أفكار مشاريع

متى يبيض الدجاج البلدي

متى يبيض الدجاج البلدي

تربية الدجاج أمر يحبه الكثير من الناس، حيث يربي الأشخاص الدجاج في السطوح او في منازلهم في الفراغ بين الغرف أو في الشرفات، سوف نشرح اليوم  متى يبيض الدجاج البلدي.

ماهي الأغذية التي تجعل الدجاج يبيض

يحتاج الدجاج البياض إلى غذاء جيد لكي ينتج بيضاً ذا نوعية جيدة تناسب الاستهلاك البشري، وبيضاً يمتاز بالقشرة الصلبة حتّى لا تتعرض بسهولة إلى الكسر فتصل سليمة إلى أيدي الإنسان، لذلك يجب إضافة الكالسيوم إلى غذاء الدجاج حيث إنّ الدجاج البياض يحتاج إلى زيادة كمية الكالسيوم في العلف بنسبة 2.5% إلى 3.5%، فالكالسيوم يساعد على توفير العناصر الغذائية الضرورية لإنتاج البيض الجيد والصحي، وتتمثل مصادر حصول الدجاج على الكالسيوم من حصى الكالسيوم، وأصداف المحار، وحجر الكلس، وقشر بيض الدجاج بعد طهيه وتنظيفه جيداً وطحنه على شكل مسحوق ناعم، والتوت والحبوب والبذور والحشرات الضرورية في تحسين طعم البيض وتوفير العناصر الغذائية التي تساعد على إنتاج البيض الجيد، وهناك أطعمة يجب تجنب وضعها للدجاج البياض وهي سيقان الطماطم والشوكولاتة والأفوكادو لأنّها سامة للدجاج، وتجنب الثوم والبصل لكي لا يأخذ طعم البيض النكهة القوية للثوم والبصل

أنواع الدجاج البلدي

  • دجاج المزارع الأحمر الهجين
  • ودجاج المارانز Marans
  • دجاج الهاركو
  • ودجاج ساسكس
  • دجاج جاتينيز
  • ودجاج وايندوت
  • دجاج جورناي

شاهد ايضا تربية الدواجن

هل يبيض الدجاج في الصيف

عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة، يقل إنتاج الدجاج للبيض. لا تقلقوا، فعندما تعود درجات الحرارة الى معدلها الطبيعي، سوف يعاود إنتاج البيض كالعادة. وقد يصبح حجم البيض أصغر وقشرته غير منتظمة، وربما تنكسر. ذلك نتيجة قلة التغذية. ضعوا له المكملات الغذائية لكي يتنشّط.

هل يبيض الدجاج البلدي في الشتاء

يقل بيض الدجاجة في الشتاء أو قد لا تبيض لعدة أسباب، منها برودة الشتاء ونقص الغذاء المتوفر ولكن السبب الأهم هو نقص ساعات ضوء النهار، فالدجاجة تحتاج إلى 15 ساعة يوميا حتى تبيض، وبالتالي يمكن أن نعوض نقص ساعات الضوء في الشتاء بوضع ضوء أحمر أو برتقالي داخل بيت الدجاج ، ويتم إضأته قبل شروق الشمس أو بعد غروب الشمس لساعات

كم سنة تبيض الدجاجة البلدي

يبيض الدجاج البلدي بعد عمر 4.5 شهر او 5 شهور اول بيضة ثم بعد ذالك يبيض كل يوم بيضة , ويصل عدد البيض للدجاج البلدي خلال العام الى حوالي 250 بيضة.

شاهد ايضا تربية العصافير الأسترالي في المنزل من الألف للياء

كيف تعرف أن الدجاجة تبيض

تعتمد على طريقة التفريق بين الدجاج البياض وغير البياض على:

  • لون جلد الدجاجة الذي يشمل: لون المنقار، والحلقة حول العين، وفص الأذن، ومخرج البيض، والساقين والقدمين.
  • على فحص البطن لمعرفة اتساع البطن.
  • وعلى تبديل الدجاجة لريش أجنحتها.
  • على صحة الدجاجة من خلال ملاحظة رأسها وعينيها وعرفها،  ونشاطها ، وعلى مظهرها العام وعلى ريشه

دجاج يبيض مرتين في اليوم

  • أول أمر في كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم انك لابد من ان تعتني جيدا بالمكان الذي تقوم فيه بتربية الدجاج، عليك ان تجعل المكان الذي تعيش فيه الدجاجة نظيف ودرجة حرارته ملائمة.
  • كما يجب على الشخص الذي يقوم بتربية الدجاج أن يحرص على توفير مكان صحي للدجاج، وكذلك لابد من الاهتمام بوجود إضاءة جيدة في مكان التربية.
  • ولابد أن يكون المكان الذي يعيش فيه الدجاج فيه مخرج يُدخل منه الشمس إلى الدجاج بشكل يومي، لأن الشمس تجعل المكان معقم وتجعله نظيف خالي من الجراثيم ويقضي على الميكروبات.
  • كما أن الشمس مطهر طبيعي قوي وتنظف وتعقم المكان من الكثير من الأشياء، كما أن الشمس أقوى من المنظفات الصناعية التي قد تضر بصحة الدجاج، ويجب أن تدخل الشمس مع الهواء ليكون المكان رطب والمناخ جيد.
  • كذل لابد من الحرص على إطعام الدجاج بشكل يومي ولابد من التأكد أن كل دجاجة تتناول قسط جيد من الطعام، لأن التغذية الجيدة من ضمن الأشياء التي تجعل الدجاجة تبيض كل يوم على الاقل بيضة، تجعل الدجاجة تبيض بيضتين أو أكثر يوميا.
  • كما يُفضل إطعام الدجاجة طعام معين لتحسين كمية وجودة البيض، اطعام الدجاج الحشائش الخضراء والبرسيم أمر جي يجعل الدجاج قادر على أن يبيض، كما أن العلف مهم لتغذية الدجاج.

قد يعجبك ايضا فوائد الدجاج

كيف اعرف عمر الدجاج البلدي

لتقييم عمر الدجاجة ، يوصى بالتركيز على عدد من الميزات. في هذه الحالة ، يجدر النظر في مظهر المنقار والساقين وأجزاء أخرى.

من المنقار

يعتبر ظهور المنقار المعلمة الرئيسية التي تفصل بين صغار الدجاج والبالغين. بالنسبة للأفراد حتى سن عام واحد ، يكون له هيكل أكثر سلاسة ولون أصفر ساطع. عندما ينضج الطائر ، يصبح المنقار رماديًا وباهتًا. تظهر عليه تشققات وأضرار أخرى.

على الكفوف

في وقت شراء الطبقات ، يجدر النظر في حالة الساقين. الأحداث لها جلد أصفر. يتميز بتلوين موحد.مع تقدمهم في السن ، يصبح النسيج باهتًا ومغطى بالشقوق والخشونة. في الطيور الصغيرة ، تتناسب المقاييس جيدًا وتكون جذابة.

من خلال الكفوف ، سيكون من الممكن تقدير عمر الديك. في هذه الحالة ، فإن وجود توتنهام مهم. في الطيور الصغيرة حتى ستة أشهر ، تشبه الفقمة الصغيرة. بعد مرور بعض الوقت ، تنمو النتوءات وتتحجر. معدل تطور توتنهام هو 1.5-2 سم في السنة.

عن طريق الإسكالوب والفصوص

تتميز الطبقات الشابة بظلال غنية من الفصوص والأسقلوب. لديهم أيضًا درجة حرارة أعلى من هذه الأجزاء. هذا يرجع إلى الدورة الدموية النشطة. يتباطأ مع تقدم العمر

على البطن

عند ملامسة البطن ، تجدر الإشارة إلى تناسقها. إذا كان هذا الجزء من جسم الدجاج قاسيًا ، فهذا يدل على أن الطائر ليس صغيرًا. في السنة الأولى من حياة الطيور ، لا يمكن أن يكون هذا.

ريش

صغار الدجاج لها ظل مشرق من الريش. تناسب الجسم بشكل جيد. يقع الزغب الناعم بين الريش وتحت الأجنحة. لها ملمس دقيق. يعتبر الريش المكسور والمنتفخ والمتعرج علامة على الطيور الأكبر سنًا.

بالوزن

عند تقييم وزن الجسم ، يجدر التركيز على اتجاه وسلالة الطائر. بالنسبة للأفراد من نوع البيض ، فإن الوزن الأقل هو سمة مميزة. في ستة أشهر ، يكون عند مستوى 1.5 كيلوغرام.

عن طريق تصبغ

يتميز الدجاج الذي بدأ وضع البيض مؤخرًا بتصبغ غني. مع زيادة الأداء ، يصبح لونها باهتًا. يمكن تقييم بداية فقدان الصبغة من خلال ابيضاض الجلد المحيط بالجلد. ثم يختفي اللون الموجود على الكفوف. يضيء المنقار والقزحية تدريجياً.

عند تقييم ظل بعض أجزاء جسم الطائر ، يجدر التركيز على نظامه الغذائي. عند تناول الدقيق المصنوع من الذرة أو البرسيم أو اليقطين ، يتراكم الكثير من الصباغ في الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى أخطاء في تقدير العمر.

يمكنك الاطلاع على اسماء شركات الدواجن في السعودية

السابق
أفضل أنواع الفاونديشن واسعارها
التالي
مشروعات صناعية صغيرة تحقق لك الأرباح

اترك تعليقاً