أمراض العظام

ما هي أعراض خشونة الركبة

ما هي خشونة الركبة

خشونة الركبة أو التهاب مفصل الركبة هي أحد الأمراض التي تصيب مفاصل الركبة، حيث إنه يتم تآكل الغضاريف التي تحيط بها وتحميها من الاحتكاك المباشر مع بعضها البعض، ونتيجةً لذلك يحدث ضعف وعدم تماسك بالغضاريف، ممّا يعمل على تشقّق سطحها ويصبح عارياً من الغضاريف.

ويتعرّض العديد من الأشخاص لخشونة الركبة، وهي من الأمراض الشائعة بين نسبة كبيرة من السيدات دون الرجال، وذلك لطبيعة العوامل والأسباب التي تؤدي لحدوث مثل هذا المرض المتوفّرة عند السيدات، كما وتتم الإصابة بهذه الحالة من عمر الخمسين حتّى الستين، مع إمكانيّة علاج تلك الحالة ولكن من دون أن يتم التخلّص من أعراض خشونة الركبة بشكل كلّي. أسباب خشونة الركبة.

أعراض خشونة الركبة عند الشباب

تعتبر خشونة المفاصل من أبرز أمراض الشيخوخة ، ولكنها انتشرت بشكل كبير بين الشباب بسبب اتباع بعض الأساليب اليومية الخاطئة.

وخشونة المفاصل هي عبارة عن تآكل الغضاريف التى تغطى سطح العظام، وهى المسئولة عن الحركة ومنع الاحتكاك، وهنا يحدث التهاب وخشونة المفاصل ومن أبرز الاخطاء التى يقع فيها الشباب وتعرضهم لخشونة المفاصل:

  • الوقوف لفترات طويلة يوميا.
  • السمنة المفرطة والتى تشكل حملا على الغضاريف.
  • لعب كرة القدم على أرض صلبة تضع حملا على الأربطة والغضاريف.
  • الإهمال فى شرب المياه بوفرة.
  • القيام بمجهود كبير أثناء ممارسة الرياضة.

ولتجنب هذه المشاكل يجب اتباع الآتى:

  • يجب الاهتمام بتناول السوائل الطبيعية والمياه.
  • عدم بذل أى مجهود زائد عن المجهود الطبيعى.
  • الاهتمام بتناول الوجبات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الخضروات والفواكه نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية.
  • الابتعاد عن الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس فى وضع التربيع والضغط على الغضاريف.

ومن الأعرراض التي يشعر بها المريض :

  • سماع صوت طقطقة من الركبة.
  • الشعور بألم شديد عند صعود السلم.
  • عدم القدرة على الجلوس بوضع القرفصاء والشعور بألم شديد حينها.

أعراض التهاب الركبة

الأعراض التالية تشير إلى التهاب مفاصل الركبة :

الألم يزداد سوءا مع مرور الوقت: على عكس ألم الركبة الفوري الذي قد يصيبك فإن ألم التهاب المفاصل يحدث بشكل تدريجي، في البداية قد تشعر بالألم أول شيء فقط في الصباح، أو بعد القيام من على مكتبك لبضع ساعات، ولكن مع مرور الوقت، قد يصبح الألم أكثر تواترا، وقد تلاحظ ذلك عند صعود الدرج أو الركوع لفترة طويلة، حتى أن بعض الناس يجدون الألم يوقظهم في الليل.

الألم عندما تمارس التمارين الرياضية: عندما يكون المفصل مؤلمًا بالفعل، فإن تحريكه قد يؤدي إلى تفاقم الألم لأنه يتسبب في فرك العظام ببعضها البعض، ولكن إذا استمررت في الحركة، فسوف تقوم بتحسين الدورة الدموية في المفصل.

الشعور بالتورم فى الركبة: الالتهاب هو السمة المميزة لالتهاب المفاصل في الركبة.. في بعض الأحيان ، يمكن أن تتراكم بطانة المفصل المسمى بالسائل وقد تلاحظ تغيرًا واضحًا في شكل الركبة، وبسبب عدم وجود الكثير من العضلات حول الركبة فإن المفاصل تصبح ملتهبة، ويمكن أن تبدأ العظام في تغيير شكلها.

روشتة لعلاج خشونة الركبة

يعتمد علاج خشونة الركبة في المقام الأول على ممارسة تمارين لتقوية العضلات المحيطة بالركبة، والتي بدورها تساهم في علاج خشونة الركبة ، ولا يجب ألا ننسى أهمية أخذ المكملات الغذائية والتي منها فيتامين سي، أو د، أو الكالسيوم، مع الاعتماد على الأطعمة الغنية بها بشكل طبيعي، كالأسماك، التونة، منتجات الألبان، الليمون، البرتقال، الجوافة.

كما يمكن اللجوء إلى العلاج بتناول أكياس فوار تحتوي على خلاصة المادة المسئولة عن تليين المفصل، مع جرعات من مضادات الالتهاب، وفي بعض الحالات يتم اللجوء إلى حقن موضعي بمادة بلازما جلوكوز وهي بمثابة حقن لتليين المفصل.

علاج خشونة الركبة بالزيوت

يوجد الكثير من الزيوت المستعملة في التقليل من خشونة الركبة والتّخفيف من آلامها، وزيت الزيتون هو أفضل ما يُستعمَل من بين الزيوت؛ لتوفره عند الجميع وسهولة الحصول عليه وخصائصه الكثيرة في شفاء الكثير من الأمراض وتخفيف أعراض أمراض كثيرة. ويُعدّ زيت الزيتون فعّالًا جدًا في علاج خشونة الركبة وآلام المفاصل؛ بسبب احتوائه على مادة أوليوكانثال التي تقلل من هذه الأعراض المزعجة، وتقلل من التهابات المفاصل وأعراض إصابات الركبة، فهو فعّال في شكل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية، فثلاث ملاعق من زيت الزيتون تعطي فاعلية مئتَي غرام من الأيبوبروفين المسكّن للآلام، إلى جانب أنّ زيت الزيتون يَمدّ الجسم بطاقة وسعرات حرارية عالية؛ لهذا يُنصَح باستبدال زيت الزيتون بدهون وزيوت الطبخ؛ لأنه صحي ومفيد جدًا، ويساعد في علاج الكثير من الأمراض.

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتبر خليط القرفة والعسل من أشهر الوصفات الموجودة في الطب البديل، والتي تساهم في التخلص من خشونة الركبة. وعادة ما يتم تحضير القرفة والعسل بحيث تصبح على شكل عجين يتم وضعها على المنطقة المصابة بالخشونة، ومن ثم تدليكها بهذا المزيج. إضافة إلى ذلك فإنه بالإمكان القيام بخلط العسل والقرفة معاً في كوب من الماء الدافئ وشربه وذلك بشكل منتظم. حيث يساهم مزيج القرفة والعسل في التخلص من خشونة الركبة، كما أنه يساهم في التخفيف من آلام التهاب المفاصل.

السابق
كيف أطبخ الفول الأخضر
التالي
مرسيدس C 180 2019 اتوماتيك / AMG w / Leather

اترك تعليقاً