الأمومة والطفل

ما هي البويضة التالفة؟

ما هي البويضة التالفة؟

تحدث البويضة التالفة عندما يعتقد جسمكِ أنه حامل ، ولكن في الحقيقة لديكِ كيس حمل فارغ. إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته حول أعراض البويضة التالفة ، والأسباب، وماذا يمكن أن يحدث إذا حدث لكِ ذلك.

إن البويضة التالفة هي مصطلح يعني كيس الحمل الفارغ، كما أوضحت أوكتافيا كانون، طبيبة أمراض النساء والولادة في شارلوت بولاية نورث كارولينا. يمكن أن يسمى هذا النوع من الحمل أيضًا الحمل اللاجنيني لأن المرأة حامل بالكامل ولكن بدون جنين فعلي.

إليكِ ما يحدث: يتم تخصيب البويضة ، مما يدفع الجسم إلى تمهيد الطريق للطفل عن طريق ضخ هرمونات الحمل وتشكيل كيس الحمل. لسبب ما، لا تتطور البويضة إلى جنين. هذا يترك المرأة مع كيس الحمل بالكامل وجميع أعراض الحمل – ولكن لا يوجد الجنين النامي.

تابعي القراءة لمعرفة المزيد حول أسباب البويضة التالفة وعلاماتها وإحصاءاتها.

أسباب البويضة التالفة

قد تنجم البويضة التالفة عن وجود نطفة أو بويضة سيئة النوعية، أو قد تحدث بسبب انقسام الخلايا غير الطبيعي. لكن في العديد من الحالات، تقول الدكتورة كانون، إن الحمل اللاجنيني ناتج عن خلل الكروموسومات في جين الجنين. لا يوجد دائمًا تفسير واضح، لكن البويضات التالفة لا تنتج عن أي شيء قام به الأب أو الأم.

ما مدى شيوع البويضة التالفة؟

البويضة التالفة هي في الواقع شائعة جداً. تلاحظ الدكتورة كانون أن البويضة التالفة هي السبب وراء حدوث 50٪ من الإجهاض في الثلث الأول من الحمل. وبالنظر إلى أن 15-20 ٪ من جميع حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض – وأكثر من 80 ٪ يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى – وهذا ليس عدد قليل.

أعراض البويضة التالفة

إذا حدث ذلك في وقت مبكر بما فيه الكفاية، فقد لا تظهر المرأة أي علامات على البويضة التالفة، وبالتالي لن تعرف أن ذلك قد حدث. مع ذلك، تعاني الأخريات من هذه الحالة من أعراض نموذجية للحمل، مثل اختبار الحمل الإيجابي، والدورة الشهرية الفائتة، وغثيان الصباح، وتحسس الثدي.

تعرف معظم النساء حدوث البويضة التالفة عندما يُظهر فحص الموجات فوق الصوتية للجنين كيس حمل فارغ. قد تعاني بعض النساء من نزيف شديد مثل التشنج والمغص، وهي علامات شائعة للإجهاض.

فحص الموجات فوق الصوتية للبويضة التالفة والتشخيص

ستؤكد طبيبتكِ حدوث إجهاض البويضة التالفة في الموجات فوق الصوتية، حيث يشار إليه بواسطة كيس حمل فارغ. في حالة الحمل المبكر، قد تنصح الطبيبة المرأة بالانتظار لمدة أسبوع ثم القيام بتكرار الموجات فوق الصوتية، فقط للتأكد من عدم وجود جنين.

تشرح الدكتورة كانون أنه ما إذا كان تشخيص البويضة التالفة مؤكدًا لأول حمل للمرأة أو بعد ولادة طفل سليم بالفعل، فلا ينبغي أن يكون سببًا للقلق. وتقول: “في كثير من الأحيان، تكون المريضة قد خضعت بالفعل لحمل طبيعي ومن ثم تعاني من البويضة التالفة. إذا حدث ذلك أكثر من مرة متتالية، فإني أحث المريضة على السماح بإجراء فحوصات إضافية لمحاولة إيجاد سبب للإجهاض المتكرر.”

في حالات نادرة جدًا، قد يحدث الحمل أيضًا خارج الرحم، إما كحمل خارج الرحم في أحد قناة فالوب أو في مكان آخر بالجسم، مثل المبيض أو متصل بالأمعاء. في هذه الحالات، قد تحتاج المرأة إلى دواء خاص يسمى الميثوتريكسيت، مما يؤدي إلى توقف الأنسجة عن النمو ويسمح للجسم بطرد الحمل غير القابل للحياة. يجب إعطاء هذا الدواء في المستشفى وقد يتسبب في آلام أسفل البطن والتعب والغثيان والقيء ووجع العضلات.

علاج البويضة التالفة

سيتم التعامل مع الحمل اللاجنيني بشكل مختلف لكل امرأة، وهذا يتوقف على الحمل. تكمل العديد من النساء إجهاض البويضة التالفة بشكل طبيعي دون تدخل. إذا كانت المرأة قد بدأت بالفعل في النزيف لكنها في حالة مستقرة، فقد تعرض الطبيبة القيام بعملية توسيع وكشط الرحم لإزالة بطانة الرحم من الأنسجة. قد تأخذ أيضًا دواءًا للمساعدة في اخراج منتجات الحمل في المنزل. توضح الدكتورة كانون: “لقد نصحت المريضات بعناية بشأن ما يمكن توقعه عندما لا تكون هناك حاجة للبقاء في المستشفى. في كثير من الأحيان يكون من المفيد أن تكوني في المنزل.”

بغض النظر عن العملية التي تختارينها، ستطلب منكِ طبيبتكِ على الأرجح إجراء فحوصات دم أسبوعية لتتبع هرمون الحمل. قد ترتفع مستويات هرمون الحمل عندما يعتقد جسمكِ أنه حامل، لكنها ستبدأ في النهاية في الانخفاض. بعد فترة وجيزة، ستعود مستويات هرمون الحمل حالتها السابقة لقبل الحمل.

شيء مهم يجب ملاحظته: إذا قمتِ بالإجهاض بشكل طبيعي في المنزل، فلن ترين جسديًا أو أي شيء يشبه الطفل. قد ترى بعض النساء كيسًا متشكلًا، ولكن على الأرجح، فإن الإجهاض سيبدو كجلطات دموية وأنسجة سميكة فقط. من المهم التعرف على ذلك، لأن بعض النساء قد يصارعن مع عدم رؤية “أدلة” جسدية على الحمل، لذا فقد يحتجن إلى علامات جسدية أخرى.

الشفاء من إجهاض البويضة التالفة

بشكل عام، توصي الدكتورة كانون بأن تستمر النساء بعد الإجهاض للتعافي في تناول الفيتامينات السابقة للولادة والامتناع عن ممارسة الجنس، والغسول، والسدادات القطنية لمدة شهر على الأقل بعد مرور الأنسجة، بغض النظر عن حدوث الخسارة جراحياً أو طبياً أو بشكل طبيعي. قد تتوقع النساء عودة الدورة الشهرية في حوالي شهر واحد، وقد تكون الدورة الأولى أغزر من المعتاد.

اعتاد العديد من الأطباء أن ينصحوا النساء بالانتظار لدورتين أو ثلاث دورات شهرية قبل محاولة الحمل مرة أخرى، لكن التوصيات الأحدث من الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء لم تجد أي دليل على أي فوائد لتأخير الحمل. لذلك يمكن للمرأة أن تحاول أن تحمل مرة أخرى حالما تشعر بالراحة، على الرغم من أنكِ قد ترغبين في الانتظار إلى ما بعد فترة الحيض، لذا يكون حساب تاريخ الولادة للحمل التالي أسهل.

يمكن أن يكون الشفاء العاطفي الناجم عن فقدان الحمل رحلة صعبة للغاية، ومع وجود البويضة تالفة، من المهم بشكل خاص للمرأة أن تدرك أن لها كل الحق في الاعتراف الكامل لخسارتها. وتوضح قائلة: “أؤكد دائمًا على مرضاي أنه على الرغم من عدم وجود جنين، إلا أنه كان لا يزال هناك حمل. لذلك، إنه إجهاض ولديها كل الحق في الحزن”.

كما تلاحظ أن بعض النساء يمكن أن يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة بعد فقد الحمل، لذلك من المهم أن تكوني على بينة من الأعراض والتحدث بصراحة مع شريك يمكنه مراقبة أي علامات اكتئاب بعد الولادة أيضًا.

السابق
تردد قناة العربية الإخبارية alarabiya 2020 على النايل سات
التالي
هل نقص فيتامين د يجعل التلقيح الصناعي أقل نجاحًا؟

اترك تعليقاً