أمراض القلب

متلازمة تاكاياسو التي تصيب شرايين القلب

 الشرايين والأوردة

صنف الأوعية الدموية إلى نوعين أساسين، وهما الشرايين (Arteries) والأوردة الدموية (Veins)، لكن ما هو دور كل واحد منهما؟

بشكل عام تقوم الأوعية الدموية بنقل الدم إلى الأنحاء المختلفة من الجسم، حيث تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب، في حين أن الدم ينتقل إلى القلب عبر الأوردة.

التهاب الشرايين العقدي

التهاب الشرايين العديد العقدي هو حالة تسبب تورم جدران الشرايين والتهابها وتخريبها خصوصًا الشرايين الصغيرة والمتوسطة. تنجم هذه الإصابة الخطيرة عن اضطراب الجهاز المناعي. العلاج المستمر في هذه الحالة مهم جدًا؛ لأن عدم العلاج يؤدي إلى ارتفاع خطر الاختلاطات عند المرضى.

التهاب الشرايين الطرفية

مرض الشريان الطرفي أو المحيطي (يسمى أيضًا اعتلال الشرايين الطرفية أو المحيطية Peripheral artery disease PAD) هو أحد مشكلات الدورة الدموية الشائعة التي يقل فيها تدفق الدم عبر الشرايين الضيقة إلى الأطراف

التهاب الشرايين الدموية

الالتهاب الوعائي هو التهاب أوعيتك الدموية. وهو يسبب تغيرات في جدران الأوعية الدموية، بما في ذلك ثخانتها، أو ضعفها، أو تضيقها، أو تندبها. يمكن لهذه التغيرات أن تحد من تدفق الدم، وهو ما يؤدي إلى تضرر الأعضاء والأنسجة

التهاب الشريان الصدغي عند الشباب

التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة
وبوجه عام، تتضمن علامات التهاب الشرايين الصدغي وأعراضه ما يلي: ألم مبرح مستمر في الرأس، عادة في منطقة الصدغ ألم عند لمس فروة الرأس ألم في الفك عند المضغ أو عند فتح الفم بشكل متس

متلازمة تاكاياسو التي تصيب شرايين القلب

التهاب الشرايين تاكايتسو، هو نوع نادر من التهابات الأوعية الدموية، وهي مجموعة من الأمراض التي تُسبِّب التهاب الأوعية الدموية. يؤدي التهاب الشرايين تاكايتسو إلى تلف الشريان الأورطي -وهو الشريان الكبير الذي ينقل الدم من قلبك إلى باقي أجزاء جسمك- وفروعه الرئيسية.

قد يؤدي المرض إلى تضييق أو سد الشرايين، أو إضعاف جدران الشرايين التي قد تنتفخ وتُمزَّق (تمدُّد الأوعية الدموية). يمكن أن يؤدي التهاب الشرايين تاكايتسو أيضًا إلى ألم في الذراع أو الصدر، وارتفاع ضغط الدم، وأخيرًا فشل عضلة القلب أو السكتة الدماغية.

إذا لم تكن لديك أعراض، فقد لا تحتاج إلى علاج التهاب الشرايين تاكايتسو. لكن معظم المصابين بهذا المرض يحتاجون إلى أدوية للتحكم في التهابات الشرايين ومنع المضاعفات. حتى مع العلاج، فإن الانتكاسات شائعة، وقد تظهر الأعراض وتختفي.

الأعراض

تحدُث علامات وأعراض التِهاب الشرايين في تاكاياسو غالبًا على مرحلتَين.

المرحلة 1

في المرحلة الأولى، من المحتمل أن تشعر بتوعُّك مع:

  • الإرهاق
  • فقدان الوزن غير المتعمَّد
  • التهاب وآلام في العضلات والمفاصل
  • حمًّى خفيفة، وأحيانًا تكون مصحوبة بتعرُّقات ليلية

لا تَظهر هذه العلامات والأعراض المبكرة على جميع الأشخاص. من الممكن أن يتسبب الالتهاب في إتلاف الشرايين، ويحدث ذلك لسنوات قبل أن تُدرك أن شيئًا خاطئًا قد حدث.

المرحلة 2

أثناء المرحلة الثانية، يتسبب الالتهاب في ضيق الشرايين، مما يقلل من الدم والأكسجين والعناصر المغذية التي تصل إلى الأعضاء والأنسجة. قد تشمل العلامات والأعراض في المرحلة 2 ما يلي:

  • ضعف أو ألم في أطرافك عند استخدامها
  • الدوخة أو الدوار أو الإغماء
  • الصداع أو تغيرات في الرؤية
  • مشكلات في الذاكرة أو صعوبة في التفكير
  • ألم الصدر أو ضيق النفس
  • ارتفاع ضغط الدم
  • إسهال أو دم في البراز
  • قلة عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)

الأسباب

مع التهاب الشرايين تاكاياسو، يصبح الشريان الأبهري والشرايين الرئيسية الأخرى، منها تلك التي تصل إلى الرأس والكلى لديك، ملتهبة. مع مرور الوقت، يتسبب الانتفاخ في حدوث تغيرات في هذه الشرايين، منها السماكة والضيق والتندب.

لا يُعرف بالضبط ما الذي يسبب الالتهاب الأولي في التهاب الشرايين تاكاياسو. ومن المحتمل أن تكون هذه الحالة الصحية من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي الشرايين عن طريق الخطأ. قد ينجم المرض عن فيروس أو عدوى أخرى.

علاج التهاب الشرايين بالأعشاب

  • لبوليكوزانول: مادّة مُستخلصة من نباتات؛ مثل: قصب السكر ونبات اليام، وقد أظهرت بعض الفاعلية في خفض الكوليسترول في الدم، ويُحصَل على البوليكوزانول أيضًا عن طريق الكبسولات والحبوب في المكملات الغذائية.
  • مُستخلص الخرشوف: يساعد نبات الخرشوف في رفع مستوى الكوليسترول الجيد، وخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويُحصَل عليه عن طريق الكبسولات أو الحبوب في المكملات الغذائية. الثوم: يحتوي على مركب الأليسين، ورغم أنّه لا يُقلّل من نسبة الكوليسترول في الجسم، لكنّه يقي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • النياسين: يُعرَف أيضًا بفيتامين ب3، ويُحصَل عليه من بعض الأطعمة؛ مثل: الكبد، والدجاج، والتونا، وسمك السالمون، بالإضافة إلى توفره في شكل مكملات غذائية، ويوصي الأطباء بتناول مكملات النياسين؛ لأنّها ترفع من مستويات الكوليسترول الجيد بنسبة تصل إلى 30%، وتقلّل من مستوى الدهون الثلاثية. ويجدر ذكر أنّ الجرعة اليومية الموصى بأخذها منه تبلغ 16 مليغرامًا للرجال، و14 ملغ للنساء، وقد تزيد لتصبح 17 مليغرامًا للنساء المرضعات، و18 مليغرامًا للنساء الحوامل.
  • خميرة الأرز الحمراء: هي من الأغذية التي لها فوائد عديدة في الطب الصيني القديم، ويُحصَل عليها عن طريق تخمير الأرز الأبيض، وقد أظهرت بعض التأثير في خفض مستويات الكوليسترول، إذ تحتوي على مادة موناكولين التي قد توجد لها تركيبة مشابهة لأدوية خفض الكوليسترول، مثل اللوفاستاتين، وتجدر الإشارة إلى أنَّ منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) منعت تداول المكملات الغذائية التي تحتوي على خميرة الرز الأحمر لتشابه تركيبها مع اللوفاستاتن، كما أنَّها قد تُسبِّب اضطرابات في الكلى، والكبد، والعضلات.

علاج التهاب الشرايين تاكاياسو

يركِّز علاج التهاب الشرايين تاكاياسو على السيطرة على الالتهاب بالعقاقير ومنْع حدوث المزيد من تلَف الأوعية الدموية. أحيانًا قد يصعُب علاج التهاب الشرايين تاكاياسو لأنَّه حتى لو تحسَّنت الأعراض لديك، فقد يظلُّ المرَض نشِطًا. وعلاوةً على ذلك، في الوقت الذي يتمُّ فيه تشخيص بعض الأشخاص، من المُرجَّح أن يكون قد حدَث بالفِعل ضرَرٌ لا يُمكِن مُعالجتِه.

من جهةٍ أخرى، إذا لم يكن لدَيك العديد من العلامات والأعراض أو المُضاعفات الخطيرة، فقد لا تحتاج إلى المُعالَجة.

الأدوية

تحدَّث مع طبيبك حول الدواء أو تركيبات الأدوية المتاحة أمامك، وما آثارها الجانبية المحتملة؟ قد يصف لك الطبيب ما يلي:

  • الكورتيكوستيرويدات لعلاج الالتهابات. يكون خط العلاج الأول عادةً مع الكورتيكوستيرويدات، مثل البريدنيزون. حتى في حالة بدء الشعور بالتحسن سريعًا، قد تحتاج إلى الاستمرار في تناوُل الدواء لفترة طويلة. بعد بضعة أشهر، قد يبدأ الطبيب تدريجيًّا في خفض الجرعة حتى تصل إلى الجرعة الأدنى اللازمة للسيطرة على الالتهاب. في النهاية، قد يخبرك طبيبك بالتوقف عن تناوُل الدواء بالكامل.

    وتشمل الآثار الجانبية المحتملة للكورتيكوستيرويدات زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالعدوى، وترقُّق العظام (هشاشة العظم) وعدم انتظام الحيض. للمساعدة في منع وهن العظام، قد يوصي طبيبك بمكمِّل للكالسيوم وفيتامين د.

  • العقاقير الأخرى المثبطة للجهاز المناعي. إذا كانت حالتك لا تستجيب بشكل جيد للكورتيكوستيرويدات، أو إذا كانت لديك مشكلة عند تقليل جرعة الدواء، فقد يصف الطبيب الأدوية المثبطة للمناعة. ومن الأمثلة على ذلك ميثوتريكسات (تريكسيال)، والأزوثيوبرين (أزاسان، إيبورون)، والفلونوميد (أرافا). يستجيب بعض الأشخاص جيدًا للأدوية التي تم تطويرها للأشخاص الذين يجرون عمليات زرع الأعضاء، مثل مايكوفينوليت موفتيل (سيلسيبت). من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • أدوية لتنظيم الجهاز المناعي. إذا كنتَ لا تستجيب للعلاجات القياسية، فقد يقترح الطبيب العقاقير التي تصحِّح تشوهات جهاز المناعة (البيولوجيا). ومن الأمثلة على ذلك إيتانيرسبت (إينبريل) وإنفليكسيماب (ريميكيد، إنفليكترا) وتوسيليزوماب (أكتيمرا). وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث. من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا مع هذه الأدوية زيادة خطر الاإصابة بالعدوى.
السابق
تعرف على متلازمة مارفان وخطورتها على القلب
التالي
اضرار ارتفاع درجة حرارة الجسم على وظائف المخ

اترك تعليقاً