حول العالم

ما هي أم القرى

من هي أم القرى التى ذكرت في القرآن

أطلقت على مكة المكرمة أسماء كثيرة وتم ذكرها في آيات القرآن الكريم، فتمّ ذكر اسم مكة كما هو في قوله تعالى في سورة الفتح، “وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ)، وسميت مكة بهذا الاسم لأنها تذهب الذنوب.

وفي سورة البلد قال الله تعالى: “لا أقسم بهذا البلد”، وسميت بالبلد لأنها صدر القرى، وفي سورة الإسراء سميت بالمسجد الحرام، قال تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى)، والمسجد الحرام لتحريم القتال فيه. وفي قوله تعالى في سورة آل عمران، “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً”، وتم ذكر اسم بكة لأنها تدق أعناق الجبارين فيها، لذلك لم يتجرأ أي جبار على دخولها.

وسميت مكة بأمّ القرى في سورة الأنعام، قال تعالى، “وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها”، وسميت بأم القرى لأنها من أعظم القرى مكانة وفيها بيت الله وهي مركز الأرض، وسميت مكة باسم مَعَادٍ كما ذكرت في سورة القصص، قال تعالى: “إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد”، ومعاد تعني مكان الولادة وهي مكان ولادة محمد.

وسميت مكة بالبيت، قال تعالى في سورة البقرة: “وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا”، والبيت هو الكعبة المشرفة الذي بناه سيدنا آدم عليه السلام وتسمى بالبيت العتيق، أي البيت القديم.

وسميت مكة بالبلد الأمين، وهو البلد الآمن الذي لا يدخله الجبارون وآمن من الحروب وهو المكان الآمن ومحرم على الدجال من دخوله، قال تعالى في سورة التين: “وهذا البلد الأمين”.

فلم سميت مكة أم القرى

لماذا سميت مكة أم القرى

أطلق الله تعالى في كتابه العزيز اسم أم القرى على مدينة مكة المكرمة بقوله مخاطباً رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم : (وهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا) [الأنعام: 92]، ويعود سبب تسمية مكة المكرمة بأم القرى إلى الأسباب التي سنوردها ونوجزها في النقاط التالية:

  • إنّ مدينة مكة المكرمة من أشرف وأطهر الأماكن في العالم وقد فضلها الله على باقي الأماكن في الأرض، كما أنها من أقدم القرى التي عرفتها البشرية.
  • مكة الكرمة هي المكان الذي يضم بيت الله الحرام والذي هو أول البيوت التي يشد الرحال إليها بغية التعبد، وبعدها مسجد الرسول في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في القدس الشريف حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ: المسجدِ الحَرامِ، ومسجدِ الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، والمسجدِ الأقصى) [حديث صحيح]، كما أنّ الكعبة هي قبلة أهل القرى في صلاتهم ومآلهم في حجهم.
  • تعتبر أرض مكة المكرمة من الأراضي المنبسطة ولأنّ الأرض دحيت من تحتها لذلك سميت أماً.
  • مكة المكرمة هي المكان الذي ولد وعاش فيه الرسول محمد عليه السلام آخر الأنبياء والرسل وصاحب رسالة الإسلام، وهو أحب خلق الله إليه.
  • الرسالة التي جاء بها الرسول محمد عليه السلام وهي رسالة الإسلام وتوحيد الله عز وجل والتي كانت مكان انطلاقتها إلى الكون أجمع، فمعجزة رسالة النبي محمد أنها جاءت إلى الناس وشعوب الأرض كافة وعامة في مشارق الأرض ومغاربها، تهديهم إلى طريق النور وتخرجهم إليه من الظلمات والضلال.

أم القرى

يُطلق اسم أُم القرى على مدينة مكة المكرمة، الواقعة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية، وترتفع مدينة مكة حوالي 277 متر عن مستوى سطح البحر، وهي تبعد عن المدينة المنورة مسافة 400كم، وعن مدينة الطائف حوالي 120كم، وعن عاصمة المملكة العربية السعودة جدة ما يقارب 72كم، حيث يبلغ عدد سكان مكة المكرمة ما يقارب مليونين نسمة، ومساحتها حوالي 850كم، تُعتبر مكة المدينة التي ولد فيها النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وفي أحد جبالها نزل الوحي جبريل، ويوجد فيها المسجد الحرام أو الحرم المكي الذي يُعد أعظم مسجد في الإسلام والذي يقع في منتصفه الكعبة المشرفة التي تعتبر قلة المسلمين، وأول بيت تم تأسيسه للناس، كما يقع جبل عرفات في الجهة الشرقية من مدينة.

أم القرى تقويم

تقويم أم القرى هو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وكذلك جزء منه التقويم الشمسي لتحديد فصول السنة وأوقات الشرعية، وهو التقويم الرسمي للمملكة العربية السعودية الذي تؤرخ به على المستويين الرسمي والشعبي. ويعتمد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة في مكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى، ويعتمد على ولادة الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة.

لماذا سميت مكة بهذا الاسم

يوجد عدة أسباب لتسمية مكة بهذا الاسم ولعل أهمها:

  • إن مكة تُذهب نخوة الجبارين الظالمين فيها، وتنقصهم وتهلك نخوتهم وجبابرتهم.
  • سميت بمكة لازدحام الناس فيها.
  • يطلق عليها اسم مكة لأنها تقع بين جبلين مرتفعين، وهي منخفضة الموضع، ومنزلتها مثل منزلة المكوك.
  • سميت مكة بسبب تصرفات العرب أيام الجاهلية؛ حيث كانوا يأتون إلى مكة، ويصفرون صفير المكّاء حول الكعبة، والمكاء هو طائر يعيش في الرياض.
  • كما سميت مكة لأنها تمك الذنوب أي تذهبها. سميت بكة أيضاً لأنها تبك عنق أي تلوي عنق أي فاجر.
  • ويُروى أن سبب تسمية مكة بهذا الاسم هو قلة مائها، وذلك وفقاً لقول العرب: “امتّك الفصيل ما في ضرع أمه”، ويعني هذا أنه امتصه بشدة.
السابق
أين تقع جامعة أم القرى
التالي
طريقة عمل تورلي الخضار بالفراخ

اترك تعليقاً