صحة عامة

متى يبدأ مفعول علاج الضغط

متى يؤخذ علاج الضغط

أظهرت دراسة جديدة، أنه من الأنسب في كثير من الأحوال تناول دواء ارتفاع ضغط الدم مساء قبل النوم؛ حيث إن تأثير تناولها مساء على انخفاض ضغط الدم؛ يكون أفضل في المتوسط، حسبما ذكر الباحثون في مجلة “يوروبيان هيرت جورنال” لأبحاث القلب. ويذكر أن الكثير من المصابين بارتفاع ضغط الدم يتناولون الدواء في الصباح.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ”: حسب الدراسة؛ فإن تناول هذه العقاقير مساء، يؤدى إلى خفض خطر الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة التي يتسبب فيها ارتفاع ضغط الدم، بواقع النصف تقريبًا؛ إذ يُضطر المصابون بارتفاع ضغط الدم إلى تناول عقاقير يوميًّا -في الغالب- لخفض ضغط الدم نهارًا وليلًا.

متى يبدأ مفعول علاج الضغط

من أجل الإجاببة عن هذا السؤال يجب أن نعرف بأن بداية مفعول علاج الضغط يعتمد على عدة عوامل، نذكر منها:

1. صنف علاج الضغط المستخدم
قد يختلف الزمن اللازم لعلاج الضغط ليبدأ مفعوله حسب صنف أدوية علاج الضغط المستخدمة.

فمثلًا قد تحتاج بعض مدرات البول مثل مدرات البول الثيازيدية إلى ما يقارب الأسبوع ليبدأ مفعولها في حين يحتاج سبيرونولاكتون إلى أربعة إلى ستة أسابيع لتعطي مفعولها الكامل.

وقد تختلف حاصرات قنوات الكالسيوم في الزمن اللازم لتعطي مفعولها، فمثلًا قد يبدأ الأملوديبين بالعمل في نفس اليوم لكن قد يحتاج إلى ما يقارب الأسبوعين ليعطي المفعول الكامل.

في حين قد تعطي أدوية حاصرات مستقبلات الأنجيوتسين وحاصرات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين معظم مفعولها خلال يومين من بدء تناول الدواء، لتعطي مفعولها الكامل خلال ثلاثة أسابيع.

فقد يبدأ ليسينوبريل بالعمل بعد عدة ساعات من تناول الدواء، ولكن يحتاج عدة أسابيع ليعطي مفعوله الكامل.

وقد تختلف حاصرات البيتا في الوقت اللازم لتعطي مفعولها حسب تأثيرها على نبضات القلب، الذي قد يتراوح ما بين يوم إلى يومين.

ومن الممكن أن تزداد فعالية العلاج ويبدأ المفعول بسرعة أكبر في حال استخدام أكثر من دواء واحد، فقد يتم مثلًا استخدام مدرات البول مع حاصرات البيتا.

2. شدة ارتفاع الضغط
يعتمد الزمن اللازم لبداية مفعول علاج الضغط على شدة ارتفاع الضغط، ففي حالة ارتفاع الضغط الطفيف يكون الوقت اللازم لتبدأ أدوية علاج الضغط بالعمل أقل من الوقت اللازم في حالة ارتفاع الضغط الشديد.

وفي حال تناول أدوية علاج الضغط لعلاج ضغط الدم المرتفع فقط، قد لا يشعر المريض بأي تغير عند بدء تناول الدواء، لعدم وجود أعراض ارتفاع ضغط الدم في معظم الحالات.

أما في حال تناول أدوية علاج الضغط، مثل الأملوديبين لعلاج الذبحة الصدرية قد يبدأ المريض بالشعور بالتحسن خلال أسبوعين من بدء تناول الدواء.

وعند تناول أدوية علاج الضغط مثل ليسينوبريل لعلاج فشل القلب، من الممكن أن يمر عدة أسابيع أو أشهر قبل البدء بالشعور بالتحسن.

3. درجة التزام المريض بتعليمات تناول الأدوية
إن درجة التزام المريض بالتعليمات الخاصة لتناول الدواء تؤثر على زمن بدء مفعول العلاج.

لذلك يجب تناول الأدوية بالجرعة والوقت اللذان يحددهما الطبيب المختص.

ومن الممكن قياس ضغط الدم بشكل دوري في المنزل للمساعدة في تذكير تناول الأدوية ومراقبة مفعول الدواء.

كم مدة مفعول علاج الضغط

تجدر الإشارة هنا إلى أن درجة الاستجابة للدواء تختلف من مريض إلى آخر ، وأن الأدوية المتاحة حالياً إذا استخدمت بمفردها لا تكون فعالة في خفض الضغط إلى في حوالي خمسين في المائة من المرضى.

هل يمكن التوقف عن علاج الضغط

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن أكثر من 70% من مرضى الضغط الأصغر سناً الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا يتوقفون عن تناول العلاج في غضون بضعة أشهر أو لا يأخذونه كما هو موصوف.

وحذر مؤلفو الدراسة من أن وقف العلاج يمكن أن يكون خطيراً ، حتى بالنسبة إلى الشباب نسبياً، حسبما ذكر الموقع الطبى “MedicineNet”.

وأشار الدكتور “جابرييل تاجيو” أستاذ مساعد بجامعة تيمبل فى فيلاديفيا: “إن ضغط دم المرتفع بعض الشيء لمدة 10 أو 20 عامًا ، يتسبب في الكثير من الأضرار التي تلحق بجهاز الأوعية الدموية”.

وفي الدراسة الجديدة، تتبع الباحثون معدل أدوية ضغط الدم الصادرة لأكثر من 370 ألف مريض تقل أعمارهم عن 65، وكان جميع المرضى لديهم تأمين خاص، ووجد الباحثون أن 23.5 ٪ من المرضى توقفوا عن تناول الأدوية في غضون الأشهر التسعة الأولى، والباقيين 40٪ منهم لديهم “التزام منخفض” – 36.5% التزموا بتناول الأدوية، وبشكل عام ، فإن أكثر من نصف المرضى (54٪) إما لم يتناولوا الأدوية أو توقفوا عن استخدامها ، وفقًا للدراسة.

جدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم هو مرض بدون أعراض إلى حد كبير، ولا يشعر بالضرورة بتحسن عندما يتناول الدواء الخافض لضغط الدم، وفي بعض الحالات، يشعرون أنه أسوأ.

علاج ضغط الدم المرتفع علاج نهائي

كشف علماء أستراليون من معهد جورج للصحة العالمية في مدينة سيدني، عن دواء جديد يعالج ارتفاع ضغط الدم نهائياً خلال ستة أشهر. ويتكون الدواء الذي يمكن أن يساعد الملايين ممن يعانون هذه الحالة المرضية المزمنة، من 3 مركبات كيميائية متوفرة حالياً في الأسواق، هي «تلميسارتان»، و«أميلوديبين»، و«كلورتاليدون».
وبحسب الاختبارات التي أجراها العلماء على مرضى في سيريلانكا، فإنه يعيد ضغط الدم المرتفع إلى المعدل الطبيعي في غضون 6 أشهر من تناوله، وبنسبة تصل إلى 70%، عكس الأدوية الحالية التي يستخدمها المريض بشكل دائم.
وتقول الدكتورة روث ويبستر المشرفة على الاختبارات: النتائج التي توصلنا إليها يمكن أن تساعد الملايين حول العالم لخفض معدلات ضغط الدم المرتفع.

آخر اكتشاف لعلاج الضغط

أكد علماء أنهم أنتجوا حبة دواء ستحدث ثورة في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قريباً، وأن 20% من المرضى سيستفيدون من الدواء الجديد الذي يجمع بين ثلاثة أدوية موجودة حالياً بجرعات صغيرة.

وأظهرت دراسة أجريت مؤخراً، بأن العلاج الجديد حقق نجاحاً باهراً بعدما وصلت نسبة فعاليته إلى 70%، حتى الآن.

وأضافت الدراسة: «يمكن أن يساعد العلاج الجديد عشرات الملايين من الناس في خفض ضغط الدم والحد من المخاطر المرتبطة به».

وقد خلصت تجربة أخرى أجريت على 700 مريض في سريلانكا، بأن الحبوب الجديدة حققت فاعلية أكثر من العلاجات التقليدية، إذ إنها تعمل على خفض ضغط الدم، وتساعد على إدرار البول.

يذكر أن الباحثين يعملون حالياً على إنتاج حبوب معتمدة من منظمة الصحة العالمية، بأسعار مناسبة للجميع، وفق ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية.

السابق
معلومات عامة عن السل خارج الرئة
التالي
دواء ديروميد – Daromed لعلاج الزرق مفتوح الزاوية

اترك تعليقاً