أمراض العظام

متى يكون ألم الرقبة خطير

ألم الرقبة

ألم الرقبة خطير ؟، حيث أن آلام الرقبة من الأشياء التي يتعرض لها الكثير من الناس وتسبب لهم التعب الشديد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا الموضوع وكذلك أهم الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى حدوث ألم الرقبة وكيفية التغلب عليه وطرق الوقاية منه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

أسباب آلام الرقبة والرأس من الخلف

تتضمن أسباب آلام الرأس والرقبة من الخلف ما يلي:

  • الام الرأس والرقبة من الخلف الناجمة عن مشاكل في الرقبة
    مشاكل الرقبة وامراضها من أهم اسباب آلام الرأس والرقبة من الخلف، وغالباً ما تكون مشاكل ألم الرأس من الخلف الناتجة عن مشاكل في الرقبة عبارة عن مشاكل مزمنة، وتختلف في أنواعها حسب مسبباتها، تتضمن أسباب ألم الرأس الناتج عن مشاكل في الرقبة ما يلي:
  1. الام الرأس والرقبة من الخلف الناجمة عن الصداع عنقي المنشأ

غالباً ما يبدأ الصداع عنقي المنشأ (بالإنجليزية: Cervicogenic Headache) على شكل ألم في الرقبة ينتشر إلى الرأس من الخلف، وعادة ما يؤثر على جهة واحدة فقط، كما قد ينتشر الألم من الرقبة إلى الجبين، أو منطقة الصدغ (بالإنجليزية: Temple) في الوجه، أو المناطق المحيطة بالعينين والأذنين

2-الام الرأس والرقبة من الخلف الناجمة عن الألم العصبي القذالي

يوصف الألم العصبي القذالي، أو الألم العصبي الرقبي القذالي (بالإنجليزية: Occipital Neuralgia) بأنه ألم حاد شبيه بالصعقات الكهربائية يؤثر على الرأس من الخلف، والرقبة، والأذنين، وغالباً ما يؤثر الألم على جهة واحدة من الرقبة ثم ينتشر إلى الرأس من الخلف.

3- الام الرأس والرقبة من الخلف الناجمة عن انضغاط أعصاب الرقبة

واحد من اهم اسباب آلام الراس والرقبة من الخلف هو إصابة أعصاب الرقبة بالانضغاط نتيجة حدوث تهيج أو وقوع ضغط على الرقبة، وحيث أن الكثير من ألياف الحبل الشوكي العصبية موجودة في الرقبة، فإن حدوث انضغاط لهذه الأعصاب قد يؤدي إلى تطور عدد من الأعراض التي تؤثر على الرقبة والرأس.

  • الام الرأس والرقبة من الخلف الناجمة عن الصداع
  • الام الرأس والرقبة من الخلف الناجمة عن نمط الحياة الحديث

لعل من أهم أسباب آلام الرأس والرقبة من الخلف حالياً هو نمط الحياة الحديث، إذ يقضي أغلب البشر في عصرنا الحالي الكثير من الوقت أثناء استعمال الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية (التابلت)، وأجهزة الحاسوب، وبينما نقوم باستعمال هذه الأجهزة الحديثة طيلة الوقت دون انتباه، فإننا نضع الرقبة في وضعية انحناء أمامية مرهقة دون أن ندرك ذلك، كما أن استعمال هذه الأجهزة والتحديق بها قد يؤدي إلى تطور نوبات من الصداع، مما يجعل من استعمال هذه الأجهزة أحد أسباب آلام الرأس والرقبة من الخلف.

إقرأ أيضاً تحليل وظائف الكلى وعلى ماذا يدل كل منهم والقيم الطبيعية لهم

ألم الرقبة من الجهة اليسرى

يحدث ألم الرقبة من الجهة اليسرى لعدة الأسباب من إجهاد العضلات للعصب المقروص ومعظم الأسباب ليست خطيرة.

قد تكون آلام الرقبة ناتجة عن النوم في وضع غريب أو إمساك الرقبة بزاوية تضغط على عضلات وأوتار الجانب الأيسر

غالبا يهدأ ألم الرقبة في الجانب الأيسر من تلقاء نفسه أو باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والراحة، قم بزيارة الطبيب إذا كان الألم شديدًا، أو بسبب إصابة حديثة، أو إذا استمر لأكثر من أسبوع.

تعرف على أين توجد الكلى في جسم الإنسان, وهل يمكن فحص الكلى في المنزل؟

ألم الرقبة من اليمين

يكون العنق مرنًا ويدعم وزن الرأس، ولذلك يكون قابلاً للإصابات والحالات التي تسبب الألم وتعوق الحركة. تتضمن أسباب ألم الرقبة ما يلي:

  1. إجهاد العضلات. كما أن فرط استخدام العضلات، مثل قضاء العديد من الساعات في الانحناء للأمام في أثناء استخدام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، غالبًا يتسبب في إجهاد العضلات. كما أن بعض الأمور البسيطة، مثل القراءة في السرير أو صرير الأسنان، يمكن أن يجهد عضلات العنق.
  2. تمزق المفاصل. قد تصبح مفاصل العنق ممزقة مع تقدم السن، مثل المفاصل الأخرى بالجسم. يؤدي الفُصال العظامي إلى تلف الوسادات (الغضاريف) الموجودة بين العظام (الفقرات). وبعد ذلك تنشأ النتوءات العظمية التي تؤثر على حركة المفاصل وتسبب الألم.
  3. الانْضِغاط العصَبِيّ. يمكن للأقراص المنفتقة أو النتوءات العظمية في فقرات العنق أن تضغط على الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي.
  4. الإصابات. يمكن أن تؤدي حوادث صدم السيارات من الخلف إلى الإصابة بمصع الرقبة، وهو ما يحدث عند تحرك الرأس إلى الخلف ثم إلى الأمام بقوة مما يجهد الأنسجة الرخوة بالعنق.
  5. الأمراض. يمكن لبعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان، أن تؤدي إلى ألم العنق.

شاهد أيضاً دراسة ألمانية: كورونا يصيب الكلى وأعضاء أخرى بالجسم

متى يكون ألم الرقبة خطير من الأمام

قبل الإجابة على تساؤل متى يكون ألم الرقبة خطير؟ علينا معرفة أن هناك العديد من الأسباب غير الخطيرة التي تسبب آلام الرقبة، فقد تنتج آلام الرقبة بسبب شد عضلي أو بسبب وضعية الجلوس الخاطئة أو بسبب الإصابات المصعية أو بسبب وجود فتق في أقراص العمود الفقري.

والآن للإجابة على سؤال متى يكون ألم الرقبة خطير؟ علينا معرفة الأعراض التي قد ترافق ألم الرقبة والتي قد تكون بسبب بعض الحالات الطبية الخطرة، ومن هذه الأعراض نذكر:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بآلام الرأس.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • الإرهاق.
  • الشعور بالارتباك أو تقلبات المزاج.
  • خسارة الوزن بدون سبب واضح.
  • الشعور بالخدران.
  • الشعور بالدوخة.
  • فقدان السيطرة على التحكم بحركة الأمعاء أو المثانة.

يمكنك مشاهدة 8 أخطاء يجب تجنبها عندما تصاب بـ ألم المعدة

آلام الرقبة النفسية

التوتر العضلي العنقي، ويسمى أيضًا الصعر التشنجي، هو حالة مؤلمة تتشنج فيها عضلات الرقبة رغمًا عنها، فينتج عنها التواء رأسك أو التفافها إلى جانب واحد. قد يسبب التوتر العضلي العنقي أيضًا ميل رأسك إلى الأمام أو الخلف بصورة لا يمكنك التحكم بها.

اضطراب نادر يمكن أن يحدث في أي سن، وعادةً ما يصيب التوتر العضلي العنقي الأشخاص في منتصف العمر، ويصيب النساء بمعدل أعلى مقارنةً بالرجال. بوجهٍ عام، تبدأ الأعراض في الظهور بصورة تدريجية حتى تصل إلى الدرجة التي لا يحدث بعدها تدهور فعلي للحالة.

لا يوجد علاج لاختلالات عنق الرحم. أحيانًا تزول أعراض الاضطراب بدون الخضوع للعلاج، ولكن استمرار هدوء الحالة ليس أمرًا شائعًا. عادةً ما يؤدي حقن العضلات المصابة بسم البوتولينيوم إلى تقليل حدة العلامات والأعراض المرتبطة بالتوتر العضلي العنقي. قد يكون التدخل الجراحي مناسبًا في حالات قليلة.

يمكنك الاطلاع على مقالة علاج التهاب البول

أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة

عادة ما تستجيب الأنواع الأكثر شيوعًا لألم الرقبة البسيط إلى المعتدل بشكل جيد للرعاية الذاتية في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. إذا استمر ألم الرقبة، فقد يوصي طبيبك بعلاجات أخرى.

الأدوية
قد يصف الطبيب دواء للألم أقوى مما تتناوله دون وصفة الطبيب، وكذلك مرخيات للعضلات ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لتسكين الألم.

العلاج

  • العلاج الطبيعي. يمكن أن يعلمك اختصاصي العلاج الطبيعي وضعية الجلوس الصحيحة وتمارين إطالة الرقبة والاصطفاف، ويمكن استخدام الحرارة أو الثلج أو التحفيز الكهربائي والتدابير الأخرى للمساعدة في تخفيف الألم ومنع تكراره.
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS). وتعمل الأقطاب الكهربائية التي يتم وضعها على الجلد بالقرب من المناطق المؤلمة على توصيل نبضات كهربائية ضعيفة قد تخفف الألم.
  • الشد. يستخدم الشد الأوزان أو البكرات أو المثانة الهوائية لتمديد الرقبة بلطف. يمكن أن يوفر هذا العلاج، تحت إشراف الاختصاصي الطبي واختصاصي العلاج الطبيعي، تخفيفًا لبعض آلام الرقبة، وخاصة الآلام المتعلقة بتهيج جذر العصب.
  • التثبيت قصير المدى. قد يساعد استخدام طوق ناعم لدعم الرقبة في تخفيف الألم عن طريق تخفيف الضغط الحاصل على هياكل الرقبة. و مع ذلك، إذا تم استخدامه لأكثر ثلاث ساعات في كل مرة أو ما يزيد عن أسبوع وحتى أسبوعين فقد تكون أضرار الطوق أكثر من نفعه.

يمكنك مشاهدة مقالة أمراض الكلى

 

 

السابق
ما هي الذبحه الصدريه
التالي
علاج انسداد الأنف من جهة واحدة

اترك تعليقاً