ديني

ما هي حياة البرزخ

حياة البرزخ في القرآن

لقد جاء ذكر البرزخ في القرآن الكريم بثلاث مواضع. في موضعين اثنين بمعنى أرض ملموسة وهما:

  • سورة الرحمن: ﴿مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ۝19بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ۝20فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ۝21 [55:19—21]
  • سورة الفرقان: ﴿وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا﴾ [25:53]

أما الموضع الثالث فيدل على عالم غيبي غير ملموس وهي:

  • سورة المؤمنون: ﴿لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾ [23:100]

الحياة البرزخية للنساء

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ

الزوجان المسلمان اللذان ماتا على الإسلام وعلى عقد الزوجية لا ينفسخ عقد زواجهما بموتهما، ويمكن أن تلتقي أرواحهما في البرزخ كما تلتقي سائر أرواح المؤمنين ويتعارفان ويتحدثان، وهذا مذهب جماعة من أهل العلم، وبعد البعث والجزاء يدخلان الجنة بإذن الله تعالى. ولمزيد الفائدة تراجع الفتاوى التالية أرقامها: 15281 11722 16020

ماهي حياة البرزخ للاطفال

أرواح الأطفال في حياة البرزخ
وأما أرواح أطفال المؤمنين، فالجمهور على أنهم في الجنة، أرواح ذراري المسلمين في أجواف طير خضر، تسرح في الجنة يكفلهم أبوهم إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ودليل ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عَنْ سَمُرََة بْن جُنْدب رضي الله عنه، َقال: كَانَ صلى الله عليه وسلم إِ َذا صَلَّى صَلَاًة أَقْبَلَ عََليَْنا ِبوَجْههِ، َفَقالَ:” مَنْ رَأَى مِنْ ُ كمْ اللَّيَْلة رُؤْيَا “، َقا لَ: َفإِن رَأَى النَّبِيّ أَحَدٌ َقصَّهَا، فَيَقُولُ:”مَا شَاءَ اللَّهُ “، َفسَأََلَنا يَوْمًا َفَقالَ:” هَلْ رَأَى أَحَدٌ مِنْ ُ كمْ رُؤْيَا؟”، ُقلَْنا: َلا،َقا لَ:”َلكِنِّي رَأَيْت اللَّيَْلة رَجَُليْنِ أََتيَانِي، َفأَ خَذا ِبيَدِي، َفأَخْرَجَانِي إَِلى الْأَرض الْمُقَدَّسَةِ َفإَِذ ا رَجُل جَالِسٌ، وَرَجُلٌ قَائِمٌ ِبيَدِهِ كَلُّوبٌ مِنْ حَدِيدٍ-، َقالَ: بَعْضُ أَصْحَاِبَنا عَنْ مُوسَى:إِنَّهُ يُدْخِلُ ذَلِكَ الْكلوبَ فِي شِدْقِهِ، حَتَّى يَبُْلغ قَفَاهُ ُثمَّ يَفْعَلُ ِبشِدْقِهِ الْآخرِ مِثْلَ َذلِكَ، وَيَلَْتئِمُ شِدْقُهُ هَذا، فَيَعُودُ َفيَصْنَعُ مِثْلَهُ-، ُقلْت: مَاهَذا؟، َقاَلا: انْطلِقْ، َفانْطَلقَْنا، حَتَّى أََتيَْنا عََلى رَجُل مُضْطجِعٍ عََلى َقَفاهُ،وَرَجُلٌ قَائِمٌ عََلى رَأْسِهِ ِبفِهْر ،أَوْ صَخْرَةٍ َفيَشْدَخ بهِ رَأْسَهُ، َفإَِذا ضَرَبَهُ َتدَهْدهَ الْحَجَ رُ،َفانْطَلق إَِليْهِ لِيَأْ ُ خَذهُ َفَلا يَرجعُ إَِلى هََذا، حَتَّى يَلَْتئِمَ رَأْسُهُ وَعَادَ رَأْسُهُ َ كمَا هُوَ فَعَادَ إِلَيْهِ فَضَرَبَهُ، ُقلْت: مَنْ هََذا؟، َقاَلا انْطلِقْ: َفانْطَلقَْنا إَِلى َثقْبٍ مِثْل التَّنُّور ،أَعْلَاهُ ضَيِّقٌ وَأَسَْفُلهُ وَاسِعٌ يََتوَقَّدُ َتحَْتهُ َنارًا، َفإِ َذا اقَْترَبَ ارَْتَفعُوا حَتَّى كَادَ أَنْ يَخْرُجُوا، َفإِذا َ خمَدَتْ رَجَعُوا فِيهَا، وَفِيهَا ِ رجَال وَنِسَاء عُرَاةٌ ،فَُقلْت: مَنْ هََذا؟، َقاَلا: انْطلِقْ، َفانْطَلقَْنا حَتَّى أََتيَْنا عََلى َنهَرٍ مِنْ دم، فِيهِ رَجُلٌ قَائِمٌ عََلى وَسَطِ النَّهَر،ِ َقالَ وَعََلى شَطِّ النَّهَر رَجُلٌ بَيْنَ يَدَيْهِ حِجَارَةٌ،َفأَقْبَلَ الرَّجُلُ الَّذِي فِي النَّهَر، َفإَِذا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ رَمَى الرَّجُ لُ بِحَجَ ٍ ر فِي فِيهِ،فَرَدَّهُ حَيْث كَانَ َفجَعَلَ ُ كلَّمَا جَاءَ لِيَخْرُجَ رَمَى فِي فِيهِ ِبحَجَر َفيَرْجِعُ َ كمَا كَانَ فَُقلْت مَاهَذا َقاَلا انْطلِقْ َفانْطَلقَْنا حَتَّى انَْتهَيَْنا إَِلى رَوْضَةٍ خَضْرَاءَ فِيهَا َ شجَرَةٌ عَظِيمَةٌ وَفِي أَصْلِهَا شَيْخ ٌ وَصِبْيَان وَإِ َذا رَجُلٌ قَرِيبٌ مِنْ الشَّجَرَةِ بَيْنَ يَدَيْهِ نَارٌ يُوقِدُهَا َفصَعِدَا ِبي فِي الشَّجَرَةِ وَأَدْخَلانِي دَارًا َلمْ أَرَ قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا فِيهَا رِجَالٌ شُيُوخٌ وَشَبَابٌ وَنِسَاءٌ وَصِبْيَانٌ ُثمَّ أَخْرَجَانِي مِنْهَا َفصَعِدَا ِبي الشَّجَرَ َة َفأَدخَلانِي دَارًا هِيَ أَحْسَنُ وَأَفْضَلُ فِيهَا شُيُوخٌ وَشَبَابٌ ُقلْت َ طوَّفُْتمَانِي اللَّيَْلة َفأَخْبِرَانِي عَمَّا رَأَيْت َقاَلا َنعَمْ أَمَّا الَّذِي رَأَيَْتهُ يُشَقُّ شِدْقُهُ َف َ كذَّابٌ يُحَدِّ ث ِبالْكذْبَةِ فَُتحْمَلُ عَنْهُ حَتَّى َتبُْلغ الْآَفاق ،فَيُصْنَعُ ِبهِ إَِلى يَوِْم الْقِيَامَةِ وَالَّذِي رَأَيَْتهُ يُشْدَخُ رَأْسُهُ فَرَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الُْقرْآنَ فَنَامَ عَنْهُ ِباللَّيْل وََلمْ يَعْمَلْ فِيهِ ِبالنَّهَار يُفْعَلُ ِبهِ إَِلى يَوِْم الْقِيَامَةِ وَالَّذِي رَأَيَْتهُ فِي الثَّقْب َفهُمْ الزُّنَاُة وَالَّذِي رَأَيَْتهُ فِي النَّهر آكُِلو االرِّبَا وَالشَّيْخ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ إِبْرَاهِيمُ عََليْهِ السََّلام وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ َفأَوْلَادُ النَّاس وَالَّذِي يُوقِدُ النَّارَ مَالِكٌ خَازِنُ النَّار وَالدَّارُ الْأُوَلى الَّتِي دَخلْت دَارُ عَامَّةِ الْمُؤْمِنِينَ وَأَمَّا هَذِهِ الدَّارُ فَدَارُ الشُّهَدَاءِ وَأََنا جِبْرِيلُ وَهََذا مِيكائِيلُ َفارَْفعْ رَأْسَكَ َفرََفعْت رَأْسِي َفإَِذا َفوْقِي مِثْلُ السَّحَاب، َقاَلا: ذَاكَ مَنْزُلكَ، ُقلْت:دَعَانِي أَدْ ُخلْ مَنْزلِي، َقاَلا: إِنَّهُ بَقِيَ َلكَ عُمُرٌ َلمْ َتسَْتكْمِلْهُ َفَلوْ اسَْتكْمَلْت أََتيت مَنْزَِلكَ.
“:ε وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذراري المؤمنين يكفلهم إبراهيم في الجنة قال الإمام النووي: أجمع من يعتد به من علماء المسلمين، على أن من مات من أطفال المسلمين، فهو من أهل الجنة.
وقال ابن تيمية بأن:” وإذا دخل أطفال المؤمنين الجنة، فأرواحهم وأرواح غيرهم من المؤمنين في الجنة، وإن كانت درجاتهم متفاضلة، الصغار يتفاضلون بتفاضل آبائهم، وتفاضل ليس هو كغيره، والأطفال الصغار أعمالهم –إذا كانت لهم أعمال-، فإن إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم يثابون على ما يفعلونه من الحسنات، وإن كان القلم مرفوعًا عنهم في السيئات، كما ثبت في الحديث الصحيح أن إمرأة رفعت إليه صلى الله عليه وسلم امرأة صبيًا، فقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم، ولكِ أجر”(
ولم أجد دليلا على قوله بتفاضل درجات الأطفال في الجنة تَبَعًا لتفاضل آبائهم فيها أرواح أطفال الكافرين في الجنة، وهو ما عليه جمهور العلماء.واستدلوا بالأحاديث الصحيحة الصريحة بأن أرواح أطفال الكافرين في الجنة، فعن سمرة بن جندب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم وَالشَّيخ فِي أَصْلِ الشَّجَرَةِ إِبْرَاهِيمُ عََليْهِ السََّلام وَالصِّبْيَانُ حَوْلَهُ َفأَوَْلادُ النَّاس .،و”هذا يقتضي عمومه جميع الناس (.

حياة البرزخ ابن باز

كتاب حياة البرزخ

اضغط للتحميل   كتاب حياة البرزخ في ضوء القرأن والسنة النبوية

عالم البرزخ كامل

ما هو عالم البرزخ

إنّ البرزخ في اللغة يعني الحاجز بين الشّيئين، وقال في القاموس:” الحاجز بين الشّيئين، ومن وقت الموت إلى القيامة، ومن مات دخله “، والبرزخ هو الفترة الزّمنية التي تمرّ على كلّ شخص ميّت، سواءً أكان مسلماً أو كافراً، أو صالحاً كان أو طالحاً، ويجري خلالها فتنة القبر، وهي سؤال الملكين، ثمّ يأتي بعد ذلك النّعيم أو العذاب، ثمّ الدّور ثلاث، وهي: دار الدّنيا، ودار البرزخ، ودار القرار.

والحياة في البرزخ تكون مغايرةً للحياة في الدّنيا، وللروح فيها تعلق بالبدن، وإن فارقته في وقت، ردّت إليه في وقت آخر، مثل وقت السّؤال، أو النّعيم أو العذاب، وعند سلام المسلم عليه، ولا يعلم حقيقة هذه الحياة وكيفيّتها إلا الله، والمسلم سواءً أكان عاصياً أم لا فإنّه لا بدّ أن يمرّ في مرحلة البرزخ، ويكون فيها إمّا منعماً أو معذّباً حتى يبعثه الله سبحانه وتعالى.

السابق
ما سبب اصفرار الأظافر
التالي
حكم اطالة الاظافر

اترك تعليقاً