صحة عامة

ما هي فوائد زيت المغنيسيوم؟

زيت المغنسيوم

إن زيت المغنيسيوم (Magnesium oil) هو خليط طبي يتكون من رقائق كلوريد المغنيسيوم في الماء، فيتكون سائل ذو ملمس زيتي ولا يعتبر زيتًا حقيقيًا، ويعتبر كلوريد المغنيسيوم شكل سهل الإمتصاص من المغنيسيوم فهو يرفع من مستوى المغنيسيوم داخل الجسم عند وضعه على الجلد، وسنخصص الحديث هنا عن فوائد زيت المغنسيوم المتعددة.

كيفية تحضير واستخدام زيت المغنيسيوم

يتم تحضير زيت المغنيسيوم بخلط كوب من رقائق كلوريد المغنيسيوم مع كوب من الماء المقطر المغلي. يتم استخدام زيت المغنيسيوم برشة على الذراعين والساقين والمعدة يوميًا، يترك على الجلد لمدة 20-30 دقيقة.

ما هي فوائد زيت المغنيسيوم؟

يعد زيت الماغنسيوم من الخيارات الممتازة لمن يعانون من نقص الماغنسيوم ومن يعانون من الألم المزمن ومرض السكري وتشنجات الحيض المؤلمة والأرق والتهابات الجلد وتهيج وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والصداع النصفي والالتهابات :

  • مسكن: واحدة من الفوائد المعروفة للماغنسيوم هو المساعدة في تسكين الآلام الشديدة فالكميات المناسبة من الزيت تمنع من الألأم العصبية وتعمل على تهدئة الألم المزمن عند التطبيق الموضعي على موضع الألم كما أت تدليك المفاصل بزيت الماغنسيوم يسكن الألم ويخفف من الالتهاب ويعالج الالتهابات الجلدية ويخفف من الألم الناجم عن متلازمة النفق الرسغي ” carpal tunnel syndrome”
  • صحة العظام والأسنان: يعد معدن الماغنسيوم جزء رئيس من صحة العظام والأسنان يتعلق نقص الماغنسيوم بنقض وظائف هامة يمكن استعمال الزيت لمنع تدهور صحة العظام ومنع أمراض الهشاشة وتدهور صحة الفم والأسنان بسبب نقص الماغنسيوم.
  • مرض السكري: تنعكس مستويات الماغنسيوم بالجسم على مقاومة الأنسولين فإضافة زيت الماغنسيوم في النظام الغذائي اليومي من شأنه المساعدة على منع سوء إدارة الجلوكوز بالدم والحماية من مخاطر ارتفاع مستوى السكر بالدم.
  • صحة الجلد: عند تطبيق زيت الماغنسيوم على الجلد يمكن تقليل مادة oiliness بالجلد التي تساعد في الحماية من مخاطر حب الشباب والالتهابات وتغير لون الجلد والكلف وغيرها من المشاكل الجلدية التي تؤثر على جمال الجلد، كما أن للماغنسيوم دور في علاج الالتهابات والمحافظة المناعية على الجلد من التهيج والأكزيما والصدفية.
  • ضغط الدم: يرتبط زيت الماغنسيوم بالعمل على خفض ضغط الدم فهو يحسن من امتصاص البوتاسيوم كما أن المستويات المناسبة من البوتاسيوم مع الماغنسيوم يقضي على ارتفاع ضغط الدم بالتالي يمنع من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين لأنه يخفف من الضغط على نظام القلب والشرايين.
  • الشروط الالتهابية: يعمل زيت الماغنسيوم على إعادة توازن الهرمونات بالجسم بالتالي تحسين النشاط الإنزيمي فيقضي على تهيج الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي ورد الفعل التحسسي.
  • الطب الرياضي: يستخدم زيت الماغنسيوم للحد من التهاب العضلات والقضاء على ألام وتشنجات العضل وزيادة سرعة تجديد الأنسجة والخلايا، يمكن تناول المكملات التي تحتوي عليه أو تطبيق الزيت على العضل مباشرة.
  • التدليك: هو من الزيوت الفعالة جدًا يعمل على إزالة السموم من الجسم والمساعدة على النمو وإصلاح الخلايا كما أنه يعطي شعور بالإسترخاء والدفء.

يمكن خلط زيت الماغنسيوم على الماء المقطر ورش الزيت على الجسم لتخفيف التركيز .

فوائد زيت المغنيسيوم للاعصاب

​يتميز زيت المغنيسيوم بخصائصه المهدئة للألم والتشنجات العضلية، وتعتبر هذه من أبرز فوائد زيت المغنيسيوم. حيث يساعد التدليك بزيت المغنيسيوم على التخفيف من الام الأعصاب، والالام الباهتة.

زيت المغنيسيوم للدورة

يعد زيت الماغنسيوم من أهم الزيوت المعروف عنها تخفيف الإجهاد والتعب الناتج عن تشنجات الحيض فضلا عن خصائصة المضادة للتشنج وهذا مما يجعله خيار ممتاز للنساء اللواتي يعانون من آلام الحيض والتشنجات الشديدة بسبب الاضطرابات الهرمونية ويعمل على رفع الحياة المزاجية وتعديل النفسية في تلك الفترة .

فوائد زيت المغنيسيوم للشعر

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في منع تساقط الشعر خاصةً عند الأشخاص الذين يُعانون من الصلع الذكوريّ، يمتاز زيت المغنيسيوم بأنهُ من الزيوت الأساسية المركزة التي يمتصها الجسم بسرعة لتصل إلى مجرى الدم، وقد بينت العديد من الدراسات أنّ استخدام زيت المغنيسيوم أفضل بكثير من استخدام المكملات الغذائية، وفيما يأتي بيان لفوائد المغنيسيوم للشعر:

  • يُساعد زيت المغنيسيوم في علاج تساقط الشعر الناتج عن الشيخوخة، وذلك لأنهُ يُساعد في تكوين البروتينات وخاصةً بروتين الكيراتين.
  • يُساعد زيت المغنيسيوم في تغذية الشعر ومنع جفافهِ وتقشرهِ وضعفهِ الناتج عن نقص المغنيسيوم في الجسم.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بقدرتهِ على إذابة رواسب الكالسيوم في فروة الرأس وحول بُصيلات الشعر، وبالتالي يُقلّل من تهيّج فروة الرأس وجفافها.
  • يُحسن زيت المغنيسيوم الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يُساعد في وصول المغذيات إلى بصيلات الشعر التي تُساعد في تغذية الشعر ونموهِ.
  • يمتاز زيت المغنيسيوم بخصائصهِ المضادة للالتهابات التي تُساعد في علاج عدد من أمراض فروة الرأس مثل؛ قشرة الشعر، تهيج الفروة، الحكة.

زيت المغنيسيوم للحامل

إنّ المغنيسيوم يُعتبَر من العناصر الرئيسة التي تُشارك في مئات التفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان، ولذلك فإنّها تلعب أدوارًا مهمة في وظائف المناعة والعضلات والأعصاب، وفيما يأتي نبذة عن فوائد المغنيسيوم للحامل:

  • يُرجِّح العلماء أن نقصان مستويات المغنيسيوم في الدم أثناء الحمل قد يؤدّي إلى زيادة خطورة حدوث ارتفاع ضغط الدم عند الحامل والولادة المبكرة، لذلك فإن تناول مكملات المغنيسيوم مفيد جدًا في علاج ارتفاع الدم المرتبط بالحمل.
  • تُشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول المغنيسيوم كمكملات غذائية قد يُقلّل من خطر حدوث مضاعفات لدى الحامل والتأثير السلبي على صحة الجنين.

زيت المغنيسيوم للاطفال

إن المغنسيوم من العناصر المهمة للأطفال ، حيث أن نقص المغنسيوم يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل:

  • الغضب: يشعر الطفل المصاب بنقص المغنيسيوم بالغضب الشديد والسريع، كما أنه لا يشعر بالفرح وقد يتصرف بطريقة عدوانية ويكون سريع الانزعاج.
  • تشنج العضلات: قد يصاب الطفل أيضًا بتشنجات في الساق خلال النهار وحتى خلال الليل، وبعد أو خلال ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط بدني.
  • القلق الدائم: يكون الطفل المصاب قلقًا على الدوام، فضلا عن نوبات الفزع من المدرسة وأشياء أُخرى، كالقلق المفرط تجاه الأصدقاء والرياضة والعلاقات، وإن علاج نقص المغنيسيوم عند الأطفال سوف يجعل الطفل أكثر هدوءًا وأسهل في التعامل مع مخاوفه.
  • الأرق: الأرق وصعوبة النوم والحساسية من الضوضاء والشد العضلي وكذلك التشنجات في العضلات والإمساك هي اعراض شائعة لنقص المغنيسيوم عند الأطفال.
السابق
الأسبرين للحامل: نصائح وإرشادات هامة
التالي
ما هي المشيمة؟ وما هي المشاكل التي قد تصيبها؟

اترك تعليقاً