العناية بالجنين

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

متى يتكون وجه الجنين

الحمل، لحظة رائعة ينتظرها الكثير من الآباء من بني البشر فهي اللحظات التي تبدأ فيها أولى الخطوات في تشكل أجسامنا المعقدة والتي سترافقنا ما حيينا.

ويعتري الفضول الكثير لمعرفة شكل الجنين الذي بدأ مراحل التشكل والنمو داخل الرحم وهو الشيء الذي يأمل الوالدان معرفته، و خاصة ملامح وجه طفلهما الذي لم يروه بعد!

في أول فيديو من نوعه من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” تم تصوير مراحل تطور ملامح وجه الجنين في أول ثلاثة أشهر من عمره وذلك من خلال عملية مسح “Scan” حقيقية لمنطقة الوجه لجنين في مراحل التشكل والنمو في بطن أمه.

يصور هذا الفيديو المميز الذي يمتد لثلاثين ثانية فقط كيف تنمو قسمات الوجه وتتحد مع بعضها خلال ثلاثة أشهر فقط من بدء الحمل وكيف أنها تجتمع في منطقة ما فوق الشفة العليا والتي تبدو مثل “الكابوس” قبل أن تتحد معاً على حد تعبير أحد الباحثين في تعليقه على الفيديو.

متى تتكون شفاه الجنين

في الأسبوع السابع ينقسم قلب الجنين إلى جزأين يمينا و يسارا , و يبدأ المخ في التطور بشكل أسرع , و تصبح فتحتي الأنف مرئيتان بالإضافة إلى تشكل عدسات العين و تصبح براعم الذراعين على شكل أكبر لتصبح كالمجدافين, و في نهاية الأسبوع يصبح حجم الجنين أكبر و يتراوح حجمه ما بين 11 و 13 ملليمتر.

الأسبوع الثامن ينمو الذراعين و الساقين ليصبحان أكثر طولا و تتشكل الأصابع و لكنها تكون ملتصقة , يمكن تمييز العين و رؤيتها و تتكون الشفاه العليا و الأنف بالإضافة إلى الجذع, و يستمر المخ في التكون بالإضافة إلى الرئة و يزيد انتاج الكبد لخلايا الدم الحمراء, و في نهاية الأسبوع الثامن يتراوح حجم الجنين بين 11 و 14 ملليمتر.

مراحل تكون الجنين

فى المرحلة الأولى من الحمل من الشهر الأول حتى الثالث يصبح الطفل مجرد جنين وتبدأ أجزاء الجسم فى التكون ويصبح حجم الطفل قريباً من حجم حبة الفاصوليا ويخفق قلبه بسرعة وتتشكل الأمعاء، وتبدأ الجفون والفم والأنف تأخذ شكلاً فى وجهه.

وفى المرحلة الثانية يصل طول الطفل إلى 3 ونصف بوصة ووزنه 28.3 جرام ويمتلك بصمات أصابع وقلبه يضخ 23.6 لتر من الدم يومياً، ومع مرور الأسابيع يبدأ الهيكل العظمى فى النمو وتتطور قدرته على السمع ومن المرجح أن تشعرى بركلات جنينك قريباً.

المرحلة الأخيرة من الأسبوع ال 28 وحتى الأسبوع ال 40، يمكن للجنين أن يرمش بعينيه، وتنمو أظافره ويبدأ الشعر أو الزغب فى النمو، وتضاف مليارات الخلايا العصبية للدماغ وطول الطفل 19 بوصة تقريباً ووزنه حوالى 3 كيلو جرام.

مراحل نموّ عظام الجنين

بعد وقتٍ قصير من الحمل، سيكون تكوين جنينكِ من ثلاث طبقات من الخلايا، الطبقة الوسطى أو الأديم المتوسّط وهي التي تتطوّر لتكون عظام الجنين وعضلاته والكلى وكذلك أعضاءهُ التناسلية، أمّا الطبقة الداخلية وتسمى كذلك الأديم الباطن تتطوّر لتكون الجهاز الهضمي والكبد والرئتين، والأديم الظاهر أو الطبقة الخارجية تتطور لتكون الجهاز العصبي والشعر والجلد والعينين.

نموّ الذراعين والساقين تحدث تغييراتٍ كثيرة لجنينكِ في الشهر الثاني، ففي البداية يتكوّن العمود الفقري ويتشكّل الأنبوب العصبي الذي هو المنشأ لأجزاء من الجهاز العصبي وكذلك العمود الفقري والجمجمة، وفي حوالي الأسبوع السادس تبدأ كل من الذراعين، واليدين، والساقين، والقدمين بالظهور والنموّ، أما الشيء الوحيد الذي يتوقّف عن النمو في هذه المرحلة فهو الذيل الغضروفي الذي يستمرّ بالتقلّص حتى يختفي في نهاية المطاف تاركاً الطرف الذيلي الذي يشكل قاعدة العمود الفقري.

ظهور أصابع اليدين والقدمين خلال هذه الأسابيع الأخيرة من المرحلة الأولى من الحمل تتطوّر عظام الجنين كثيراً من براعم صغيرة فبذلك تنمو أصابع كلٍ من اليدين والقدمين بشكلٍ أكثر وضوحاً، فتتشكّل الأطراف العلوية أولاً ومن ثم الأطراف السفلية وهي نفس الطريقة التي تتطوّر المهارات الحركية المعتمدة عليها بعد الولادة بدءاً من الجزء العلوي للجسم حتى الجزء السفلي كرفع رأسه ثمّ الزحف ومن ثمّ المشي.

أطعمة هامة لنمو قلب وعظام الجنين

فيتامين د من أهم العناصر الفعالة التي تُساعد على نمو عظام الجنين بشكلٍ صحي فيتامين د، حيث أشارت بعض التقارير عن ارتباط مرض الكساح بنقصه في الجسم، ويُصنع فيتامين د في الجسم طبيعيًا من خلال تعرض الجلد إلى اشعة الشمس، لكن في بعض المواسم‘ خصوصًا في فترة الشتاء، لا يتعرض الجلد إلى كميّةٍ كافية من أشعة الشمس التي تؤدي إلى حصوله على فيتامين د بكميّةٍ مناسبة، مما يجعل الحامل بحاجة إلى الإكثار من تناول بعض الأطعمة التي تغطّي حاجتها، ومن أهم هذه الأطعمة الأسماك الزيتيّة والبيض وبعض الأطعمة الخاصة المدعومة بفيتامين د مثل حبوب الإفطار، أو تناول المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على فيتامين د.

الكالسيوم يُعد الكالسيوم من أهم العناصر الغذائيّة التي تضمن النموّ الصحي للجنين بأجهزته المختلفة، وهو من العناصر الضروريّة لنمو العظام بشكلٍ قويّ وسميك مع المحافظة عليها، ويتسم عنصر الكالسيوم بتوفره بشكلٍ كبير في الكثير من الأطعمة، مثل الحليب و منتجات الألبان والأجبان، الخضار الورقيّة مثل البروكلي بأنواعه، الهندباء، الكرنب، اللفت بأنواعه الخردل الأخضر، المشروبات المحصّنة بالكالسيوم وغيرها، لذلك يجب على الأم التأكد من تناول كمية مناسبة من حصص الكالسيوم كل يوم، التي تتراوح عددها ما بين ثلاثٍ إلى أربع حصص، وتناولها في أوقاتٍ مختلفة لضمان استخدامها بشكلٍ أفضل.

متى يبدأ تكون العظام عند الجنين

تبدأ العظام في النمو والجنين في رحم أمه ولا يكتمل نموها حتى بلوغ سن الخامسة والعشرين، ان معظم الهياكل العظمية للأجنة تبدأ كمادة غضروفية مرنة وحين يبلغ الجنين سن الثماني اسابيع.

تبدأ العظام بالحلول مكان الغضاريف في عملية تسمى ” التعظم” وفيها ينقسم الغضروف الى خلايا غضروفية تسمى “الارومة الغضروفية” وهي مغمورة داخل مادة هلامية طرية.

حين يبدأ الهيكل الغضروفي للطفل في النمو ويتحول الى عظام تنمو مجموعة من الخلايا الجديدة تسمى “بانية العظام” في منتصف الغضاريف وتنتج العظام بالشكل نفسه.

يتكون العظم من خلايا متفرعة في النسيج العظمي ناتجة عن الخلايا بانية العظام الموجودة في مادة صلبة تتكون من فوسفات الكالسيوم، وتغطي الغضاريف المناطق التي تتلاقى فيها العظام عند المفاصل وتكون أجزاء من الجسم مثل الغضاريف الرغامة أو القصبة الهوائية والجزء الخارجي من الاذن والانف.

اذ تبقى بعض الاجزاء من الهيكل غضروفية وذلك لان الجمجمة المولود تحتوي على فجوات تسمى “اليافوخ” بين مختلف اجزائها، مما يسمح بتغير شكلها حتى يسهل مرور الجنين من رحم امه وبعد الولادة تنغلق هذه الفجوات وتلتحم أجزاء الجمجمة.

عندما يولد الطفل يكون لديه عدد اكبر من العظام بالنسبة للانسان البالغ بحيث قد تصل الى 350 عظمة وأثناء مرحلة النمو تتحد هذه العظام معاً مما يفسر انخفاض عددها.

تعتبر عظام المولود مرنة ورخوة ومع مرور الزمن تتيبس وتتمتن بسبب ظهور ألياف الكولاجين المتينة عليها وترسب الكالسيوم من حولها، ان نمو هذه الالياف مرهون بنمو عظامنا والتي تتحكم فيه هرمونات مختلفة الى حد ما.

السابق
طريقة عمل منين بالعجوة
التالي
أضرار كاسات الهواء

اترك تعليقاً