الصحة الجنسية

ما هي امراض الجهاز التناسلي

ما معنى تناسلية

الجهاز التناسلي (بالإنجليزية: Reproductive system)‏ هو نظام داخل الكائن الحي يتكون من أعضاء جنسية تعمل معًا لغرض التكاثر الجنسي. العديد من المواد غير الحية مثل السوائل، والهرمونات ، والفيرومونات هي أيضًا ملحقات مهمة للجهاز التناسلي.

الأمراض التناسلية عند الرجال

مرض التهاب المثانة

  • التهاب المثانة هو مرض يحدث بسبب حدوث، مشكلة أخرى حيث يحدث بسبب عدم القدرة على إخراج البول الموجود بالمثانة بالكامل أو بسبب وجود يضغط على المثانة مما يؤدي الي حدوث تبول غير إرادي أو قد يكون لسبب غير معلوم.

أعراض التهاب المثانة

  • عدم القدرة على إخراج البول بالكامل مع الشعور بعدم الراحة وصعوبة إتمام عملية التبول أو وجود ألم في منطقة البطن ومنطقة الحوض.
  • وجود إفرازات بولية أو خروج دم مع البول قد يكون علامة لحدوث التهابات في المثانة أو التهابات في الحالب.
  • ويتم علاج التهابات المثانة من خلال محاولة التبول وخروج البول بالكامل، وإذا لم ينتهي فعلى الفرد أن يذهب للطبيب بشكل مباشر فسيقوم الطبيب بالكشف ومعرفة الحالة بالشكل الدقيق وتشخيصها وإذا ثبت انه يعاني من التهابات المثانة فسوف يعطيك عدد من مضادات البكتريا، والتي سوف تعمل على تقليل البكتريا الموجودة في المنطقة، كما يعالج بالمسكنات ومضادات التقلصات كما من الممكن أن يحتاج المريض مدرات للبول.

مرض سرطان البروستاتا

  • يعد سرطان البروستاتا من أكثر الأمراض التناسلية التي تصيب الرجال في العالم، كما أنه أشهر أنواع السرطان بالنسبة للرجال.
  • كما من الممكن ان يؤدي إلى حدوث مضاعفات بالغة ويحدث سرطان البروستاتا نتيجة حدوث عدد من الأسباب المختلفة فقد يكون بسبب وراثي، أو بسبب نفسي أو كنتيجة لتعرض الفرد لضغط نفسي أو تعرض الفرد للإشعاع بشكل مستمر أو قد يكون بسبب هرموني أو لسبب غير معلوم وكلما كانت درجة اكتشاف المرض أسرع كانت درجة الشفاء منها أسرع، وهناك عدد من الطرق المساعدة لتشخيص مرض سرطان البروستاتا ومنها الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي أو باستخدام دلالات أورام البروستاتا.

أعراض سرطان البروستاتا

  • وجود الم في المنطقة التناسلية غير معلوم سببه بشكل دائم مع الشعور بعدم الراحة.
  • خروج إفرازات ملونة أو خروج دم مع البول أو بدون حدوث عملية التبول.
  • وجود آلام بالجسم بشكل عام.

كيفية علاج سرطان البروستاتا

  • كما ذكرنا من قبل أنه كلما اكتشفنا سرطان البروستاتا بشكل أسرع كانت درجة الشفاء أفضل وأسرع، ويتم علاج سرطان البرويتات باستخدام عدد من الطرق سواء باستخدام الطرق الجراحية أو بالإشعاع أو بالكيماوي وإذا لم يتم اكتشاف المرض سوف يؤدي ذلك إلى حدوث عدد من المضاعفات، فعلي سبيل المثال حدوث سرطان في منطقة أخرى من الجسم أو العقم أو من الممكن ان يؤدي الأمر إلى الوفاة.

مرض الزهري

  • مرض الزهري هو مرض تناسلي يحدث عند الرجال كنتيجة لانتقال عدوى جنسية من خلال ميكروب معين أثناء عملية التواصل الجنسي ومن الممكن ان يحدث أيضًا عند النساء ولكنه يوجد بنسبة أكبر عند الرجال ويوجد المرض بشكل كبير في المستوى الخارجي ومن الممكن أن يؤدي هذا المرض إلى الوفاة، حيث يسبب عدد من الأعراض منها ارتفاع درجة حرارة الجسم وحدوث آلام بالجسم والضعف العام واختلال توازن الجسم وينتج عن هذا المرض عدد من المضاعفات التي قد تؤدي إلى الوفاة.

مرض الخصية المهاجرة

  • مرض الخصية المهاجرة هو مرض يوجد عند الرجال ويوجد بنسبة أكبر عند الأطفال، حيث تهاجر الخصية من موضعها الطبيعي في كيس الصفن وتتعلق اما في البطن أو في المنطقة الاربية ويتم الشعور بها سريعًا حيث انها تسبب الم في المنطقة التناسلية وعند محاولة لمسها لا يتحملها الفرد، وعند عمل أشعة مقطعية أو أشعة صوتية أو رنين مغناطيسي سوف يتم تشخيصها ويتم علاج الخصية المهاجرة عن طريق عمل بعض التمرينات المختلفة التي من الممكن أن تجعل الخصية تعود لموقعها الطبيعي وإذا لم تعود فينبغي التدخل الجراحي، لإصلاح الأمر حتي لا يسبب الأمر أي من المضاعفات من المضاعفات التي تنتج عن عدم علاج الأمر ومنها حدوث العقم وذلك لأن الخصية هي المسئولة عن سكن الحيوانات المنوية ووجودها في أي منطقة في الجسم في غير موقعها الطبيعي يسبب موت الحيوانات المنوية وعدم حركتها وغيرها من المضاعفات.

الدوالي من الأشياء المؤلمة التي تعوق كثيرًا عن الحركة السليمة إذا كنت تريد أن تعرف كثيرًا عن الدوالي فتفضل بقراءة هذا المقال الدوالي عند الرجال في الساقين

الكلاميديا

  • هو نوع من أنواع الميكروبات التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي وتعمل الكلاميديا على حدوث التهاب في الجهاز التناسلي، وقد يسبب العديد من الأعراض ومن تلك الأعراض ان يسبب الم في المنطقة التناسلية وعدم الشعور بالراحة.
  • كما يسبب خروج إفرازات من منطقة القضيب فائحه الرائحة الفذة كما تسبب ارتفاع في درجة الحرارة، ويتم علاج الكلاميديا بعد التأكد من التشخيص وذلك عن طريق عمل مزرعة بول لتحديد نوع الميكروب ثم بعد ذلك يصرف الطبيب للمريض نوع من مضادات البكتريا للقضاء على تلك الميكروب خلال فترة من الزمن.

Varecocel

  • هو مرض يحدث في الخصية ويسمي بدوالي الخصية حيث يتم تورم الأوردة الموجودة في منطقة الخصية، وقد تكون بسبب أو بدون سبب وتستلزم حدوث تدخل جراحي لعلاج الأمر وتحدث دوالي الخصية في مختلفة الأعمار وتسبب الشعور بالألم الغير محتمل وتسبب تورم الخصية.
  • ويتم معرفة الحالة من خلال تشخيص الطبيب، وذلك عن طريق الفحص السريري والأشعة الصوتية والأشعة المقطعية ويتدخل الطبيب جراحيا لحل تلك المشكلة عن طريق تصحيح وقطع الوريد المتورم وإيصاله فيما بعد، وإذا لم يتم علاج دوالي الخصية يحدث عدد كبير من المضاعفات ومن تلك المضاعفات حدوث سرطان الخصية وحدوث عقم سواء عقم مؤقت أو عقم دائم.

نصائح للرجال لتجنب الأمراض التناسلية

  • ينبغي على الرجال الاعتناء بالنظافة الشخصية والاعتناء بنظافة المنطقة التناسلية، وتجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة جدًا والتي تسبب حدوث الألم في المنطقة التناسلية كما تسبب حروق الالتهابات.
  • أخذ الاحتياطات اللازمة عند ممارسة الجنس حتى لا يسبب حدوث انتقال لمرض جنسي تناسلي، أو انتقال ميكروب يسبب له المرض.
  • تناول قدر عالي من الألياف ومن الخضروات والفواكه وبعض الفيتامينات والإكثار من تناول الماء، وكل ذلك يقلل من حدوث الأمراض وتعمل على رفع الجهاز المناعي وتحسين عمله.
  • ينبغي الكشف باستمرار ومتابعة الطبيب إذا حدث أي مشكلة في الجهاز التناسلي، أو حدوث أي عرض من أعراض أمراض الجهاز التناسلي.

أمراض الجهاز التناسلي للرجال

  • سرطان البروستاتا – Prostate Cancer.
  • الشق الشرجي – Anal Fissure.
  • قلة الحيوانات المنوية – Azoospermia, Oligospermia.
  • ضعف الانتصاب-Impotence, Erectile Dysfunction.

الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي و الوقاية منها

يقوم الجهاز التناسلي الانثوي بعدة وظائف ومهام حيوية جداً، لذلك الاعتناء به يعد أمر بالغ الأهمية.

من الممكن  لأنواع متعددة من الأمراض أن تصيب هذا العضو الحيوي والتي تترك اثار سلبية على صحة وسلامة المرأة.

لذلك سنلقي في هذا المقال نظرة على أهم الأمراض التناسلية التي قد تصاب بها النساء عادة وأسبابها المحتملة.

1- الفيروس الحليمي

الفيروس الحليمي هو  من الأمراض التي  قد تصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة بشكلٍ خاص قبل الزواج.

وعادة تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي بتضخم الجلد أو الأغشية المخاطية وهو ما يسمى ب (الثاليل)، وقد تؤدي هذه العدوى ايضاً الى الاصابة بسرطان عنق الرحم.

وتظهر الثاليل التناسلية لدى المرأة غالبًا في الفرج ولكن يمكن أن تظهر أيضًا قرب فتحه الشرج، أو على عنق الرحم أو المهبل.

ثاليل الأعضاء التناسلية قد تكون مسطحة الشكل أو مثل مطبات صغيرة أو نتوءات دقيقة تشبه الجذع.

ويمكن أن تتعرض المرأة لهذا الفيروس من خلال إستعمال الحمامات العامة غير النظيفة، لذا لا بد أن تحرص النساء على التعقيم قبل استخدام المراحيض العامة والحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة باستمرار.

2- تكيس المبايض (متلازمة المبيض متعدد الكيسات)

تكيس المبايض من أكثر الأمراض التى تؤثر على القدرة الإنجابية عند النساء وقد تعاني منه بعض الفتيات قبل الزواج.

وتحدث ظاهرة تكيس المبايض نتيجة خلل هرموني يؤثر على عملية الإباضة يؤدي إلى تكون الأكياس المملوءة بالسوائل على  أحد المبيضين أو كلاهما.

أهم أعراض تكيس المبايض هو حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، غزارة في نمو الشعر فى بعض مناطق الجسم مثل الذقن، ضعف فى التبويض والخصوبة، ظهور حب الشباب بالبشرة، عدم انتظام ضغط الدم، وتقلب الحالة المزاجية.

3- مرض التهاب المهبل

التهابات المهبل قد تحدث نتيجة أمراض أو فيروسات أو بكتيريا تصيب المهبل.

تكون مصحوبة بتكوين إفرازات مختلفة باللون الأبيض وحدوث حكة وتهيج في منطقة المهبل، والتي ينتج عنها ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة والمعاناة من الحرقان أثناء التبول.

هي من المشاكل التي تسبب الحرج والانزعاج للكثير من السيدات، كما أنها قد تعيق حدوث الحمل إذا حدثت مضاعفات.

4- مرض الكلاميديا

الكلاميديا واحد من الأمراض الشائعة والمنقولة جنسيا، وتصيب هذه البكتيريا الطفيلية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء.

لهذه البكتيريا القدرة على تدمير وإتلاف الجهاز التناسلي من غير ظهور أعراض واضحة، وقد تسبب العقم للجنسين.

تنتقل عدوى الكلاميديا عن طريق الاتصال الجنسي، وقد تسبب مرض التهاب الحوض الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف قناتي فالوب، ويمكن أن تزيد من خطر الحمل خارج الرحم.

من أهم أعراضها الشعور بالم اسفل الظهر، وخروج افرازات غريبة من المهبل، نزيف بعد الجماع أو ما بين الدورات الشهرية، الام شديدة في الحوض.

5- الأورام الليفية الرحمية

أورام الرحم الليفية هي عبارة عن أورام  حميدة تنمو من الخلايا التي تشكل عضلة الرحم، ووتتشكل من الألياف العضلية الملساء نفسها التي يتألف منها جدار الرحم، وتكون عادةً مدورة.

ويعمل هرمون الأستروجين لتحفيز نمو الأورام الليفية في حالات عديدة، وتميل الأورام الليفية عمومًا إلى الانكماش بعد انقطاع الطمث.

لا تسبب الأورام الليفية الرحمية في أغلب الأحيان أية أعراض أو مشاكل، ولا تشعر المرأة المصابة بوجودها عادةً، لكنها قد تسبب مشاكل عديدة مثل العقم، الإجهاض المتعدد، أو الولادة المبكرة.

6- سرطان الجهاز التناسلي

سرطان الجهاز التناسلي هو أي سرطان يبدأ في الأعضاء التناسلية للمرأة.

تنتشر السرطانات النسائية في أماكن مختلفة داخل حوض المرأة، وهي المنطقة الواقعة أسفل المعدة وبين عظام الورك.

هناك عدة أنواع لسرطان الجهاز التناسلي، نذكر منها:

  • سرطان عنق الرحم: وهو الطرف السفلي الضيق من الرحم.
  • سرطان المبيض: يحدث في المبيضين الموجودان على كل جانب من الرحم.
  • سرطان الرحم: وهو عضو على شكل كمثرى في حوض المرأة حيث ينمو الطفل عندما تكون المرأة حاملاً.
  • سرطان المهبل: وهو القناة المجوفة الأنبوبية بين أسفل الرحم وخارج الجسم.
  • سرطان الفرج: وهو الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية الأنثوية.

7- التهاب المثانة الخلالي أو متلازمة الام المثانة

وهي عبارة عن مشكلة صحية مزمنة في المثانة، حيث يشعر المريض بوجود ألم وضغط في هذه المنطقة.

بالإضافة لهذه الالام، يعاني المريض من أعراض التهاب المسالك البولية.

ومن أهم أسباب حدوث التهاب المثانة الخلالي هو حدوث عدوى في المسالك البولية ووصولها إلى المثانة أو عوامل وراثية أو جينية.

ومن أعراض التهاب المثانة الخلالي الشعور بالحاجة الملحة والمتكررة للتبول والشعور بألم حاد في البطن يزداد شدة مع امتلاء المثانة البولية أو إفراغها.

8- فشل المبيض المبكر أو قصور المبيض

فشل المبيض المبكر هو فقدان الوظيفة الطبيعية للمبيضين قبل سن 40.

في حالة فشل المبايض، فإنها لا تنتج كميات طبيعية من هرمون الاستروجين المسؤول عن إطلاق البويضات  بانتظام مما يسبب العقم.

ومن أعراض فشل المبيض عدم انتظام الدورة أو انقطاع الطمث، الهبات الساخنة، والتعرق ليلا، تقلبات المزاج، هشاشة العظام، وضمور المهبل، وإنخفاض الرغبة الجنسية.

9- مرض السيلان

السيلان هو أحد أنواع أمراض الجهاز التناسلي التي تصيب المرأة، وهو من أصعب وأخطر أمراض الجهاز التناسلي ومنتشرة في كل أرجاء العالم.

السيلان ينتج عنه التهابات وتقرحات وإفرازات صديدية مؤلمة في فرج المرأة مع وجود افرازات حمراء أو لونها زهري، وتتضاعف الحالة بوجود ألم في منطقة البطن وأسفل الظهر.

ويكون هناك إصابة بحرقان شديد وألم عند التبول بالإضافة إلى مشكلة في إدرار البول.

التهاب الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة

التهابات المهبل تتسبب بشعور بعدم الراحة عند الجلوس وبرائحة مزعجة في المناطق الحساسة، اليك أسباب الالتهابات المهبلية، أنواعها وطرق علاجها في المقال التالي

عليك أن لا تتجاهلي أية مشاكل تشعرين بها في جهازك التناسلي، وأن تبادري فوراً في معرفة أسبابها من أجل علاجها الفوري، لأن إهمالها قد يتسبب بالعديد من المضاعفات والمشاكل على المدى الطويل.

اسباب التهاب المهبل

قد يكون سبب التهاب المهبل لديك:

  1. نوع من البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات.
  2. مواد كيميائية قد تسبب نوعاً من التحسس أو التهيج، كتلك المتواجدة في أنواع من الصابون أو العطور أو أدوية ومعطرات الغسيل.

وقد لا تكون الأسباب ظاهرة، ولكن الأمر يحتاج منك استشارة الطبيب، لمعرفة السبب والتصرف تبعاً لذلك.

أنواع التهاب المهبل

قبل البدء، يجدر بنا التنويه إلى أن الأطباء عموماً يطلقون على الحالات المرضية التي يكون فيها المهبل ملتهباً مسمى التهابات المهبل (Vaginitis). وأكثر أنواع أمراض والتهابات المهبل شيوعاً هي:

  • التهاب المهبل الجرثومي (Bacterial vaginosis).
  • مرض المبيضة (Candida -yeast infections).
  • الكلاميديا أو المتدثرة (Chlamydia).
  • مرض السيلان (Gonorrhea).
  • الحساسية.
  • مرض المشعرات (Trichomoniasis).

قد يكون تشخيص التهابات المهبل صعباً بعد الشيء حتى على الطبيب المختص، وذلك لاحتمال أن يكون سبب الإصابة هو في الواقع مجموعة من أسباب التهاب المهبل المذكورة أعلاه لا أحدها فحسب. ومن الجدير بالذكر أن المرأة قد تصاب بالتهاب في المهبل دون أية أعراض تشي به.

كيف نفرق بين الإفرازات الطبيعية والتهاب المهبل؟

غالباً يقوم المهبل بإنتاج إفرازات شفافة أو شبه شفافة، وهذا جزء من طريقة المهبل في تنظيف نفسه ذاتياً، وليس من المفترض في الحالات الطبيعية أن يكون لهذه الإفرازات رائحة أو أن تسبب الحكة، كما يختلف لونها وكثافة قوامها تبعاً لمراحل الدورة الشهرية المختلفة عند المرأة، كل هذا طبيعي.

ولكن إذا ما كان لهذه الإفرازات رائحة مزعجة، أو كانت تسبب الحكة أو الحرقة في المهبل، فغالباً ما يكون هذا مؤشراً على وجود مشكلة ما، وتزداد حدة هذه الأعراض المزعجة عادة في الليل، كما أن العلاقة الجنسية في هذه الحالة قد تفاقم الوضع وتجعله يؤول للأسوأ.

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

  1. إذا لاحظت المرأة تغيراً في إفرازاتها المهبلية من ناحية: اللون، الكثافة، الرائحة.
  2. الشعور بحرقة، أو حكة، أو التهاب أو تورم في المنطقة الخارجية من المهبل.
  3. الشعور بالحرقة عند التبول.
  4. شعور غير مريح ومزعج عند ممارسة العلاقة الحميمية.

سبب التهاب المهبل: بكتيريا أم فطريات؟

قد تكون أسباب التهاب المهبل هي كائنات حية دقيقة تعيش داخل المهبل، فإما أن تكون بكتيريا أو فطريات، وتشترك التهابات المهبل التي سببتها الفطريات والبكتيريا بأعراض مشابهة، لذا قد يصعب التفريق بينهما.

التهاب المهبل الناتج عن فطريات (Yeast infections)، يكون سببه عادة زيادة في نمو الفطريات الموجودة في منطقة المهبل. بينما التهاب المهبل الناتج عن البكتيريا يسببه عادة اختلال في توازن أعداد البكتيريا الموجودة في المهبل. وغالباً ما يسبب كلا النوعين المذكورين إفرازات مهبلية تميل إلى اللون الرمادي أو الأبيض. فكيف تفرق بينهما؟ إذا كانت رائحة الإفرازات تشبه رائحة السمك، غالباً التشخيص الصحيح هو الإصابة بالتهاب بكتيري، أما إذا كانت الإفرازات تشبه في قوامها الجبنة، غالباً سوف يكون التشخيص الصحيح هو التهاب فطري، قد يرافقه شعور بحكة مزعجة وحرقة.

وقد تصاب المرأة بكلا النوعين من التهابات المهبل المذكورة أعلاه في الوقت ذاته.

التهابات المهبل المعدية

تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية إلى انتشار التهابات المهبل التالية:

  1. الكلاميديا أو المتدثرة.
  2. مرض السيلان.
  3. فيروس الهربس البسيط.
  4. الثاليل التناسلية.
  5. مرض المشعرات.

بينما قد لا تأتي الأمراض المذكورة أعلاه بأعراض ظاهرة في أحيان كثيرة، إلا أنها تحتاج إلى العلاج الفوري حال الكشف عنها وتشخيصها، وذلك لقدرتها على أن تسبب ضرراً شديداً للجهاز التناسلي إذا لم تعالج في الوقت المناسب بالشكل المناسب.

التهابات المهبل غير المعدية

في أحيان كثيرة لا تكون أسباب التهاب المهبل أكثر من مجرد رد فعل ناتج عن تعرض المهبل لما أثار حساسيته من منتجات، مثل:

  • المنظفات الكيميائية.
  • مطري الأقمشة.
  • الصابون المعطر.
  • البخاخات المهبلية (Vaginal sprays).
  • مستحضرات تقتل الحيوانات المنوية (Spermicides).

وقد تكون أسباب المهبل أمور أخرى تماماً، مثل انخفاض مستوى بعض الهرمونات في جسم المرأة نتيجة انقطاع الطمث  أو الخضوع لعملية استئصال المبايض.

العلاج والوقاية

بعد أن تعرفنا على أسباب التهاب المهبل وأنواعه، لنتعرف سوياً على طريقة العلاج.

أولاً وقبل كل شيء، يجب الوصول لمعرفة السبب بالتحديد قبل بدء العلاج، وهذه أهم خطوة في طريق العلاج. لذا على المرأة أن تعرف بالتحديد ما هي الأعراض وأن تكون مستعدة لتصفها للطبيب، كما عليها أن لا تؤجل موعد زيارة عيادة الطبيب لكي لا يتفاقم الوضع ويزيد سوءاً ويغدو التشخيص أصعب.

قد يطلب الطبيب من المرأة الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 24 – 48 ساعة قبل موعد الكشف. ويفضل أن تقوم المرأة باستشارة الطبيب أولاً قبل اللجوء لأي من الأدوية التي يتم شراؤها من الصيدلية دون الحاجة لوصفة طبية. وتبعاً للتشخيص يستطيع الطبيب أن يباشر بالعلاج.

ولتتجنب المرأة كل ما يحصل، تستطيع اتباع خطوات بسيطة قد تمنع التهابات المهبل، نذكر منها:

  • المحافظة على نظافة المهبل وجفافه والابتعاد عن مستحضرات النظافة المعطرة.
  • الابتعاد عن ارتداء الملابس ذات الأقمشة الحابسة للعرق والحرارة، مثل: الملابس الداخلية مصنوعة من النايلون، الملابس الرياضية الحابسة للهواء..
  • قد يساعد تناول اللبن وإدراجه في نظامك الغذائي على الوقاية من التهابات المهبل.
  • استعمال الواقي الجنسي هو أفضل الطرق لمنع انتقال الالتهابات بين الشريكين.
  • القيام بإجراء فحص سنوي للجهاز التناسلي.

أسباب انتفاخ الجهاز التناسلي عند المرأة

هناك بعض الأسباب التي تسبب انتفاخ الجهاز التناسلي عند المرأة ومنها:

  • الحساسية من بعض المواد الكيميائية: مثل مستحضرات تنظيف الجسم، أو الكريمات والعطور المستخدَمة بشكل خاص للمناطق الحساسة، أو الحساسية من كريمات إزالة الشعر من المنطقة الحساسة.
  • الحساسية من الملابس الداخلية: إذا كانت مصنوعة من مواد تسبب للجسم الحساسية.
  • الضغط الكبير على الحوض: بالإضافة إلى حدوث اختلالات في الجهاز الليمفاوي.
  • الإصابة ببعض الدمامل والخراجات بعد الولادة: الأمر الذي أدى إلى انتفاخ الشفرات والتهابها.
  • التهابات المهبل أو عنق الرَّحم: ثم انتقالها إلى الشفرات ما يسبب لها الانتفاخ أيضًا.

علاج البرد في الجهاز التناسلي عند المرأة

هناك العديد من الطرق التي من الممكن اتباعها في علاج البرد في الرحم أو دخول الهواء إلى المهبل، فينصح بعض الأطباء بإجراء بعض التمارين الرياضية وبعض الممارسات وإجراء طرق علاج أخرى، ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • إجراء تمرينات كيجل؛ والتي تعمل على تقوية عضلات الحوض، ويتم إجراء هذا التمرين عن طريق الضغط على العضلات التي يستخدمها الإنسان لمنع التبول لمدة 10 ثواني ثم الاستراحة لمدة 10 ثواني أخرى، والقيام بهذا التمرين لأكثر من 3 مرات في اليوم.
  • ومن الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لعلاج أعراض البرد في الرحم، هي اختيار وضعيات معينة أثناء ممارسة الجنس التي لا يكون فيها انحناء، وممارسة الجنس بهدوء لمنع انحباس الهواء في الداخل.
  • في حال كان سبب أعراض البرد في الرحم هو الناسور المهبلي، فيقوم الأطباء بعلاجه عن طريق استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية إذا كانت المنطقة حول الناسور معرضة للالتهاب، أو استخدام دواء يسمى إنفليكسيماب في علاج الناسور الناتج عن الإصابة بمرض كرون، أو في معظم الأحيان يتم اللجوء إلى العمل الجراحي لإغلاق الناسور المهبلي ويقوم بالعملية جراح نسائي أو جراح جهاز هضمي.

حالات تستدعي استشارة الطبيب

في بعض الحالات يمكن أن يكون ظهور أعراض البرد في الرحم دليلًا على وجود مرض أو حالة طبية خطيرة تستدعي العلاج، مثل الناسور المهبلي، فيجب على المرأة زيارة الطبيب في بعض الحالات ومنها:

  • إذا كان ظهور أعراض البرد في الرحم بعد عملية ولادة متعسرة.
  • إذا ظهرت هذه الأعراض بعد الخضوع لعلاج بالأشعة في منطقة الحوض.
  • ظهور أعراض البرد في الرحم بعد إجراء عملية جراحية خاصة بالنساء أو في منطقة الحوض.
  • وجود تسريب للبول أو زيادة الإفرازات من المهبل.
  • نزول الدم أو إفرازات ذات رائحة كريهة.
  • حدوث تورم أو التهاب في أنسجة المهبل.

أمراض الجهاز التناسلي pdf

الرابط : اضغط هنا 

السابق
طريقة طبخ كتف الخروف
التالي
دواء جافيسكون مطور – Gaviscon advance لعلاج أعراض الارتجاع المعدي المريئي

اترك تعليقاً