ديني

ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها في القرآن الكريم

ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها في القرآن الكريم

ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها؟

بعد البحث في كتب الحديث وجدنا أن المشهور عن إجابة سؤال ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها هي سورة النور، إلا أن أغلب تلك الأحاديث موضوعة وضعيفة ولا يوجد إلا حديث وحيد مرسل وضعيف أيضًا من تلك الأحاديث:

  • حديث مرسل ضعيف السند: “علِّموا رجالَكم سورةَ المائدةِ، وعلِّموا نساءَكمُ سورةَ النُّورِ” (الجامع الصغير 5464).
  • حديث موضوع: “لا تُعلِّموهنَّ الكتابةَ ولا تُسكنوهنَّ الغُرَفَ وعلِّموهنَّ سورةَ النُّورِ” (أخرجه ابن حبان في “المجروحين” 2/240).
  • حديث ضعيف لأن في سنده رجل مشهور بوضع الأحاديث والكذب يسمى (محمد بن إبراهيم الشامي): “لا تُنْزِلوهُنَّ الغُرَفَ ولا تُعَلِّمُونهُنَّ الكتابَ وعَلِّمُوهُنَّ المِغْزَلَ وسورةَ النُّورِ” (ذكرة الحفاظ 382).

على هذا فلا يصح أن ننسب الأمر بتعليم سورة النور للنساء لعدم صحة الأثر في ذلك، وقد قال رسول الله تعالى في حديث عبد الله بن عباس: “اتَّقوا الحديثَ عنِّي إلَّا ما علِمتُمْ فمَن كذبَ عليَّ مُتعمِّدًا فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ، ومَن قال في القرآنِ برأيِّهِ ، فليتَبوَّأْ مَقعدَهُ مِن النَّارِ” (أخرجه الترمذي 2951).

أمر سيدنا عمر بتعليم سورة النور

على الرغم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بتعليم سورة النور للنساء فيما وصل إلينا من الحديث الصحيح إلا أن البيهقي في كتاب (شعب الإيمان) قد أورد نص عن أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب أنه أرسل في رسالة إلى عماله (الولاة على الأمصار) قال فيها: ” تعلموا سورة براءة، وعلموا نساءكم سورة النور”.

بعض الأصوليين يرون أن قول الصحابي من مصادر التشريع الإسلامي وهو مصدر تابع للسنة النبوية وليس مستقل؛ ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

“أوصيكم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ وإن عبدًا حبشيًّا، فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ” (صحيح أبي داود 4607).

لذلك يمكن الأخذ بهذا الأمر من سيدنا عمر رضي الله عنه في باب فضائل الأعمال مع التأكد أنه ليس أمر من النبي صلى الله عليه وسلم.

مقاصد سورة النور

بعدما أجبنا على سؤال ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها يجدر بنا الإشارة إلى مقاصد سورة النور؛ فالمحور العام الذي تدور سورة النور في فلكه هو التربية لكل أفراد الأسرة الإسلامية والمجتمع المسلم.

قال القرطبي في الجامع لأحكام القرآن عن سورة النور: “مقصود هذه السورة ذكر أحكام العفاف والستر”، كما قال الإمام الشعراوي في تفسيره المتلفز عن سورة النور:  “وسورة النور جاءت لتحمل نور المعنويات، نور القيم، نور التعامل، نور الأخلاق، نور الإدارة والتصرف”.

يمكن تلخيص مقاصد سورة النور إلى عدة نقاط هي:

  • شأنها مثل القرآن كله من عند الله تضمن أحكام وقوانين تحكم شرعه وقوانينه في أرضه.
  • تجريم الزنا وبيان عقوبته.
  • تجريم قذف المحصنات وبيان حد القذف.
  • بيان تبرئة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها فيما رميت به من إفك في الحادث الشهير.
  • التحذير من الانسياق وراء الإشاعات وبيان مدى الخراب الذي ينال المجتمع الإسلامي من خراب بسبب الإشاعات.
  • التحضير من مداخل الشيطان وخطواته وبيان أن الشيطان سوف يتبرأ من بني آدم يوم القيامة.
  • بيان آداب الأستاذان بين أفراد الأسرة الواحدة في البيت.
  • صلاح المجتمع الإسلامي كله يبدأ من المسجد.
  • وعد المؤمنين الصالحين المؤتمرين بأوامر الله تعالى بالخلافة في الأرض.
  • تأكيد على آداب الضيافة في المجتمع الإسلامي، والآداب الواجب اتباعها في الأسرة الواحدة والجامعة المسلمة.
  • بيان أدب نداء الرسول صلى الله عليه وسلم من أصحابه الذين عاصروه
  • ورد ختام السورة ببيان ملكية الأرض والسماء لله عز وجل، وأن الناس على الله تعالى مرجعهم، قال الله تعالى: ” أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (64)”.

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

بعدما أجبنا على ما هي السورة التي حث النساء على تعلمها نكون قد خلصنا إلى:

  1. المقصود بما هي السورة التي حث النساء على تعلمها هي سورة النور إلا أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نص صحيح بذلك.
  2. لا يصح الأخذ بالأحاديث الضعيفة والموضوعة حتى لو معنها جيد.
  3. ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه أمر عماله بتعليم النساء سورة النور.
  4. قذف المحصنات جريمة كبرى.
  5. يجب على أفراد الأسرة الواحدة الاستئذان قبل الدخول على أي فرد آخر في أوقات الراحة.
السابق
ما هي سور المسبحات وفضل التسبيح
التالي
علامات القبول بعد النظرة الشرعية

اترك تعليقاً