الأمومة والطفل

متى يبدأ الطفل بالجلوس

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو

العمر الذي يجلس فيه الطفل

قد يقلق بعض الآباء عندما يلاحظون تأخر أبنائهم في تحقيق بعض التطورات في الأوقات المحددة، ولكن يجب التركيز على أنّ الأعمار التي تُكتب في جداول النمو والتطور الطبيعي تكون تقريبية، وهدفها إعطاء الأهل فكرة عن التطورات المتوقعة، وهناك مدى من الزمن لاكتساب المهارات والتطورات وليس عمراً محدداً لجميع الأطفال. وبالنسبة للعمر الذي يستطيع فيه الطفل الجلوس فإنّ الأطفال عادة يستطيعون الجلوس باستقلالية بين عمر 4-7 أشهر، فعندها يكون الطفل قد أتقن التدحرج وإسناد الرأس عالياً،وأغلب الأطفال في عمر الستة أشهر يستطيعون الجلوس بعد مساعدتهم وإسنادهم بشكل مستقيم.

ومن الجدير بالذكر أنّ الأطفال الذين يولدون مبكّراً جداً، أو لديهم عدة مشاكل صحية يمكن أن يتمكنوا من تعلّم الجلوس بوقت أكثر تأخراً مقارنة بغيرهم من الأطفال، ومن أمثلة ذلك:

  • الأطفال الذين يولدون قبل 27 أسبوعاً من الحمل.
  • الأطفال الذين يكون وزنهم أقل من 750 غراماً عند الولادة.
  • الأطفال الذين يعانون من خلل التنسج القصبي الرئوي (بالإنجليزية: Bronchopulmonary Dysplasia) أو من مشاكل رئوية مزمنة.
  • الأطفال الذين يحتاجون إلى دخول المستشفى بشكل متكرر.

بداية الحبو عند الطفل

يمكن للطفل أن يبدأ بتعلم الزحف بين الشهر السادس والعاشر من عمره، ويتطور حبوه كلما كبر حتى يتقنه في عمر السنة، بالرغم من أن هنالك العديد من الأطفال الذين لا يحبون أبداً، بل يزحفون من خلال جلوسهم على مؤخرتهم والسحب وهم بوضعية الجلوس نفسها، وهنالك من يحاولون الوقوف والمشي بشكل مباشر، وهنالك عدة مراحل لتطور الحبو عند الطفل، وهي:

  • من 6 إلى 7 شهور: هذه المرحلة هي مرحلة البدء بتعلم الحبو، حيث يكون الطفل مستلقياً على بطنه، ويرفع رأسه وصدره عن الأرض من خلال الاستناد على ذراعيه، ويمكنه الزحف بواسطة ساعديه والتأرجح بجميع الاتجاهات على الأرض.
  • من 8 إلى 10 شهور: في هذه المرحلة من العمر سيستطيع الجلوس وحده فيمكنه أن ينتقل من وضعية الجلوس إلى وضعية الحبو، حيث يستند على يديه وركبتيه، ومن ثم يتعرف شيئاً فشيئاً على كيفية دفع الركبتين حتى يتحرك، وقد يرجع للخلف في بداية الأمر قبل أن يتحرك للأمام.
  • بعمر السنة: سيكون الطفل بهذا العمر أكثر ثقة بنفسه وأكثر قوة وسيحبو فرحاً وبشكل سريع ومتقن، ويمكنه كذلك التسلق، والوقوف وقد يستطيع المشي.

متى يجلس الطفل في المشاية

لا يجب أنْ يركب الطفل المشّاية قبل أنْ يتمكن من تثبيت رأسه عالياً، وقبل أنْ تلامس قدماه الأرض، وقبل أنْ يتعرف على طريقة الضغط بقدميه لتحريك المشّاية، وعادةً ما تُصمّم المشّاية للأطفال الرضع في العمر ما بين الأربع إلى الستة عشرة شهراً، أمّا بالنسبة للأطفال الذين تعلموا المشي في وقت مبكر فلا ينصح بركوبهم للمشّاية.

أضرار المشّاية

لا ينصح خبراء الأمان وأخصائيوا الصحة باستخدام المشّاية للأطفال، وذلك بسبب تزايد عدد الحوادث والإصابات التي تسببها، إذ تعطي الطفل السرعة وإمكانية الوصول إلى أماكن خطرة، كما وتجعل الطفل عرضةً للسقوط عندما لا تكون المشّاية متوازنةً أو عندما ينزل بها عن الأدراج، أو عندما يصطدم بقطع المفروشات، أو الدفاية، أو الفرن، وتزداد كذلك احتمالية إصابة الطفل بالحروق بسبب تمكنه من الوصول إلى أشياء خطيرة مثل الشموع أو أكواب المشروبات الساخنة، وتمكنه أيضاً من الوصول إلى المواد السّامة المتواجدة في المنزل مثل العطور أو الكحول، وقد تحدّ المشّاية من تطور مهارة المشي عند الطفل، وقد يؤخر استخدامها من تعلم الطفل للمشي، إذ من الضروري أنْ يمر الطفل بكافة التطورات الحركية من تقلب وزحف وجلوس حتى يتمكّن من تعلم المشي.

محاذير الاستخدام

في حال بلغ الطفل العمر والحالة الجسدية المناسبة لركوب المشّاية، لا بدّ أنْ يتخذ الأهل بعضاً من الإجراءات، ويتبعوا بعضاً من المحاذير للحفاظ على سلامة الطفل، وهي كالتالي:

  • تحصين المنزل جيّداً وجعله مناسباً لركوب الطفل للمشاية، كالتأكّد من عدم وجود قطع صغيرة بمتناول الطفل، وإبعاد كافة المواد الخطيرة، وإزالة قطع السجاد أو أي غرض على الأرض قد يعرّض الطفل لخطر السقوط، والتأكّد من إغلاق منافذ الأدراج، وتغطية أي طرف حاد قد يؤذي الطفل.
  • مراقبة الطفل بشكل مستمر عند ركوبه للمشّاية، وعدم تركه في الغرفة بمفرده.
  • إلباس الطفل الحذاء في حال ركوبه للمشّاية في الخارج لأنّ الأرضية تكون أقسى من الداخل، وعدم تركه في المناطق الحادة جداً لتجنب خطر وقوع الطفل.

متى يبدأ الطفل بالجلوس في المشاية

الشهر الخامس من عمر الطفل هو الأغلب لجلوسه، سواءً كان ذكراً أو أنثى. ابدأي بمساعدة الطفل على تثبيت جسده في المشاية، ومن خلال تثبيت الوسائد من حوله وبعد هذا ستجدين عضلات رقبته وظهره قد أصبحت أقوى وأكثر تأهيلاً له على الجلوس.

أضرار جلوس الطفل مبكرا

بشكلٍ عام فإنّ هناك العديد من المراحل الهامّة للطفل ونموّه أثناء أشهر السنة الأولى من عمر الطفل، وقد تختلف هذه المراحل من طفلٍ إلى آخر وهذا لا يُعدّ أمراً مثيراً للقلق طالما لم يُظهر الطفل تأخراً واضحاً بذلك[١]، وبالرغم من أهميّة الجلوس للطفل واعتباره من المراحل الهامّة في تطوّر الطفل، إلا أنّه بحسب توصيات أطباء الأطفال ومُختصّي العلاج الطبيعي للأطفال، فإنّ إجبار الطفل على الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ في مراحل مبكرةٍ من العمر قبل إظهاره للاستعداد لذلك قد يؤدّي إلى حدوث مشاكل في تطوّره، وذلك لأنّ اتزان الطفل لا يكون معتمداً على الجذع والرأس بالشكل الصحيح، وكما يجب عند إبدائه الاستعداد للجلوس بمفرده، وخاصةً عند إجباره على الجلوس في عمر الثلاثة شهورٍ تقريباً واستخدام الأدوات المساندة للجلوس في هذه الأعمار المبكّرة.

حيث إنّ تقوّس العمود الفقريّ وتشكيل انحنائاته بالشكل السليم وقدرة الطفل على الجلوس أمران مرتبطان معاً، إذ إنّ جلوس الطفل قد يؤثّر في شكل العمود الفقري، ولذلك فإنّه يجب تمرين الطفل على الجلوس في الوقت والعمر الصحيح، إذ إنّ تمرينه على الجلوس الصحيح سيساعد في في تقوّس العمود الفقريّ من شكل C عند الولادة إلى الشكل الطبيعيّ للعمود الفقريّ، الذي يحتوي على انحنائتين أعلى وأسفل الظهر وهو الشكل الطبيعيّ للعمود الفقريّ الذي يُكتسَب في ما بعد الولادة، ولهذا السبب فإنّه يجب عدم إجبار الطفل على الجلوس سوى في المرحلة العمرية الصحيحة لتجنّب حدوث أضرار الجلوس المبكّر للطفل.[٣] دلائلٌ على تأخّر جلوس الطفل بعد الحديث عن أضرار الجلوس المبكّر للطفل فإنّه سيتم الحديث عن بعض العلامات والدلائل التي قد تكون مؤشراً على وجود اضطرابٍ في النموّ الطبيعيّ لدى الطفل، فمثلاً يُعدّ تأخّر قدرة الطفل على الجلوس بمفرده لعمر التسع شهورٍ من الأمور التي تستدعي مراجعة طبيب الأطفال المختصّ، كما إنّ وجود تيبّسٍ في عضلات الطفل، أو تحريكه وتحكّمه بجهةٍ واحدةٍ فقط من جسمه من الأمور التي قد تدلّ على وجود مشاكل عضليّةٍ لدى الطفل، ولهذا السبب فإنّه يجب ملاحظة جميع التفاصيل للرجوع إلى طبيب الأطفال واستشارته في حال استدعى الأمر ذلك.

متى يجلس الرضيع مسنود

يتم القيام بهذا بشكل مثالي في سن 3-6 أشهر. حرك قبضة يدك على جذع الطفل عندما يجلس في حضنك.

متى يجلس الرضيع الذكر

الشهر الخامس من عمر الطفل هو الأغلب لجلوسه

جلوس الطفل في الشهر الثالث

عندما تحاول الأم أن تضع الطفل في وضعية الجلوس في الشهر الثالث مع مسكه بشكل جيّد ستلاحظ أنه لديه القدرة الواضحة على تثبيت الرأس لفترة طويلة ولكنه سيميل الى الأمام في الكثير من الأحيان. عامة لا ينصح بإجبار الطفل على الجلوس في هذا العمر وحتى مع المساعدة لأن هذه الوضعية ليست مريحة بعد بالنسبة اليه ولكن يمكن تجربتها من خلال وضع الطفل بوضعية الجلوس النصفية مع سنده من الجانبين بوسائد ليتمكن من تثبيت نفسه ورأسه جيداً ولكنه مع حركة الإنزلاق سرعان ما يغيّر وضعيته ومن هنا لا تتركيه أبداً من دون مراقبة في وضعية الجلوس بمفرده.

التحسن في استخدام العضلات

مع نموّه وتقدمه في العمر والأشهر عندما يوضع الطفل على بطنه بعمر الثلاثة أشهر يتمكن من رفع رأسه وتثبيته لمدة دقيقة ومن ثم يعود لوضع رأسه على السرير وقد يرفعه من جديد. عندما يوضع الطفل على ظهره يقوم بحركات قوية بأطرافه ومن الممكن أن يغيّر مكانه كمثل أن ينزلق عن المخدة ولكنه لا يتمكن من الانقلاب على جانبه.

السابق
ما هو أفضل وقت لصلاة الاستخارة
التالي
الفرق بين الوقت الاختياري والضروري للصلاة

اترك تعليقاً