حول العالم

ما هي بلاد سمرقند

سمرقند و بخارا

سمرقند هي مدينة في أوزبكستان يبلغ عدد سكانها 400,000 نسمة وهي ثاني أكبر مدن أوزباكستان.

الموقع الجغرافي

تقع مدينة “سمرقند” في آسيا الوسطى، في بلاد أوزبكستان. ومعنى الاسم “قلعة الأرض”، وقد وصفها “ابن بطوطة” بقوله: ” إنها من أكبر المدن وأحسنها وأتمها جمالاً، مبنية على شاطئ وادٍ يعرف بوادي القصَّارين، وكانت تضم قصورًا عظيمة، وعمارة تُنْبئ عن هِمَم أهلها.

بخارى عاصمة ولاية بخارى وتعد خامس مدن أوزبكستان سكانا، تجاور نهر زرافشان ويبلغ عدد سكانها 263 ألف نسمة حسب إحصاء عام 2009. تقع بخارى على طريق الحرير، واتسمت بأنها مركز تجاري هام بالإضافة لكونها مركز للدراسة والثقافة وعلوم الدين. الجزء القديم للمدينة والذي يحتوي على مساجد ومدارس عتيقة تم إعلانه من قبل اليونسكو موقع تراث عالمي.

يتألف سكان المدينة من الطاجيك الناطقين بالطاجيكية والأوزبك، الذين يتحدثون اللغة الأوزبكية.

قصة سمرقند

تقول قصة فتح سمرقند إنَّه في عام 93 هجرية اتَّجه قتيبة بن مسلم الباهلي مع ثلاثين ألفَ مقاتل إلى سمرقند، التي كانت تحتَ حُكم الملك غوزك، والذي جهَّز جيشًا قوامه خمسون ألف مقاتل، وفي قصة فتح سمرقند جاء أنَّ سبب الفتح هو نقض ملك سمرقند العهد الذي بينه وبين المسلمين، فسار إليه قتيبة بالمسلمين وأمرهم بكتمان الأمر حتَّى يفاجئ عدوه بقدومه، ثمَّ وضع قتيبة أخاه عبد الرحمن ومعه مجموعة من الرماة والفرسان من المسلمين.

وخطب بباقي الجيش قائلًا: “إني أرجو أن تكون خوارزم والصَّغد كقُريظة والنَّضير”، ثمَّ حاصر المسلمون سمرقند شهرًا كاملًا، فاستنجد أهل سمرقند بمن حولهم مخوِّفين من المسلمين في حال سقوط سمرقند، فلبَّى من حولهم النداء وجمعوا لقتال المسلمين جيشًا من أمهر المقاتلين وأكثرهم تجربة، فلمَّا عرف كتيبة بأمر الجيش بعث أخاه صالح بن مسلم مع ستمئة من فرسان المسلمين وأمرهم أن يكمنوا للجيش القادم لقتال المسلمين، فانقض الفرسان على جيش الصُّغد وانتصروا انتصارًا عظيمًا، ثمَّ أمرَ قتيبة بقصف سمرقند بالمنجنيقات، فأحدثوا في حصون سمرقند ثُلَمًا كثيرة، فأرسل أهل سمرقند يطلبون الصلح، فقال قتيبة: “لا نصالحهم إلا ورجالنا على الثلمة”، أي على ثغور المدينة وعلى أبوابها وجدرانها المنهارة من المنجنيقات، فصالحهم قتيبة وفُتحت سمرقند بفضل الله تعالى.

خريطة سمرقند

خريطة سمرقند، أوزبكستان

لماذا سميت سمرقند بهذا الاسم

اختلف المؤرخون في تفسير اسم “سمرقند” فالبعض يرجع التسمية إلى الحاكم التركماني “سمر” الذي سماها على اسمه وأضيف له “قند” التي تعني السوق، في حين يرجح آخرون أن التسمية من أصل سنسكريتي هو ساماريا بمعنى الاجتماع أو اللقاء.

عبر تاريخ امتد ألفين وخمسمئة عام ظلت سمرقند ملتقى قوافل تجار التوابل والحرير ونقطة لقاء للتبادل التجاري والحضاري، ونظرا لموقعها ولجمالها فقد جذبت لها أنظار الغزاة من جميع أنحاء العالم؛ فأرادها الإسكندر المقدوني ونصب خيام جنده خارج أسوارها وحاصرها حصارا مريرا حتى تسقط في يده في عام 329 قبل الميلاد، وما تلبث أن تعلن عصيانها عليه في العام التالي فيعاقبها أشد العقاب، ويؤرخ الإغريق للحادث مطلقين عليها اسم مرقندا عاصمة سوجديان؛ وهو اسم أوزبكستان قديما.

أين تقع بخارى

تقع مدينة بخارى إلى الغرب من جمهوريّة أوزباكستان على مجرى نهر زرفشان في قارّة آسيا،وهي من أكبر مدن أوزبكستان، وتعدّ من أجمل مدن ما وراء النهر، كما أنّها تمتاز بخضرتها؛ فيقال إنّك إذا صعدت إلى قلعتها الشهيرة لن تر سوى الخضرة.

سمرقند مسلسل

السابق
المدينة المنورة قبل الهجرة
التالي
مدينة شرورة السعودية

اترك تعليقاً