طب عام

ما هي أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر

أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر التي تحتوي على أحدث الوسائل والتقنيات لعلاج الإدمان سوف نقوم بسرد عدد منها مع سرد المميزات التي يتمتع بها كل مركز، حيث تُعتبر مشكلة الإدمان من أخطر المشاكل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على حياة ومستقبل الشاب، ولهذا لابد من اللجوء الفوري إلى أحد المراكز المتخصصة في علاج الإدمان.

تحتوي مصر على أكثر من مركز وأكثر من مستشفى مُتخصصين في كيفية التعامل مع حالات الإدمان و علاج هذا الشخص مع المتابعة المستمرة وإعطائه كل الرعاية التي يحتاج إليها، وجميع أنواع الدعم ومنها الدعم النفسي والمعنوي، وهكذا يتعافى تمامًا المريض  ويصبح إنسان آخر إيجابي قادر على التأثير الجيد في المجتمع.

كيفية اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر

من النقاط الأساسية الواجب مراعاتها عند اختيار مركز الإدمان أن يحتوي على مكان للإقامة به، لأن المُدمن عند علاجه وخاصةً في توقيت انسحاب المخدر من جسمه يحتاج إلى إقامة داخل مركز العلاج، ومستشفى الأمل من الأماكن التي توفر إقامة كاملة للمريض، ومن النقاط الأخرى الهامة جدًا اعتماد المركز على أحدث الوسائل التكنولوجية التي تزيد من نسبة العلاج وتُقلل خطر حدوث انتكاسة للمريض.

عند اختيارك للمركز تأكد من وجود الدعم النفسي وتوفير الجلسات التي تبحث عن الأسباب النفسية التي تسببت في إدمان المريض وبالتالي تجنب تكرارها مرة أخرى، ومن العوامل الأخرى الواجب توفيرها أن يتم إشراك الأسرة بالكامل في خطة العلاج مع توفير الدعم لأفراد الأسرة لكل ما تسبب فيه المدمن من آثار على أسرته، وأخيرًا فإن اكتفاء المركز بعدد قليل من المرضى يترتب عليه إعطائهم الرعاية والاهتمام الكافيين من جميع أعضاء الفريق الطبي.

مميزات العلاج داخل مراكز علاج الإدمان في مصر

يتميز مركز علاج الإدمان أنه يتعامل مع كل مريض بطريقة تختلف عن المرضى الآخرين، حيث يتم توقيع الكشف الطبي على المريض وبعد تحددي حالته يتم تحديد الخطة العلاجية التي سوف يتم اتباعها مع كل حالة، ومن المميزات الأخرى تركيز الاهتمام والتواصل بين الطبيب والمريض عن طريق الجلسات الفردية النفسية التي لها أثر كبير على نفسية المريض.

مراكز علاج الإدمان توفر رعاية طبية متواصلة على مدار الساعة للمريض سواء في فترة أعراض انسحاب المخدر أو بعد مرور هذه الفترة، ومن أهم مميزات مراكز علاج الإدمان أنها لا تحتوي على قوائم الانتظار وبالتالي يدخل المريض فورًا ويبدا في تلقي العلاج المناسب قبل أن يتفاقم الأمر.

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر

يوجد عدد من المستشفيات والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان في مصر، ولكن أهم ما يميز مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أنها تحتوي على الكثير من الخدمات المتميزة جدًا، كما أنها تحتوي على أحدث الوسائل التي يتم بها علاج المرضى بسرية تامة وبدون أي ألم.

مستشفى النهضة لا تهتم بالعلاج الجسدي فقط بل أنها تقدم لجميع المرضى تأهيل نفسي وتأهيل سلوكي، ونظرًا لجميع الجهود التي يتم بذلها داخل هذه المستشفى قام وزير الصحة عام 2021 بتكريم جميع الفريق الطبي في هذه المستشفى باعتبارها أفضل مستشفى للطب النفسي وعلاج الإدمان، ولقد تم هذا التكريم في حضور عدد من المسؤولين وعدد من الفنانين، ونظرًا لكل هذه الأسباب فإن مستشفى الهضبة من أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر.

مستشفى بريق للطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر

تتميز هذه المستشفى بتقديم أفضل أنواع الرعاية الطبية للمريض وبأقل الأسعار الممكنة حيث لا تهدف المستشفى للربح ولكن أهم هدف لديها هو تعافي المرضى وحصول كل مريض على الرعاية الطبية والاهتمام المناسب الذي يصل به إلى بر الأمان، وتحتوي المستشفى على فريق من التمريض تم تدريبهم على كيفية التعامل مع الحالات المريضة، ويتعاون الأطباء مع الممرضين لتوفير كل ما يحتاج إليه المريض.

تحتوي مستشفى بريق على خدمة علاج البنات من الإدمان وفي منتهى السرية، ولهذا سواء كان المريض ذكر أو أنثى يمكن علاجه داخل هذه المستشفى وبأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تضمن علاج المريض وشفائه تمامًا وخروجه من هذه المستشفى إنسان إيجابي قادر على العطاء والعمل.

مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان

مركز الإشراق هو أحد أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر لأنه يحتوي على العديد من المميزات ومنها حصول أعضاء الفريق الطبي الذي يعمل به على أعلى الشهادات العلمية والتي تعطيهم الخبرة الكافية للتعامل مع جميع حالات الإدمان، ومن المميزات الأخرى توفير عامل السرية التامة وهو أهم من العوامل عند التعامل مع المُدمن.

كما يوفر هذا المركز كل سُبل الراحة للمريض، وبعد تمام شفائه يتم توفير جلسات مع المُتعافين من الإدمان بصورة دورية والهدف منها هو عدم حدوث انتكاسة للمريض وعودته للإدمان مرة أخرى، لأن الشخص عند إحاطته بأشخاص آخرين متعافين من نفس المرض يحصل على الدعم والتشجيع الكافي الذي يبعده تمامًا عن المخدرات بكل أشكالها.

خطوات العلاج داخل مركز إشراق للطب النفسي وعلاج الإدمان

تبدأ رحلة العلاج في بث العزيمة والإصرار داخل المريض حتى يتحمل أعراض الانسحاب ويتحمل كل خطوات العلاج التي سوف يمر بها، ثم يتم إبعاد المريض عن جميع رفقاء السوء الذين يمكنهم التسبب في انتكاسته، وبعد هذه الخطوة تبدأ خطوة سحب المُخدر من جسم المريض مع إعطائه جُرعات محددة من المُهدئات.

بعد ذلك يأتي دور العلاج النفسي وتأهيل المريض وإعطائه عدد من المهارات، وهو ما يؤدي إلى عدم رجوعه مرة أخرى إلى المخدرات، وأحيانًا يقوم الطبيب بإعطاء المريض بعض أنواع الأدوية التي تعمل على تنشيط المخ لزيادة الوعي وعدم الرغبة في الرجوع للمخدرات، وبالطبع للأسرة دور هام جدًا وكبير في دعم الشخص بعد تعافيه.

مركز دار الشفاء لعلاج الادمان في مصر

هذا المركز من أشهر وأفضل مراكز علاج الإدمان في مصر ويستحق هذه الشُهرة حيث يمتلك المركز خبرة أكثر من 15 عام في كيفية التعامل مع المرضى المدمنين وتلقيهم العلاج الجسدي والعلاج النفسي المُتكامل، كما يمتلك المركز سُمعة طيبة وثقة من العديد من الأشخاص الذين تعاملوا معه وهو ما يزيده شُهرة.

يحتوي مركز دار الشفاء على مساحات كبيرة خضراء بالإضافة إلى العديد من الألعاب الرياضية والتي تهدف إلى توجيه طاقات المرضى إلى أشياء مُفيدة بدلًا من انتكاسته وعودتهم إلى الإدمان مرة أخرى، ويوفر المركز للمرضى الحرية الكاملة التي تجعل المريض يشعر وكأنه داخل منزله وليس في مركز لعلاج الإدمان.

يوجد داخل المركز عدد من الخدمات الأخرى ومنها توفير إجراء تحاليل المخدرات على مدار 24 ساعة، كما توجد في المركز عيادات خارجية تُقدم الكشف والجلسات العلاجية للأشخاص الذين لا يمكنهم الإقامة داخل المركز كما تحتوي على الاستشارات النفسية.

وفي الختام لقد تحدثت مع حضراتكم حول عدد من مراكز الإدمان داخل مصر مع ذكر مميزاتهم، وأود أن أنصح كل من لديه هذه المشكلة أن يقوم بمواجهة المشكلة ويتوجه فورًا إلى أحد مراكز علاج الإدمان في مصر لأنه سوف يخرج من المركز إنسان جديد لديه طاقة وحيوية ويمكنه فعل الكثير من الأعمال التي سوف تعود بالنفع عليه وعلى المجتمع بأسره.

السابق
صفات الرسول صلى الله عليه وسلم
التالي
لماذا لا يتوقف القلب عند التخدير وأهم نصائح قبل التخدير العام

اترك تعليقاً