الآم الرأس

ما هي الشقيقة وعلاجها

علاج صداع الشقيقة

صداع الرأس، الشقيقة او الصداع النصفي (Migraine)، يمكن أن تكون معوقة عوارضها شديدة جدًا، تجعل من المصابين بها يفكرون، أحيانا، فقط بايجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء. و هناك العديد من الأدوية التي تم تطويرها، تساهم في علاج الصداع النصفي. وبالإضافة، هناك أدوية تستخدم عادة لعلاج أمراض اخرى ولكنها قد تساعد في تخفيف الصداع أو منعه.

و يمكن تقسم أدوية علاج الشقيقة إلى مجموعتين:

1– علاج الشقيقة بمسكنات الالم: يتم تحقيق أفضل نتيجة عند تناول المسكنات فور ظهور علامات وعوارض الشقيقة. ويمكن للراحة أو النوم في غرفة مظلمة بعد تناول المسكنات التالية، أن تساعد على تخفيف الألم:-

– مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAID).
– التريبتان.
– الإرغو (ergot).
– أدوية مانعة للغثيان.
– أدوية مهدئة.

2- علاج الشقيقة بأدوية وقائية: يمكن للعلاج الوقائي أن يقلل من تواتر، شدة ومدة الشقيقة، وان يزيد من نجاعة الأدوية وعلاج الشقيقة وعوارضها، والتي يتم استخدامها اثناء حدوث نوبات الألم. قد يوصي الطبيب بتناول أدوية الوقاية يوميا او فقط في الحالات التي تشمل محفزات يمكنها ان تثير نوبات الشقيقة، كالأيام التي تسبق فترة الحيض، مثلاً.في معظم الحالات، لا تنجح ادوية الوقاية بمنع الصداع كليا، ولبعضها تأثيرات جانبية خطيرة جدا.

للحصول على أفضل النتائج يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية التالية:

– الأدوية لمعالجة الامراض القلبية الوعائية.
– مضادات الاكتئاب.
– مضادات الاختلاج (Anti Convulsive).
– سيبروهيباتيدين (Ciprohepatidine).
– ذيفان البوتولين من النوع (A Botulin Toxin).

تشخيص الشقيقة

من المحتمل أن يشخص الطبيب المرض من خلال التاريخ الطبي والفحص البدني لدى الأشخاص الذين يعانون من الشقيقة التقليدية (Classical Migraine)، أو الذين لهم تاريخ عائلي في مجال الشقيقة. بينما اذا كان الصداع غير تقليدي، شديد أو مفاجئ سيوصي الطبيب بالخضوع لعدة فحوصات، بهدف التأكد من عدم وجود عوامل اخرى ممكن ان تؤدي للصداع.

من هذه الفحوصات:

التصوير المقطعي المحوسب (CT)
التصوير بالرنين المغنطيسي (MRI).
اختبار البزل القطني (lumbar puncture).

هل الشقيقه مرض خطير؟

أظهرت دراسة طبية حديثة أن الصداع النصفي ومرض “الشقيقة” يمكن أن يكون مقدمة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويمكن أن يكون مؤشراً على الإصابة الوشيكة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون وأطباء من ألمانيا والولايات المتحدة ونشرتها جريدة “ديلي ميرور” البريطانية فإن النساء بشكل خاص اللواتي يعانين من الصداع النصفي أو الشقيقة يصبحن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبات القاتلة.

ودرس الأطباء بيانات عائدة لأكثر من 110 آلاف حالة مرضية ليتبين أن 18 ألفاً من الذين أصيبوا بنوبات قلبية كانوا يعانون قبل ذلك من الصداع النصفي.

وتبين من الدراسة أن نسبة كبيرة من النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي أو الشقيقة كان هذا الصداع يرتبط لديهن بأمراض ومشاكل تتعلق بالقلب والأوعية الدموية، وأن عدداً من هؤلاء النساء انتهى بهن الأمر إلى الوفاة بسبب هذه المشاكل والأمراض.

وانتهى الفريق الطبي المتخصص إلى القول إن أمراض الصداع النصفي والشقيقة ترفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 50% لدى الشخص، وهو ما يمكن أن يؤدي أيضاً للإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية قد تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

وأوصى الأطباء والباحثون النساء بصورة خاصة اللواتي يعانين من صداع نصفي أو شقيقة في الرأس أن يقمن على الفور بإجراء الفحوص اللازمة لتحديد المخاطر التي تواجههم تجاه أمراض القلب ومشاكل الشرايين والأوعية الدموية، في سبيل اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة في الوقت المناسب.

وكتب الفريق الطبي في نهاية دراسته أن “التحليلات التي قمنا بإجرائها على عدد كبير من الحالات النسائية أظهرت أن الصداع النصفي قد يساعد على إصابة الشخص بأمراض القلب والشرايين التي تؤدي إلى الوفاة”.

وأضاف الفريق أن “نتائج الدراسة التي قمنا بها تستدعي أن يتم تصنيف الصداع النصفي على أنه خطير ومهم، والتعامل معه بجدية أكبر، وذلك لدى النساء على الأقل”.

يشار إلى أن التقارير والإحصاءات الطبية تتحدث عن أن واحدة من بين كل خمس سيدات تعاني بشكل متواصل من الصداع في رأسها، أما في أوساط الرجال فتقل هذه النسبة لتصل إلى رجل واحد فقط من بين كل 15 رجلاً.

الشقيقة والحسد

اذا رأى شخص شيء اعجبه في شخص اخر ولم يبارك له قد يصيبه بالعين. و من اعراض العين التراكميه: اي انها اكثر من اصابه عين. قد يصيب المعيون أي من هذه الاعراض: صداع امامي، ثقل بالكتفين وشد بالرقبه من الخلف، او ضيق بالصدر لدرجه البكاء، او كسل وخمول وكثره النوم، او حراره بانحاء متفرقه من الجسد، او تنميل باطراف اليد والرجل قد يصل للتصلب، او آلام بالمعده قد يصل لتقيء عصاره صفراء، او رؤيه كوابيس. و من اعراض العين المنفرده: وهي العين التي تصيب الشخص لاول مره. من الاعراض: بروده بالاطراف، او صداع نصفي متنقل، او ضيق بالصدر، او فقدان الشهيه و شحوب واصفرار، او وخز في جهه القلب.

علاج الشقيقة مجرب

إذا كنتم غير معنيين في علاج الشقيقة بواسطة الادوية من الصيدليات المختلفة، اليكم عدة طرق علاج طبيعية لعلاج الشقيقة والتي يمكن أن تساعدكم. و هذه الطرق هي:

1- كمادات ساخنة أو باردة

الخبراء ليسوا متأكدين ما العلاقة بين هذا وبين علاج الشقيقة، ولكن الكثير من الناس يدعون أن ذلك هو الشيء الوحيد الذي يساعدهم على تخطي نوبات الشقيقة والصداع النصفي. ومع ذلك، فإن بعض الباحثين لديهم تحفظات على هذا الاقتراح، مدعين أنه من الصعب بحث أمر من الممكن أن يكون له تأثير وهمي، أو تأثير على تشتيت فكر المريض.

2- علاج الشقيقة بالنباتات والأعشاب الطبية

الأعشاب الطبية الأكثر شهرة في الطب البديل لعلاج الشقيقة هي الأقحوان، المعروفه منذ أجيال عديدة كعلاج شعبي ضد الشقيقة والصداع, الحمى والألم. الأقحوان هي النباتات الطبية التي أصبحت شعبية لا سيما في انجلترا في الثمانينات من القرن الماضي كعلاج بديل ضد الشقيقة. منذ عام 1633 وجد ان الأقحوان علاج جيد ضد الصداع على يد خبير الأعشاب الطبية الإنجليزي جون جيرارد. بعد مائة سنة من ذلك، لاحظ خبير الأعشاب الطبية جون هيل أنه في حالات الصداع الشديد فان الأقحوان يساعد حتى اذا لم تساعد الأدوية الأخرى.

الخبراء يدعون أنه توجد في الاقحوان بعض المكونات المعروفه كبرتنوليدات, التي تتحكم في توسع وتقلص الأوعية الدموية في الرأس. عندما يبدأ ألم الشقيقة، فان الدماغ يفرز الناقل العصبي السيروتونين ويؤدي الى انقباض الأوعية الدموية. الأقحوان يفعل العمل العكسي للسيروتونين، ويوسع الأوعية الدموية، وبذلك يسمح بعمل الدماغ السليم. لا أحد يعرف حقا كيف يفعل الاقحوان ذلك، ولكن ذلك يعتبر علاج طبيعي فعال جدا ضد الصداع.

3- علاج الشقيقة الطبيعي

الأقحوان عرف منذ أجيال عديدة كعلاج شعبي ضد الشقيقة, الحمى والألم .

4- الزيوت المختلفة التي وُجد انها فعالة ضد الصداع النصفي

زيت اللافندر ليست له رائحة رائعة فحسب، بل يوجد به أيضا مكونات فعالة لعلاج الشقيقة. يمكن استنشاق أبخرة زيت اللافندر إلى الرئتين أو يمكن دهنه على الجبهة. قطرتان إلى أربع قطرات من الزيت لكل 2-3 أكواب من الماء المغلي – هذه هي الوصفة الموصى بها إذا اردتم استنشاق أبخرة الزيت إلى الرئتين لتخفيف الصداع. كذلك هناك بعض الدراسات التي تبين أن استخدام زيت السمك، الذي يسهم على ما يبدو في توسيع الأوعية الدموية في الدماغ، أو استخدام زيت النعناع، ​​الذي يجب الفرك به وتدليك جزء الجسم الذي فيه الألم، فعال في علاج الشقيقة.

5- الفيتامينات والمعادن

وجدت الدراسات أن تناول أقراص المغنيسيوم من 400-600 ملغ يوميا يمكن أن يساهم إلى حد كبير في علاج الشقيقة الناجم عن الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، جرعات من 400 ملغ يوميا، وفيتامين B2 يمكن أن تستخدم أيضا كعلاج للشقيقة.

أخيرا، فإن تناول 300 ملغ من الكوانزيم Q10 أثبتت كفعالة في الحد من الصداع.

6- نصائح إضافية للمساهمة في علاج الشقيقة:

اشربوا الكثير من الماء لأن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى الصداع الشديد.
تناولوا الزنجبيل أو خذوا كبسولات الزنجبيل.
استهلكوا الكافيين باعتدال، لأنه قد يقلل من الصداع عن طريق التأثير المباشر على الأوعية الدموية.
كذلك، تجنبوا استخدام المسكنات لأن الدراسات الحديثة وجدت أنها مسئولة عن العديد من حالات الصداع.

علاج الشقيقة بالزنجبيل

الزنجبيل له العديد من الفوائد الصحية، لأنه يمكن أن يزيد من درجة حرارة الجسم، ويعمل على تعزيز نظام المناعة، وتحسين الدورة الدموية، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالى هو فعال فى علاج الصداع النصفى.

وصفة شاي الزنجبيل لعلاج الصداع النصفي:

-شريحة واحدة من جذر الزنجبيل أو ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور (15 جرام)

-كوب من الماء (250 مل)

– ملعقة عسل

الطريقة:

أغلي الماء ثم أضف الزنجبيل إليه.اتركه لمدة 10 دقائق ثم قم بتحليته بقليل من العسل.اشربه ساخناً قدر المستطاع وأنت تسترخي في السرير.

الشقيقة العينية و الشقيقة العنقودية :

الصداع النصفي أو الشقيقة هو مرض متعدد الأشكال والأنواع، وهناك نوع منه يصيب العين فقط واسمه الشقيقة العينية. و هناك نوع آخر يُسمى مرض الشقيقة العنقودية و الذي سُمي كذلك لانه يحدث على مدى فترة من الوقت قبل أن يزول ويدخل في مرحلة الهجوع لسنوات أو أشهر.

أعراض الشقيقة العينية

1- تغيرات في الرؤية

قد تتسبب الشقيقة العينية بمجموعة من التغييرات المؤقتة في حاسة البصر والقدرة على الرؤية، وهذه أهمها:

  • العمى التام أو الجزئي.
  • الرؤية الضبابية.
  • ظهور ما يسمى بالبقعة العمياء.
  • ظهور هالات ضوئية في مجال الرؤية.
  • رؤية خطوط غريبة.

غالباً ما تظهر هذه الأعراض وتختفي خلال فترة أقصاها ساعة.

2- صداع

من اعراض الشقيقة العينية ظهور صداع مباشرة بعد زوال الأعراض التي أثرت على مجال الرؤية المذكورة انفاً. ومن الممكن أن يستمر الصداع هنا فترة تتراوح بين ساعة إلى عدة ساعات أو حتى أيام!

3- أعراض أخرى

لا تتوقف اعراض الشقيقة العينية عند ما ذكر فحسب، بل هناك عدة أعراض أخرى قد تظهر كذلك على المصاب، وهذه بعضها:

  • الغثيان المستمر.
  • الدوخة والدوار.
  • ألم تزداد حدته مع ممارسة أي نشاط جسدي.
  • حساسية مفرطة تجاه مصادر الضوء المختلفة.

أعراض الشقيقة العنقودية

يصل الصداع العنقودي عادة إلى أوج قوته خلال 5-10 دقائق من بدايته، وتكون الهجمات متشابهة جداً عادة، وتتنوع بشكل خفيف من هجمة لأخرى:

  • نوع الألم – تقريبا غالباً ما يكون الألم في جانب واحد وطوال الحاله يبقى الألم في الجانب ذاته. عندما تبدأ حالة جديدة من الصداع العنقودي، فنادرا ما يظهر الالم في الجانب المعاكس.
  • قوة/ شدة الألم – غالبا ما يكون الالم شديدا جدا وخطيرا وفي اوقات متقاربة يصفه المرضى كإحساس بالحرق او الوخز. قد يكون ثابتا او نابضاً. الألم شديد جدا الى درجة عدم مقدرة معظم الذين يعانون من الصداع العنقودي على الجلوس في مكان واحد خلال النوبة ويمشون ذهابا وإياباً.
  • موضع الألم – يتموضع الألم خلف احدى العينين او خلف منطقة العينين، ولا يكون هنالك تبديل للاطراف.قد يمتد الى الجبين،للصدغ، للأنف، للخد أو ل اللثه العليا من الجانب المصاب. فروة الرأس قد تكون لينه وفي العديد من الاحيان يمكن الشعور بالنبض في الشرايين.
  • مدة الألم – الألم يتواصل مده قصيره، على الاغلب 30-90 دقيقه. مع ذلك، يمكن ان يمتد بين 15 دقيقه حتى 3 ساعات. الالم يزول ولكن يعود مجدداً بوقت لاحق من نفس اليوم.
  • تردد الألم – اغلب الذين يعانون من الصداع العنقودي يختبرون 1-3 نوبات في اليوم،على الاغلب بنفس الساعات في اليوم ولذلك لقب الألم “نوبات الساعه المنبهه”، كونه على الأغلب يوقظ المريض من النوم بنفس الساعه خلال الليل.

80%-90% من المصابين بالصداع العنقودي يختبرون الحالات لمدة اسبوع حتى سنه، وبين الحاله والاخرى “يستمتعون”ب 14 يوم عطله من الالام. في حوالي 20% من المصابين، الالام مزمنه، أي، انهم يختبرون أقل من 14 يوم خاليه من النوبات كل سنه. بشكل عام فأن الصداع العنقودي غير مرافق بحالات غثيان او تقيء، لكن قد يعاني الشخص المصاب بالصداع العنقودي من الصداع النصفي.

 

السابق
كيف أحذف حساب سوق بلاي
التالي
حل مشكلة توقف خدمات google play

اترك تعليقاً