الغاز وفوازير

ما هي الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات

ما هي الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات

ما هي الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات

ما هي الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات

مع انتشار استخدام الانترنت والذي أصبح من الأولويات والأساسيات في حياة معظم الأفراد وخاصة بالنسبة لأصحاب الأعمال، فأصبح الإعلان على شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من أهم الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات والخدمات المختلفة.

إعلانات لافتات الويب Web Banner Advertising

  • وهو عبارة عن إعلان يتم تصميمه للمنتج أو الخدمة المرغوب في الإعلان عنها، ويكون عبارة عن صورة أو ملف وسائط متعددة يتم برمجته عن طريق تقنية Flash ، فيكون عبارة ن لافتة ثابتة أو متحركة، ومن ثم يتم عرضه على صفحات الويب.

الإعلانات الرقمية

  • عادة ما يلاحظ مستخدمي المواقع الالكترونية ظهور بعض الإعلانات بشكل تلقائي، كما يمكن أيضا مشاهدتها في بعض المواقع من خلال محركات البحث، وهذا هو ما يعرف باسم الإعلان الرقمي.
  • وتعتبر الإعلانات الرقمية واحدة من الطرق الحديثة للإعلانات في العصر الحديث، حيث يتم استخدامها من أجل تقديم رسائل ترويجية تسويقية للمستهلكين من مستخدمي شبكة الانترنت.

الإعلانات عبر الهواتف المحمولة

  • وتعتبر من أشكال الإعلانات التي كانت تلقى رواجا بشكل كبير في الفترة الماضية، فلا يمكن أن تمر الرسالة النصية على هاتف أحدهم دون أن يلاحظها، حيث يقوم المُعلن بشراء بيانات وأرقام الهواتف لقاعدة من العملاء الحاليين بالإضافة إلى العملاء المحتملين.
  • ولا يمكن لأحد أن ينكر أهمية هذه الطريقة في الإعلانات، وخاصة مع زيادة استخدام أجهزة الهواتف المحمولة بشكل ملحوظ، ويمكن لطريقة الإعلان باستخدام الرسائل النصية عبر الهواتف المحمولة أن تكون ذات تأثير قوي جدا إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة.

الإعلانات الترويجية

  • وتعتمد هذه الطريقة ببساطة على استخدام الهدايا الترويجية للعملاء، فذلك يعمل على جذب انتباه نسبة كبيرة من الجمهور، وبالتالي يمكن أن تكون وسيلة فعالة جدا في الإعلان عن منتج ما وكسب شريحة كبيرة من العملاء.

إعلانات البريد الإليكتروني

  • وتعتبر هذه الطريقة في الإعلان عن المنتجات أو الخدمات الجديدة من الوسائل الجديدة والفعالة في الإعلانات، حيث يتم إرسال رسائل إلكترونية عبر البريد الالكتروني لفئة من العملاء المستهدفين أو العملاء الحاليين.

أهم الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات

  • على الرغم من وجود العديد من الوسائل المستخدمة حديثا في الإعلان عن منتج معين أو الترويج لخدمة جديدة، إلا أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عمل الإعلانات سوف يظل الأكثر نجاحا على الإطلاق في العصر الحديث.
  • وهذه الطريقة في الإعلانات أصبحت تسمى “الإعلام الاجتماعي”، حيث يتم استهداف فئات محددة من الجمهور من الذين يبدون اهتمام بمنتجات أو خدمات مشابهة، أو استهداف فئة عمرية محددة، أو استهداف فئة الذكور فقط أو الإناث فقط، وهكذا.
  • وبذلك يمكن مخاطبة أكبر فئة ممكن من مستخدمي الهواتف الذكية الذين يملكون حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل موقع فيس بوك، أو تويتر، أو يوتيوب، أو انستجرام، وغيرها.
  • ويتم استهداف الجمهور من خلال عمل إعلانات بمحتوى يثير الاهتمام حول المنتج التي يتم الإعلان عنها، مثل معلومة مصورة، أو فيديو، أو من خلال الاستعانة بمشاهير السوشيال ميديا من أجل عمل الإعلان لمتابعيهم.
  • كما يمكن عمل الإعلانات المموّلة أو المدفوعة، مع استهداف الفئة المطلوبة أو موقع معين لكي يظهر لهم هذا الإعلان، أو عمل إعلانات مجانية مع الاعتماد على مشاركة المتابعين لهذا الإعلان حتى يصل إلى أكبر عدد من مستخدمي مواقع السوشيال ميديا.

مراحل تأثير الطرق الحديثة للإعلان عن منتج

تأثير الإعلانات عن منتج معين في الجمهور يعتمد على عدة عوامل، وهي:

  1. الوعي: ويعتمد على حصول العملاء على المعلومات المبدئية حول المنتج موضوع الإعلان، وهذه المرحلة تستهدف فئة كبيرة من العملاء، ولكن تتباين ردود الأفعال ودرجات التجاوب مع الإعلان فيما بينهم.
  2. المعرفة: وتعتمد على مدى تأثير الإعلان في العملاء، ونسبة رغبتهم في معرفة معلومات أكثر عن المنتج موضوع الإعلان.
  3. الإعجاب: وهو التوجه الإيجابي من قِبَل العملاء نحو المنتج موضوع الإعلان.
  4. التفضيل: وهو قيام العملاء بالمقارنة بين أكثر من منتج متشابه في نفس الفئة أو الهدف، ومن ثم اختيار العميل للمنتج المناسب له.
  5. الاقتناع: وهو وصول العميل إلى مرحلة اليقين التام تجاه المنتج موضوع الإعلان، والاستعداد للإقبال على شراءه.
  6. الشراء: هي المرحلة النهائية في تأثير الإعلان، حيث يتخذ العميل قراره النهائي في شراء المنتج، ويتوجه إلى الشركة أو مقر بيع المنتج او الخدمة لكي يدفع المال مقابل حصوله على المنتج المُعلَن عنه.

أهمية الطرق الحديثة للإعلان عن المنتجات

الإعلانات هي من أهم الوسائل الإعلامية التي يستخدمها الأفراد والمنشآت المختلفة للتواصل مع العملاء المستهدفين بالنسبة لهم، ولذلك فإن الإعلان له أهمية بالغة في سوق العمل، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • للإعلانات أهمية اقتصادية بالغة، حيث تؤثر في فكرة العرض والطلب على المنتجات في الأسواق المختلفة، وتحافظ على أسعار المنتجات ضمن مستويات محددة، وتزيد من دافع الشراء لدى المستهلكين.
  • يؤثر الإعلان على التسويق باعتباره جزءاً من تكاليفه، وبالتالي يؤثر في تكاليف الإنتاج وزيادة حجم الإنتاج، مما يؤدي إلى تقليل التكاليف العامة على المنشأة.
  • تقديم الإعلانات يؤثر بشكلٍ غير مباشر في تحسين جودة المنتجات، ويؤثر بشكل إيجابي في رغبة المستهلكين لشراء المنتج موضوع الإعلان.
  • تؤثر الإعلانات في تحقيق الثبات لأسعار المنتجات، كما تسهم في زيادة حجم الاستثمار عن طريق التأثير في الدخل الخاص بالأفراد والدخل القومي.
  • أما من الناحية الاجتماعية فالإعلانات تساعد في تسهيل معرفة الناس بالخدمات والسلع الجديدة، مما يوفر عليهم عناء البحث عن المنتجات.
  • تعمل الإعلانات على بناء قنوات اتصال بين جميع الطبقات والفئات في المجتمع الواحد، وبالتالي تزداد نسبة التقارب بينهم من خلال انتقال العادات المتنوعة بين أفراد المجتمع فيما بينهم.
  • تساهم الإعلانات في نشر مفاهيم وعادات جديدة بين أفراد المجتمع، مثل الإعلان عن استخدام ماركة معينة للصابون لمقاومة الجراثيم والميكروبات، فيزداد إقبال الأفراد عليها وتصبح عادة جديدة لدى نسبة كبيرة من أفراد المجتمع.

عوامل نجاح الطرق الحديثة للإعلان

تعتمد فعالية ونجاح تأثير الإعلان على عدة عوامل، منها:

  1. التوزيع الديموغرافي للإعلان، وهو كل المؤثرات التي ترتبط بالعملاء المستهدفين، مثل الحالة الاجتماعية، وغيرها من العوامل التي تؤثر في طبيعة المستهلكين.
  2. العوامل الاقتصادية، فيجب أن يدرك الإعلان طبيعة الحالة الاقتصادية للأفراد من حيث الادخار والاستهلاك بالمقارنة مع قيمة الدخل.
  3. العوامل التكنولوجية، وترتبط بظهور أدوات حديثة تؤثر في توزيع المنتجات واستخدام الطرق الحديثة في الاتصال والتواصل.
  4. الإبداع في تصميم الإعلان هو أهم ما يجذب الجمهور له، وفهم المؤثرات النفسية التي تؤثر في سلوك المستهلكين ومدى تفاعلهم مع الإعلان.
  5. الاهتمام بأن تكون فكرة المنتج مناسبة لأذواق العملاء وتلبي احتياجاتهم.
السابق
تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي من قارة
التالي
دولة عربية من 8 حروف

اترك تعليقاً