أندية رياضية

متى تأسس نادي برشلونة

برشلونة ويكيبيديا

نادي برشلونة لكرة القدم (بالكتلانية: Futbol Club Barcelona)، وغالبًا ما يعرف اختصارًا باسم برشلونة (بالكتلانية: Barcelona) أو كما يسميه مشجعوه بارسا (بالكتلانية: Barça)، هو ناد رياضي إسباني احترافي، من مدينة برشلونة، يلعب في الدوري الإسباني، وهو أحد ثلاثة أندية لم تهبط إلى الدرجة الثانية، بجانب كل من أتلتيك بيلباو وغريمه التقليدي ريال مدريد.

تأسس نادي برشلونة لكرة القدم في نوفمبر من عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين من أربع جنسيات سويسرية وإنجليزية وألمانية وإسبانية بقيادة الإسباني ذو الأصول السويسرية خوان غامبر، وقد أصبح النادي رمزًا للثقافة الكاتالونية والقومية الكاتالانية، ولهذا شعاره “Més que un club” (بالعربية: أكثر من مجرد ناد). النشيد الرسمي لبرشلونة هو “لا أحد قادر على قهرنا” الذي كتب كلماته جاومي بيكاس وجوسيب ماريا اسبيناس ولحنه مانويل فالس. على عكس العديد من أندية كرة القدم الأخرى، فإن الأنصار يمتلكون ويديرون برشلونة. وهو من أغنى أندية كرة القدم من حيث الإيرادات، إذ بلغت مجموع إيراداته لموسم 2014-15 مبلغ 560.8 مليون يورو. يحمل النادي منافسة طويلة الأمد مع ريال مدريد، وتسمى مبارياتهم بالمباريات التقليدية، أو “الكلاسيكو”.

برشلونة قائمة اللاعبين

قائمة اللاعبين
الرقم الأسم المركز الجنسية
13 نيتو حارس مرمى البرازيل
1 مارك تير شتيجن حارس مرمى ألمانيا
26 إيناكي بينا حارس مرمى إسبانيا
3 جيرارد بيكيه مدافع إسبانيا
18 جوردي ألبا مدافع إسبانيا
20 سيرخي روبيرتو مدافع إسبانيا
23 صامويل أومتيتي مدافع فرنسا
2 نيلسون سيميدو مدافع البرتغال
15 كليمونت لينجليت مدافع فرنسا
24 جونيور فيربو مدافع إسبانيا
33 رونالد أرواخو مدافع أوروجواى
32 جويل خايمي مدافع إسبانيا
5 سيرخيو بوسكيتس وسط إسبانيا
4 إيفان راكيتيتش وسط كرواتيا
22 أرتورو فيدال وسط تشيلي
21 فرينكي دي يونج وسط هولندا
8 أرتور وسط البرازيل
28 ريكي بويج وسط إسبانيا
30 أليكس كولادو وسط إسبانيا
33 سيرجيو اكييمي وسط إسبانيا
10 ليونيل ميسي مهاجم الأرجنتين
9 لويس سواريز مهاجم أوروجواى
17 أنطوان جريزمان مهاجم فرنسا
11 عثمان ديمبيلي مهاجم فرنسا
26 أبيل رويز مهاجم إسبانيا
37 هيروكي أبي مهاجم اليابان
31 أنسو فاتي مهاجم إسبانيا

متى تاسس نادي برشلونه وريال مدريد

ريال مدريد (Real Madrid Club de Fútbol) هو فريق ملكي مدريد لكرة القدم المحترف في أسبانيا، و تأسس هذا النادي سنة (1902) ميلادي ومقره مدريد العاصمة الإسبانية، تم اختيار هذا الفريق كأفضل فريق لكرة القدم خلال القرن العشرين، ويلعب في الدوري الإسباني، حيث إنه توج بالدوري (32) مرة وتوج (19) مرة في كأس ملك إسبانيا و أحرز الرقم القياسي في حصوله على بطولة دوري أبطال أوروبا بعشر مرات، وهو عضو في ( G-14 ) الأندية القيادية في قارة أوروبا ولكن تم إلغائها واستبدالها برابطة الأندية الأوروبية.

تأسس فريق نادي برشلونة عام 1899م، حيث قرر رائد كرة القدم جوان غامبر تشكيل نادي لكرة القدم بعد أن استجاب أحد عشر شخصاً متحمساً لإعلانه الصحفي، فتحقق حلمه وتأسس فريق برشلونة، و بدأ النادي الجديد من رحلته بنجاح قوي بعد خسارته مقابل فريق بيزكايا في نهائي كأس ملك إسبانيا عام 1902م، ثم ردت برشلونة بقوة من خلال الفوز بالمنافسة ثماني مرات منذ ذلك الحين وعام 1928م، و في العام التالي دخلوا الدوري الإسباني قبل التأثر بفترة من التراجع بسبب الصراعات السياسية الجارية في البلاد، والتي نمت في نهاية المطاف بشكل كبير، حتى أنها أدت إلى اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية، وبداية نظام فرانكو، بالإضافة إلى ذلك كان أول كأس يفوز به النادي، هو كأس كوبا ماكايا (بطولة كاتالونيا) عام 1902م، وفي عام 1910م فاز برشلونة بكأس الملك و هي مسابقة كأس كرة القدم الوطنية الرائدة في إسبانيا للمرة الأولى، وفاز أيضاً بكأس ملك إسبانيا بما مجموعه 29 مرة، وذلك أكثر من أي فريق آخر.

نادي ريال مدريد

ريال مدريد (بالإسبانية: Real Madrid Club de Fútbol، وتعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم) هو فريق كرة قدم محترف إسباني أُسس عام 1902، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. يلعب الفريق في الدوري الإسباني واختير كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني 33 مرة (رقم قياسي)، وتسعة عشر مرة بكأس ملك إسبانيا وأحرز رقماً قياسياً بحيازته 13 بطولة في دوري أبطال أوروبا. وهو أيضا أحد أعضاء جي–14 للأندية القيادية في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًا واستبدلت بـرابطة الأندية الأوروبية.

ظهر النادي بقوة على ساحة كرة القدم الأوروبية والإسبانية خلال عقد الخمسينيات من القرن العشرين، وبحلول عقد الثمانينيات من القرن سالف الذكر كان هذا النادي يتمتع بإحدى أفضل الفرق الرياضية في أوروبا، المعروفة باسم “جماعة النسر” (بالإسبانية: Quinta del Buitre)، الذي فاز بدوري أوروبا – كأس الاتحاد الأوروبي آنذاك – مرتين متتاليتين، وخمس بطولات إسبانية، وكأس إسبانيا مرة واحدة، وثلاثة كؤوس سوبر إسبانية. يُعد واحدًا من ثلاثة أندية إسبانية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم الإسبانية، إلى جانب أتلتيك بيلباو وبرشلونة، كما أنه أحد أوسع النوادي من حيث القاعدة الشعبية حول العالم. ويشتهر النادي كذلك بمنافسته طويلة الأمد مع ناديا برشلونة وأتلتيكو مدريد، حيث تعرف المنافسة الأولى باسم الكلاسيكو (بالإسبانية: El Clásico)، والثانية باسم ديربي مدريد (بالإسبانية: El Derbi madrileño).

كم مرة اخذ برشلونة دوري ابطال اوروبا

بلغ عدد ألقاب برشلونة في دوري أبطال أوروبا خمسة ألقاب، وحصل عليها في كل من الأعوام 1992م، وعام 2006م، وعام 2009م، وعام 2011م، وعام 2015م، كما أنّه حصل على عدّة ألقاب وأوسمة محلية مثل: كأس إسبانيا لسبعٍ وعشرين مرة، والدوري الإسباني لثلاثٍ وعشرين مرّة، وكأس إيفا دوارتي لثلاثِ مرات، وكأس السوبر لإحدى عشرة مرة، وكأس الدوري الإسباني لمرتين.

من الألقاب والأوسمة الدوليّة التي حصل عليها المنتخب: كأس العالم لأندية كرة القدم لثلاثِ مرات، ودوري أبطال أوروبا لخمسِ مرات، وكأس الكؤوس الأوروبيّة لأربعِ مرات، وكأس السوبر الأوروبيّ لخمسِ مرات.

عدد بطولات برشلونة و ريال مدريد

بطولات برشلونة

  • دوري أبطال أوروبا: 5
  • كأس العالم للأندية: 3
  • السوبر الأوروبي: 5، وهو رقم قياسي لبرشلونة
  • الدوري الإسباني: 25
  • كأس ملك إسبانيا: 30، وهو رقم قياسي لبرشلونة
  • السوبر الإسباني: 13، وهو رقم قياسي لبرشلونة
  • كأس الاتحاد الأوروبي: 0
  • كأس الكؤوس الأوروبية: 4

حصيلة البطولات:85

بطولات ريال مدريد

  • دوري أبطال أوروبا: 13، وهو رقم قياسي لريال مدريد
  • كأس العالم للأندية: 6، وهو رقم قياسي لريال مدريد
  • الدوري الإسباني: 33، وهو رقم قياسي لريال مدريد
  • كأس ملك إسبانيا: 19
  • السوبر الإسباني: 10
  • السوبر الأوروبي: 4
  • كأس الاتحاد الأوروبي: 2
  • كأس الكؤوس الأوروبية: 0

بهذا يكون عدد بطولات ريال مدريد :87

السابق
هل لعبة المصارعة حقيقة أم تمثيل
التالي
متى تأسس ريال مدريد

اترك تعليقاً