السياحة في الدول

ما هي أهمية السياحة

اهمية السياحة اقتصاديا

ترتبط السياحة في البلاد بالاقتصاد بشكلٍ كبير، حيث أن قطاع السياحة يعزز الصناعة الوطنية، ويزيد من فرص العمل، وتؤثر السياحة على الاقتصاد الوطني الذي يعتبر المحرك الرئيسي للوظائف المؤقتة والدائمة في البلدان، وهنالك بلاد تعتمد على قطاع السياحة بتوفير فرص عمل لعدد كبير من مواطنيها، مثل مدينة ملبورن في أستراليا؛ يبلغ عدد سكان هذه المدينة نحو 4 ملايين شخص، 22 ألف منهم يعملون في قطاع السياحة.

فوائد السياحة الداخلية

أولا : الفوائد الثقافية: تساهم السياحة الداخلية بشكل كبير للغاية في نشر الثقافة لدى عموم المواطنين، حيث يتعرفون على حضارات بلدهم وتاريخهم، ومن ناحية الإشباع السياحي الثقافي والإجتماعي كذلك نجد أن السائح العالمي يجب أن يتعرف أولا على معالم وطنه وثقافته من خلال زيارتها ورؤيتها رؤي العين، قبل أن يأخذ قرار التنقل والسفر خارج دولته.

ثانيا : الفوائد المادية: تعتبر السياحة الداخلية وإن لم تكن تحقق دخلا بالعملات الصعبة، إلا أنها تقع في المرتبة الثانية من حيث اهتمام الحكومات ومسؤولي المالية من حيث وضع سياسات التخطيط والتوجه السياحي، الذي يكون في معظمه متجها إلى السياحة الخارجية الوافدة، نظرا إلى عامل جلب وضخ العملة الصعبة في الإقتصاد المحلي.

موضوع تعبير عن اهمية السياحة

تُساعد السياحة على جذب العديد من الزوّار من جميع أنحاء العالم إلى البلاد السياحية، ويُمكن حصر أهمية السياحة في النقاط الآتية:

  • تحقيق التقدم الاقتصادي: تُساعد السياحة على دعم احتياطات النقد الأجنبي، كما تساهم في توليد العملة الأجنبية في البلاد، حيث تمكنّت الهند على الرغم من الركود العالمي من تحقيق نموّ في القطاع السياحي بمقدار 6.9٪ لتصل أرباحه عام 2010م إلى 42 مليار دولار.
  • تطوير البنية التحتية: تُساهم السياحة في تطوير مجالات البنية التحتية كبناء السدود و الطرق، و تطوير المطارات، وربطها مع غيرها، وغير ذلك من النشاطات التي تساعد السائح على الوصول إلى وجهته بشكل أفضل.
  • تحقيق التقدم الاجتماعي: تُساهم السياحة في إيجاد التبادل الثقافي بين الشعوب، حيث تشجع على حدوث التقدم المجتمعي، فيتعلم السياح كيفيّة إظهار مشاعر الحب، و الاحترام، و التسامح ونشرها بين بعضهم البعض عند زيارة أماكن جديدة.
  • نشر التراث الثقافي: تساعد السياحة على توضيح الجانب الثقافي، و الفني، و التاريخي، و الجمالي للبلد المُستضيف، كما تُساعد على حمل السياح لبعض من المفاهيم الثقافية، و المهارات المحلية، و اللغة، و الفنون ونقلها إلى أماكن أخرى قد يزوروها مستقبلاً.

اهمية السياحة فى مصر موضوع تعبير

تعتبر السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي للبلاد؛ نظراً للعائدات المالية الذي يعود به هذا القطاع على الدولة، كما ساهمت السياحة بشكلٍ كبير في مكافحة البطالة، و تعتبر مصر من أبرز الدول السياحية نظراً للأعداد الكبيرة من السياح الوافدين إليها من جميع أنحاء العالم، حيث تزخر بالعديد من المزارات السياحية المتنوعة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعابد، و المتاحف، و الآثار، و المباني التاريخية و الفنية، و الحدائق الشاسعة، و امتلاكها لبنية تحتية قائمة بشكلٍ أساسي على خدمة القطاع السياحي، حيث تشمل الغرف الفندقية، و القرى السياحية، و المنتجعات، و شركات السياحية، بالإضافة إلى مكاتب الطيران، و في هذا المقال سنتحدث عن السياحة في مصر.

إن العديد من المدن المصرية هي مدن السياحية بالدرجة الأولى، ومن الأمثلة عليها الأقصر، وأسوان، والقاهرة، و الإسكندرية، والساحل الشمالي، بالإضافة إلى البحر الأحمر، وجنوب سيناء الذي يعتبر من أكثر المناطق جذباً للسياح، ومن المعروف أنّ موضوع السياحة في مصر ليس بالأمر الجديد على البلاد، حيث يعود تاريخ السياحة فيها إلى المصريين القدماء، و منذ ذلك الوقت استمرت هذه الدولة مقصداً للسياح، وقد اختارت منظمة اليونسكو ما يقارب ستة مواقع تراثية ثقافية موجودة فيها وأضافتها إلى مواقع التراث العالمي، و تتنوع هذه الآثار بين الآثار المصرية القديمة، و الآثار القبطية، و الإسلامية.

اهمية السياحة الداخلية

تعد السياحة الداخلية الطريق الوحيد لمعرفة بلدك بشكل اكبر ومن اهميتها:

  • تساهم السياحة الداخلية بشكل فعال في تحقيق مستوى عالٍ من الرفاهية سواءً النفسية أم الاجتماعية أم الصحيّة أم الاقتصادية أم البدنية أم الفكرية للفرد و المجتمع بشكل عام.
  • تحد السياحة الداخليّة من تسرّب الدخل الوطني خارج البلاد من خلال تشجيع الاستثمار السياحي داخل الدولة نفسها.
  • تساهم في رفع مستوى فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل في حال كان الاستثمار السياحي داخل الدولة، فعند إنشاء الفنادق والمطاعم والخدمات والمراكز الترفيهيّة، فإن ذلك سيؤدي لخلق فرص عمل جديدة للشباب.

واجبنا نحو السياحة

تحتاج السياحة إلى تكاتف جهود المواطن مع الحكومة لتنتعش و يزيد عدد السياح الذين يزورون البلد، وذلك لأن السائح يعتبر سفيراً لبلده وينقل كل ما يشاهده داخل البلد إلى بلده و يعبر عن مشاعره و انطباعاته.

دور المواطن في تشجيع السياحة

  • التعامل مع السياح بطريقةٍ إيجابية ولطيفة، فعلى المواطن أن يكون بشوشاً مع السائح ويساعده عندما يطلب المساعدة.
  • الابتعاد عن محاولة استغلال السياح بحجة أنهم قادمون للسياحة فيرفع التاجر الأسعار عليهم، أو بيعهم بضاعةً مغشوشةً على أنها أصليةً.
  • المحافظة على نظافة الشوارع والمنتزهات و المواقع السياحية، واستخدامها بطرقٍ جيدة ليستطيع السائح التمتّع بها، وزيارتها في المرات اللاحقة.
  • المشاركة في الأعمال التطوعية التي تشمل مساعدة السياح وتوجيههم وتنظيف المواقع السياحية.
  • المحافظة على المواقع السياحية والحدائق من الخراب والتدمير.
  • محافظة كل مواطن على جمال البيئة التي تحيط بمنزله الخاص للمحافظة على جمال البلدة بشكلٍ عام.
  • تربية الأبناء على احترام السياح و عدم إزعاجهم.

دور الحكومة في تشجيع السياحة

  • تسهيل إجراءات دخول السياح إلى المواقع السياحية و عدم تعقيدها.
  • وضع الإرشادات المتعلقة بالشوارع و الطرق وكل ما يلزم السائح لتسهيل و صوله إلى أي مكانٍ يرغب به.
  • تشجيع العمل في القطاع السياحي عند المواطنين و تسهيل إجراءات العمل.
  • تعيين المرشدين السياحيين في المناطق السياحية و المكاتب السياحية؛ لمساعدة السياح على التعرّف على أفضل المناطق السياحية، و الاستمتاع بها بالشكل الصحيح.
  • وضع القوانين الصارمة التي تحمي السائح من الاستغلال.
  • تعبيد الشوارع بشكلٍ جيد؛ لتسهيل الحركة عليها، وتأمين حاويات النفايات، والمقاعد المريحة في الأماكن السياحية بشكل مجاني.
  • تأمين الحماية اللازمة للسياح لحرية التنقل مع عدم الخوف من الهجوم أو السرقة أو أي أنواع الاعتداء.
  • توعية المواطن بأهمية السياحة و طرق تنشيطها وتشجعيها.

 

السابق
اسباب وعلاج تجاعيد العين والوجه
التالي
فوائد التلبينه

اترك تعليقاً