العناية بالجنين

متى يظهر نبض الجنين

متى يظهر نبض الجنين بوضوح

في بداية من الأسبوع السادس على أقل تقدير أو السابع، يمكن فى بعض الحالات سماع نبض الجنين بفحص السونار، أما من الثامن فتزيد الفرص بشدة فى سماعه، وفى بعض الحالات يتأخر سماع نبض الجنين، وعلى السيدة حينها الاطمئنان والمتابعة الأسبوعية لدى الطبيب، ففى كثير من الحالات يكون خطئا حسابيا فى تحديد عمر الحمل نظرا لصعوبة تحديد يوم الإخصاب بشكل خاص.

متى يظهر نبض الجنين الطبي

  • ونبض الجنين يمكن مشاهدته عند عمر (5-6) أسابيع بالتصوير المهبلي، وعمر 7 أسابيع بالتصوير البطني، بشرط أن تكون الدورة منتظمة، وعندما يتوقف نبض الجنين أو لا يظهر – لا سمح الله – فغالباً لا تحدث أعراض واضحة تشخص هذا الأمر, لكن في بعض الأحيان قد تشعر السيدة بأن أعراض الحمل وبالذات الوحم قد خفت أو اختفت كلياً أو قد تشاهد نزول دم أو إفرازات بنية، أو قد تحدث لها بعض الآلام في أسفل البطن.
  • ولكن حتى لو وجدت هذه الأعراض فهي لا تعتبر مشخصة لوفاة الجنين, وأفضل طريقة مشخصة هي التصوير التلفزيوني، ويجب أن يتم فيه رؤية كيس الحمل وبداخله المضغة، وفي داخل المضغة نبض القلب.

تأخر نبض الجنين

أسباب تأخر نبض الجنين عديدة ويتم في كثير من الأحيان كشفها عند الفحص بواسطة الفحص السريري بواسطة السونار والقيام بمجموعة من الفحوصات، ويعتبر هذا التأخر أمرًا عاديًا لدى الأطباء، ولكن في كثير من الأحيان يعزو الأطباء السبب إلى موت الطفل داخل الرحم ويلجؤون بعدها لعملية الإجهاض، وعلى الأم قبل هذه العملية أن تقوم بكل التدابير قبل اللجوء إلى هذا الحل.

حيث يتأخر سماع نبض الجنين حتى بداية الأسبوع العاشر، وعند ظهور نبضات قلب الجنين بعد الزيارة الثانية للطبيب على المرأة الحامل القيام بمجموعة من الفحوصات والتحاليل اللازمة والمحافظة على مواقيت مراجعة الطبيب طوال شهور الحمل، لمعرفة فيما إذا كان نبض الجنين قد تأخر ظهوره عن الوقت المحدد يجب معرفة ما هو الوقت الذي يظهر فيه ذلك النبض، والآتي شرح لتوضيح هذا الوقت:

  • يقوم الطبيب بفحص الجنين في الزيارة الأولى ويكون مهتمًا بحجم الجنين وحجم كيس الحمل، وقد لا يسمع صوت نبض الجنين في الزيارة الأولى.
  • يبدأ خفقان قلب الجنين في الأسبوع السادس، بحيث لا تتعدى المئة نبضة.
  • تزداد نبضات الجنين في الأسبوع التاسع حتى تصل 190نبضة.
  • تستقر نبضات الجنين في الأسبوع الاثني عشر عند 120 نبضة.
  • يستطيع الطبيب بعدها سماع نبضات الطفل بوضع السماعة على بطن الحامل.

متى يبدأ نبض الجنين علميا

مع بداية الشهر الثاني أي في الأسبوع السادس من الحمل يبدأ نبض الجنين بالظهور وتبدأ لهفة الأم وحماسها لسماع نبض الجنين الذي يبدأ بمعدل ضعيف إلى حد ما يتراوح ما بين 80 نبضة إلى 100 نبضة بالدقيقة الواحدة، ومع تطور أسابيع الحمل يزداد معدل نبضات الجنين بشكل تدريجي لتصل إلى 195 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل.

في الشهر (الثالث) من الحمل تستقر النبضات في معدلها الطبيعي ما بين 120 و 160 نبضة بالدقيقة.

في اي شهر يبان نبض الجنين

  • إنّ سماع نبضات قلب الجنين لأول مرة، يُعتبر نقطة تحول مثيرة وممتعة خصوصاً لمن هم على وشك أن يصبحوا آباءً جدداً.
  • ويُمكن الكشف عن نبض قلب الجنين مع بداية الشهر الخامس والنصف إلى الشهر السادس من الحمل، وذلك من خلال السونار المهبلي (Vaginal ultrasound).
  • ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الكشف عن نبضات قلب الجنين بين الشهر السادس والنصف إلى السابع من الحمل يكون أفضل، حيث تكون نبضات قلب الجنين أكثر وضوحاً، ويحدث هذا عندما يقوم الطبيب المشرف على حمل المرأة بتحديد موعد لإجراء فحص السونار للمهبل أو البطن، من أجل التأكد من صحة الحمل، ونموّ الجنين بشكل جيد وسليم.

اعراض ظهور نبض الجنين

بعض التغيرات التي قد تلاحظها المرأة منذ بداية الحمل- ولا بد من التنويه أن كل سيدة لها تجربة خاصة في الحمل فليس من الضرورة أن تشعر جميع السيدات الحوامل بنفس الأعراض والعلامات-، كما أنه توجد بعض الأعراض والتغيرات المشتركة بين مجموعة من السيدات:

  • الشعور بالغثيان والدوخة والرغبة في التقيؤ.
  • الإصابة بالإمساك وزيادة عدد مرات التبول.
  • ظهور البقع الداكنة التي تعرف بالكلف على وجوه بعض الحوامل والمعاناة من حدوث الجفاف في الجلد.
  • كما أنه في المراحل المتقدمة قد تشعر الحامل بحركات للجنين وغالباً تبدأ مطلع الشهر الخامس.

سماع نبض الجنين باليد

خلال الأسبوع الرابع من الحمل، تتمكنين من سماع دقات قلب الجنين للمرة الأولى من خلال الخضوع لفحص بالموجات فوق الصوتية عبر فتحة المهبل. أما مع تقدمك في مراحل الحمل ووصولك إلى الأسبوع العاشر تقريبًا، فيتمكن الطبيب من استخدام جهاز الدوبلر من أجل فحص نبضات مولودك المنتظر. وأخيرًا، يستخدم منظار الجنين خلال الأسبوع الـ18 من الحمل تقريبًا من أجل هذه الغاية.

عند تحديد نبضات قلب الجنين، ستلاحظين أنها أسرع من نبضات قلبك خلال طيلة مرحلة الحمل. ففي حين أن نبضات قلبك تتراوح ما بين الـ60 والـ100 نبض في الدقيقة، تكون نبضات الجنين ما بين الـ120 والـ160 نبض في الدقيقة.

في أي اسبوع يظهر نبض الجنين في السونار

  • الموجات فوق الصوتية أو السونوغرام، المعروفة بالسونار هي الطريقة الأكثر دقة والأكثر استخدامًا من قبل الأطباء لفحص نبضات قلب الجنين.
  • بشكل عام، خلال الأسبوع الـ 5.5 و الـ 6.5 يكون أبكر وقت يستطيع الطبيب رصد نبضات قلب الجنين التي ستظهر للمرة الأولى من خلال الأدوات الطبية.
  • إذاً، حوالى ستة أسابيع يمكنك سماع نبض قلب طفلك الصغير باستخدام (الموجات فوق الصوتية) السونار.
  • خلال هذه المرحلة المبكرة، يجب أن يكون معدل نبضات قلب الجنين حوالي 100 نبضة في الدقيقة.
السابق
ثقب الغشاء المغلف للجنين
التالي
محاولات تحديد جنس الجنين

اترك تعليقاً