عادات صحية

ما هي أفضل 10 أطعمة صحية لقلبك؟

تقوي القلب

تقوي القلب ,تتسبّب أمراض القلب بما يُقارب ثلث الوفيات في جميع أنحاء العالم، ويلعب النظام الغذائي دوراً رئيسياً في تعزيز صحة القلب، كما أنّه قد يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في صحة القلب؛ فقد تؤثر بعض الأطعمة في ضغط الدم، ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، والالتهابات؛ وكلّها تُعدّ من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، ونذكر فيما يأتي بعض الأمثلة على الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة القلب

أفضل مشروب لتقوية عضلة القلب

الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تساهم في تحسين صحة الخلايا التي تبطن القلب والأوعية الدموية من الداخل. كما أنه يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، لذا يوصي خبراء الصحة بشرب ما لا يزيد عن ثلاثة إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، ويفضل الخالي من الكافيين.

أفضل أكلات تقوي القلب

فيما يأتي أفضل الأطعمة التي من شأنها أن تقوي عضلة القلب:

  • التوت

يعد التوت من قائمة أكلات تقوي عضلة القلب، فهي المليئة بمضادات الأكسدة الصحية للقلب والبوليفينول والألياف، والتي بدورها تساهم في مكافحة الأمراض المزمنة كأمراض القلب.

بإمكانك إضافة التوت إلى العصائر، أو السلطات، أو الزبادي، أو الحبوب المفضلة لك لتعزيز عضلة القلب.

  • الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف قابلة للذوبان الضرورية لتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، كما يشتمل على ألياف بيتا جلوكان، التي من شأنها أن تساعد في التحكم في الوزن والمفيدة بشكل خاص لصحة القلب، بالإضافة إلى المعادن الموجودة في دقيق الشوفان التي تقوي عضلة القلب، مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم .

  • الشكولاته الداكنة

تتميز الشوكولاتة الداكنة بوفرة مضادات الأكسدة فيها، والتي تساعد في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية، الأمر الذي بدوره يحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض المختلفة.

يمكنك الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتعزيز وظيفة القلب عن طريق استهلاك ستة حصص أسبوعيًا من الشوكولاتة الداكنة.

  • الثوم

يحتوي الثوم على مركبات كيميائية لها القدرة على منع مرض تصلب الشرايين الموجودة في القلب من التطور عن السابق، كما يمتلك الثوم خصائص من شأنها أن تعزز الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وتمنع التجلط في الدم، الأمر الذي يقوي عضلة القلب.

من الجدير بالذكر أنه عليك استشارة الطبيب قبل تناول الثوم، خاصة إذ كنت تتعاطى الأدوية بسبب خصائصه المسيلة للدم.

فيتامينات لتقوية عضلة القلب

يحتوي أفضل مكمل غذائي للقلب على عدة عناصر يمكن استخدامها بعد استشارة الطبيب، ومن هذه العناصر نذكر:

1. أنزيم Coenzyme Q10) Q10)

يتم صنع أنزيم Q10 المعروف باسمي يوبيكوينول (Ubiquinol) أو يوبيكوينون (Ubiquinone) في الجسم بكميات قليلة لتستخدمها الخلايا في إنتاج الطاقة اللازمة لنموها، ويمكن الحصول على أنزيم Q10 من بعض الأطعمة، مثل: اللحوم الحمراء، والقلب، والكلى، والسردين، وزيت الصويا، والفول السوداني.

ويُعد أنزيم Q10 واحدًا من العناصر المهمة في أفضل مكمل غذائي للقلب لأنه يقدم العديد من الفوائد المحتملة للقلب، مثل:

  • يقدم خصائص مضادة للأكسدة تعمل على التقليل من أثر الجذور الحرة على القلب.
  • يساعد في خفض ضغط الدم.
  • يقلل من شدة الأعراض الجانبية لأدوية الستاتينات (Statins).
  • يساهم في علاج فشل القلب.

2. الألياف

تُعد الألياف جزءًا مهمًا من مكونات أفضل مكمل غذائي للقلب؛ لأنها تساهم في خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) ورفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL)، ولكن غالبًا ما تقدم الألياف الفائدة القصوى عند استخدامها بجانب التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

ومن الألياف التي يمكن استخدامها في أفضل مكمل غذائي للقلب نذكر سيلليوم (Psyllium) وميثيل سيليولوز (Methylcellulose) وديكسترين القمح (Wheat dextrin).

3. أحماض أوميغا 3 الدهنية

إن أحماض أوميغا 3 الدهنية هي واحدة من أهم مكونات أفضل مكمل غذائي للقلب، إذ أنها تساعد على خفض نسبة الجليسريدات الثلاثية (Triglycerides)، كما أنها تحمي من الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب والسكتات الدماغية وأمراض الشرايين التاجية.

ولكن الجدير بالذكر أنه غالبًا ما تتكون المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية على مركبي حمض إيكوسابنتانويك (Eicosapentaenoic acid) وحمض دوكوساهيكسينويك (Docosahexaenoic acid)، اللذان يبطلان فعالية أحماض أوميغا 3 الدهنية للقلب في حال تواجدهما معًا.

4. الشاي الأخضر

تساهم مستخلصات الشاي الأخضر في خفض مستويات الكولسترول السيء والجليسريدات الثلاثية ورفع مستوى الكولسترول الجيد.

تعرف على أضرار القرنفل على القلب و القولون

الأكل الممنوع لمرضى القلب

من ضمن النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب هو الابتعاد عن الأطعمة الآتية:

1. الحبوب المكررة

لا تحتوي الحبوب المكررة، مثل: الأرز، والخبز، والمعكرونة والوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق الأبيض على الألياف والفيتامينات والمعادن الصحية، إنما تتحول بسرعة إلى سكر يخزنه الجسم على شكل دهون، لهذا فهي من ضمن قائمة الأكل الممنوع لمرضى القلب.

يمكن أن يتسبب النظام الغذائي الغني بالحبوب المكررة في تكدس دهون البطن، وهذه الدهون ترتبط بالعوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.

يجب استبدال هذه الأطعمة بالحبوب الكاملة، مثل:

  • الأرز البني.
  • الشوفان.
  • القمح الكامل.

2. الدهون غير الصحية

الأكل الممنوع لمرضى القلب من ضمنه الدهون غير الصحية، إذ يعد الحد من كمية الدهون المشبعة والمتحولة التي يتناولها مريض القلب يوميًا خطوة مهمة لـِ:

  • تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي؛ إذ من الممكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى تصلب الشرايين.

يمكن تقليل كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي عن طريق الآتي:

  • إزالة الدهون من اللحوم.
  • اختيار اللحوم الخالية من الدهون، أو التي تقل نسبة الدهون فيها عن 10%.

3. الحد من السكر والملح والكربوهيدرات المكررة

يزيد تناول الكميات الكبيرة من الملح، والسكر، والكربوهيدرات المكررة من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

هذا لا يعني الامتناع التام عن إضافة الملح أو السكر إلى النظام الغذائي لمرضى القلب، لكن يجب التقليل منهما قدر الإمكان، والتركيز على تناول الأطعمة الصحية، مثل:

  • الفواكه.
  • الخضروات الصحية للقلب.
  • الحبوب الكاملة.
  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • منتجات الألبان قليل الدسم.

4. اللحوم الحمراء والمصنعة

من ضمن قائمة الأكل الممنوع لمرضى القلب اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، فبالرغم من أن اللحوم من الأطعمة الغنية بالبروتينات، والحديد، والزنك، وفيتامينات المجموعة ب الضرورية لصحة البدنية، لكنها تحتوي على كميات كبيرة من الكوليسترول، والأحماض الدهنية المشبعة التي تزيد بدورها من خطر زيادة أعراض مرض القلب.

وُجد أن استهلاك اللحوم المصنعة يزيد من مخاطر أمراض الشرايين التاجية بشكلٍ كبير، في حين أن استهلاك اللحوم الحمراء غير المصنعة له علاقة صغيرة بالإصابة بأمراض القلب التاجية.

تشمل الآليات المحتملة التي تربط اللحوم الحمراء غير المصنعة بأمراض القلب والأوعية الدموية احتوائها على الدهون المشبعة والكوليسترول، وطرق الطهي غير الصحية.

5. البيتزا والمعجنات

يمكن أن تكون البيتزا صحية إذا حُضرت بالطريقة الصحيحة، لكن غالبًا ما تحتوي البيتزا المتناولة خارج المنزل والمعجنات على كميات كبيرة من الآتي:

  • الصوديوم.
  • الدهون.
  • السعرات الحرارية.

هذه العناصر الغذائية جميعها تزيد خطر الإصابة بنوبات قلبية، لذا عند الطلب البيتزا يجب التأكد من أن تكون ضمن المواصفات الآتية:

  • العجينة رقيقة ومحضرة من القمح الخالص والقليل من الجبنة.
  • الخلطة تحتوي على أنواع الخضار فقط، فيجب تجنب النقانق والمرتديلا الغنية بالصوديوم.

6. الزبدة

تعد الزبدة ضمن قائمة الأكل الممنوع لمرضى القلب، إذ تُعد الزبدة من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة التي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار، وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

لذا من الأفضل استبدال الزبدة بزيت الزيتون أو الزيت النباتي الذي يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة.

فواكه تقوي عضلة القلب

1- غريب فروت

إن الغريب فروت غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يعمل كمثبت لضغط الدم. بالإضافة إلى كونه مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والفلافونويد، التي تساعد في تقليل الأكسدة والالتهابات، وكلاهما من الأسباب الأساسية لأمراض القلب.

2- التوت

يعتبر التوت مصدرًا غنيًا آخر للعناصر الغذائية التي تعتبر أفضل أصدقاء قلب الإنسان. يساعد التوت في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والالتهابات. يحتوي التوت على الأنثوسيانين، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تخفض الإجهاد التأكسدي إلى الحد الأدنى.

3- الأفوكادو

يوفر الأفوكادو كمية جيدة من الدهون الأحادية المشبعة، التي ترتبط غالبًا بمستوى صحي من الكوليسترول، وبالتبعية تؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. كما أن الأفوكادو غني بالبوتاسيوم، حيث تحتوي حبة أفوكادو واحدة على 974 ملليغرام من البوتاسيوم.

4- البطيخ

يُعتقد أن البطيخ يقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة في الجسم. إن البطيخ غني بالعصارة ويحتوي على مادة السيترولين، التي تساعد في خفض ضغط الدم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

5- الرمان

ثبت علميًا أن الرمان يمنع الضرر الذي يلحق بجدران الشرايين ويُحسن تدفق الدم إلى القلب. ويُعتقد أن الرمان فعال ضد تصلب الشرايين، وهي حالة يتراكم فيها البلاك داخل الشرايين.

السابق
أضرار الشوكولاتة
التالي
فوائد السمك

اترك تعليقاً