انترنت

متى تأسس جوجل

عندما تأسست جوجل

تأسّست محركات البحث الأمريكيّة المعروفة باسم جوجل في عام 1998م على يد كلّ من سيرجي برين، ولاري بيج، وتعود ملكيتها إلى شركة Alphabet Inc القابضة أمّا فكرة تأسيس الشركة فبدأت في عام 1995م في جامعة ستانفورد حيث عمل كلّ من برين وبيج على إنشاء محرّك بحث يعتمد على الروابط لتحديد مدى أهمية كلّ صفحة من الصفحات المتوفّرة على شبكة الإنترنت، كما أطلقوا على هذا المحرك تسمية Backrub.

تاريخ جوجل

بدأت جوجل عام 1996 كمشروعٍ بحثي من قبل لاري بيدج وسيرجي برين الطالبان في جامعة ستانفورد.[2]

بحثا عن موضوع أطروحة وكانت الصفحة تدرس من بين أمور أخرى استكشاف الخصائص الرياضية للشبكة العالمية وفهم هيكل الارتباط كرسم بياني ضخم. وقد شجعه مشرفه تيري وينوغراد على اختيار هذه الفكرة (التي وصفتها الصفحة لاحقا بأنها “أفضل نصيحة حصلت عليها” ) وركزت الصفحة على مشكلة معرفة صفحات الويب التي ترتبط بصفحة معينة استنادا إلى النظر في أن عدد وطبيعة هذه الروابط الخلفية كانت معلومات قيمة عن تلك الصفحة (مع دور الاستشهادات في النشر الأكاديمي في الاعتبار).

في مشروعه البحثي الملقب ب “باكروب” انضمت الصفحة بواسطة برين الذي كان مدعوما من قبل مؤسسة العلوم الوطنية الزمالات (NSF-GRFP). وكان برين بالفعل صديقا مقربا حيث التقت الصفحة لأول مرة في صيف عام 1995 عندما كانت الصفحة جزءا من مجموعة من الطلاب الجدد المحتملين وتطوع برين لتظهر في جميع أنحاء الحرم الجامعي. كان كل من برين وبادج تعملان على مشروع مكتبة ستانفورد الرقمية (SDLP). وكان الهدف من هذا البرنامج هو “تطوير التكنولوجيات التمكينية لمكتبة رقمية واحدة متكاملة ومتكاملة” وتم تمويله من خلال المؤسسة الوطنية للعلوم، من بين وكالات اتحادية أخرى .

بدأ زاحف الويب في الصفحة استكشاف الويب في آذار (مارس) 1996 حيث كانت صفحة ستانفورد الرئيسية في الصفحة بمثابة نقطة البداية الوحيدة. ولتحويل بيانات الوصلة الخلفية التي جمعها لصفحة ويب معينة إلى مقياس من الأهمية، طور برين وصفحته خوارزمية ترتيب الصفحات. في حين أن تحليل الناتج باكروب والتي لعنوان معين تتألف من قائمة من الروابط الخلفية المرتبة حسب الأهمية – أدرك الزوج أن محرك البحث على أساس ترتيب الصفحات من شأنه أن يحقق نتائج أفضل من التقنيات الموجودة (محركات البحث الموجودة في ذلك الوقت في المرتبة أساسا النتائج وفقا إلى عدد المرات التي ظهرت فيها عبارة البحث على صفحة).

واقتناعا منه بأن الصفحات ذات الروابط الأكثر ارتباطا بها من صفحات ويب أخرى ذات صلة وثيقة بالموضوع يجب أن تكون الصفحات الأكثر صلة بالموضوع المرتبطة بالبحث فقد أجرت الصفحة وبرين اختبارا لأطروحتهما كجزء من دراستهما ووضعت الأساس لمحرك البحث الخاص بهما:

بعض الإحصاءات الخام (من 29 أغسطس 1996) إجمالي عناوين لغة ترميز النص الفائق urls القابلة للفهرسة: 75.2306 مليون إجمالي تنزيلات المحتوى: 207.022 غيغابايت

من هو مؤسس جوجل

أسّس كلٌّ من سيرجي برين Sergey Brin ولاري بايج Larry Page شركة جوجل في عام 1995م؛ حيث إنّهما طالبان في جامعة ستانفورد، وكان لاري بايج يتقدّم ليُكمل دراسته العليا لدرجة الدكتوراة في علم الحاسوب.

في اي بلد تقع شركة جوجل

بعد النّجاح الذي حقّقته شركة جوجل في إنتاجها مُحرّك بحث جوجل، قامت بافتتاحِ مقرّها الأول في كراجٍ لتصليح السّيارات في ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة، ومن ثم تمكّن القائمون على الشّركة من توسيع هذا الكراج ليُصبح المقرّ الرسميّ لشركة جوجل منذُ عام 2004م، وما زالت المكاتب الرئيسيّة لجوجل تقعُ في ولايةِ كاليفورنيا إلى الآن،[٢] ومع التطوّر والانتشار الجغرافيّ لشركةِ جوجل في كافّةِ أنحاء العالم، تمَّ افتتاح أكثر من سبعين مكتب للشّركة في حواليّ أربعين دولة حول العالم، وساهم ذلك في توفير القدرةِ على التّواصل مع المُستخدِمين عن طريق زيارتهم للموقع الرئيسيّ لشركة جوجل أو المكاتب التّابعة لها.

جوجل

جوجل أو غوغل أو قوقل (بالإنجليزية: Google)‏ هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل. واختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.[13]

يضاف إلى ذلك توفيرها لإمكانية نشر المواقع التي توفر معلومات نصية ورسومية في شكل قواعد بيانات وخرائط على شبكة الإنترنت وبرامج الأوفيس وإتاحة أوركوت التي تتيح الاتصال عبر الشبكة بين الأفراد ومشاركة أفلام وعروض الفيديو، علاوةً على الإعلان عن نسخ مجانية إعلانية من الخدمات التكنولوجية السابقة. يقع المقرّ الرئيسي للشركة، والذي يحمل اسم جوجل بليكس، في مدينة “ماونتن فيو” بولاية كاليفورنيا. وقد وصل عدد موظفيها الذين يعملون دوامًا كاملًا في 31 مارس عام 2009 إلى 20,164 موظفًا. تأسست هذه الشركة على يد كل من لاري بايج وسيرجي برين عندما كانا طالبين بجامعة ستانفورد. في بادئ الأمر تم تأسيس الشركة في الرابع من سبتمبر عام 1998 كشركة خاصة مملوكة لعدد قليل من الأشخاص. وفي التاسع عشر من أغسطس عام 2004، طرحت الشركة أسهمها في اكتتاب عام ابتدائي، لتجمع الشركة بعده رأس مال بلغت قيمته 1.67 مليار دولار أمريكي، وبهذه القيمة وصلت قيمة رأس مال الشركة بأكملها إلى 23 مليار دولار أمريكي. وبعد ذلك واصلت شركة جوجل ازدهارها عبر طرحها لسلسلة من المنتجات الجديدة واستحواذها على شركات أخرى عديدة والدخول في شراكات جديدة. وطوال مراحل ازدهار الشركة، كانت ركائزها المهمة هي المحافظة على البيئة وخدمة المجتمع والإبقاء على العلاقات الإيجابية بين موظفيها. ولأكثر من مرة، احتلت الشركة المرتبة الأولى في تقييم لأفضل الشركات تجريه مجلة فورتشن كما حازت بصفة أقوى مئة علامة تجارية في العالم الذي تجريه مجموعة شركات ميلوارد براون.

تصف شركة جوجل مهمتها على النحو التالي:

لقد اتخذت الشركة شعارًا غير رسمي “لا تكن شريرًا” (بالإنجليزية: Don’t Be Evil)‏ حيث وضعه أحد الموظفين السابقين ويُدعى بول باوكايت، وهو أيضًا أول مهندس لخدمة البريد الإلكتروني جي ميل في أكتوبر 2015، ومن بين الانتقادات التي وُجهت لشركة جوجل تلك المنطوية على خير مخاوف بشأن خصوصية المعلومات الشخصية للمستخدمين وحقوق الطبع والنشر ومراقبة شركة جوجل للمطبوعات.

السابق
دواء أونجليزا – onglyza علاج السكري من النوع الثاني
التالي
زيت الزيتون وقرحة المعدة

اترك تعليقاً