منوعات

متى توفي خالد بن الوليد

أبناء خالد بن الوليد

  • عبد الرحمن بن خالد بن الوليد
  • سليمان بن خالد بن الوليد
  • المهاجر بن خالد بن الوليد

قصة خالد بن الوليد مختصرة

كم كان عمر خالد بن الوليد عندما توفي

50 سنة

عدد معارك خالد بن الوليد

المعارك التي خاضها خالد بعد إسلامه

أرسل الوليد بن الوليد إلى أخيه خالد رسالة يعرض فيها عليه الإسلام، وقد انشرح صدر خالد للإسلام فآمن بالدعوة وأتى المدينة مسلماً قبل فتح مكة بستة أشهر، وفي الإسلام شارك خالد رضي الله عنه في معركة مؤتة التي كانت أول مواجهة بين جيش المسلمين والروم، وانتهت المعركة بانسحاب جيش المسلمين بعد أن أثخن في الروم الجراح، وقد سمى النبي عليه الصلاة والسلام خالد يومها بسيف من سيوف الله، وفي عهد النبي الكريم شارك خالد بن الوليد كذلك بمعركة فتح مكة حينما كان قائداً لأحد ألوية الجيش الإسلامي الأربعة.

في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه شارك خالد بن الوليد في كثير من المعارك التي سطر فيها كثيراً من البطولات الخالدة ومنها معركة اليرموك التي مني فيها الروم بهزيمة نكراء، وكذلك معركة أجنادين، ومعارك حروب الردة ومنها معركة اليمامة حينما تمكن خالد بن الوليد من هزيمة جيش مسيلمة الكذاب والدخول إلى حديقة الموت وقتل المشركين فيها، وكذلك عرف من المعارك التي شارك فيها معركة أليس والفارض والولجة ودومة الجندل.

أما في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فاستكمل خالد بن الوليد رضي الله عنه مسيرة الجهاد حيث شارك في كثير من معارك تحرير العراق والشام على الرغم من تنحيته عن سدة قيادة المعارك وتولية أبو عبيد عامر بن الجراح. وقد قدرت المعارك التي قادها وشارك فيها ما يقارب مائة معركة لم يهزم في أي منها رضي الله عنه وأرضاه. كان من أشد الأمور إيلاما لنفس خالد رضي الله عنه أن يموت على فراشه بعيداً عن المعارك وساحات الوغى.

بحث عن خالد بن الوليد pdf

اضغط هنا لتحميل بحث عن سيف الله خالد بن الوليد

متى أسلم خالد بن الوليد

اعتنق خالد بن الوليد الإسلام بعد أن جاوز الأربعين سنةً من عمره، وكان ذلك بعد أن أرسل له أخوه رسالةً خاطبه فيها قائلاً: “سألني رسول الله عنك، فقال أين خالد؟ فقلت: يأتي به الله، فقال: ما مِثلُه جَهِلَ الإسلامَ، ولو كان يجعل نِكايتَهُ مع المسلمين على المشركين كان خيرًا له، ولَقَدَّمْناهُ على غَيرِه، فاستدرك يا أخي ما فاتك منه فقد فاتتك مواطن صالحة”، فخرج خالد على فرسه متّجهاً إلى المدينة، وسار معه عمرو بن العاص وعثمان بن طلحة بن أبي طلحة، ووصلوا إلى الرسول، وكان ذلك في اليوم الأول من شهر صفر في السنة الثامنة للهجرة، فلما دخلوا على رسول الله سلّموا عليه، وردّ عليهم الرسول -عليه الصلاة والسلام- باستبشارٍ، وطلب منه خالد أن يستغفر له، ففعل.

قصة خالد بن الوليد للاطفال

السابق
أبو هريرة
التالي
دواء سارف – sarf لعلاج الإصابات التي تسببها البكتيريا

اترك تعليقاً