صحة عامة

ما هي مدرات البول

مشروبات مدرات البول

القهوة :

تعتبر القهوة مشروب شائع للغاية، بالإضافة إلى ربطها ببعض الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب. كما أنها مدرة للبول طبيعية بسبب محتواها من الكافيين .

ومن المعروف أن الجرعات العالية من الكافيين التي تتراوح بين 250 و 300 ملجرام (ما يعادل 2 إلى 3 أكواب) لها تأثير مدر للبول . وهذا يعني أن شرب بضعة أكواب من القهوة يمكن أن يسبب زيادة في إنتاج البول.

مستخلص الهندباء

مستخلص الهندباء ، المعروف أيضًا باسم Taraxacum officinale أو “سن الأسد”، عبارة عن مكمل عشبي شائع، غالبًا ما يؤخذ لتأثيراته المدرة للبول . وذلك بسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في نبات الهندباء .

حيث ترسل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إشارات إلى الكليتين لتمرير المزيد من الصوديوم والماء .

ما هي مدرات البول؟

تعمل مدرات البول على التخلص من الأملاح الزائدة والمياه من خلال تعزيز عمل الكلى لتتخلص من الأملاح من خلال البول ، وبالتالي فإن جسمك سيتخلص من المياه الزائدة لاعادة التركيز الطبيعي والتوازن للسوائل والأملاح في الجسم. مما يقلل من كمية السوائل التي تجري في الاوعية الدموية وبالتالي تتخلص من مشكلة احتباس السوائل في الجسم التي من الممكن أن تترافق مع بعض الحالات والاضطرابات الصحية.

أسباب احتباس السوائل فيي الجسم

-ارتفاع ضغط الدم
-الوذمة
-اضطرابات الدورة الشهرية
-الحمل
-تناول وجبة مالحة.

الآثار الجانبية لحبوب مدرات البول

تتوفر عادة مدرات البول على شكل حبوب تباع بدون وصفة طبية، ولكن من المفضل تجنب تناولها لعدة اثار جانبية قد ترافقها:

  1.  نقص بوتاسيوم الدم
  2. مشاكل في القلب نتيجة لنقص البوتاسيوم
  3. الجفاف
  4. تشنجات العضلات.
  5. الدوخة
  6. الطفح الجلدي.

أغذية مدرة للبول ومعالجة لاحتباس السوائل

1- الملفوف

يعتبر الملفوف مدر طبيعي للبول ومصدر لمجموعة مميزة من المغذيات. ويمكن استخدامه موضعياً للتخلص من احتباس السوائل، بالاضافة الى الاستفادة من تناوله كوجبة غنية بالسوائل والألياف والمعادن.

2- الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من المياه، ومن مادة السيليكون والكبريت، مما يجعل له دور فعال في تحفيز الكلى على افراز حمض اليوريك والتخلص منه.

كما ويحتوي الخيار على كمية عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من الصوديوم التي تمنع إنتاج حامض النيتريك والأنزيمات الإلتهابية وتحد من التورم. ولطالما استخدمت شرائح الخيار للحد من تورم العينين أيضاً.

3- الثوم

يحوي الثوم على مادة مهمة تعطيه خصائصه الطبية تعرف باسم أليسين وهي مادة كيميائية تحوي الكبريت، وكما ذكر في المجلة الدولية للعلوم الصيدلانية والبحوث فان هذه المادة الموجود في الثوم تجعله مدر للبول. بالاضافة لكونها مادة مضادة للأكسدة قوية في مكافحة الالتهابات.

أنواع مدرات البول

تنقسم مدرات البول إلى ثلاثة أنواع، وتشمل:

مدرات البول الثيازيدية: هي مدرات البول الأكثر شيوعاً، وتستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ولا تقوم هذه الأدوية بتقليل السوائل فحسب، بل أنها تساعد على استرخاء الأوعية الدموية أيضاً.
مدرات البول العروية: تستخدم مدرات البول العروية لعلاج قصور القلب.
مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم: تقوم هذه المدرات بتقليل مستويات السوائل في الجسم دون أن تسبب فقدان البوتاسيوم الهام، وبالتالي تقلل فرص الإصابة ببعض المشاكل الصحية الناتجة عن نقص البوتاسيوم مثل عدم انتظام ضربات القلب.

أضرار مدرات البول

  • ضعف عضلة القلب: نتيجة فقدان معدن البوتاسيوم، يتسبب الدواء المدر للبول في تأثيرات سلبية على صحة القلب، وذلك لأن البوتاسيوم يعمل على تقوية عضلة القلب وتنظيم وظائفها.
  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم: وذلك في حالة تناول م\رات البول الثيازيدية أو العروية.
  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم: وذلك في حالة الحصول على مدرات البول موفرة للبوتاسيوم.
  • انخفاض مستويات الصوديوم في الدم: حيث يفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل مما يؤثر على مستويات البوتاسيوم.
  • الشعور بألم شديد في الرأس: بالإضافة إلى الدوخة وعدم الإتزان.

الوقاية من أضرار مدرات البول

  • الإلتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب: ينبغي الإلتزام بجرعات مدر البول التي يحددها الطبيب وعدم التوقف عن تناوله دون أخذ رأيه.
  • زيارة الطبيب في حالة وجود أعراض غير طبيعية: يجب الذهاب إلى الطبيب فور وجود أعراض خطيرة لتناول مدرات البول حتى لا تتفاقم المشكلة.
  • اتباع نمط غذائي صحي: وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الهامة التي يفقدها الجسم بسبب مدرات البول، وتأتي الخضروات والفاكهة في مقدمة الأطعمة الهامة التي يحتاجها الجسم.
  • الإكثار من شرب الماء: يساعد الماء في تعويض ما يفقده الجسم من سوائل بسبب تناول مدرات البول، وبالتالي يحمي الجسم من الإصابة بالجفاف.
السابق
ما هو الناسور
التالي
رجيم السعرات الحراريه

اترك تعليقاً