صحة عامة

متى بدأت عملية زراعة الكبد ؟ وما هي نسبة نجاح عملية زراعة الكبد وكم تكلف؟

متى بدأت عملية زراعة الكبد

ستتعرف في هذا المقال على متى بدأت عملية زراعة الكبد، وزراعة الكبد هي خيار علاجي للأشخاص المُصابين بفشل الكبد ممَّن يصعب السيطرة على حالتهم باستخدام أنواع العلاج الأخرى، ولبعض الأشخاص المُصابين بسرطان الكبد، فتابع القراءة لمعرفة متى بدأت عملية زراعة الكبد ؟

عملية زراعة الكبد

زرع الكبد هو إجراء جراحي يزيل الكبد الذي لم يعد يعمل بشكل صحيح (فشل الكبد) ويضع بدلًا منه كبدًا سليمًا من متبرع متوفى أو جزء من كبد سليم من متبرع حي.

يمكنك مشاهدة مقالة أنواع مرض السرطان

متى بدأت أول عملية زراعة كبد

أجرى الطبيب توماس ستارزل أول عملية زرع كبد بشري في عام 1963، وقد واجهت تلك العملية في بداية إنجازها العديد من العوائق منها الحصول على كبد سليم وتوافق النسج بين المريض والمتبرع، بالإضافة لمضاعفات العملية والمشكلات المناعية، وقد تطورت تلك العملية على مدى عقود من الزمن لتصبح من العمليات الناجحة جدًا وانتشرت في كافة أنحاء العالم لتصبح من أفضل وأنجح العمليات بنسبة نجاح تجاوزت 80%، فيما تقف بعض الصعوبات أمام نجاح هذه العملية مثل المشاكل الأخرى والأمراض التي قد يعاني منها المريض ونقص المتبرعين، بالإضافة إلى المشاكل التي يمكن أن يسببها تثبيط مناعة المريض.

شاهد أيضاً طرق علاج الأنيميا

كم تستغرق عملية زراعة الكبد

تعتمد مدة عملية زراعة الكبد على مدى تعقيد حالتك. في المتوسط ، يمكن أن تستغرق عملية زراعة الكبد ما بين 6-12 ساعة. يمكن أن تستغرق العملية وقتا طويلا إذا خضعت سابقا لعملية جراحية في البطن أو إذا حدث نزيف مفرط.

تعرف على دواء تاكروس – Tacrus يستخدم في كبْحُ المناعة بعد زراعة الأعضاء

نسبة نجاح عملية زراعة الكبد

هناك نسبة نجاح أكثر من 80٪ في عمليات زراعة الكبد التي يتم إجراؤها في الوقت المناسب.

تعتبر زراعة الأعضاء هي العلاج الوحيد لمرضى الفشل العضوي المزمن. حيث يعتبر الموت أمر لا مفر منه لهؤلاء المرضى في حالة عدم إمكانية العثور على الأعضاء المناسبة. 

إقرأ أيضاً انخفاض خطر الوفاة عند زراعة الكلى من متبرع سليم أو متوفى مقابل الغسيل الكلوي الصناعي مدى الحياة

موانع زراعة الكبد

يجب قبل إجراء عملية زراعة الكبد التأكد من عدة أمور، منها:

  • لا يتم إجراء زراعة للكبد في الحالات الآتية: الإصابة بسرطان خارج الكبد، وارتفاع ضغط الدم الرئوي، والإصابة بمرض شديد في القلب أو الرئتين، والإصابة بعدوى نشطة بفيروس الإيدز.
  • سن المرشحين لزراعة الكبد يجب ألّا يتعدى 65 سنة نظرًا لعدد المانحين المحدود، أما بالنسبة لعمر المانحين فقد تبين أنه من الممكن الاستفادة فقط من كبد من هم دون عمر 60 سنة.
  • من الضروري وجود تطابق في فصيلة الدم، وحجم الكبد بين المتبرع والمتلقي.

ننصحك بقراءة مرض الكبد الوبائي هل هو معدي؟ 

تكلفة عملية زراعة الكبد

بشكل عام ، تعتبر عملية زرع الكبد واحدة من أغلى الإجراءات. يتراوح سعرها بين 150,000 USD و 500,000 USD في معظم الدول الغربية مثل الولايات المتحدة. ومع ذلك ، في تركيا ، تنخفض هذه التكلفة إلى حوالي 70,000 USD إلى 80,000 USD. إنه يوفر عملية الزرع من قبل الجراحين ذوي المهارات العالية والعلاج عالي الجودة على الرغم من التكاليف المنخفضة.

يمكنك الإطلاع على التهاب الكبد الفيروسي c ومراحل الإصابة به

السابق
ما هو السالمونيلا؟ وهل مرض السالمونيلا معدي؟ وما هي أنواع هذا المرض وأخطرها؟
التالي
هل الربو من الامراض المعدية وهل يؤثر على القلب؟ وكم يعيش مريض الربو؟

اترك تعليقاً