المتلازمات

ما هي متلازمة اسبرجر؟

ما هي متلازمة اسبرجر؟

متلازمة أسبرجر من أنواع الإضطرابات النفسية والتي تؤثر على الإنسان مما يجعله عصبي وانطوائي، ويواجه صعوبة في تكوين صداقات مع الآخرين.

وتصنف متلازمة أسبرجر من اضطرابات طيف التوحد، ويتم الإصابة بها في مراحل مبكرة من العمر وخاصة عند الأطفال.

ما هي أعراض متلازمة أسبرجر عند الاطفال ؟

يعاني الأطفال المصابون بـ متلازمة أسبرجر من صعوبة في تكوين صداقات ، ويعشقون الحصول على روتين يومي ثابت لايتغير ، ولديهم مناقشات طويلة من جانب واحد حول موضوع مفضل بدون مدخلات من الشخص الذي يتحدثون إليه ، ولديهم ضعف في التواصل بالعين مع من يحدثهم وقلة أو انعدام تعابير وجه أو قد يقومون بتعابير وجه غير عادية ويجدون صعوبة في المواقف الاجتماعية لا يلتقطون إشارات اجتماعية ولا يفهمون لغة جسد الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون لديهم تأخر في تالطور الحركي الطبيعي والمشي قد يحدث في وقت متأخر عم أقرانهم، أو سيكون لديهم صعوبة فى المشي وصعوبة في استخدام السكين أو الشوكة وادوات المائدة.

هم أيضا شديدو الحساسية للضوضاء الصاخبة أو الاطعمة ذات المذاق القوي. تستمر معظم الأعراض في سنوات المراهقة عندما يصبح المريض منسحبا ومعزولا اجتماعيًا وقلقًا وقد يصيبهم الاكتئاب.

التعامل مع طفل أسبرجر

لا يتطلب التشخيص أي نوع من التحاليل للتثبت من المرض، فقط يستند إلى الفحص الإكلينيكي وإجراء بعض اختبارات المقاييس النفسيَّة.
ـ لا توجد عقاقير أو أدوية توصف للطفل المصاب.
ـ تطبيق المهارات الاجتماعيَّة من قِبل الوالدين كنموذج للابن «التعليم بالمحاكاة».
ـ إتباع أسلوب الممارسة والتدريب بالتدرج لبناء أساليب التواصل مع الآخرين خطوة بخطوة لدى الطفل. 1xbet pc
ـ مرافقة الابن في أيامه الأولى من الدِّراسة وتوعية المعلمين بهذه المتلازمة لكيلا يتم استغلال الطفل أو تحقيره أو تعرُّضه للتنمُّر وما شابه.
ـ على الآباء إظهار الفهم والتحلي بالصبر تجاه التحديات التي تظهر في بعض السلوكيات الظاهرة في طفلهم والتي يعتقدون أنَّها غير مقبولة. 1 bet

متلازمة أسبرجر والذكاء

يسجل مريض متلازمة أسبرجر -عادةً- معدل ذكاء من متوسط إلى عال. وقد أطلق “هانز” على هذه النوعية من الأطفال اسم “البروفيسور الصغير”؛ ويرجع ذلك إلى:

  • قدرتهم العالية على التركيز.
  • الذاكرة القوية المستقرة.
  • الانتباه إلى التفاصيل.
  • تمتعهم بالأسلوب التحليلي.

يعمد مريض أسبرجر إلى ابتداع طرق مختلفة للتغلب على الصعوبات التي تواجهه؛ لذلك فمعظمهم مخترعون ومبدعون في مجالاتهم، والدليل على ذلك: بيل جيتس، وليوناردو دافنشي، وتوماس أديسون، وبيتهوفن وغيرهم!

متلازمة أسبرجر عند الكبار

يصعب تشخيص متلازمة أسبرجر عند البالغين ، حيث يقوم الكبار بتقييم نقاط قوتهم وضعفهم بشكل أكثر ملاءمة. لكن الفوضى هي حالة تدوم مدى الحياة ، أي أنها لا تستطيع “أن تمرض” في مرحلة البلوغ. إن مميزات المتلازمة عند البالغين ، على النقيض من الأطفال ، هي أن الاضطراب يستقر ، ومع النهج الصحيح للعلاج ، فإن التحسينات ملحوظة.

هذا يرجع إلى حقيقة أن البالغين قادرين على تطوير المهارات الاجتماعية بشكل مستقل ، بما في ذلك عناصر التواصل غير اللفظي. لذلك ، فإن العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر يعيشون حياة كاملة ويتزوجون ويعملون وينجبون الأطفال. بعض الأمراض المميزة تزيد من فرص النجاح في الدراسة والدراسة (التركيز على التفاصيل والتفاصيل ، والاهتمام الخاص بموضوعات معينة). ٣٦٥ رياضة أظهر العديد من البالغين المصابين بهذا المرض اهتماما قويا بالتكنولوجيا ، لذلك يفضلون التخصصات الهندسية. الكثير من الشخصيات البارزة الذين أظهروا أنفسهم في مهن مختلفة ، كان لديهم أعراض أسبرجر. على سبيل المثال ، Maria Curie و Wolfgang Mozart و Thomas Jefferson وحتى Albert Einstein.

متلازمة أسبرجر واللون الأصفر

قد يعاني المريض فرط الحساسية تجاه الأصوات، أو اللمس، أو الروائح، أو الضوء، أو الألوان، أو درجات الحرارة.

فعلى سبيل المثال: الأصوات الموجودة في الخلفية -التي يتجاهلها الكثيرون- بالنسبة إليهم هي مصدر تشتت وإزعاج، وقد تصيبهم بالقلق أو الألم الجسدي.

كما أن لديهم حساسية مفرطة تجاه اللون الأصفر، وهذا ما يوضح العلاقة بين متلازمة أسبرجر واللون الأصفر.

وأظهرت الدراسات أن عددًا من الأطفال المصابين بـ “متلازمة أسبرجر” كانوا مفتونين بالألوان أو الأشياء الدوارة.

متلازمة اسبرجر ميسي

روماريو الذي يعتبر واحد من أفضل المهاجمين في عالم كرة القدم، غرد وقال “ميسي مصاب بمتلازمة اسبرجر، وهو مرض يعتبر من الأمراض التي تعود بالنفع على الفرد، فهو يمنح ميسي القدرة على الابداع لتقديم أفضل ما لديه ويميزه عن غيره”

علاج متلازمة أسبرجر

بمساعدة الأبوين، ودعمهما لابنهما المصاب بمتلازمة أسبرجر وباتباع بعض الإرشادات الطبية يستطيعان التغلب عليه وإخراج ابنهما من دائرته المغلقة:
1/ التدريب على المهارات الاجتماعية:
تتمثل هذه الطريقة بعقد جلسات جماعية أو فردية يقوم خلالها المعالج بتعليم المصابين الطرق المناسبة للتعبير عن أفكارهم وحاجاتهم، ويتم الاستعانة عادة بمتطوعين لتأدية بعض المواقف التي تحاكي الواقع من أجل تطبيق تلك الطرق بشكل نموذجي.
2/ التدريب على استخدام اللغة:
يلتزم المصاب بأسبرجر دائمًا خلال حديثه بنغمة صوت واحدة وثابتة لا ترتفع ولا تنخفض بحسب سياق الحديث، لذلك يقوم المعالج بشرح متى يحتاج المرء لخفض ورفع صوته خلال الحديث.
3/ معالجة السلوك الإدراكي:
وتتم من خلال عملية تكرار الأقوال والأفعال التي يقدم عليها المصاب، كما يسعد الطفل على ضبط مشاعره وردود أفعاله خلال التعامل مع الآخرين.
4/ تدريب الآباء على التعامل مع أطفالهم:
يجب الاهتمام بتدريب الآباء أكثر من الأطفال المصابين؛ حيث يتم تعليمهم كافة التقنيات والأساليب التي تهدف إلى استمرار عملية العلاج داخل البيت.

السابق
مرض اديسون
التالي
3 خطوات لأيدي ناعمة وجميلة

اترك تعليقاً