نصائح طبية

ما هي الصحة الانجابية

الصحة الإنجابية للمراهقين

يحتاج المراهقون إلى ما يلي:

  • معلومات تشمل التثقيف الجنسي الشامل؛
  • إتاحة مجموعة كاملة من خدمات الصحة الجنسية والإنجابية، ومنها الواقي الذكري وغيرها من وسائل منع الحمل، حسب الاقتضاء، والتدخلات الأخرى بشأن الوقاية من الإصابة بعدوى الأمراض المنقولة جنسياً وعلاج تلك الأمراض ورعاية المصابين بها، ومنها فيروس العوز المناعي البشري؛
  • تهيئة بيئة آمنة ومواتية خالية من الاستغلال وإساءة المعاملة.
  • يلزم تمكين العاملين الصحيين من تلبية الاحتياجات الخاصة للأم المراهقة

    يلزم تمكين العاملين الصحيين المهرة من تقديم طائفة من الخدمات في العيادات الخارجية وغيرها من مرافق الرعاية السريرية التي تساعد في إنقاذ حياة الأمهات الحوامل وأطفالهن. وبرغم تشابه مضمون هذه الخدمات المقدمة إلى الأمهات المراهقات مع تلك المقدمة لغيرهن من الأمهات البالغات، فإن من الضروري أن يتمكن العاملون الصحيون من العمل مع المراهقات ومعرفة كيفية تلبية احتياجاتهن الصحية الخاصة.

  • يلزم تمكين النظم الصحية من تلبية الاحتياجات الصحية الخاصة الجنسية والإنجابية للمراهقات

    ثمة إجماع كبير على ضرورة إقامة نظم صحية فعالة كما ينبغي من أجل تحقيق الهدف 5 من الأهداف الإنمائية للألفية، الذي يستدعي تحقيقه تحسين نوعية الخدمات المقدمة إلى المراهقات وزيادة استفادتهن من الخدمات المتاحة.

ندوة عن الصحة الإنجابية

يوجد دور كبير للمؤسسات في نشر الوعي الصحي بين الأمهات والتعرف على خدمات الصحة الإنجابية التي توفرها الوحدات الصحية، وكيفية الاستفادة منها.

يجب أن يشار في كل الندوات التي تتحدث عن الصحة الانجابية إلى المقصود بالصحة الإنجابية؛ هو الاهتمام بصحة المرأة من كل النواحى، والاهتمام بكل انثي مولودة حتى نهاية فترة الإنجاب.

والأهم من كلهذا أن السن المناسب للإنجاب ما بين 20 إلى 35 سنة حتى تكون الأعضاء التناسلية اكتملت ولديها القدرة على اختيار شريك الحياة، وقادرة على تحمل مسئولية المنزل ورعاية وتربية الأبناء.

يجب أن تهيئ الفتاة للزواج والإنجاب في مرحلة الطفولة والبلوغ وليس فقط بعد الزواج لذا  يجب على كل فتاه ان تهتم ببناء جسمها منذ الصغر بالعناصر الغذائية المتكاملة كأن تكثر من تناول منتجات الألبان والأجبان الغنية بالكالسيوم ووضعها ضمن وجبات الطعام اليومية ، كما  يجب أن نعلم أن الحديد يساعد الدم علي نقل الأكسجين لكل عضلات الجسم ،ويساعد علي أن يؤدي المخ عمله بكفاءة ، ويساعد  جهاز المناعة أيضا علي مقاومة الأمراض، و تم التأكيد ايضا على اهمية  وجبة الإفطار هامة لانها تمد الفرد  بالطاقة ،وتأتي بعد ساعات نوم طويلة يحتاج فيها الفرد  للنشاط والحيوية طول اليوم، وتمت الاشارة الى ان اهمية الانتباه  للمشاكل نقص النمو وسوء التغذية فالجسم يحتاج إلى غذاء متكامل لتأمين طاقة كافية تساعد على النمو السليم والفتيات الناقصات النمو معرضات إلى خطر إنجاب أطفال ناقصي وزن.

العلاقة بين المقصد الشرعي وابعاد الصحة الإنجابية

عند النظر والتأمل في مفهوم الصحة الإنجابية نجده يدعو إلى أن يعيش كل الأفراد من الجنسين حياة جنسية مرضية وهذه الحياة إنما تتم بعدة نواحي كما تراها هيئة الأمم المتحدة وهي: الأمومة الآمنة، الجنس الآمن، الإجهاض الآمن، محاربة العادات والممارسات الضارة بالصحة الإنجابية وعلى رأسها ختان الإناث، مكافحة الأمراض الجنسية، تقديم خدمات لكبار السن.

الصحة الإنجابية في اليمن

أفاد صندوق الأمم المتحدة للسكان، بأنه مستمر في دعم المرافق الصحية، لمواصلة تقديم خدمات الصحة الإنجابية للنساء اليمنيات، بعد شهرين من إعلانه إغلاق المئات من المنشآت الصحية بسبب نقص التمويل.

وأكدت مديرة مكتب الاستجابة الإنسانية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، شوكو آركاكي، أن الصندوق سبق له أن أعلن أنه “على وشك إغلاق 175 منشأة صحية من أصل 268 منشأة يدعمها في أنحاء البلاد بسبب نقص التمويل، ما يعرّض أكثر من مليون امرأة للخطر”، لافتاً إلى أنه اليوم يسعى إلى “توسيع أنشطة وبرامج الصحة الإنجابية لدعم ومساعدة النساء والأطفال في مختلف المحافظات اليمنية”.

وأوضحت آركاكي أن مليون امرأة يمنية استفادت من برامج الصحة الإنجابية المنقذة للحياة التي نفّذها الصندوق خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن الصندوق “سيستمر في دعم المرافق الصحية لمساعدة النساء أثناء الحمل والولادة وتقديم الحماية لهن وضمان حصولهن على الرعاية الأفضل للحد من وفيات الأمهات والأطفال عبر برامج الصحة الإنجابية المنقذة للأرواح”.

العوامل المؤثرة في الصحة الإنجابية

1- الرعاية ما قبل الزواج وتشمل:

بداية الإهتمام بمفهوم الصحة الإنجابية في الأعمار المبكرة وخاصة لدى الإناث حيث يجب أن تهيئ الفتاة للزواج والإنجاب في مرحلة الطفولة والبلوغ وليس فقط بعد الزواج.
تأمين رعاية صحية جيدة والتنبه للمشاكل نقص النمو وسوء التغذية فالجسم يحتاج إلى غذاء متكامل لتأمين طاقة كافية تساعد على النمو السليم والفتيات الناقصات النمو معرضات إلى خطر إنجاب أطفال ناقصي وزن.
التعرف على الحمى الروماتزمية والتي تنجم نتيجة الإصابة المتكررة بالتهاب البلعوم واللوز، ومثل هذه الإصابات تؤثر على القلب وتؤدي إلى تغيرات مزمنة وبشكل خاص على صمامات القلب وعند الحمل تتفاقم الحالة ويصبح الحمل خطراً على حياة الأم.
التعرف على داء السكري الذي يصيب الأطفال ويحتاجون إلى أخذ مادة الأنسولين يوميا فعند الحمل لابد من الدقة في متابعة العلاج لحماية الجنين.
ملاحظة الإعاقة البدنية مثل شلل الأطفال أو نتيجة الحوادث المرورية والتي قد ينتج عنها إعاقات تتسبب في مشاكل نفسية وبدنية للسيدات تؤثر على الحياة الزوجية وإنجاب الأطفال.
التوعية بأن زواج الأقارب قد ينتج عنه إصابة المولود بالأمراض الوراثية التي تنتقل بين العائلات.

2-  رعاية الحامل وتشمل:

متابعة  الحامل في المراكز الصحية أثناء فترة الحمل، ويشمل الفحص (تحاليل الدم والبول، جرعات كزاز، فحص أسنان، تهيئة الأم للإرضاع الطبيعي والتأكيد على أهمية البدء بالإرضاع بعد الولادة مباشرة وعدم استعمال المحاليل السكرية).

3- تنظيم الأسرة:

إعطاء الخيار للزوجين رمكانية التحكم بموعد البدء بإنجاب الأطفال وعددهم والفترة الفاصلة بين الواحد والآخر ومتى يجب التوقف عن الإنجاب كل حسب ظروفه ومقدرته وموافقة الزوجين ضمن الإطار الصحي الذي يركز على صحة الأم والطفل.

تنظيم الأسرة له عدة فوائد، فوضع فترات فاصلة بين إنجاب الأطفال تقلل من وفيات الرضع، تخفض إصابة النساء بفقر الدم، تحد من الصعوبات الاقتصادية المصاحبة لكثرة الأولاد، تحد من الإصابة من سوء التغذية للأم والطفل، و تخفض احتمال لجوء السيدات للإجهاض غير المشروع الذي يكون خطراً عليهن.

ما هي الأمومة الآمنة

‬المقصود بهذا المصطلح هو تقديم رعاية شاملة تتركز في‮ ‬خدمات دعم وتحسين الصحة‮ (‬تغذية وبيئة صحية واجتماعية مناسبة‮) ‬والخدمات الوقائية والعلاجية للأمهات‮. ‬وتهدف بدرجة أساسية إلى أن تمر الأم خلال فترة الحمل والولادة وما بعدها بدون مشاكل أو مخاطر صحية لها أو لوليدها¡‮ ‬أي‮ ‬التركيز على مجال رعاية الحمل والولادة والنفاس ورعاية الوليد‮ (‬حديث الولادة‮) ‬كحق من حقوق المرأة والوليد الصحية¡‮ ‬ومن أجل تقليل وفيات وأمراض الأمومة والطفولة‮ ‬يتطلب أيض◌ٍا العناية بالمرأة من مراحل الصغر ثم ما قبل الزواج حتى تكون قادرة جسمانياً ‬وصحياً‮ ‬ونفسيًا على تحمل متاعب الحمل‮.‬

الصحة الإنجابية بالانجليزي

Reproductive Health

تنظيم الأسرة

تُعرّف خدمات تنظيم الأسرة على أنّها نشاطات تعليميّة أو طبيّة شاملة أو اجتماعيّة تُمكّن الأفراد والقاصرين منهم، من تحديد عدد أطفالهم بحرية والمباعدة بين الولادات واختيار الوسائل التي تُمكّنهم من تحقيق ذلك. حيث أنها تحد من الصعوبات الاقتصادية المصاحبة لكثرة الاولاد، بالمباعدة بين كل حمل وآخر، والذي ينعكس على وضع الأسرة الصحي والاجتماعي، وتساعد على حماية الأم وتقليل حالات الوفيات من الأطفال المتتابعين.

السابق
ماذا تعرف عن جائزة نوبل
التالي
ما الفرق بين القبيلة والعشيرة

اترك تعليقاً