمساك المفاجئ، ويرجع ذلك بسبب ارتفاع الهرمون الخاص بالحمل بالجسم، والذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالمعدة.

تحليل حمل اطفال الانابيب

يمكن للمرأة الحامل أن تتأكد بنفسها من ثبات حملها عن طريق القيام بإجراءات اختبار الحمل في المنزل، ولكن بشرط مرور أسبوعين تقريبًا على عملية إرجاعه الجنين، وذلك لضمان بدء المشيمة في إفراز هرمون الحمل، مع الحرص على ضرورة إجراء اختبار الحمل بالشكل السليم بدون إيذاء المهبل أو المساس بالجنين.

نصائح بعد عملية أطفال الأنابيب

  • عليك الامتناع عن الجماع مع زوجك حتى تتأكدي من ثبات الأجنة وتسمعي دقات قلبهم.
  • تجنبي الغسول المهبلي.
  • تجنبي الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، أي المدة التي تحتاجها الأجنة للإنزاع في جدار الرحم وتسمى هذه المدة باسم التعشيش، وعند استحمامك احرصي على استخدام الماء الدافئ، واحذري من استخدام الماء الساخن.
  • احرصي على النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد إجرائك لعملية زرع الأجنة، ومن الأفضل لك رفع قدميك على وسادة، كما عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الأيمن حتى يثبت حملك، وعليك التزام الراحة التامة.
  • أكثري من تناول الخس والخيار، فهذه الأطعمة تساعد على تثبيت الأجنة، كما عليك الاهتمام بتناول البيض، وشرب عصير البرتقال، وعليك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.
  • احذري من شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فهذه المشروبات تعمل على حد عمل الفيتامينات، وحمض الفوليك أسيد.

الدورة بعد فشل عملية أطفال الأنابيب

قد تتأخر الدورة الشهرية  لدى بعض الحالات بعد فشل الحقن المجهري لمدة  من 6 أيام إلى 12 يوم،  وذلك أمر يحدث كثيرًا بعد فشل عمليات الحقن المجهرى ومن الممكن أن يصاحبها نزول افراز بني مع ألم في البطن.

وفي بعض الحالات، بعد التأكد من عدم وجود حمل، تنزل الافرازات البنية فقط لمدة طويلة، ويعطيها الطبيب عقار دوفاستون، لعلاج اضطراب الهرمونات، وبعد مرور اسبوع على تعاطي هذا العقار  تنزل الدوره بشكل طبيعي.

وعلينا الاشارة هنا، إلى أن تأخر الدورة الشهرية في الشهر التالي بعد الحقن توجب على المرأة زيارة الطبيب للكشف عن سبب ذلك.

السابق
بماذا يفكر الطفل الرضيع
التالي
التخلص من قشرة رأس الرضيع

اترك تعليقاً