رياضة

ما هي رياضة العقل

رياضة الدماغ

رياضة الدماغ (بالإنجليزية: Mind sport) هي الرياضة التي يكون المجهود فيها ذهنيا أكثر من كونه جسديا، و تختلف درجة حضور المجهود البدني؛ حيثُ يُمكِن أن لا يكون موجودا أصلا، كحالة رياضة القراءة السريعة (بالإنجليزية: Speed reading)، وقد يكون حاضراً كحالة رياضة الطّباعة السّريعة (بالإنجليزية: Speed texting).
إن ممارسة الرياضات العقلية تعود بالفائدة بشكل مباشر على الإنسان؛ لأنها تزيد من نشاطه الذهني، و بالتالي يزداد أيضاً نشاطه البدني و قدرته على التعامل مع الآخرين و أداء الأعمال بشكل جيد و احترافي.
التمارين الذهنية و العقلية مهمة جدا لنشاط الإنسان و صحة بدنه وذهنه؛ حيث تدل الدراسات على أن الذين يواظبون على الرياضات العقلية و تدريب أذهانهم يوميا يكونون أقل تعرضا للإصابة بالخرف و مرض الزهايمر، و لا ينفي هذا الاهتمام بالصحّة العامة و التغذية السليمة؛ حيث إن الحياة الصحية والتطور العقلي يأتي من نمط حياتي مكتمل و ليس من بعض التمرينات المحدودة مهما عظمت أهميتها.
هنالك فارق بين التمرينات الذهنية التي تزيد من التركيز و استرجاع المعلومات و غير ذلك من التدريبات التي يمكن لأي شخص أن يقوم بها بشكل مستمر، و بين الرياضات العقلية؛ فالرياضات العقليّة هي ألعاب ذهنية تهدف للمُتعة و تنشيط الذهن والتركيز، و تزيد عن التمرينات الذهنية بأنها تعتمد مبدأ المكسب والخسارة في اللعب.
و من أمثلة تلك الألعاب الشطرنج، و هو من أهمّ الرياضات العقلية، و يهدف إلى تفوُّق أحد اللاعبين ذهنيّاً على الآخر، بالإضافة إلى العديد من الألعاب الأخرى التي تعتمد على الأرقام مثلاً كلعبة السودوكو (بالإنجليزيّة: Sudoku)، و السكرابل (بالإنجليزيّة: Scrabble).

فوائد الرياضة للعقل

  • تساعد ممارسة الرياضة و خصوصا المشي المنتظم في تقوية الذاكرة وزيادة التركيز، حيث تفيد في تنشيط الدورة الدموية وتزويد الخلايا بالأوكسجين الذي يساهم بتحسين القدرات العقلية.
  • من فوائد الرياضة للعقل أنها تعمل على تهدئة الأعصاب واسترخائها، والتخلص من التوتر والقلق.
  • تقي الإنسان من الإصابة بفقدان الذاكرة وتمنع تدمير خلايا المخ ومرض الزهايمر، وذلك من خلال تنشيط الدماغ و الذاكرة.
  • تساعد ممارسة الرياضة بتقوية الثقة بالنفس من خلال المواجهة و المنافسة الشريفة.
  • تزيد من الذكاء و قدرات التعلم و الاستيعاب و التحصيل عند الطلبة. تعمل الرياضة على دعم قدرة الشخص على التحمل والصبر لتحقيق الفوز و النجاح المنشود.
  • يزيد من قوة الملاحظة و الدقة وسرعة البديهة و النظام عند الإنسان. تساعد في التقليل من خطر الوقوع بالإدمان و التدخين و المشروبات الكحولية.
  • تفيد في تحسين المزاجية و تساعد على النوم المريح و تقلل من الأرق والكآبة و التشتت.

تمارين رياضية لتنشيط العقل

4 تمارين للمخ و ليس للجسد تساعد على تنشط العقل وتنمية الذكاء للوصول إلى مفتاح النجاح في العمل..

1- تمارين القرفصاء:

احرص على ممارسة تمارين القرفصاء في مكان منعزل و هادئ مع استخدام و سادة مسطحة للحد من التوتر، وابدأ في اتخاذ نفس عميق، فهي من التمارين التي تمنح العقل مزيدا من النشاط والحيوية.

2- مراقبة الدماغ:

أغمض عينيك وحاول أن تركز على مونولوج العقلية داخل نفسك، وعلى الأفكار التي تقف عاجزا عن تحقيقها، و حاول أن تسترجع أشياء لفتت انتباهك رأيتها على الحقيقة أو على شاشات التلفاز أو داخل مواقع الانترنت، و حاول أن تتحدث مع نفسك وتقترح عليها بعض الأفكار و مناقشتها وكيفية تنفيذها.

3- القراءة المنعكسة:

حاول أن تقرأ مقال من من أسفل إلى أعلى و من اليسار لليمين، و تهجى الكلمات من النهاية إلى البداية، هذا التمرين يساعد على تنشيط المخ.

4- التأمل:

اجلس في مكان هادئ منعزل عن الضوضاء و قم بتخيل بعض المشاهد المشرقة، وقم باستحضار بعض الصور في مخيلتك مثل مكان مريح تشعر فيه بالسعادة، كمحاولة للتخلص من ضغوطات الحياة و القلق و التوتر و الإجهاد، و القدرة على التفكير بشكل إيجابي.

انواع الرياضة

تختلف الرياضات عن بعضها البعض من حيث كيفية اللعب و تصنيفها، وتقسم إلى أقسام عدة، منها:
الرياضات القتالية: تتمثل في مبارزة شخص لشخص آخر ضمن قواعد وضوابط محددة.
ألعاب القوى: تعد من الرياضات الأساسية في الألعاب الأولمبية (بالإنجليزية: Olympic Games)، و هي رياضات: الوثب، والعدو، و الرمي.
الألعاب الجماعيّة: سميت بهذا الاسم نظراً لأنها تلعب من قبل شخصين أو أكثر، و بعضها من قبل أفرقة، و من الأمثلة عليها: رياضة كرة القدم، و رياضة كرة السلة، ورياضة كرة القدم الأمريكية، و رياضة كرة اليد، و رياضة الهوكي (بالإنجليزية: Hockey)، وغير ذلك.
ألعاب القوة: تشتمل على الرياضات التي تتطلب قوة العضلات لإتمامها، مثل: رياضة كمال الأجسام، و رياضة رفع الأوزان.
رياضة التسلق: من أمثلتها: تسلق الجبال، و تسلق الجليد.
رياضة ركوب الدراجات: تشمل الدراجات الهوائية و النارية، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الدراجات. الرياضات المائية والتجديف: تشمل تجديف القوارب، و الكرة المائية، و الغوص، و غير ذلك.
الرياضة الإلكترونية (بالإنجليزية: e-Sports): هي رياضة حديثة غريبة نسبياً، تختلف عن الرياضات الأخرى بأنها لا تتطلب أي مجهود بدني من الإنسان، بل تلعب على الأجهزة الحاسوبية، و يكون التحدي عادة بين أفراد أو فرق تنافِس بعضها البعض على الشبكة، و أصبحت هذه الرياضة مصدراً لكسب المال للمحترفين؛ إذ قد تصل جائزة المنافسات إلى ملايين الدولارات.

كيف يمكنك زيادة التركيز أثناء أداء التمرين الرياضي؟

إن كنت تشعرين فعلاً بعدم التركيز أثناء أدائك للتمارين الرياضية، فإليك بعض الطرق البسيطة التي من شأنها مساعدتك.

1- إضافة نشاط جديد

قومي بإضافة بعض التمارين والانشطة الجديدة، حيث ان تركيزك سيكون أعلى أثناء أدائها، كما يمكنك تغيير ترتيب التمارين في كل مرة للحصول على تجديد مستمر و تركيز أفضل.

حضورك للحصص الرياضية الجماعية يعد ايضاً طريقة مميزة لزيادة التركيز.

2- الاستماع الى الموسيقى

تساعد الموسيقى على زيادة طاقتك أثناء التمرين، إضافةً إلى زيادة التركيز وهي وسيلة رائعة للحفاظ على أداء أفضل. لذا قومي بإنشاء قائمة الموسيقى التي ترينها ممتعة وتزيد من حماسك، وقومي بتشغيلها أثناء التمرين.

3- أخذ فترات استراحة بين التمارين

يمكنك دمج بعض من فترات الاستراحة و الفواصل خلال التمرين، بحيث تقومين بالحركات بشدة كبيرة لفترة محددة من الوقت، ثم تخففين الشدة و تستريحين لوقت قليل.

مثلاً يمكنك البدء بمرحلة التحمية لمدة 5 دقائق، بعدها زيادة في الشدة لدقائق قليلة أخرى. ثم خذي وقت للراحة لبضع دقائق، و استمري بتكرار هذا النمط  إلى أن تنتهي من تمرينك كاملاً.

يمكن أن تقومي بزيادة صعوبة التمرين أو زيادة المقاومة أو القيام بالمزج بين الاثنين: هذا الامر من شأنه ان يجعلك أكثر تركيزاً أثناء التمرين.

4- الذهاب بمفردكِ الى النادي الرياضي

يمكن للذهاب إلى النادي الرياضي بشكل فردي أن يزيد من قدرتك على التركيز بشكل أكبر بدلاً من الذهاب مع صديقتك.

بالرغم من أن وجود شخص يشاركك الذهاب إلى النادي الرياضي أمر ممتع و مفيد، إلا أنه يمكن ان يفقدكِ التركيز خصوصاً عند اجراء المحادثات.

فكري في الذهاب إلى النادي بمفردك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، و استغلي ذلك الوقت بإضافة بعض التمارين الصعبة للتركيز عليها اكثر و تنفيذها بشكل جيد.

 

 

 

 

 

السابق
ترتيب الدول من حيث صعوبة المناهج
التالي
كم عدد الدول العربية

اترك تعليقاً