أنظمة دولية

ما هي عاصمة دولة قطر, وعاصمة دولة الإمارات العربية ودولة اليمن والجزائر والكويت

ما هي عاصمة قطر

ستتعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة دولة قطر (Qatar) او قطر، وهي دولة في غرب اسيا تحتل مساحة صغيرة في شبه جزيرة قطر على الساحل الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 2.5 مليون نسمة، 2.3 مليون منهم هم من المهاجرين, فما هي عاصمة دولة قطر؟

ما هي عاصمة اليمن

أصبحت صنعاء العاصمة السياسية والتاريخية للجمهورية اليمنية بعد تحقّق الوحدة اليمنية لشمال البلاد وجنوبها في شهر أيار من عام 1990م، فقبل ذلك كانت صنعاء عاصمةً لشمال اليمن فقط وعدن عاصمةً لجنوب اليمن، أمّا حالياً فتُعتبر عدن العاصمة الاقتصادية التجارية للبلاد، وتمّ اتخاذ عدن في عام 2015م عاصمةً مؤقتةً للبلاد مع الحفاظ على بقاء صنعاء عاصمة البلاد دستورياً.

مرّت مدينة صنعاء في عدّة مراحل حيث كانت موطناً عربياً للمسيحيين واليهود إلى أن ساد فيها الإسلام على يد علي بن أبي طالب في عام 632م، وقد حكمها العثمانيون خلال الفترة الزمنية بين القرنين السادس والسابع عشر ميلادي، وبعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى أصبحت صنعاء العاصمة الوطنية لليمن، ثمّ انتقلت العاصمة إلى مدينة تعز، وبعد ثورة 1962م تمّ إعلان اليمن الشمالي واتخاذ مدينة صنعاء عاصمةً له.

يمكنك مشاهدة مقالة جهود دولة قطر في مكافحة فيروس كورونا

ما هي عاصمة البحرين

عاصمة مملكة البحرين هي المنامة (Manama)، وتبلغ مساحة البحرين كاملةً حواليّ 780 كيلومترًا مربعًا، بينما مساحة المنامة حواليّ 30 كيلومترًا مربعًا، لغتها الرسمية؛ العربية، وتُعتبر مركزًا تجاريًا مهمًّا في شمال الخليج العربي، حيث كان الاقتصاد التقليدي فيها قائمًا على صيد اللؤلؤ والأسماك وبناء القوارب، وعند اكتشاف النفط فيها في العام 1932 م أحدث ذلك ثورة في اقتصاد المدينة ومظهرها، بحيث تمّ تشييد العديد من المباني الحديثة فيها، وهي الآن مقرّ للعديد من البنوك التجاريّة، ومنذ العام 1958 م تمّ اعتبار المنامة ميناءً حرًا ويُعدّ الآن من أهمّ موانئ الخليج العربي.

تُعتبر مدينة المنامة المدينة الأكبر في البحرين عدا أنّها العاصمة، وتبلغ مساحة البحرين كاملةً حواليّ 780 كيلومترًا مربعًا، بينما مساحة المنامة حواليّ 30 كيلومترًا مربعًا، واللغة الرسميّة المتداولة بين سكّانها هي اللّغة العربية.

شاهد أيضاً التحديات البيئية في دولة الإمارات

ما هي عاصمة دولة قطر

الدوحة هي العاصمة واكبر مدن دولة قطر، بعدد سكان يبلغ 1.8 مليون نسمة، اي اكثر من نصف عدد سكان البلاد. تأسست الدوحة في العشرينيات من القرن الماضي، وفي سنة 1971، اصبحت بشكل رسمي عاصمة للبلاد، وذلك بعد حصول قطر على استقلالها من كونها محمية بريطانية.

تعرف على أين يقع جبل الدخان في الشام

ما هي عاصمة الإمارات

أبوظبي هي عاصمة الامارات العربية وأكبر مدنها من حيث المساحة.

يبلغ عدد سكان المدينة وفقا لتعداد سنة 2018 حوالي  1.4 مليون نسمة.

أبو ظبي هي عاصمة إمارة أبوظبي، والتي تعد أكبر إمارة بين الإمارات السبع.

اعتبارًا من سنة 2014، كان 477 الف شخص من سكان المدينة مواطنين إماراتيين، أما الباقي، فقد كانوا مغتربون، وخاصة من دول شبه القارة الهندية.

إقرأ أيضاً طريقة التسجيل في جامعة قطر 2021

ما هي عاصمة الكويت

عاصمة الكويت هي مدينة الكويت التي يعود تأسيسها للقرن الثامن عشر الميلادي. كما كانت تعرف قديماً باسم القرين، وهو تصغير لكلمة قرن، ومعناه الأرض المرتفعة مثل التل. في حين أن اسمها الكويت يشتق من كلمة كوت التي تعني باللغة العربية (حصن على البحر) نسبةً إلى قلعة حصينة كانت موجودة فيها بناها البرتغاليون في أوائل القرن السادس عشر. في حين يطلق عليها الكويتيون اسم الديرة. كما تحيط بالكويت ثلاثة أسوار، أعطتها شكل القلعة وهي على الشكل التالي:

  • السور الأول : يبلغ طوله سبعمائة وخمسين متراً، ويعود بنائه الى عام 1760م في عهد الشيخ صباح بن جابر الصباح . كما كان يحيط بكامل المدينة وله خمسة بوابات.
  • و السور الثاني : وله خمسة بوابات. كما يعود تشييده إلى عام 1814م. في حين ويبلغ طوله ألفين وثلاثمئة متر.
  • و السور الثالث : وكانت بواباته الأربع تفتح بعد صلاة الفجر وصولاً إلى صلاة المغرب. كما يبلغ طوله سبعة كيلومتر، وارتفاعه حوالي أربع أمتار، أما سمكه فيصل الى ثلاثة أمتار.

ننصحك بقراءة اكبر ميناء في العالم

ما هي عاصمة عمان

تُعتبر مدينة مسقط هي العاصمة الرسميّة لسلطنة عُمان، تقع على ساحل الخليج العُمانيّ ضمن منطقة مُتنوّعة جغرافياً، وتنتشر على أرضها الجبال البركانيّة، كما تربط المدينة طريقٌ بريّةٌ بين غربها وجنوبها. في عام 1508م كانت مدينة مسقط ضمن السّيطرة البرتغاليّة الذي استمر فيها حتّى عام 1650م، وأغلب المعالم الحضاريّة القديمة والتاريخيّة لمدينة مسقط ما زالت قائمةً حتّى هذا الوقت، كما تشهد تنوّع المظاهر العمرانيّة، كالمعالم العربيّة، والفارسيّة، والهنديّة، والأفريقيّة، والنّماذج المعماريّة الحديثة، كما تحتوي مدينة مسقط على المَتحف الوطنيّ العُمانيّ، وتُصنّف كواحدة من المُدن التجاريّة المُهمّة.

يمكنك الإطلاع على عدد وأسماء  محافظات دولة قطر

ما هي عاصمة الجزائر

تُمثّل مدينة الجزائر (بالإنجليزية: Algiers) عاصمة الجمهوريّة الجزائريّة، وتُعدّ مَركز الجمهوريّة الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، يبلُغ تعداد الجزائر العاصمة 2,988,145 نسمة، وذلك وفق إحصاءات عام 2008م، وهي بذلك أكبر مدينةٍ في الجمهوريّةِ الجزائريّة من حيث عدد السكان، أمّا المَنطقة الحضريّة فيصل عدد السكان فيها إلى أكثر من 3.3 مليون نسمة. تضُمّ المَدينة مَجموعاتٍ عرقيّة مُتعدّدة من السكان، منها مجموعة من الناطقين بالعربية، ومجموعة أُخرى تتحدّث الأمازيغة إلى جانب أعراق أُخرى، مثل الفرنسيين، وأفارقة جنوب الصحراء.

شاهد أيضاً اين توجد واحة بهلا واهم المعلومات عنها

السابق
أشهر اعراض البروستات عند الرجال | ومتى تكون خطيرة؟
التالي
أسباب هبوط الضغط عند النساء

اترك تعليقاً