المتلازمات

ما هي متلازمة توريت

 ما هي متلازمة توريت

متلازمة توريت هي اضطراب يشتمل على حركات تكرارية أو أصوات غير مرغوب بها (حركات لا إرادية) لا يمكن السيطرة عليها بسهولة. على سبيل المثال، يمكن أن ترمش بشكل متكرر، أو ترفع كتفيك، أو تُخرج أصواتًا غير اعتيادية أو كلمات مسيئة. كاس امم اوروبا ٢٠٢١

تظهر التشنجات اللاإرادية بين سن عامين و15 عامًا، والمتوسط 6 سنوات. betfinal بالعربي يعتبر الذكور أكثر احتمالاً للإصابة بمتلازمة توريت من ثلاث إلى أربع مرات عن الإناث.

على الرغم من عدم وجود علاج شافٍ لمتلازمة توريت، تتوفر العلاجات المتاحة. مواقع بث مباشر لا يحتاج الكثيرون من المصابين بمتلازمة توريت للعلاج عندما لا تكون الأعراض مزعجة. وتقل غالبًا التشنجات اللاإرادية أو تصبح قيد السيطرة بعد سنوات المراهقة

أعراض متلازمة توريت

– الشعور بحرقة شديدة في العين.

– الشعور بجفاف والتهاب الحلق قبل الشخير.

– حدوث حكة في المفاصل والعضلات.

– هناك بعض المرضى الذين يتحكموا في حركتهم في الجلسات الاجتماعية أو أثناء فترة الدراسة.

– السيطرة على التشنجات متعبة للغاية، وعادة ما تحدث له فجاة.

-لا يتم ملاحظة المرض التشنجات اللاارادية اذا كان المريض يقوم بنشاط حركي.

تشخيص متلازمة توريت

لا يُوجد اختبار مخصص لتشخيص متلازمة توريت. يَعتمد التشخيص على التاريخ الطبي للعلامات والأعراض التي ظهرت عليك.

من المواصفات المتطابقة مع تشخيص متلازمة توريت:

  • حدوث كلا التشنجات الحركية والصوتية، وليس بالضرورة أن يحدثا في وقت واحد
  • تحدث التشنجات عدة مرات يوميًّا، كل يوم أو على فترات منتظمة، لأكثر من سنة
  • تبدأ التشنجات بالحدوث قبل سن 18 سنة
  • لا تحدث التشنجات نتيجة تعاطي أدوية، أو أي مواد أخرى، أو حتى حالات صحية
  • تتغير التشنجات مع مرور الوقت في المكان الذي تصيبه، وعدد مرات تكرارها، ونوعها، وحدّتها وتعقيدها

قد يغفل البعض تشخيص متلازمة توريت بسبب تشابه أعراضها مع أعراض حالات أخرى. ففي البداية قد يُعتقد أن سبب طرف العينين هو وجود مشاكل في البصر، وأن سيلان الأنف راجع لوجود حساسية.

كما أن هناك الكثير من الحالات الصحية بجانب متلازمة توريت تُؤدي لحدوث تشنجات حركية وصوتية. سيستبعد الطبيب بالتالي أي مسبب آخر للتشنجات:

  • اختبارات الدم
  • أشعة تصويرية، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي

علاج متلازمة توريت

يتركز علاج متلازمة توريت في زيادة القدرة على “التأقلم” مع العرّات لدى الطفل والمحيطين به.

معظم حالات متلازمة توريت تكون خفيفة ولا تتطلب معالجة دوائية.

تعليم وإرشاد الأهل، الطفل والأشخاص المحيطين به (المعلمون في المدرسة، مثلا) بشأن متلازمة توريت، يساعد الطفل كثيرا في التقدم، فضلا عن خلق بيئة داعمة، في البيت والمدرسة، تتقبل هذه العرّات بتفهم.

وقد تكون الاستشارة مفيدة وناجعة في حالات معينة، منها حين يكون الطفل مصابا بمرض آخر عدا المتلازمة. عندما تؤثر العرّات على الطفل بشكل كبير من المفضل التفكير بالعلاج الدوائي أو التغيير السلوكي. قد تقل هذه العرات وقد تخف حدتها، لكن ليس ثمة علاج شاف لمتلازمة توريت حتى اليوم.

علاج متلازمة توريت بالقران

هناك بعض الحالات التي تهدأ بشكل كبير عند سماع القرآن الكريم، وتتخلص من التشنجات والحركات العصبية اللاارادية التي يقوموا بها.

والمعلومة تكمن هنا في ان يكون صوت القران الكريم عالي حتى يشد انتباه المريض وينجذب الى سماعه والتركيز في كلماته وفي صوت القارئ، وهو يساعد بشكل كبير في الحد من التشنجات وايضا يحاول من هو مقيم مع المريض ان يعرف منه صوت من الذي يحبه ، وبناء عليه يصنع حالة مرتبطة ما بينه وبين القارئ الذي يحبه ، والسور التي يحبها لكي يسمعها وقت اللجوء اليها .

متلازمة توريت يوتيوب

اضغط هنا

متلازمة توريت والتوحد

متلازمة توريت تشبه اعراض التوحد ويخطئ الاطباء بالتشخيص ..فليس كل عارض ادراكي يعلق علي التوحد.عندما يقرر الطبيب لطفلك ادويه مثل ستراتيرا..بروزاك .انافرانيل ريسبيردال.. اذا كان متلازمه توريت .هذا هو العلاج له.فلن ينفع معه غيرها.مركز التوحد لن تفيده ولا الحميه لان التشخيص الصحيح هو توريت وليس توحد

 

 

السابق
أعراض مرض بهجت
التالي
نظام موقع موارد وخدمة مديري عبر البوابة الإلكترونية وكيفية تحميله لأجهزة الأندرويد والآيفون

اترك تعليقاً