أفكار مشاريع

متى تثمر شجرة الزيتون

متى تثمر شجرة الزيتون

متى تثمر شجرة الزيتون أشجار الزيتون من الأشجار المنتشرة فى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وهى من الأشجار المعمرة التي يمكن ان يصل عمرها الى 1800 عام وأشجار الزيتون لها قيمة اقتصادية كبيرة نظرا للفائدة الصحية من تناول الزيتون واستخراج زيت الزيتون من ثمارها وفي هذا المقال يقدم موقع زيادة معلومات قيمة عن أشجار الزيتون ومتى تثمر شجرة الزيتون.

مراحل نمو شجرة الزيتون

إن دورة حياة شجرة الزيتون تشبه دورة حياة أشجار مثمرة أخرى: نمو الأوراق، الإزهار، وإنتاج الثمار وهكذا دواليك.

  • نمو الأوراق
    شجرة الزيتون هي شجرة دائمة الخـُضرة، أي أن أوراقها لا تتساقط حتى في فصل الشتاء كما يحدث لأشجار أخرى. لكن على الرغم من ذلك تزداد سرعة نمو أوراقها في بداية الربيع.
  • الإزهار
    تزهر أشجار الزيتون في فصل الربيع. من الصحيح أن أوراق أشجار الزيتون تبدو عادية، لكنها تشكل مصدرًا للإزعاج بالنسبة للكثير من الناس. قسم من غبار الزهرة ينتشر بواسطة الهواء. ويدخل الغبار إلى المجاري التنفسية وإلى العيون وقد يسبب ظواهر الحساسية. والأشخاص الحساسون لغبار شجرة الزيتون يعانون من ظواهر مزعجة: رشح، عطس كثير، تهيج (إثارة) في العيون وضيق في التنفس.
  • إنتاج الثمار
    تثمر شجرة الزيتون بشكل نطلق عليه اسم التناوب. والقصد من ذلك أن في عام واحد تكون الغلة كبيرة جدًا، لكن في العام الذي يليه تكون المحصول أقل نسبيًا – بالتناوب.
  • تراكم الزيت في الثمار
    يتراكم الزيت خلال فصل الصيف داخل الثمار (حب الزيتون).

قد تريد معرفة كيف تزرع شجرة التين, وما هي مراحل نمو شجرة التين؟

كم تحتاج شجرة الزيتون من الماء

تقدر كمية الري المطلوبة لكل هكتار في حالة الري بالغمر من 3000 إلى 3500 متر مكعب، مع توفير أكثر من 10-12 ري.  ، حسب الأحوال الجوية ، لذلك يتم الري غالبًا في الصيف والعكس في الشتاء. في حالة توقع ارتفاع درجات الحرارة مع وجود رياح دافئة خلال فترة الإزهار ، يتم الري في الصباح أو في المساء. في حالة الري بالتنقيط، وهو النظام المفضل ويتم اتباعه حاليًا بالإضافة إلى ذلك ، فهو يتيح للأشجار الاستفادة من المياه بشكل مستمر ، ويقلل من العمالة والتكلفة عمليات الخدمة وغياب الحاجة لتسوية سطح الأرض. كما يسمح بإضافة الأسمدة مع مياه الري بالإضافة إلى حقيقة أن كمية الري المطلوبة للهكتار تقل بمقدار النصف تقريبًا (1500 إلى 2000 م 3 / هكتار).

متى تثمر شجرة الزيتون الاسباني

تجني شجرة الزيتون ثمارها في غضون ثماني سنوات، ويستغرق ظهور الثمرة الأولى وقتًا طويلاً تقريبًا عام. ومع ذلك من أجل إنتاج ثمار عالية الجودة، يجب أن تنمو ما بين 15 و 20 عامًا وأن تستمر حتى حوالي 80 عامًا

شاهد ايضا شجرة الزيتون في فلسطين

متى يزهر الزيتون

تزهر اشجار الزيتون خلال الفترة من النصف الثاني من مارس و حتى نهاية ماي اعتمادا على الصنف و الظروف البيئية و بشكل عام يحدث التزهير بعد حوالي 8 اسابيع من ظهور أول دليل على تكون الأزهار ، و تتكون الأزهار عادة في نورات زهرية تنشا من اباط الاوراق المتقابلة على نموات عمرها سنة واحدة ، و بالرغم من ان الاوراق تعمر لاكثر من سنة واحدة فان عناقيد الأزهار لا تنشا من ابط ورقة احتوت على عنقود زهري في السنة الماضية

كيف تجعل شجرة الزيتون تحمل كل عام

ويمكن جعل شجرة الزيتون تحمل كل عام عن طريق :

  • تشجيع تكوين نموات خضرية جديدة سنويا عن طريق التقليم السنوى المناسب من متوسط إلى شبه جائر بعد سنة الحمل الخفيف.
  • رفع معدل الرى والتسميد فى سنة الحمل الغزير بمعدل 3/1 المقرر.
  • الاهتمام بالرى والتسميد الآزوتى خلال فترة التحول والتكشف الزهرى من ديسمبر حتى مارس وذلك لزيادة عدد الأزهار بالنورة والحد من الأزهار المذكرة.
  • الرش بمحلول اليوريا بتركيز 2% بعد قمة الإزهار بـ 20 يوم.

قد يعجبك كيفية زراعة فاكهة البابايا والعناية بها ومراحل نمو شجرة فاكهة البابايا

كم تنتج شجرة الزيتون الواحدة

يتراوح معدل إنتاج الشجرة الواحدة، في ظروف الري، من 80 – 100 كغم؛ وفي ظروف البعل من 40 – 50 كغم.

يمكنك الاطلاع على كيف تزرع فاكهة القشطة

السابق
مشروع استيراد لعب اطفال من الصين
التالي
تكاليف فتح معمل تحاليل طبية والشروط اللازمة

اترك تعليقاً